التصنيفات » أخبار الكيان الإسرائيلي

30-11-2019

  عناوين اخبار العدو
- استنزاف القبة الحديدية .. البطارية بـ100مليون $
- تفعيل المواصلات يوم السبت في تل ابيب
- 42% من مستوطني الغلاف مصابون بالصدمة النفسية
- العدو يتسلم طائرتين عسكريتين من طراز F-35
- فحص جهوزية قيادة الجبهة الشمالية
- إسرائيل تزود ألمانيا بأنواع مختلفة من الصواريخ والقذائف
- ارتفاع بمعدلات الإعفاء من الخدمة العسكرية لأسباب نفسية
- تعيين مستشار قانوني للمستوطنات في وزارة الحرب
- اختبار لياقة بدنية لجميع ضباط جيش الاحتلال  
- سترات جديدة لجنود المعابر في الضفة
- خلاف حاد بين وحدتي الكوماندو البحري وسييرت متكال
- حوامة جديدة لدبابة الجيش المستقبلية
- تعيين رئيسًا جديدًا لهيئة الطوارئ
- لبيد: نتنياهو يجرنا لحرب أهلية  
- اعتقال 19 إسرائيليا بتهمة تبييض الأموال وتلقي الرشوة
- كوخافي يلتقي قائد القوات الأميركية
- نتنياهو: لن أكرر خطأ أولمرت بالاستقالة من منصبي
- نتنياهو سيتنحى عن حقائبه الوزارية خلال الأيام القادمة
- الطيبي: نتنياهو في "ورطة كبيرة"
 - "قائمة الشركات السوداء" في المستوطنات
- استطلاع رأي بعد اتهام نتنياهو
- الهجوم على النواب العرب
- تظاهرات ضد نتنياهو وأخرى مؤيدة له في تل أبيب والقدس
- حراك لإسقاط نتنياهو وغانتس يدعو الليكود لحكومة وطنية
- استطلاع: 80% يعتقدون أن المجتمع الإسرائيلي منقسم
- اتهام رئيس "ليهافا" بالتحريض على الإرهاب والعنصرية والعنف
- "تعاون بين ساعر وإدلشتاين"
- رسالة من ضابط إسرائيلي تثير جدلًا واسعًا في أوساط الجيش

  استنزاف القبة الحديدية .. البطارية بـ100مليون $
      كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت عن التكلفة الباهظة التي تتكبدها حكومة العدو من وراء تشغيل بطاريات القبة الحديدية المخصصة لاعتراض الصواريخ الفلسطينية التي يتواصل إطلاقها من قطاع غزة صوب بلدات الغلاف ومناطق أخرى.
وتحت عنوان "حقائق بقيمة 100 مليون دولار حول القبة الحديدية" قالت الصحيفة ، إن شركة رفائيل المصنعة للمنظومة، حاولت تصميم المنظومة بحيث تكون "ميسورة التكلفة" خفض سعر تكلفة المنظومة، ومع ذلك  فإن سعر البطارية الواحدة تبلغ حوالي 100 مليون دولار، في حين يبلغ سعر الصاروخ الواحد 50 ألف دولار.
واشارت في هذا الصدد إلى أن الجيش استخدم تسع بطاريات من "القبة الحديدية" في الحرب على غزة عام 2014 .
 وتقول الصحيفة أن المنظومة الدفاعية جرى تطويرها عام 2017 ، بحيث تستطيع  اعتراض بين 120 و 160 قذيفة يزيد طولها عن نصف متر، على أن يتم تطويرها خلال الفترة القادمة لاعتراض طلقات القناصة، والطائرات بدون طيار، وفقا لتقرير الشركة المنتجة.
     ورغم ما يسوقه جيش الإحتلال من نجاحات لهذه المنظومة، إلا أن بياناته التي نشرها ، تشير إلى فشل المنظومة في اعتراض جزء كبير من الدفعات الصاروخية التي أطلقت من قطاع غزة، حيث ذكر بيان للجيش إنه من نحو 50 قذيفة صاروخية أطلقت صباح اليوم الاول،  اعترضت "القبة"  20 منها فقط؛ وأعلن الجيش ، رصده إطلاق 400 قذيفة صاروخية من قطاع غزة باتجاه البلدات المحيطة بقطاع غزة. بحسب قناة "كان" الرسمية.

تفعيل المواصلات يوم السبت في تل ابيب
    خلافا للشريعة اليهودية، في خطوة تنتهك الممارسات الدينية اليهودية،  الحافلات العامة ستبدأ العمل أيام السبت في تل أبيب ومحيطها ونستخدم ستة مسارات تغطي 300 كيلومتر  في المدينة وبلدات رمات هشارون، جفعتايم، وكريات أونو المحيطة بها في يوم الراحة اليهودي  
وابتداء من نهاية الأسبوع، ستنطلق المواصلات العامة في المدينة مساء يوم الجمعة وطوال يوم السبت. وستكون الخطوط في البداية على الأقل مجانية.
وسيكون للمبادرة، التي تحمل اسم “نحن نتحرك في عطلة نهاية الأسبوع”، ستة مسارات بالإضافة النقل العام إلى البلدات المحيطة، بما في ذلك رمات هشارون، جفعتايم، وكريات أونو.؛ وستحاول المسارات، التي تغطي نحو 300 كيلومتر وتشمل 500 محطة للحافلات، تجنب الأحياء الدينية.
وبدأت رمات هشارون، وهي مدينة تقع شمالي تل أبيب، برنامجا تجريبيا للنقل في أيام السبت منذ عدة أشهر. والمزيد من المدن تخطط لتحذو حذوها، وفقا للتقارير.
وذكرت شبكة i24 أن مدينة تل أبيب ستغطي 2.6 مليون دولار من تكاليف التشغيل البالغة 3.6 مليون دولار للسنة الأولى.
   وفي إسرائيل، لا تعمل الحافلات والقطارات عموما في المدن ذات الأغلبية اليهودية ليل الجمعة والسبت حتى حلول الظلام؛ ونشأت هذه الممارسة عن اتفاق تم التوصل إليه بين المجتمع اليهودي المتشدد وأول رئيس وزراء لإسرائيل، دافيد بن غوريون، قبل تشكيل الدولة.
وتعارض المؤسسة الدينية بشدة المواصلات العامة خلال أيام السبت؛ ولطالما انزعج الإسرائيليون العلمانيون من عدم قدرتهم التنقل في يوم إجازتهم ما لم يكن بحوزتهم سيارة.
وقال رئيس بلدية تل أبيب رون حولداي لصحفيين "القدرة على الانتقال من مكان إلى آخر طوال الأسبوع حق أساسي" ؛ كما تحدى الحكومة للموافقة على هذه الخدمة لجميع المواطنين.
وأعلنت مدن أخرى في الآونة الأخيرة عن نيتها البدء في توفير وسائل النقل العام يوم السبت، بما في ذلك رمات غان وغانيه تيكفا. وفي وقت سابق من هذا العام، تم إطلاق خط حافلات مجاني خلال السبت في مدينة طبريا الشمالية.
ولطالما كانت قضية تشغيل الخدمات خلال أيام السبت، مثل وسائل النقل العام والمتاجر الصغيرة، مصدرا للانقسام في إسرائيل بين المجتمعات الدينية والعلمانية. وفي معظم المدن، لا تتوفر المواصلات العامة واماكن العمل مغلقة في يوم الراحة اليهودي.

42% من مستوطني الغلاف مصابون بالصدمة النفسية
       أظهرت دراسة جديدة أجراها مركز الحصانة النفسية في جامعة بن غريون معطيات "مقلقة" بخصوص الوضع النفسي لمستوطني غلاف غزة في أعقاب جولات التصعيد الأخيرة.
 ووفقا لصحيفة هآرتس العبرية، أظهرت الدراسة أن أكثر من 42% من مستوطني الغلاف يعانون من حالة صدمة نفسية مستمرة نتيجة الوضع الأمني.
 كما أظهرت الدراسة، أن 52% من مستوطني الغلاف يشعرون بأن عائلاتهم في خطر، و37% يشعرون بعدم امتلاكهم القدرة على حماية عائلاتهم وذويهم، و33% يعانون من حالة العصبية السريعة، و31% يعانون من فقدان الشهية، و48% يعيشون معاناة نفسية كبيرة.

العدو يتسلم طائرتين عسكريتين من طراز F-35
     ذكرت وسائل إعلام العدو أن طائرتين عسكريتين من طراز F-35  انظمت إلى سرب الطائرات في سلاح الجو الإسرائيلي.
يشار إلى ان جيش الاحتلال تسلم في شهر مايو الماضي طائرتين من من طراز "إف-35"؛  ولم تورد الصحافة العبرية أي اخبارٍ اخرى تتعلق بتسليم الطائرات.

  فحص جهوزية قيادة الجبهة الشمالية
       أعلن جيش الإحتلال أنه اجرى تدريبا عسكريا مفاجئا بإشراف هيئة الأركان العامة، وبقيادة القائم بأعمال مراقب الجيش ، العميد في الاحتياط عوفر سريغ، بهدف فحص الجهوزية والقدرات العسكرية لقيادة الجبهة الشمالية، ؛وأن "هذا التدريب هو الثاني في سلسلة اختبارات الجهوزية برئاسة رئيس أركان الجيش للعام 2019، ولذلك سيلخصه رئيس هيئة الأركان العامة، أفيف كوخافي".
وجرى التدريب سيجري في منطقتي مرج بن عامر والجليل الأعلى، واستخدم الجيش أجهزة اتصال من أجل مطالبة قوات في الاحتياط بالمشاركة في التدريب.  

إسرائيل تزود ألمانيا بأنواع مختلفة من الصواريخ والقذائف
     من المقرر أن تزود شركة رافائيل للصناعات العسكرية الإسرائيلية،الجيش الألماني بآلاف من الصواريخ والقذائف ضمن اتفاق تم توقيعه بين الجانبين.
 وبحسب ما أوردته القناة العبرية السابعة، فإن اتفاقية متعددة السنوات تم توقيعها من أجل تزويد الجيش بأنواع مختلفة من الصواريخ والقذائف، من خلال فرع شركتها في أوروبا.
 وتتضمن الشحنة الأولى 1500 صاروخ من طراز سبايك، ومئات المنصات لإطلاقها، ووحدة تحكم متكاملة.

   ارتفاع بمعدلات الإعفاء من الخدمة العسكرية لأسباب نفسية
            كشف تقرير أعدته صحيفة "معاريف" العبرية وجود ارتفاع كبير في نسب الجنود المسرحين من الخدمة العسكرية بسبب تعرضهم لمشاكل نفسية؛ وذكرت الصحيفة أن معطيات تجنيد العام الماضي 2018 تشير إلى وجود ارتفاع بنسبة 30% في عدد الجنود المسرحين بسبب مشاكل نفسية حيث بلغ عدد الجنود المسرحين 4500، مقارنة بالعام الذي سبقه 2017 والذي وصل عدد الجنود المسرحين فيه الى 3500 جندي.
في حين تشير الإحصائيات إلى ان قرابة نصف الجنود المسرحين هم من اليهود المتدينين "الحريديم" الذين يرفضون الخدمة العسكرية بشكل عام، بينما يعجز الجيش عن الوقوف على أسباب كل هذا الارتفاع في المشاكل النفسية التي يعاني منها الجنود وبخاصة قبل التجند حيث يحضر الجنود تقارير طبية معهم ليتم إعفاؤهم من الخدمة العسكرية.
في حين نقل عن ضباط كبار قولهم بأن المسألة تكمن في السهولة التي يتم التعامل بها مع تقارير من أطباء نفسيين حيث يحضر الجنود تقارير طبية من أطباء نفسيين قبيل وصولهم إلى مراكز التجنيد حيث يتم إعفاؤهم بعدها من الخدمة العسكرية.
وفي إعقاب ذلك ينوي الجيش استخدام وسائل تحقيق وتقصي حول كل حالة وحالة من الجنود للوقوف على الإعفاءات الممنوحة وهل يعاني الجنود فعلياً من مشاكل نفسية أم أنها حجج للتهرب من الخدمة.

تعيين مستشار قانوني للمستوطنات في وزارة الحرب
      كشف موقع مجلة "ماكور ريشون" الخاصة بالمستوطنين، أن نفتالي بينيت، وزير جيش الاحتلال قرر تعيين موشيه فريشت مستشاراً قانونياً للمستوطنات في الوزارة ؛و فريشت البالغ من العمر 38 عامًا هو من سكان مجمع مستوطنات غوش عتصيون.؛ وعمل كضابط في فيلق الهندسة سابقاً،ودرس القانون وأصبح متخصصاً في قسم الاستشارة والتشريع، وشغل في منصب باحث في القسم القانوني للكنيست.
وكجزء من منصبه الجديد سيكون مسؤولًا عن الإدارة القانونية الخاصة بوضع المستوطنات في وزارة جيش الاحتلال، وسيكون مسؤولاً عن تقديم موافقات لتعزيز مشاريع الاستيطان، وصياغة ردود الوزارة على الالتماسات التي تقدم للمحاكم، خاصةً أمام المحكمة العليا.

اختبار لياقة بدنية لجميع ضباط جيش الاحتلال  
    أصدر قائد الذراع البري الجديد بجيش العدو، الجنرال يوئال ستريك، أوامر عسكرية جديدة تقضي بإجراء  اختبارات لياقة بدنية لجميع ضباط الجيش، من قادة الكتائب والألوية والفرق؛ ووفقا لموقع واللا العبري، فعلى ما يبدو فإن ستريك غير راضٍ عن مستوى اللياقة البدنية الذي يتمتع به ضباط الجيش في الوحدات المقاتلة.
 هذا ووفقا لتعليمات ستريك، فإن الضباط الذين لن ينجحوا في تجاوز اختبار اللياقة البدنية الجديد سيتم إقصاؤهم عن الخدمة، حيث سيتم توصيف الضابط الذي سيرسب في هذا الاختبار بأنه ضابط غير مؤهل للحرب، وسيتم طرده من منصبه.
 من جانبه، أوضح الجنرال يوئال ستريك أن "اللياقة البدنية التي يجب أن يتمتع بها الضابط المقاتل تمثل مقدرته الحقيقية على قيادة القوات في المعركة، ولذلك فإن اختبار اللياقة الجديد يحدد مدى جهوزية الضباط للحرب المقبلة".

سترات جديدة لجنود المعابر في الضفة
     ذكر موقع جيش العدو، أن جنود ومجندات الشرطة العسكرية الموزعين على المعابر الحدودية في الضفة الغربية سيحصلون على سترة عسكرية جديدة ستكون أكثر ملاءمة مع طبيعة عملهم الخطرة؛ وأن الحديث يدور عن جعبة حديثة وفعالة ستحل مكان السترات القديمة، حيث إن الفارق الكبير بين السترات القديمة والجديدة هو اللون، فالسترات الجديدة سيكون لونها أخضر، وليس أزرقا كما في السترات القديمة.

خلاف حاد بين وحدتي الكوماندو البحري وسييرت متكال
       دار خلاف حاد بين وحدتي الكوماندو البحري المعروفة باسم "شيتت 13" ووحدة "سييرت متكال" في أعقاب نتائج مسابقة اللياقة البدنية التي أعلن عنها جيش الاحتلال.
 ووفقا "للقناة 13 العبرية"، أثارت نتائج المسابقة الرياضية التي أعلن فيها الجيش بأن وحدة الكوماندو البحري شيتت 13 قد حصلت على المركز الأول في المسابقة غضب جنود وحدة سييرت متكال الذين أنكروا تلك النتائج زاعمين بأنهم هم من حصل على المركز الأول.
 هذا ويشار إلى أن الحديث يدور عن أفضل وحدتين عسكريتين بجيش الإحتلال، حيث إن هاتين الوحدتان تتنافسان على لقب الوحدة الأقوى في إسرائيل.

حوامة جديدة لدبابة الجيش المستقبلية
      كشفت شركة ألبيت للصناعات الأمنية الإسرائيلية عن حوامة جديدة في إطار مشروع "كرمل" الذي يهدف لتصنيع دبابة خفيفة مستقبلية للجيش ؛ ووفقا لموقع "إسرائيل ديفنس" العبري، تم إطلاق اسم "MAGNI" على الحوامة الجديدة التي تتميز بصغرها وقلة وزنها الذي لا يتجاوز 2.5 كجم، وإمكانية تجهيز إطلاقها في أقل من دقيقة، كما أنها مزودة بكاميرات ليلية ونهارية وأنظمة اتصالات، إضافة إلى قدراتها في التعقب الأوتوماتيكي.
      كما تتميز الحوامة الجديدة بقدرتها على المكوث في الجو لأكثر من 30 دقيقة، كما يصل مدى طيرانها إلى أكثر من 3 كم على ارتفاع يصل إلى 4000 قدم ؛ هذا وتستطيع الحوامة الجديدة حمل معدات يصل وزنها حتى 350 كجم، بما في ذلك كاميرات وأنظمة جمع استخباري إلكترونية لالتقاط الإشارات الخليوية وغيرها.
         يشار إلى أن حوامة "MAGNI" تعتبر الحوامة الثالثة التي صنعتها شركة ألبيت مؤخرا، حيث كانت قد أعلنت في السابق عن حوامة "الثور" التي يصل وزنها إلى 10 كجم، وحوامة نوكس التي تزن 5 كجم.

   تعيين رئيسًا جديدًا لهيئة الطوارئ
       قرر ما يسمى وزير جيش الاحتلال؛ نفتالي بينيت، تعيين نائب المدير العام لوزارة الحرب روني مورينو في منصب مدير الهيئة الوطنية للطوارئ لمدة ثلاثة أشهر.
ووفق القناة 7 العبرية، فإن القرار يتماشى مع توصية نائب وزير الجيش آفي ديختر والمدير العام لوزارة الجيش، الجنرال  أودي آدم، وبالتشاور مع مفوض الخدمة المدنية.
وأوضحت القناة، أن مدير الهيئة الوطنية للطوارئ سيعمل في مكانه الجديد بالإضافة إلى منصب نائب المدير العام لوزارة الحرب.

لبيد: نتنياهو يجرنا لحرب أهلية  
     كشف عضو حزب أزرق أبيض ، (يائر لابيد)، النقاب عن مخطط يقودة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، سيؤدي إلى حرب أهلية في إسرائيل؛ ونقل (موقع والا) عن لابيد قوله، إن نتنياهو يسعى إلى جر البلاد لحرب أهلية، من أجل الخروج من أزمة تهم الفساد التي تلاحقه.
وأضاف، "نتنياهو يحاول جرنا إلى حرب أهلية، ويحث رجاله على النزول إلى الشوارع للتمرد ضد الدولة، هذا لن يحدث".

كوخافي يلتقي قائد القوات الأميركية
       أجرى رئيس هيئة الأركان جيش الإحتلال، أفيف كوخافي، مباحثات مع قائد الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأميركية، الجنرال مارك ميلي، خلال زيارته  لكيان العدو، حيث بحثا القضايا الإقليمية والتهديدات المشتركة للبلدين والنفوذ الإيراني في الشرق الأوسط.
وخلال الزيارة تداول كوخافي مع نظيره الأميركي عدة مواضيع عملياتية، والتطورات في المنطقة والتهديد الإيراني، بحسب ما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية نقلا عن مصادر عسكرية، فيما عبر كوخافي عن تقديره للجنرال ميلي على دعمه طويل السنين للتعاون بين الجيشين.
     وتأتي هذه الزيارة امتدادا لسلسلة زيارات أجراها جنرالات أميركيون من قمة الأذرع والقيادات العسكرية الأميركية خلال الشهر الأخير، بحسب المتحدث باسم جيش العدو الذي قال إن "الزيارة تمثل عمق التعاون بين جيش العدو، والجيش الأميركي، وأهمية هذا التعاون لاستقرار المنطقة".
        وشارك في الزيارة والمباحثات الملحق العسكري الإسرائيلي في الولايات المتحدة، الميجور جنرال يهودا فوكس، وملحق الولايات المتحدة في إسرائيل، الجنرال تشارلز براون.
       ورصد جيش العدو مؤخرا، تغيرا في طريقة "الرد الإيراني" على الهجمات الإسرائيلية ضد مواقع إيرانية في سورية، بحيث تحول الرد إلى "شبه فوري".

نتنياهو: لن أكرر خطأ أولمرت بالاستقالة من منصبي
     أكد بنيامين نتنياهو ، أنه لن يكرر خطأ رئيس الوزراء السابق ايهود أولمرت عندما قرر الاستقالة من منصبه؛وقال مسؤولون في حزب الليكود الذي يرأسه نتنياهو لصحيفة "معاريف"، إن نتنياهو لا ينوي الاستقالة، وقال في محادثات مغلقة "إن أولمرت ارتكب خطأ عندما قرر الاستقالة، وأنا لن أكرر خطأه، ولن أستقيل".
وكان المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية،  أعلن قراره تقديم لائحة اتهام رسمية ضد نتنياهو، ومحاكمته بثلاث تهم فساد في ثلاث قضايا، حيث تعتبر هذه سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ إسرائيل بأن توجه لائحة اتهام ضد رئيس وزراء وهو في منصبه.

  نتنياهو سيتنحى عن حقائبه الوزارية خلال الأيام القادمة
     من المتوقع أن يعلن بنيامين نتنياهو ؛ تخليه عن الحقائب الوزارية الأربعة التي يشغلها وهي الزراعة ، الصحة ، الشتات، والرفاه ، وقال تقرير صحيفة يديعوت احرنوت من المتوقع أن يعين نائب وزير الصحة يعقوب ليتزمان من يهودية هتوراة وزيراً للصحة لكن إذا تم اتهامه، بالقضايا التي وجهت اليه سابقا فسيتعين عليه هو الآخر الاستقالة.
      وذكرت القناة 11 العبرية، أن المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية أفيحاي مندلبليت سيبت خلال الأيام المقبلة في عدة مسائل لها تبعات بقرار مقاضاة بنيامين نتنياهو.
ورجحت القناة أن يقرر مندلبليت في نهاية المطاف بأن على رئيس الحكومة الاستقالة من مناصبه في الوزارات التي يشغلها بسبب وجود حكم قضائي في هذا الشأن.
ومن المتوقع أن يعلن نتنياهو شواغر أخرى في الكنيست أو ترقية وزراء؛ قد يكون لهذه الخطوة تأثير كبير على الانتخابات التمهيدية لحزب الليكود في الأسابيع المقبلة.
و جرت مطالبات للمستشار القضائي باستقالة نتنياهو من مناصبه الوزارية: الرفاه ، الصحة ، الزراعة، والمغتربين. وفقًا لراديو الجيش الاسرائيلي فقد شكل التحالف فريق عمل لمناقشة هذه المسائل الدستورية ويريد التوصل إلى استنتاجات.
الطيبي: نتنياهو في "ورطة كبيرة"
     أكد النائب في الكنيست عن القائمة المشتركة أحمد للطيبي، أن رئيس جكومة العدو، بنيامين نتنياهو في ورطة  كبيرة، هي الأعمق والأكبر في تاريخ حياته السياسية، وفي تاريخ دولة "إسرائيل" كلها؛ وأضاف أن نتنياهو يريد أن يحرق الأخضر واليابس، من أجل البقاء، وسيعمل على طلب حصانة من الكنيست، ولكن حتى الآن لا يوجد إذن من الكنيست.
وشدد الطيبي على أنه في حال قدّم طلب الحصانة، فإن القائمة المشتركة ستعارض طلب نتنياهو في الحصول على الحصانة، كما ستعارض أحزاب أخرى، ذلك، وهذه المعارضة ستُفشل طلب نتنياهو في الحصول على الحصانة.
وأضاف: "نحن على مدى الأسابيع والأشهر الأخيرة لاحظ الجميع أننا نعمل جاهدين على إزاحة نتنياهو من الحياة السياسية، لأنه أكثر تحريضاً علينا وأكثر تحريضاً على كل ما هو عربي وفلسطيني، وتعميق الاحتلال وتعميق العنصرية في أراضي عام 48".
وأشار "أننا عندما قمنا بالتغطية على زعيم حزب -أزرق أبيض- بيني غانتس، كان ليس حباً له، نحن لدينا خلاف كبير معه، ولكننا أردنا الإطاحة بنتنياهو".
وفيما يتعلق بإمكانية إجراء انتخابات ثالثة، قال الطيبي: "نحن في القائمة المشتركة، أقل قائمة تخاف من الانتخابات".
و بعد تقديم لائحة الاتهام، ربما تكون هناك تطورات سياسية داخل حزب (الليكود) تؤدي في نهاية المطاف للاتفاق على تشكيل حكومة، هذا أقل احتمالاً من إجراء الانتخابات.

  "قائمة الشركات السوداء" في المستوطنات
       أفاد موقع "واينت" بأنه بعد عدة مرات من تأجيل نشر "القائمة السوداء" للشركات الإسرائيلية، التي تعمل في المستوطنات بالضفة الغربية والقدس الشرقية، فإن هناك مخاوف   بأن تقوم مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشال باشليت القيام بهذه الخطوة وعدم الانتظار حتى تشكيل الحكومة الإسرائيلية القادمة.
وذكر الموقع أن التقديرات في إسرائيل أنه بعد نشر قرار محكمة العدل الأوروبية في لوكسمبورغ، والتي بموجبها يتعين على جميع دول الاتحاد الأوروبي وضع علامات على منتجات المستوطنات، فإن المفوضة باشليت تدفع نحو نشر القائمة السوداء في أقرب فرصة، وأنه على ما يبدو قبل نهاية العام الحالي.
وفي الوقت نفسه، فإن الكونغرس الأمريكي يدرس خطوات شديدة ضد نشر القائمة.
    وان نواب ديموقراطيون وجمهوريون توجهوا إلى باشليت وأنهم يستمرون بممارسة ضغوطات عليها من أجل تأجيل نشر القائمة، وتوجه جزء منهم إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.؛  وذكر التقرير أن الأمريكيين يمررون إلى باشليت رسائل قاسية بموجبها أن الولايات المتحدة ستتخذ خطوات قاسية ضد مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الانسان في حال قامت بنشر القائمة السوداء، وبالتأكيد إن قامت بإلحاق الضرر بالشركات الامريكية.
في شهر آذار الماضي أعلنت باشليت في آخر لحظة عن تأجيلها عدة أشهر نشر "القائمة السوداء"،ووفقاً لتقديرات فان ذلك كان جراء ضغوطات شديدة من الولايات المتحدة وإسرائيل.
      المفوضة باشليت أعلنت في حينه برسالة رسمية للمجلس انه بسبب التعقيدات العملية للموضوع فان الامر يتطلب دراسة إضافية قبل الاستعداد لعرض القرار امام المجلس.

استطلاع رأي بعد اتهام نتنياهو
      عقب القرارالاتهامي أظهرت نتائج استطلاع للرأي العام الإسرائيلي أجرته القناة الـ 13 العبرية، إلى أن 56% من الإسرائيليين يعتقدون أن نتنياهو يجب أن يستقيل، فيما يؤيد 35% بقاءه في منصبه و9% لم يحددوا موقفهم من المسألة.
وفي ما يتعلق بالانتخابات، بين أن تحالف "أزرق أبيض" بقيادة بيني غانتس كان سيحصد 36مقعدًا في الكنيست حال جرت الانتخابات التشريعية اليوم، وهذا أكثر مما حققه التحالف في الانتخابات الأخيرة التي جرت في ايلول  الماضي بـ 3 مقاعد؛ وسيزيد حزب "الليكود" من رصيده أيضًا، حسب نتائج الاستطلاع، من 32 إلى 33 مقعدًا، رغم توجيه تهم الفساد إلى نتنياهو؛ ويرجح الاستطلاع تراجعًا لنتائج الأحزاب اليمينية الدينية المتشددة والمعسكر اليساري على حد سواء.
وسيتفوق تحالف متكون من "أزرق وأبيض" و"العمل – غيشر" و"المعسكر الديمقراطي" و"القائمة المشتركة" العربية على تحالف يميني مؤلف من "الليكود" و"اليمين الجديد" والأحزاب الدينية بـ 57 مقعدًا مقابل 55، حسب الاستطلاع.
وحمل 35% ممن شملهم الاستطلاع نتنياهو المسؤولية عن الوضع الذي قد يتطلب إجراء الانتخابات الثالثة، فيما اعتبر 27% زعيم "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان مسؤولًا عن ذلك، واعتقد 25% أن المسؤولية تقع على عاتق الجميع.

  الهجوم على النواب العرب
       شهدت اجواء التشكيل الحكومي هجوما حادا من نتنياهو على النواب العرب في الكنيست؛   وآخر تفوهات نتنياهو العنصرية، كانت في مؤتمر الليكود في تل أبيب  ، إذ قال إن "العرب بإمكانهم أن يكونوا صهيونيين وداعمين لدولة إسرائيل، لكنهم لا يريدون ذلك، أن نكون مرهونين بهم في كل وقت، وبالذات في هذا الوقت، خطر كبير على دولة إسرائيل ونقطة انهيار غير مسبوقة في تاريخ الدولة".
     ووصف نتنياهو النواب العرب بأنهم "داعمون للإرهاب" وأنهم دعموا من يسعى لإبادة الشعب اليهودي خلال الحرب، وتمادى نتنياهو بالتحريض ضد النواب العرب خلال خطابه الذي بثته قنوات التلفزة، وتم نشره على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، وزيادة في التحريض، وضعت لافتة ضخمة في الخلفية كتب عليها "نمنع حكومة أقلية خطرة ومتعلقة بداعمي الإرهاب".
من جهة اخرى وندد رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة بـ"انفلات بنيامين نتنياهو الشرس والفاشي على القائمة المشتركة ونوابها"، مؤكدا أن "هذا الهجوم نابع من عقلية نتنياهو وما يمثله من عنصرية صهيونية شرسة، ترفض شرعية وجود جماهيرنا الفلسطينية العربية في وطنها، الذي لا وطن لنا سواه".
       وقال ، إن "شرعية وجودنا ونشاطنا السياسي لا نطلبها من نتنياهو وقطيعة والحركة الصهيونية برمتها، لأننا أصحاب البلاد والوطن".
إن "هذا الهجوم بالتأكيد يتجاوز مسألة شرعية التمثيل البرلماني، ويتجاوز قضية التشكيلة الائتلافية، ويتجاوز اعتبارات نتنياهو في قضاياه الجنائية، ليتصدر المشهد السياسي في البلاد بفعل نزوعه إلى هدر الدم وشرعنة قيام عناصر شبيهة بالمجموعات النازية الجديدة في أوروبا، أو الكوكلوكس كلان في أميركا، أو عناصر يمينية استيطانية صهيونية بجرائم اغتيال، عدا عن كونه يقود إلى نزع شرعية العمل السياسي للجماهير العربية،بما فيها العمل البرلماني.
    وتوجه مركز "عدالة" الحقوقي، باسم القائمة المشتركة، للمستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، برسالة يطلب فيها فتح تحقيق جنائي ضد بنيامين نتنياهو، بسبب التحريض على المواطنين العرب، وضد نواب القائمة المشتركة والعنصرية ضدهم.
وجاء في الرسالة، أن "نتنياهو لا ينفك يحرض على المواطنين العرب وقيادتهم السياسية وممثليهم في البرلمان، بشكل عنصري متكرر وممنهج".

  تظاهرات ضد نتنياهو وأخرى مؤيدة له في تل أبيب والقدس
   تظاهر الآلاف من الإسرائيليين، بمناطق متفرقة في تل أبيب والقدس؛ للمطالبة باستقالة بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء المؤقت من منصبه، في وقت خرجت مسيرات داعمة له.
وقالت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية إن حوالي 1500 مستوطن تظاهروا في تل أبيب، مطالبين نتنياهو بالاستقالة من منصبه؛ وذلك في أعقب لوائح الاتهام التي قدمت ضده بالرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال.
ويشارك في التظاهرة عند ميدان "هبيما" في تل أبيب، سياسيون وفنانون إسرائيليون؛ لمطالبة نتنياهو بالرحيل؛وأكد موقع القناة السابعة: أن هناك مظاهرات دعمٍ لرئيس الوزراء نتنياهو، وأخرى ضده بالقرب من منزله في القدس.

 حراك لإسقاط نتنياهو وغانتس يدعو الليكود لحكومة وطنية
    دعا رئيس تحالف "كاحول لافان"، بيني غانتس، قادة حزب الليكود لتشكيل حكومة وحدة وطنية لتجنب انتخابات ثالثة للكنيست، فيما تصاعد الحراك في الشارع الإسرائيلي الداعي لإسقاط رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وتنحيه عن منصبه بعد التوصية بتقديم لوائح اتهام ضده بملفات فساد.
    وتظاهر المئات من السياسيين والشخصيات الحزبية والفنية، في مدينة تل أبيب، وأطلقوا حراكا يطالب نتنياهو بالاستقالة، بعد أن وجه له المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، لائحة اتهام، بالفساد والرشوة وخيانة الأمانة.
وكتبت عضو الكنيست عن "إسرائيل ديمقراطية"، ستاف شافير، تغريدة على "تويتر" "يا له من أمل، لقد دعا الآلاف في تل أبيب نتنياهو إلى الاستقالة، والرئيس ريفلين ليعلن أنه لن يشكل حكومة بموجب لوائح اتهام، وكاحول لافان ألا يتعاون تحت أي ظرف من الظروف مع المتهمين بالفساد؛ لقد غير هذا الجمهور الشجاع بالفعل الواقع هنا. الفاسدون إلى البيت؛ لقد حان الوقت للتغيير الحقيقي" ؛ ومع تصاعد الحراك، دعا عضو الكنيست، جدعون ساعر، نتنياهو إلى إجراء انتخابات تمهيدية في حزب الليكود خلال 21 يوما، لافتا إلى أن نتنياهو لن يتمكن من تشكيل أي حكومة بالمستقبل.
   من جانبه، كتب رئيس كتلة الليكود ميكي زوهر، على "توتير" "وفقا لدستور الليكود وقرار المحكمة التابعة للحزب، سيتعين على مركز الليكود أن يقرر بين أحد الخيارين التاليين: إلغاء الانتخابات التمهيدية بشكل فوري أو إجراء انتخابات تمهيدية لقائمة ولرئاسة الحزب".
وأضاف "أعتقد أن هذا هو الوضع القانوني الموضوعي والصائب الذي سيقرره أعضاء مركز الليكود قريبا".
ورغم هذا المقترح، قوبلت دعوات ساعر بانتقادات شديدة اللهجة داخل حزب الليكود، فيما دعا غانتس قادة الحزب إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، بموجب مقترح رئيس الدولة، رؤوفين ريفلين، القاضي بالتناوب على رئاسة الحكومة، على أن يكون غانتس أولا.
وقال غانتس مخاطبا أعضاء الليكود "أناشد قادة الليكود وأتوجه إليهم، في ظل هذه الظروف، أدعو إلى تشكيل حكومة وحدة على أوسع نطاق ممكن، سأكون خلال السنتين الأوليين رئيسا للحكومة، بينما سيتمكن نتنياهو من معالجة شؤونه الشخصية إذا كان قادرا على العودة إلى منصبه" ؛ وأضاف رئيس تحالف "كاحول لافان" أن "هذا هو البديل الوحيد لمنع التوجه لانتخابات ثالثة والتي لا يريدها أي شخص"؛ وتابع "الأيام الأخيرة لا تدع أي مجال للشك بأن نتنياهو يخاطر بالدفع نحو إشعال حرب أهلية".
وردا على تصريحات ودعوات غانتس، قال حزب الليكود في بيان "غانتس الذي لم ينجح بتشكيل حكومة، يقترح تشكيل حكومة برئاسته، بحال اختار كاحول لافان رئيسا بديلا لغانتس سنفكر بمقترح تشكيل حكومة بالتناوب".

استطلاع: 80% يعتقدون أن المجتمع الإسرائيلي منقسم
       أظهر استطلاع للرأي نشرته جامعة بار إيلان ، إن 80% من المواطنين في إسرائيل ترى أن "المجتمع الإسرائيلي منقسم"، وأن 93% أشاروا إلى أن هذا انقسام قومي، بينما يعتقد 89% أن الانقسام هو سياسي – حزبي.
وجاء هذا الاستطلاع في إطار بحث بعنوان "مؤشر التوافقات في موضوع تكتل المجتمع الإسرائيلي"، الذي نشرته جامعة بار إيلان، قبيل انعقاد "المؤتمر الإسرائيلي" اواخر الشهر الحالي، وبلغت نسبة اليهود المشاركين في الاستطلاع 83% ونسبة العرب 17%.
    وقال 51% إنه بالإمكان إحداث شعور بالتكتل في المجتمع الإسرائيلي. ويعتقد 78% من ناخبي أحزاب الوسط – يسار و46% من ناخبي أحزاب اليمين أن المجتمع الإسرائيلي منقسم. كما تبين من الاستطلاع أن 84% من الوسط – يسار، و78% من اليمين تهمهم مسألة أن يكون المجتمع الإسرائيلي متكتلا.
وأكد المستطلعون على "وجود عداء كبير جدا تجاه ’الآخر’ القومي، وأيضا تجاه ’الآخر’ الأيديولوجي. وأظهر المؤشر أن هذا الشعور بالعداء يجعل المستطلعين ينظرون لـ’الآخر’ أنه يشكل تهديدا على أمن دولة إسرائيل". وعبر 52% من العرب و50% من اليهود عن استعدادهم للتعاون مع الجانب الآخر.
ووفقا للاستطلاع، فإن يوجد لدى اليهود استعداد أكبر لممارسة العنف ضد العرب، 18.7%، بينما استعداد العرب لممارسة العنف أقل بكثير ونسبته 7%.
      واعتبر 55% من أنصار اليمين المشاركين في الاستطلاع أن "اليساريين" الإسرائيليين يهددون هوية الدولة، و59% اعتبروا أنهم يهددون أمنها، بينما 45% من "اليساريين" يرون أن اليمينيين يهددون هويتها و43% يرون أن اليمين يهدد أمنها.
وقال 53% من المتدينين اليهود و76% من العلمانيين اليهود أنه بالإمكان التوصل إلى تفاهمات حول تسيير المواصلات العامة في يوم السبت.
ووافق 61% من اليهود الشرقيين و51% من الأشكناز على مضامين يهودية شرقية.
وحسب الاستطلاع، فإن 68% من اليهود و55% من العرب قالوا إنه بالإمكان التوصل إلى تفاهمات بشأن "قانون القومية" العنصري.

اتهام رئيس "ليهافا" بالتحريض على الإرهاب والعنصرية والعنف
      قدمت النيابة العامة إلى محكمة الصلح في القدس، لائحة اتهام ضد رئيس منظمة "ليهافا" العنصرية،الإرهابي بنتسي غوبشطاين،واتهمته بالتحريض على العنف والعنصرية والإرهاب، إلى جانب التعبير عن تضامنه وتماثله مع السفاح باروخ غولدشطاين، منفذ مجزرة الحرم الإبراهيمي في الخليل، في العام 1994؛ وجاءت لائحة الاتهام في أعقاب نضال "الحركة الإصلاحية للدين والدولة".
      يشار إلى أن "ليهافا" هي منظمة عنصرية إرهابية، تنشط بهدف منع "الانصهار"، بادعاء منع علاقات بين شابات يهوديات مع شبان غير يهود، وخاصة عرب؛ لكن لائحة الاتهام استندت إلى عدة أدلة، بينها مقطع فيديو نشره موقع "القناة السابعة" الإلكتروني اليمين، ويظهر فيه ثلاثة شبان يهود يعتدون على ثلاثة فتية عرب في القدس، انطلاقا من دوافع عنصرية، وإصابة أحد الفتية العرب بجروح خطيرة.
وقال في مقطع الفيديو نفسه إن "الشبان اليهود رفعوا الكرامة اليهودية عن الأرض ونفذوا ما يتعين على الشرطة تنفيذه،وحاكموا المشاغبين العرب الذين تحرشوا ببنات يهوديات".
واعتبر غوبشطاين في مقابلة أجرتها معه القناة الثانية في حينه، أن "الشرط الأول كي أحضر إلى حفل زفاف، هو ألا يتواجد فلسطينيون في حفلنا؛ لا عرب في حفل الزفاف؛ وعندنا يكون ذلك على طهارة العمل العبري؛ دعنا نقول أنه إذا تواجد هنا نادل عربي فإنه لن يقدم الطعام". وفي رده على سؤال حول "ماذا سيفعل العربي إذا؟"، قال الإرهابي غوبشطاين إنه "كان سيبحث عن أقرب مستشفى"  ؛ وفي حالة أخرى، وفقا لمقطع فيديو نشره "القناة السابعة"، قال غوبشطاين خلال إحياء ذكرى الحاخام الفاشي مئير كهانا،إن "الأعداء الذين في داخلنا هم سرطان،وإذا لم نلقي بهذا السرطان، فإننا لن نستمر في الوجود وسيموت يهود هنا كل يوم... ومركز هذا السرطان موجود في الرأس، والرأس هو جبل الهيكل (المسجد الأقصى)؛ وطالما أن الحكومة لا تزيل هذا السرطان من جبل الهيكل، لن ننجح بجلب الدولة إلى الخلاص الكامل" ؛وعقب غوبشطاين على لائحة الاتهام ضده، معتبرا أن النيابة العامة "قررت أن محاربة الانصهار هي عنصرية؛ وهذا يوم أسود تخرج فيه النيابة العامة والمستشار القضائي للحكومة ضد توراة إسرائيل؛ولا شك لدي أنه لو أن متتياهو ويهودا المكابي كانا على قيد الحياة اليوم لتم زجهم في السجن بادعاء العنصرية".

 تعاون بين ساعر وإدلشتاين
        افيد ان بنيامين نتنياهو، يبذل جهودا مكثفة، لإحباط محاولة تمرد داخل حزب الليكود، تسعى للإطاحة به من زعامة الحزب، يقودها كل من عضو الكنيست غدعون ساعر، ورئيس الكنيست يولي إدلشتاين.
ولفتت القناة 13 ، نقلا عن قيادات في الليكود، إلى تعاون بين ساعر وإدلشتاين، لجمع توقيعات من 61 عضو كنيست لترشيح شخص غير نتنياهو من قبل الحزب لتكليفه بمهمة تشكيل الحكومة، ورجحت مصادر القناة، أن ينجح ساعر وإدلشتاين في الحصول على توقيع أكثر من نصف كتلة الليكود في الكنيست.
يأتي ذلك فيما يصر ساعر على إجراء انتخابات داخلية على رئاسة الليكود قبل انتهاء مهلة الـ21 لتفويض الكنيست بمحاولة تشكيل حكومة، منعًا لانتخابات ثالثة في أقل من عام.
      وذكرت القناة أن تشكيل ائتلاف حكومي يتطلب تمردًا فعالًا ونشطًا في صفوف الحزب الحاكم، ما يحاول نتنياهو منعه؛ أولا، عبر الحشد الواسع لمظاهرة التأييد الداعمة له .
ثانيًا، عبر التأثير على رؤساء البلديات والسلطات المحلية، الذين وصفتهم القناة بـ"مقاولي الأصوات" وأصحاب القاعدة الجماهيرية الواسعة، من خلال الاجتماع بهم والضغط عليهم، وهو ما أقدم عليه نتنياهو.
     وفي حوار له بثته القناة 13 ، قال ساعر إنه يستشعر "حالة من الذعر من إمكانية إجراء انتخابات تمهيدية" على رئاسة الحزب؛ وشدد على أن "الحزب ليس ملكا لأي شخص؛ لكل عضو الحق في المنافسة والترشح والترشيح"، وتابع "أنا أحث نتنياهو على إجراء انتخابات تمهيدية سريعة لتجنب انتخابات ثالثة"؛ وتابع ساعر: "لا يوجد سبب يدعو إلى جر الدولة إلى انتخابات ثالثة، رئيس الحكومة شخصيا كان قد عرّف انتخابات جديدة بـ‘جنون الأنظمة‘".
وأضاف "يراودني شعور عميق بأنه إذا لم يحدث أي تغيير، فقد نواصل الأزمة السياسية في البلاد لفترة غير معروفة أو قد نفقد الحكم لمنافسينا السياسيين"؛ وكان ساعر قد صرّح في وقت سابق، بأن "نتنياهو لا يمكنه تشكيل حكومة حتى لو أجريت انتخابات ثالثة ورابعة؛ وعليه أن يستخلص العبر"، مضيفا أن "ثمة أهمية لإجراء الانتخابات الداخلية خلال فترة الـ21 يوما من أجل منع انتخابات ثالثة، ستمنع استمرار السم في الشعب. وأنا مقتنع بأنه إذا فزت في الانتخابات الداخلية، فإني سأتمكن من تشكيل حكومة خلال ولاية الكنيست الحالية"؛  وتطرق ساعر إلى تنظيم حزب الليكود مظاهرات داعمة لنتنياهو ومنددة بقرار المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، ولاحتمال أن يشارك نتنياهو شخصيا فيها. وقال "أنظر بخطورة إلى أن جهاز الحزب، وأن عاملين فيه يتلقون أجورهم من اشتراكات العضوية في الحزب، يعملون على تنظيم مظاهرات ضد ما يصفونها محاولة انقلاب؛ وآمل أيضا أن الأنباء التي بموجبها رئيس الحكومة سيشارك بمظاهرة كهذه ليست صحيحة" ؛ ويتعرض ساعر إلى تهجمات من جانب قياديين في الليكود بعد إعلانه عن نيته المنافسة على رئاسة الحزب مقابل نتنياهو، وبينها اتهام رئيس بلدية القدس السابق وعضو الكنيست عن الليكود، نير بركات، الذي وصف ساعر بأنه "ليس مخلصا" للحزب ونتنياهو "ونفذ محاولة إطاحة" بنتنياهو.

رسالة من ضابط إسرائيلي تثير جدلًا واسعًا في أوساط الجيش
     أثارت رسالة بعثها قائد سرية في سلاح المدرعات بجيش الإحتلال إلى قيادة الجيش جدلا واسعا بين الجنود والضباط، حيث أوضح فيها أن الضباط يتمردون على تنفيذ الأوامر والتعليمات؛ والحديث يدور عن الضابط عيدو فيوتكوبسكي الذي يحمل رتبة رائد ويشغل منصب قائد دورة ضباط سلاح المدرعات الذي يعتبر ذو أهمية كبيرة في سلاح المدرعات.
 هذا وقرر القائد بعد الرسالة المذكورة  الاستقالة من منصبه بالرغم من كونه يعتبر أحد الضباط المتميزين بالجيش ، علاوة على أنه مرشح لشغل مناصب عسكرية رفيعة مستقبلًا.
وكشف الضابط أيضا في الرسالة أن الجيش يعيش مشكلة كبيرة بخصوص سلم الأولويات في تنفيذ المهام، حيث يتم تنفيذها بدون الأخذ بعين الاعتبار المهمة ذات الأولوية عن غيرها.

 

2019-11-30 08:47:15 | 122 قراءة

التعليقات

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية