التصنيفات » التقديرات النصف شهرية

15-6-2020

ملخص التقدير الإسرائيلي
15-6-2020


ملخص دراسة "البحث العلمي في إسرائيل"
بالعلم والبحث والاكتشاف والاختراع، تقدمت دول وارتفع شأنها. وقد شمل هذا التقدم مجالات مختلفة؛ في حين تراجعت دول أخرى وقلّ شأنها بسبب عدم الاهتمام بالعلم والبحث العلمي، ولأنهاارتضت بأن تكون مقلّدة ومستهلكة، مما جعلها تابعة وفاقدة لإرادتها.
لقد انتقل العالم من عصر القوة الميكانيكية حيث التفاوت الكمّي بين الأمم ،إلى عصر الطاقة النووية/ عصر المعلومة ،حيث التفاوت الكمّي والنوعي، فأصبحت المعلومة/التقنية هي المصدر الأساسي للتفوّق. وقد أدركت الحركة الصهيونية ذلك مبكراً، فكان اهتمامها بالعلوم والمعرفة مكوّناً رئيساً لعقيدتها نحو التفوق وإقامة دولة الاحتلال. وهو ما تحقق للكيان الإسرائيلي عبر استراتيجية منظمة ومحددة الأهداف للبحث العلمي فى شتى مجالات المعرفة، مكّنته من أن ينتقل من كيان استيطاني يعتمد على الزراعة إلى دولة ترتكز بنيتها العسكرية والصناعية على اقتصاد المعرفة. وفى الجهة المقابلة، لم تكن هناك حركة بحث علمي حقيقية في الدول العربية؛ ولذلك اتسعت الفجوة النوعية بينها وبين "إسرائيل"، التي تمتلك 55 مؤسسة للتعليم العالي، منها 8 جامعات هي: التخنيون، حيفا، تل أبيب، بار إيلان، بن غوريون، العبرية، معهد وايزمان، الجامعة المفتوحة؛ و23 مؤسسة لتأهيل المعلّمين، و24 كلية أكاديمية؛ وتدرّس هذه المؤسسات أكثر من 500 تخصص؛ ويزيد عدد طلاّب مؤسسات التعليم العالي  عن 270 ألفاً، يتعلم 37% منهم في الجامعات، و44% في الكليات، ويشارك 19% بدورات مختلفة في إطار الجامعات المفتوحة. ويبدأ الطلّاب دراستهم الأكاديمية في سن الـ21، بعد 3 سنوات من الخدمية الإلزامية في الجيش، وسنتين للنساء.
تحتل "إسرائيل" المرتبة الـ15 على مستوى العالم من جهة أبحاثها المنشورة في العلوم البحتة والتطبيقية. وتحتل الجامعات الإسرائيلية مراكز متقدمة في أبرز التصنيفات العالمية للجامعات، كتصنيف معهد شنغهاي وتصنيف كيو إس وتصنيف ويبوماتركس؛ وتنفق "إسرائيل" ما مقداره 4.7%من دخلها القومي على البحث العلمي.
في هذا البحث محاولة لإلقاء بعض الضوء على أخطر مجالات التنافس بيننا وبين العدو، وهو مجال التنافس العلمي، الذي على أساسه تبني الدول والأمم مكانها المرموق تحت الشمس .

لقراءة التقدير كاملاً انقر هنا

2020-06-15 13:57:49 | 217 قراءة

مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية