التصنيفات » التقديرات النصف شهرية

15-3-2020

ملخص التقديرالفلسطيني
15-3-2020


*عكست  نتائج الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة استمرار الانزياح نحو اليمين، بزيادة قوة الليكود بأربعة مقاعد وبجرْي "كاحول لافان" خلفه في المواقف السياسية؛ إذ أن المنظومة الحزبية برمّتها أصبحت أكثر يمينية وأكثر عنصرية وأكثر عداءً للشعب الفلسطيني ولحقوقه المشروعة؛ و أن زيادة قوّة (القائمة المشتركة) جاءت تعبيرًا عن ثقة الفلسطينيين العرب بالوحدة الوطنية ورفضهم للأحزاب الصهيونية،التي تقهقرت في معظم البلدات العربية إلى أقل من 10% من الأصوات.
*مع عدم قدرة نتنياهو على تشكيل حكومة في ثلاث مرّات متتالية، لايبدو البديل لنتنياهو والليكود بديلًا حقيقيًا، بل نسخة باهتة عنهما وليس أكثر من "ليكود ب"؛ بينما اعتبرت "صحيفة هآرتس" حصول (القائمة المشتركة) على 15 مقعداً في انتخابات الكنيست (23 ) بأنها  "زلزال"،  بزيادة مقعدين عن آخر انتخابات؛ وأرجعت الصحيفة ذلك إلى عاملين رئيسين: الارتفاع الكبير في إقبال الناخبين من داخل المجتمع العربي، وتراجع دعم الأحزاب اليهودية بين الناخبين العرب؛ ووذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" أن إقبال الناخبين العرب على التصويت في الانتخابات كان الأعلى منذ عام  1999.
* يبدأ مسار التشكيل الحكومي بإجراء رئيس كيان العدو مشاورات مع الكتل المنتخبة في الكنيست الجديدة، على أن يُسند مهمة تشكيل الحكومة لعضو في الكنيست، في موعد أقصاه 17 آذار الجاري؛ وهي المرّة الثالثة في غضون 11 شهرًا تجري فيها انتخابات، وتعقبها محاولات تشكيل حكومة جديدة في مؤشّر على عمق الأزمة السياسية التي يعاني منها كيان العدو.
والذي يبدو إلى الآن أن أياً من الكتل لم يحصل على أغلبية تمكّنه من تشكيل حكومة ؛ والمراهنة هي على إحداث تشققات في كتلة "أبيض ازرق"، أو تشكيل حكومة وحدة وطنية، أو الذهاب مجدداً إلى انتخابات رابعة تسعى الأطراف إلى تجنّبها، بعد أن تقلصت فرص تشكيل حكومة أقليّة برئاسة غانتس تستند إلى دعم خارجي من (القائمة المشتركة)، على ضوء إعلان رئيسة حزب "غيشير" وعضو الكنيست عن تحالف "العمل - غيشر - ميرتس"، أورلي ليفي أبيكاسيس، عن قرارها بعدم دعم حكومة كهذه وتنصلها من التزامها بالشراكة مع "ميرتس".
*بعد مرور عام كامل على اجتماع الفصائل الفلسطينية في موسكو، في  13 شباط من العام 2019، زارت وفود من حركة فتح و"حماس" و"الجهاد" موسكو لإجراء محادثات مع المسؤولين الروس، حيث جرى بحث ثلاثة ملفات رئيسية، وهي "المصالحة الفلسطينية، وصفقة القرن، والعلاقات الثنائية" ؛ وتضمنت مقترحات روسية لمواجهة صفقة القرن وتحدّي السياسية الأمريكية في المنطقة، وتأكيد روسي على إنجاز المصالحة، لأن روسيا لن تكون فاعلة بدون موقف فلسطيني موحّد يكسر الاحتكار الأمريكي؛ وعرضت حركة حماس على المسؤولين في موسكو أربعة خيارات لتحقيق المصالحة؛ الخيار الأول هو إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني، فيما الخيار الثاني هو عقد المجلس الوطني خارج رام الله، ليتسنّى للكل الوطني المشاركة فيه، والخيار الثالث هو عقد اجتماع الأمناء العامّين للفصائل الفلسطينية، والخيار الرابع هو تشكيل حكومة وحدة وطنية.
* أشار الجنرال غابي أشكنازي، رئيس هيئة الأركان الأسبق في الجيش الصهيوني، إلى أنّ الوضع القائم في غزّة يتطلّب من "إسرائيل" إطلاق المزيد من الكثافة النارية، لأن الطريقة المناسبة لردع المنظمات الجهادية في غزة مناسبة للتذكير بما حصل في الجبهة الشمالية، وأكّد أشكنازي على أنّه يجب تحقيق الهدوء الكامل الشامل، لأنّه ليس لدينا أي مصلحة في غزة، باستثناء تحقيق الأمن للإسرائيليين، واستعادة الأسرى من حماس؛ هذه الحركة لم تعد مردوعة، بل تقرؤنا جيدًا، وتعلم مَنْ نحن، وتشخّص فينا فقدان الرغبة بالعمل العسكري؛ لذلك يجب علينا وضع حدٍّ لهذا المسار، بحيث بتنا في الآونة الأخيرة نردّد تهديدات فارغة ضد غزة، وآن الأوان للتوقف عن هذه الثرثرة عن حماس،كما قال.
* ردّت المحكمة المركزية في القدس طلب بنيامين نتانياهو إرجاء محاكمته لشهر ونصف الشهر؛ وستجرى أولى جلسات المحاكمة بتلاوة لائحة الاتهام يوم الثلاثاء 17-3-2020. وكان وكلاء دفاع نتانياهو قد برّروا طلبهم بعدم استلامهم كامل مواد التحقيق؛ ويرجح أن يطلب نتانياهو إعفاءه من حضور الجلسة؛ وهو كان قد طلب بواسطة محاميه من المحكمة المركزية في القدس، تأجيل بدء محاكمته لمدة 45 يوماً؛ لقراءة الاتهامات ضد نتنياهو في ثلاثة ملفات فساد، ويُتّهم فيها بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة.
* أفاد موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن إعطاء زعيم حزب "كحول_ لفان" بيني غانتس الضوء الأخضر للمبادرة بسن قانون قريباً، يقضي بمنع زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو من تولّي منصب رئاسة الحكومة بسبب تهم الفساد. ويشارك في السعي لهذا القانون كل من تحالف (العمل_ غيشر_ ميرتس) "والقائمة المشتركة" إلى جانب حزب كحول_لفان، وإن ما يشجّع سن هذا القانون النتائج الشبه نهائية، والتي تعطي كتلة اليمين 58 مقعداً، ما يؤكد وجود احتمالية عالية لتشريعه.
بدوره هاجم وزير الجيش وزعيم حزب "يمينا"، نفتالي بينت، القانون المزمع تقديمه في الكنيست، واعتبره "بصقة في وجه الناخبين"، والذي أسماه قانون "شطب نتنياهو"، مؤكداً أنه خطوة معادية للديمقراطية، وأنه سيحارب بشكل مطلق هذا القانون.
* أوقفت ما يسمّى لجنة التخطيط والبناء المحلية، التابعة لإدارة بلدية القدس المحتلة، العشرات من خطط البناء للفلسطينيين في المدينة المقدسة. وتدّعي اللجنة في قرارها أن أصحاب تلك الخطط لم يُثبتوا ملكيّتهم للأراضي التي ستُقام عليها عمليات البناء؛ ولفتت إلى أن عضو المجلس والناشط اليميني "جوناثان يوسف" هو من يتصدّر قائمة المعارضين لطلبات الفلسطينيين، مشيرةً إلى أن هذا الناشط عُيّن لبحث حقوق المتقدمين في الخطة على أرض الواقع؛ ويعترف يوسف أنه يواجه صعوبات في طلبات تصاريح البناء، زاعمًا أنه يفعل ذلك لمنع الفساد وسرقة الأراضي.
* عقدت الهيئة الوطنية لمسيرة العودة ومواجهة صفقة القرن اجتماعاً موسعاً بحضور كافة اللجان التنفيذية والميدانية وإدارة مخيّمات العودة في المحافظات الخمس، وذلك في إطار التحضير لاستئناف المسيرات وفق قرار الهيئة الوطنية للمسيرة، التي حدّدت ذكرى يوم الأرض في الـ 30 من آذار 2020م مناسبة لتجديد المسيرات؛ وأكد أعضاء الهيئة المجتمعون على سير الترتيبات وفق برنامج متدرّج يشمل كافة الجوانب والمستويات، مشدّدين على أهمية إحياء هذا اليوم الذي شكّل تحوّلاً مهماً في مسيرة النضال الوطني والتصدي لمخططات تصفية القضية الفلسطينية.
* بدأت نتائج انتشار فيروس كورونا في مختلف المناطق المحتلة عام 1948،  وتزايد أعداد المصابين، تؤثر سلبًا على الواقع الاقتصادي الذي بات يظهر للعيان من خلال الإعلانات المتكررة عن انخفاض حاد في بورصة تل أبيب. وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" ، فإن الانخفاض الحاد في البورصة الأكبر منذ سنوات طويلة، قد يكون مجرّد بداية لانخفاض أكبر ستشهده البورصة في المستقبل. ووصل الانخفاض على مؤشر تل أبيب 90 حوالي 6%، ومؤشر تل أبيب 35 سجّل انخفاضًا بنحو 4.2%؛ كما انخفضت قيمة أسهم بنك ديسكونت بنسبة 8%، وبنك هبوعليم بنسبة 6.3%، وبنك لئومي بنسبة 6%، ومؤشر العقارات 10%، إلى جانب الانخفاض الكبير على مؤشر الوقود، والذي وصل إلى نحو 30% .

لقراءة التقدير كاملاً انقر هنا

 

2020-03-18 10:05:15 | 108 قراءة

مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية