التصنيفات » التقديرات النصف شهرية

30-5-2018

ملخص التقدير الفلسطيني

مسيرات العودة : شارك آلاف الفلسطينيين في مسيرات العودة الكبرى في عدة مواقع على طول السياج الفاصل شرقي قطاع غزة، احتجاجًا على نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس.

تنديد دولي بقمع الاحتلال:  لاقى الأسلوب القمعي العنيف لجيش العدو في مواجهة المسيرات السلمية تنديداً دولياً واسعاً، تجسد في عدد من القرارات والمواقف التي أُطلِقت ضد جرائم الاحتلال.

الإحالة إلى المحكمة الجنائية الدولية:  تسعى "دولة فلسطين" عبرإحالة جرائم الاحتلال في غزة للجنائية الدولية إلى تحقيق العدالة والإنصاف وليس الانتقام، وإن السعي لتحقيق العدالة يأتي استكمالاً لالتزام السلطة بالتوصل لحل سلمي للصراع المستمر مع "إسرائيل"!

نقل السفارة الأمريكية للقدس : وجِّهت الدعوة لـ86 دولة لحضور حفل افتتاح السفارة الأميركية في القدس المحتلة، مع أن 32 دولة منها فقط تعهدت بالمشاركة في الاحتفال، وتبيّن على أرض الواقع أن عدد الدول المشاركة لم يتجاوز 22 دولة.

المصالحة الفلسطينية :أكدت حركة حماس أن المضي في المصالحة يستوجب أولاً إلغاء المجلس الوطني الأخير، والذهاب إلى مجلس وطني جديد برعاية مصرية.

خطة ترامب( صفقة القرن): أفيد بأن واشنطن تنوي الإعلان رسمياً عن "صفقة القرن" لتسوية الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي حصل في منتصف أو أواخرالشهر القادم، (بعيد انتهاء شهر رمضان).

  فصل الإنساني عن السياسي بشأن غزة : حصل توافق متعدد الأطراف في شأن قطاع غزة، يقضي بفصل الإنساني عن السياسي، ما يسمح بتنفيذ مشاريع إنسانية حيوية في القطاع عن طريق الأمم المتحدة! 

ما بعد الرئيس محمود عباس:على خلفية الوضع الصحي للرئيس محمود عباس (83 عاماً)،أولت الأجهزة الأمنية للعدو أهمية كبيرة لهوية الوريث، وهي تتعامل مع هذه الفترة وكأنها بداية النهاية لسلطة عباس.

دعوة لعصيان مدني ضد السلطة: دعا الأب مانويل مسلّم جماهير الشعب الفلسطيني في مدينة رام الله، بالضفة المحتلة، إلى العصيان المدني السلمي ضد السلطة الفلسطينية تحت شعار (لا لموت غزة قهراً).

لقراءة التقدير كاملاً انقر هنا

 

2018-06-01 12:21:13 | 212 قراءة

التعليقات

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية