التصنيفات » المجلة الفصلية

العدد 44 خريف 2013



حفلت الشهور الماضية بتحوّلات مهمّة على مستوى المنطقة والعالم عموماً، وعلى صعيد الأزمة السورية المستمرّة وتداعياتها الخطيرة، خصوصاً. وكان من أبرز هذه التحوّلات الاتفاق الأمريكي-الروسي على حلّ  قضية السلاح الكيميائي السوري، مقابل وقف العدوان الأمريكي الذي كان مخطّطاً له على سوريا، بذريعة استخدام النظام فيها لأسلحة كيميائية خلال المعارك مع المعارضة المسلّحة في ريف دمشق!
ومع أنه من شبه المؤكّد أن المسلّحين المتطرّفين هم من استخدموا الغازات السامّة في الغوطة الشرقية وخان العسل وغيرها من المناطق، لاستدراج تدخّل عسكري خارجي قد ينقذهم من هزيمة محتّمة، فإن الإعلام العربي والعالمي نجح في توجيه الاتهام نحو النظام، لترسو الأمور في النهاية على التوافق الروسي-الأميركي بشأن إتلاف الأسلحة الكيميائية التي كان يخزّنها النظام كسلاح ردعي ناجح مقابل الترسانة النووية والتدميرية الهائلة التي يمتلكها الكيان العنصري الصهيوني  المحتلّ لفلسطين. 
ومع ثقتنا بأن النظام في سوريا سيتمكّن، بالتنسيق مع حلفائه وشركائه، من تعويض خسارة السلاح الكيمياوي (الردعي) بقدرات أخرى، موجودة بالفعل أو كامنة، ليحافظ على التوازن النسبي مع كيان الاحتلال، الذي يتمتّع بغطاء دولي – وحتّى إقليمي- لحماية ترسانته التدميرية، فإن الموضوعية تقتضي قراءات هادئة وعلمية لما جرى على صعيد اتفاق نزع السلاح الكيميائي السوري، من النواحي السياسية والتقنية والاستراتيجية، بالنسبة للكيان الإسرائيلي خصوصاً، والذي اندفع الغرب للهجوم على سوريا من أجله في الأساس، أو بالنسبة للمنطقة عموما. 
إن المتغيّرات الأخيرة تمكّنت –للأسف الشديد- من حجب المخاطر الحقيقية الكامنة في استمرار المشروع الأمريكي-الصهيوني لتفتيت المنطقة وتقسيمها والسيطرة على مقدّراتها، مقابل التركيز على النزاعات والفوارق والمصالح المتضاربة، التي تتصاعد داخل دول المنطقة المحيطة – بالكيان خاصّة، والتي لا ترقى –برغم أهمّيتها وتأثيرها- إلى الخطر الصهيوني المتعاظم في المنطقة عموماً. 
وهناك ملفّات أخرى عالجها العدد الجديد من مجلّة (دراسات باحث)، وتتعلّق بالسياسات أو العلاقات الأمريكية مع سوريا ومصر تحديداً، في ضوء تحكّم الجيش المصري بالأوضاع بعد إسقاط نظام حكم (الأخوان المسلمين)، إضافة إلى التقرير الفلسطيني الفصلي وقضايا أخرى. 

2013-12-17 11:02:56 | 1058 قراءة

التعليقات

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد
مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية


آخر الأخبار