التصنيفات » دورات باحث » دورة إعداد باحث سياسي 4

نور الدين وحب الله ورحال يحاضرون في الاسبوع الثالث من دورة باحث سياسي

تواصلت في مركز باحث للدراسات فعاليات دورة "اعداد باحث سياسي4"  وتضمن برنامج اليوم الأول من الاسبوع الثالث عدد من المحاضرات قدم لها رئيس مركز باحث للدراسات البروفيسور يوسف نصرالله. واستضافت في الفترة الدكتور محمد نور الدين، الأستاذ الجامعي والخبير في الشؤون التركية، حول الدور التركي الإقليمي والدولي، متحدثاً عن ثلاث دوائر لتركيا، وهي:

الدائرة الأوروبية.

الدائرة الاسلامية.

الدائرة المتوسطية.

وقد حلّل د. نور الدين أبعاد العلاقات التركية بكلٍ من الكيان الإسرائيلي وسورية والعراق، متوقفاً عند المتغيرات الداخلية المتسارعة في تركيا، والحرب التركية ضد الأكراد، داخل وخارج البلاد.

كما حلّل د. نور الدين الهيكلية السياسية للنظام التركي، والذي يؤدي حزب العدالة والتنمية (وزعيمه رجب طيّب أردوغان) دوراً رئيساً فيه ما يقارب العقدين من الزمن.

حب الله

- في الفترة الثانية، حاضر الحاج حسن حب الله، مسؤول الملف الفلسطيني في حزب الله، حول موقف الحزب من القضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الصهيوني، متوقفاً عند نشأة الحزب كحركة مقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان في العام 1982.

ثم عرض المحاضِر لأبرز محطات الحزب في المجالات العسكرية والسياسية، مؤكداً على ثبات الحزب على مبادئه واستعداده لتقديم المزيد من التضحيات في سبيل القضية الفلسطينية وإزالة الهيمنة الأميركية – الاسرائيلية في المنطقة.


د. رحال

- وفي الفترة الثالثة، حاضر الدكتور حسين رحال، مسؤول وحدة الإعلام الإلكتروني في حزب الله، حول (علم الاجتماع السياسي)، بادئاً بالحديث عن ماهيّة هذا العلم ومحدّداته الرئيسية. وبعد عرضه لأهم طروحات مفكرين وعلماء اجتماع بارزين، مثل دوركهايم ومكيافيللي، حول الصراع على السلطة، توقف عند مفهوم "القوة الناعمة الذي استخدمه الأميركيون في إطار صراعهم مع الاتحاد السوفياتي السابق، وتطوّر هذا المفهوم في العصر الحالي.

 

2019-08-22 16:26:02 | 40 قراءة

مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية