التصنيفات » أخبار الكيان الإسرائيلي

30-6-2020

أخبار العدو
30-6-2020


العناوين:

    • إسرائيل جنت 7.2 مليار دولار من صادراتها الدفاعية خلال 2019
    • إيران تقف وراء الهجمات المعادية لنا في مختلف الجبهات
    •  لواء جفعاتي في نهاية تدريبات معقدة استعدادا لحرب مع لبنان
    • لجنة برلمانية لعلاج مرضى الصدمة النفسية بالجيش
    • لجنة الخارجية والأمن في الكنيست تجري زيارة إلى معسكر "رابين"
    • 4  طائرات أف 35 في طريقها لإسرائيل
    • الجيش يستخدم الحيوانات في تجاربه وتدريباته
    •  الجيش يطلق وحدة طائرات استخبارية متطورة
    • ارتفاع صادرات منظومات التجسس الإسرائيلية في العام الماضي
    • السلطات المغربية تستهدف ناشطين حقوقيين ببرنامج NSO الإسرائيلية
    • الجنرال أفيف كوخافي يتفقد جهوزية لواء المدرعات للقتال في لبنان
    • تعيين أفشتاين رئيسا للموارد البشرية بالجيش الإسرائيلي
    • الجيش يخطط لإنشاء فرق "إسناد وهجوم" من الذراع البري وسلاح الجو
    • إسرائيل تشيد مصنع أمونيا في النقب
    •  خطة "الضم" قد تحرم برامج الأبحاث من التمويل الأوروبي
    •  تسرّب أرشيف شرطة العدو إلى شبكة الانترنت
    • إيقاف صحفية عن العمل بعد مهاجمتها نتنياهو وناخبيه
    • إسرائيل تقرر جلب 700 أردني للعمل في فنادق إيلات
    • الجيش يعثر على الجندي "فيشلر" مقتولًا جنوبي البلاد
    • قرابة 950 ألف إسرائيلي غادروا أعمالهم خلال مايو
    • ليتسمان يقدم استقالته إلى رئيس الكنيست
    • 84 % من وفيات كورونا بإسرائيل فوق سن 70 عاما
    • التماس لمنح الضمان الاجتماعي للفلسطينيين  
    •  نتنياهو يوقع مذكرات تفاهم مع نظيره اليوناني
    • الكنيست تصادق بالقراءات الثانية والثالثة على "القانون النرويجي"
    •  إسرائيل تلغي بعض ضرائب المبيعات
    • اعتقال 26 إسرائيليًا بشبهات الارتشاء والغش وغسل أموال
    • مندلبليت يجتمع مع قيادات في المجتمع العربي لبحث مكافحة الجريمة
    •  سنقف كالسور المانع امام اي محاولة للمساس بالجهاز القانوني
    •  ببناء بلدة "مرتفعات ترامب" في الجولان
    •  تُعيّن مديرًا عامًا جديدًا لوزارة الصحة
    • المصادقة على إعفاء نتنياهو من الضريبة على مصاريفه الشخصية
    • مظاهرة غاضبة لأهالي النقب ضد الهدم والترحيل

إسرائيل جنت 7.2 مليار دولار من صادراتها الدفاعية خلال 2019
    كشفت وزارة الجيش أنها وقعت عقود تصدير وسائل دفاعية خلال عام 2019 بحوالي 7.2 مليار دولار؛ وقال الجنرال احتياط في الجيش يائير كولز وفق القناة 7 العبرية: "اتسم عام 2019 بزيادة كبيرة في عدد المعاملات الموقعة، ولقد تمكنا من الحفاظ على إسرائيل من بين أكبر 10 دول مصدرة لصناعات الأمن في العالم، بحصة سوقية تزيد عن 7 مليارات دولار".

  إيران تقف وراء الهجمات المعادية لنا في مختلف الجبهات
    قال رئيس أركان  جيش العدو، أفيف كوخافي، إن "إيران تمتلك أسلحة تقليدية وتدعم من خلالها أعداءنا في الدائرة الأولى، وفي مقدمتهم حزب الله وحماس والجهاد الإسلامي، كما أنها تقف وراء محاولات الهجمات المعادية لإسرائيل في مختلف الجبهات القريبة والبعيدة".
 وأضاف خلال مراسيم تعيين قائد جديد لركن التخطيط بالجيش ، أن قائد ركن الدائرة الثالثة سيتولى متابعة التطورات الإيرانية منذ ساعات الصباح حتى ساعات المساء.
 واعتبر كوخافي، أن إيران أحرزت تقدّمًا في البرنامج النووي، قائلا إنها "أصبحت أخطر دولة في الشرق الأوسط".
 هذا وشارك كوخافي في مراسيم تعيين قائد جديد لركن التخطيط بالجيش الإسرائيلي خلفا للجنرال أمير أبو العافية، حيث تم تعيين الجنرال تومار بار قائدا جديدا لركن التخطيط الذي تم تحويل اسمه إلى ركن التخطيط وبناء القوة المتعددة الأذرع.
وأيضا  تم خلال المراسيم تعيين الجنرال تل كلمان قائدا جديدا للركن الجديد الذي تم استحداثه ضمن هيئة الأركان العامة وهو ركن الاستراتيجية والدائرة الثالثة.
 يشار إلى أن الحديث يدور عن قسمين جديدين تم استحداثهما في الجيش ؛ في إطار خطة تنوفا المتعددة السنوات التي قدمها رئيس الأركان الجنرال أفيف كوخافي.

 لواء جفعاتي في نهاية تدريبات معقدة استعدادا لحرب مع لبنان
    تضع كتائب لواء جفعاتي في الجيش  لمساتها الأخيرة على تدريبات معقدة استعدادا لحرب مقبلة مع لبنان، والتي انطلقت منذ بضعة أشهر؛ وذكرت القناة 7 العبرية أن الكتائب المختلفة في اللواء أجرب تدريبات في تضاريس معقدة وصعبة تحاكي حرب مع لبنان على الجبهة الشمالية؛ وأوضحت أنه حاليا تتدرب كتيبتي شاكيد وصبرا في اللواء على نفس السيناريو.
 وقال القائد في اللواء دانيال أيلا: "نحن في تدريبات تحاكي تحديات سنواجهها في الحرب القادمة في الساحة الشمالية، ونجمع بين قدرات كل كتيبة هنا في المشاة والدروع والهندسة والاستخبارات، من أجل الوصول إلى استعداد كامل للحرب القادمة، وسنفوز في الحرب.
 بدوره قال قائد لواء جفعاتي العقيد إيتسيك كوهين: "إن لواء جفعاتي في نهاية تدريبات مهمة وقوية للغاية وبكل فخر جاهزون ومستعدون لأي مهمة".
    وأضاف" خلال التدريبات قدم قادة الفرق أدوات حاسمة لطرق وتقنيات وتصورات أكثر دقة وملائمة عن العدو في حرب لبنان المقبلة".
لجنة برلمانية لعلاج مرضى الصدمة النفسية بالجيش
    أجرت لجنة العمل والرفاهية والصحة التابعة للكنيست برئاسة عضو الكنيست حايم كاتس؛ نقاشا حول تقديم العلاج والمساعدات لمصابي الصدمة النفسية بالجيش الإسرائيلي.
 وأوضح عضو اللجنة أوفير سوفر خلال النقاش أن الصدمة النفسية ترافق الكثير من جنود الجيش السابقين، حيث يدور الحديث عن مرض معقد يحول حياتهم إلى جحيم.
 من جانبه، أوضح رئيس قسم التأهيل في وزارة الجيش حازي مشيتا أن الوزارة تعالج اليوم أكثر من 52 ألف من معاقي الجيش، حيث إن أكثر من 10% من بينهم ما يعادل 5200 مصاب من مصابي الصدمة النفسية.

لجنة الخارجية والأمن في الكنيست تجري زيارة إلى معسكر "رابين"
    أجرت لجنة الخارجية والأمن في الكنيست بقيادة رئيس اللجنة عضو الكنيست "تسفيه هاوزر" ورئيس قسم العمليات الجنرال "أهارون حليفا" زيارة  إلى معسكر رابين في مجمع وزارة الجيش "الكرياه" ؛ واستمع أعضاء اللجنة خلال الزيارة إلى استعراض حول الأوضاع من قبل رئيس لواء الأبحاث في شعبة الاستخبارات العسكرية العميد "درور شالوم"، ورئيس اللواء الاستراتيجي العميد "أورن سيتر".
 وعرض الاثنان التهديدات والاتجاهات والتطورات الماثلة أمام الجيش، و صورة الوضع الاستراتيجية، وبعد ذلك عرض رئيس لواء العمليات العميد "ينيف عسور" نشاطات الجيش الإسرائيلي في مناطق مختلفة وأسس الرد التشغيلي.
 ودخل أعضاء اللجنة في خندق العمليات"البور"التابع لقسم العمليات في الجيش ، هذا واستمعت اللجنة إلى استعراض من رئيس قسم القوى البشرية الجنرال "موتي ألموز" بشأن القوى البشرية في الجيش ومواضيع عسكرية – اجتماعية، ويدور الحديث عن الزيارة الثانية من قبل أعضاء اللجنة كجزء من خطة دراسية وتعلم الأقسام المختلفة في الجيش.

4 طائرات أف 35 في طريقها لإسرائيل
    ذكر موقع "إسرائيل ديفنس" أن 4 طائرات جديدة من نوع أدير أف 35 ستصل إلى إسرائيل بتاريخ 4 تموز المقبل، ليصل عدد طائرات الشبح أف 35 إلى 27 طائرة من أصل 50 طائرة كانت إسرائيل قد اشترتهم من أمريكا.
 ووفقا لموقع إسرائيل ديفنس فإن طائرة من بين الطائرات الأربعة الجديدة ستكون عبارة عن طائرة تجارب خاصة، حيث ستكون مزودة بأنظمة حديثة ومتقدمة ستعمل على تحويل طائرة أف 35 إلى قاذفات الأهداف الرئيسية في سلاح الجو، كما سيتم تزويدها بأنظمة إسرائيلية خاصة بمجرد هبوطها في إسرائيل.
    من جانبه، تطرق قائد سلاح الجو السابق الجنرال إيتان بن الياهو إلى الموضوع قائلا إن طائرة أدير تتميز بأمرين مهمين بالنسبة لسلاح الجو ، وهما أنها طائرة شبح، والثاني أن لديها القدر على استيعاب ونقل المعطيات العملياتية من خلال المجسات الموزعة على جسم الطائرة.
 
الجيش يستخدم الحيوانات في تجاربه وتدريباته
    كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية النقاب أن الجيش والمنظومة الأمنية ؛ أجرت تجارب على مئات الحيوانات خلال الأعوام الثلاثة الماضية؛ ووفقا للصحيفة، أجرى الجيش وأجهزة أمنية أخرى تابعة لوزارة الجيش تجارب على أكثر من 1000 حيوان من أصناف مختلفة وذلك لصالح إجراء تدريبات طبية وتطوير وسائل قتالية.
 هذا ومن بين الحيوانات التي أجرى عليها الجيش والمنظومة الأمنية تجارب خلال الأعوام الماضية، 40 كلبا، 25 ماعزا، 10 خرفان، 154 خنزيرا، 25 خنزيرا مائيا، 160 فأر الرمل السمين، 10 فئران، 186 عرسة "جرذ".
 وتم استخدام بعض هذه الحيوانات خلال مناورة تدريبية تحاكي وقوع حدث في الساحة البحرية أسفر عنه وقوع عدد كبير من الإصابات.
وأسفر استخدام هذه الحيوانات في المناورات التدريبية وفي حقول التجارب المختلفة عن مقتل وإصابة الكثير منها، تحت غطاء عال جدا من السرية العالية، علاوة عن قيام المنظومة الأمنية ببيع بعض هذه الحيوانات لجهات خارجية لأغراض إجراء تجارب عسكرية عليها.
 ومن بين الاستخدامات التي استغلتها المنظومة الأمنية الإسرائيلية على هذه الحيوانات اختبار مدى كفاءة الأسلحة وحجم القوة الانفجارية للعبوات والصواريخ.

 الجيش يطلق وحدة طائرات استخبارية متطورة
    أطلقت وحدة الاستخبارات العسكرية في جيش العدو؛ وحدة طائرات مسيرة بدون طيار جديدة من نوعها مسؤولة عن جمع معلومات استخبارية عالية الدقة؛ وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" أنه لم يتم الإفصاح عن اسم الوحدة وستكون تحت مظلة الذراع الاستخباري، حيث سيتم توظيف الوحدة 9900 التابعة لقسم الاستخبارات، بنشر الطائرات بدون طيار المجهزة بتقنية متطورة وتوظف طرقًا تختلف عن استخدام الجيش التقليدي لتكنولوجيا الطائرات بدون طيار.
 و أنه في المرحلة القادمة، ستضم الوحدة على أكثر من 10 طائرات بدون طيار كبيرة متعددة الأدوار والعديد من الطائرات الصغيرة الأصغر من أنواع مختلفة.
    وأشارت إلى أن بعض الطائرات بدون طيار من صنع إسرائيلي،في حين تم تصنيع البعض الآخر في الولايات المتحدة وأماكن أخرى؛ ونوهت الصحيفة إلى أن الوحدة 9900 "مخصصة لكل ما يتعلق بالجغرافيا، بما في ذلك رسم الخرائط وتفسير الصور الجوية والأقمار الصناعية وأبحاث الفضاء.
     وقال  جيش العدو في بيان له "إن هذا النوع الجديد من الطائرات المسيرة سيعمل على مضاعفة قدرة وحدة 9900 على توفير معلومات جغرافية بصرية".
 وأضاف أن الجانب الفريد الآخر للوحدة 9900 هو أنه ضمن صفوفها وحدة صغيرة من الجنود الذين يتم تشخيصهم على أنهم مصابون بالتوحد؛  وادعى الجيش أن هؤلاء الجنود يتمتعون بقدرات بصرية وتحليلية رائعة، ويمكنهم اكتشاف حتى أصغر التفاصيل، التي لا يمكن اكتشافها لمعظم الناس.

ارتفاع صادرات منظومات التجسس الإسرائيلية في العام الماضي
     ارتفع حجم الصادرات الإسرائيلية لأغراض التجسس، مثل منظومات الاستخبارات والمعلومات والسايبر والتنصت والاتصالات، وشكّلت 14% من مجمل الصادرات الأمنية في العام الماضي، بينما هذه النسبة كانت 8% في العام 2018، وفقا للتقرير السنوي حول الصادرات الأمنية الذي نشرته وزارة الأمن الإسرائيلية  .
 
السلطات المغربية تستهدف ناشطين حقوقيين ببرنامج NSO الإسرائيلية
     برنامج تجسسي جديد طورته شركة السايبر الهجومي الإسرائيلية NSO يمكن المهاجمين، وبينهم المخابرات المغربية، من تثبيت برامج التجسس دون الحاجة إلى أي تفاعل من قبل الهدف وذلك باستخدام ما يوصف بـ"حقن شبكة الاتصالات"
وقالت وزارة الأمن إن ارتفاعا طرأ على الصفقات التي أبرمت في هذا المجال، لكن مجمل الصادرات الأمنية انخفضت، إذ تم إبرام عقود بمبلغ 7.2 مليار دولار، عام 2019، بينما كان مبلغ العقود 7.5 مليار دولار في العام 2018، و9.2 مليار دولار في العام 2017.
وخلال العام الماضي، وخلافا للأعوام التي سبقته، لم يتم توقيع أي صفقة بمبلغ يزيد عن مليار دولار، حسبما أشارت صحيفة "هآرتس" ؛ وكان قد تم التوقيع على صفقات أكبر في الماضي مع دول بينها الهند وكوريا الجنوبية؛ وفسرت وزارة الأمن تراجع الصادرات الأمنية بانخفاض أسعار النفط؛ وأشار التقرير السنوي إلى أنه جرى بيع أنظمة قيادة عسكرية بعد تحويلها إلى تلبية احتياجات مدنية.
     وأشار التقرير إلى تراجع حجم الصادرات الأمنية الإسرائيلية إلى آسيا ودول المحيط الهادئ، من 46% من مجمل الصادرات الأمنية، عام 2018، إلى 41% في العام الماضي، بينما ارتفعت هذه الصادرات إلى أميركا الشمالية من 25% في العام الماضي مقابل 20% في العام 2018. وبلغت نسبة الصادرات الأمنية الإسرائيلية إلى أوروبا في العام الماضي 26%، و4% إلى أميركا اللاتينية، و2% إلى أوروبا؛ وكان حجم صادرات الصواريخ ومنظومات الدفاع الجوي 15% من مجمل الصادرات الأمنية في العام الماضي، بينما كانت هذه الصادرت حوالي ربع مجمل الصادرات الأمنية في العام 2018. كذلك انخفضت صادرات الطائرات بدون طيار والدرونات من 15% عام 2018 إلى 7% في العام الماضي؛ كما انخفضت صادرات الرادارات والقتال الإلكتروني من 17% إلى 14%.
     وأعلنت وزارة الإسرائيلية، الشهر الماضي، أنها تسعى إلى توسيع صادراتها الأمنية إلى مزيد من الدول، وعمليا إلى "جميع دول العالم باستثناء الدول التي يحظر المتاجرة معها – إيران، لبنان وسورية"، حسبما ذكر عطاء، طالبت فيه الوزارة شركات مدنية بتزويدها بمعلومات حول الاحتياجات الأمنية للدول بزعم نشوء أزمة كورونا.
     ويتعلق جزء كبير من العطاء باحتياجات الدول في مجال الأمن الداخلي. ويقدر مسؤولون أمنيون أن التصدير لاحتياجات داخلية في الدول سيحتل قسما كبيرا من التصدير الأمني الإسرائيلي في المستقبل، لأن الأزمة الاقتصادية الحاصلة في دول كثير إثر انتشار الوباء قد تؤدي إلى احتجاجات تقوض استقرار أنظمة فيها.
الجنرال أفيف كوخافي يتفقد جهوزية لواء المدرعات للقتال في لبنان
     قام رئيس هيئة الأركان العامة، الجنرال أفيف كوخافي، بزيارة تفقدية لقيادة المنطقة الشمالية وقت إجراء امتحان تحديد سقف الجاهزية للواء المدرعات، برفقة قائد المنطقة الشمالية، الميجور جنرال أمير برعم.
     يُجرى امتحان تحديد سقف الجاهزية في قاعدة التدريبات التابعة لقيادة المنطقة الشمالية "إلياكيم"، في هضبة الجولان، وهدفه فحص جاهزية القوات للقتال في لبنان.
ويشمل الامتحان مختلف السيناريوهات، والتحديات المتنوعة.
وتحدث خلال زيارته مع الضباط والجنود في موضوع الجهوزية للطوارئ، في فترة مليئة بالتحديات، وكجزء من مواجهة تفشي جائحة كورونا.
وقال كوخافي إنه بدءًا من هذا اليوم، أصبحت التعليمات في جيش الدفاع أكثر صرامة، وعلينا الحفاظ على قدراتنا مؤكدا أن المواطنين يستطيعون البقاء في الحجر الصحي داخل منازلهم غير أن جنود جيش الدفاع لا يستطيعون
وحث الجنود على استغلال كل لحظة تدريب، وكل لحظة فراغ للتدرب، والتأهيل، والتعلم، ليكونوا جاهزين.
وأوضح رئيس هيئة الأركان العامة أن تم اعداد تمارين عالية المستوى لجنود جيش الدفاع لمنحهم الشعور بالأمان عند اجتازهم الحدود.
وأكد أن التمرن مرات متتالية، وفي حالات حربية مليئة بالتحديات، وفي صراعات قيادية، يمنحك الشعور بالقوة والقدرة ويعطيك الطاقة أكثر من أي شيء آخر.

تعيين أفشتاين رئيسا للموارد البشرية بالجيش الإسرائيلي
     أعلن الجيش تعيين العميد أمير أفشتاين رئيسا لقسم الموارد البشرية في الجيش. وذكر موقع "والا" العبري أن التعيين تم بعد مناقشة بحضور رئيس أركان الجيش أفيف كوخافي؛ و  أن التعيين مشروط بموافقة رئيس الوزراء بالإنابة- وزير الجيش بيني غانتس.

الجيش يخطط لإنشاء فرق "إسناد وهجوم" من الذراع البري وسلاح الجو
     أفادت صحيفة "معاريف"أن الجيش يقوم حالياً بوضع خطة ثورية لإنشاء فرق مخصصة، مشتركة بين الذراع البري وسلاح الجو لزيادة أهداف الهجوم والتعاون بشكل كبير بين القوات الجوية وقوة المناورة في الميدان.
وانطلق المشروع التجريبي الأول، وضمنه هناك وحدة جديدة متعددة الأبعاد في مراحل البناء، وبحلول نهاية العام، سيتم تشكيل فريق آخر في لواء مشاة.
هذا وستشمل الفرق الجديدة، المعروفة باسم فرق (الإسناد والهجوم) قدرات جديدة وحديثة، ووسائل وأصحاب مهام، والتي حسب الخطة ستساعد في تحسين القدرة على تشغيل النيران لدى الكتائب المناورة بشكل كبير، مع التركيز على البعد الجوي.
والهدف من المشروع هو الوصول إلى وضع يمكن فيه للقوات في الميدان، من خلال فرق "الإسناد والهجوم"، تحديد وتعيين الأهداف للطائرات المقاتلة، بمساعدة البيانات التي يتم جمعها من الميدان، وذلك بهدف القدرة على مهاجمة الهدف في غضون بضع دقائق، حيث سيتم تنفيذ التوجيه مباشرة، من خلال الوسائل التكنولوجية ومن خلال أنظمة المراقبة والتحكم المشتركة بين الأرض والجو، دون الحاجة لمراحل الموافقة المرهقة التي يقوم بها كبار الضباط أثناء القتال.
وستكون فرق الإسناد والهجوم التي سيتم تشكيلها تحت القيادة المباشرة لقائد الكتيبة ذي الصلة سوياً مع القوات المقاتلة في الميدان، وسيتكون الفريق من خمسة مقاتلين، حيث سيكون قائد الفريق ضابط مدفعية في تدريبه، وسوف يشغل قوات إسناد إضافية موجودة في الجيش  ، وإلى جانبه سيكون هناك ضابط آخر، من سلاح الجو، خدم في كتيبة نظامية، وثلاثة مقاتلين آخرين، سيخضعون لتدريب مخصص مشترك في سلاح الجو والذراع البري.
 وتشير التقديرات في الجيش أنه بحلول العام المقبل سيتم إنشاء فريقي إسناد وهجوم عملياتيين، وفي عام العمل 2021 سيتم إنشاء أربعة فرق أخرى، والهدف هو تشكيل فريق إسناد وهجوم في كل كتيبة تابعة للجيش  في غضون بضع سنوات، وفي رؤية الجيش  ، سيتمكن كل فريق إسناد من تشغيل "طائرة مقاتلة" بضغطة زر لصالح القوة المناورة في الميدان.

 إسرائيل تشيد مصنع أمونيا في النقب
     أعلنت شركة "كويز" الإسرائيلية، أنها تشيد مصنعًا للأمونيا بتكلفة 1.5 مليار شيكل (حوالي 430 مليون دولار) في صحراء النقب بجنوب البلاد بدلًا من منشأة كانت تعمل لعقود في مدينة حيفا لكن من المعتقد أنها مبعث خطر على سكان المنطقة.
 وقالت الشركة في بيان لها ، إنها تشيد المصنع الجديد في منطقة "ميشور روتيم" الصناعية بصحراء النقب على مساحة 220 فدانًا ومن المتوقع أن تبدأ عملياته بنهاية 2023.
 ويتم استيراد معظم الأمونيا، وهي مادة خام سامة تستخدم في إنتاج الأسمدة إلى جانب بعض المنتجات الغذائية والأدوية والإلكترونيات، إلى إسرائيل من الخارج عبر الموانئ البحرية، ومن المتوقع أن ينتج المصنع حوالي 70.000 طن من الأمونيا سنويًا.
 وظل مصنع الأمونيا الرئيسي للبلاد ومستودع التخزين الضخم الملحق به في مدينة حيفا لعقود لكن الحكومة رأت أنه يشكل خطرًا كبيرًا خاصة في أوقات الحرب. وأمرت محكمة بإغلاقه في 2017.
    وأضافت الشركة أن المصنع الجديد سيغطي كل احتياجات الاستهلاك المحلي من الأمونيا إضافة لإنتاج الغازات للقطاع الصناعي فضلًا عن التصدير. وأوضحت الشركة أنها تعتزم أيضًا بناء منشأة للغاز الطبيعي المسال قرب الموقع في المستقبل.
 
خطة "الضم" قد تحرم برامج الأبحاث من التمويل الأوروبي
    أفادت قناة "كان" العبرية، بأن رسائل من ديبلوماسيين في الإتحاد الأوروبي وصلت مؤخرًا إلى الحكومة الإسرائيلية تفيد بإمكانية حرمان مؤسسات إسرائيلية من تمويل برنامج "أفق 2020" (هوريزون 2020) الأوروبي للتطوير العلمي، في حال تم تنفيذ خطة "الضم".
    والحديث يدور عن أكبر منصة في العالم لتمويل الأبحاث، التحليل والابتكار، مع ميزانية اجمالية تبلغ 77 مليار يورو، ومنح البرنامج 800 مليون يورو لأكثر من 1000 مشروع إسرائيلي خلال السنوات الأخيرة.
    وثمة مخاوف من إلحاق الضرر بقدرة مؤسسات إسرائيلية الحصول على تمويل من البرنامج- الذي من المقرر أن يستأنف العام المقبل؛ ويجري مسؤولون في وزارة العلوم الإسرائيلية حاليًا مباحثات مع الإتحاد الأوروبي لمعرفة مدى جدية هذا التهديد وما هي نتائجه.
 
تسرّب أرشيف شرطة العدو إلى شبكة الانترنت
    الإعلام الإسرائيلي يقول إن موقع "بلو ليكس" BlueLeaks المشابه لويكيليكس نشر مخزون ملفات لمئتي جهاز شرطة حول العالم، بينها الشرطة الإسرائيلية.
وذكر "إسرائيل ديفينس" أن موقعاً منافساً لويكيليكس وهو "بلو ليكس" BlueLeaks نشر مخزون معطيات من 200 جهاز شرطة حول العالم، بما في ذلك وثائق مأخوذة، بحسب الظاهر، من الشرطة الإسرائيلية.
كما ذكر موقع "كريب صون سكيوريتي" (krebsonsecurity)، الذي كشف تسريب المعلومات، أن المعطيات تشمل فترة تمتد لـ24 عاماً.
كذلك الموقع ddosecrets كشف معطيات بحجم 269 غيغابايت. وورد في موقع التسريبات: "معطيات 24 سنة لأكثر من 200 قسم شرطة اخترقتهم أنونيموس".
وقال إن فحص المخزون في السياق الإسرائيلي سيكشف ملفات متنوعة بصيغ مختلفة، بما فيها صور وملفات PDF، أغلبها غير حديث.
كذلك أظهر الموقع العديد من الوثائق بين مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي و"مركز الاندماج" وبيانات قسم الشرطة.

إيقاف صحفية عن العمل بعد مهاجمتها نتنياهو وناخبيه
    قرر آفي فايس المدير التنفيذي للشركة المسؤولة عن قناة 12 العبرية، إيقاف الصحفية رينا متسليح عن العمل بشكل مؤقت بعد تصريحات هاجمت فيها نتنياهو وناخبيه في برنامج لقاء مع الصحافة.
وبحسب موقع يديعوت أحرونوت، فإن تقرر وقف متسليح لمدة أسبوع عن النشرات الإخبارية، على أن ينظر في القرار من جديد بعد مضي الأسبوع؛ وقالت متسليح موجهةً حديثها لأنصار نتنياهو "إنكم تفضلون انتخاب نتنياهو، حتى لو اغتصب بناتكم".
ورد نتنياهو الليلة عبر تويتر "رينا، عار عليكِ".

 


إسرائيل تقرر جلب 700 أردني للعمل في فنادق إيلات
    وافقت الحكومة الإسرائيلية اليوم الأحد على جلب 700 عامل من الأردن للعمل في فنادق مدينة إيلات؛ وذكرت القناة 7 العبرية أنه خلال اجتماع الحكومة اليوم، تمت الموافقة على استقدام 700 عامل من الأردن للعمل في فنادق إيلات.
 وأوضحت أن هذه الخطوة ستمكن الفنادق في إيلات من العمل قبل افتتاح الموسم السياحي.
 وبحسب وزير السياحة آساف زامير: "هذا قرار مهم للغاية على طريق استعادة السياحة في إيلات، وجلب العمال خطوة ضرورية لفتح الموسم السياحي في إيلات وإعادة القوى العاملة".

الجيش يعثر على الجندي "فيشلر" مقتولًا جنوبي البلاد
    أعلن المتحدث باسم جيش العدو، العثور على جثة الجندي الإسرائيلي المفقود الرقيب أول "عديال فيشلر" مقتولا بالقرب من قاعدة "شيزوفين" العسكرية.
 ونقلت القناة السابعة العبرية عن المتحدث باسم الجيش قوله،"إنه تم العثور على جندي الجيش المفقود "عديال فيشلر" جثة هامدة بعد جهود مكثفة من مئات الجنود للبحث عنه مدة يومين".
 وكانت قد شاركت في عمليات البحث قوات من الشرطة ومتطوعين من وحدة الإنقاذ إيلات-أيلوت والمئات من الجنود بينهم أفراد من الشرطة العسكرية وأفراد من وحدة فرع العثور على المفقودين التابع لقسم القوى البشرية في الجيش، حيث قاموا بتمشيط القاعدة والمناطق المحيطة بها بالإضافة لقيام مروحية تابعة للشرطة بعملية تمشيط جوية للمنطقة، وكذلك مروحيات تابعة للجيش كما تم استخدام وسائل تكنولوجية متطورة.

قرابة 950 ألف إسرائيلي غادروا أعمالهم خلال مايو
    قال المكتب المركزي الإسرائيلي للإحصاء إن 949800، إسرائيلي غادروا أعمالهم خلال شهر ايارالمنصرم بعد أزمة كورونا؛ وأوضح المكتب أن ذلك العدد يشكل 24.4٪ من العاملين في إسرائيل، وهو انخفاض بنسبة 14.6 ٪ مقارنة بشهرنيسان.

ليتسمان يقدم استقالته إلى رئيس الكنيست
    قدم وزير البناء والاستيطان يعقوب ليتسمان استقالة من منصبه لرئيس الكنيست ياريف ليفين؛ وذكرت القناة 7 العبرية أن الاستقالة جاءت اعتراضا منه على القانون النرويجي الذي سيصوت عليه في الكنيست؛ وأوضحت أن الحاخام إلياهو سيأخذ مكان ليتسمان في الجلسة الكاملة للكنيست.
 
  84 % من وفيات كورونا بإسرائيل فوق سن 70 عاما
    أشارت معطيات صدرت مؤخرا عن مركز الأبحاث والمعلومات في الكنيست حول ضحايا فيروس كورونا المستجد في إسرائيل أن 53% من وفيات كورونا هي في صفوف الرجال فيما أن 47% من الوفيات كانت من بين النساء.؛ ويشكل الرجال ما نسبته 55% من مجمل الإصابات بفيروس كورونا  .
 وصدرت هذه المعطيات عن وزارة الصحة في السابع من مطلع الشهر الجاري عندما وقف عدد وفيات كورونا في إسرائيل على 298 حالة وفاة، فيما بلغ عدد الوفيات حتى صباح يوم 2020/6/21 305 حالات وفاة.
    وتبين المعطيات أن أعمار 28% من ضحايا فيروس كورونا بلغت أكثر من 90 عاما، فيما بلغت نسبة ضحايا الفيروس من بين أبناء شريحة 80-98 عاما نحو 33% من حالات الوفاة، وبلغت نسبة الضحايا من بين أبناء شريحة 70-79 عاما نحو 23% من حالات الوفاة، ويعني ذلك أن 84% من ضحايا فيروس كورونا المستجد في إسرائيل هم فوق جيل 70 عاما. وتبلغ نسبة أبناء 70 عاما وما فوق من بين سكان إسرائيل ما نسبته 9% من مجمل السكان.
 وتظهر المعطيات أن 40% من ضحايا بفيروس كورونا المستجد هم من سكان منطقة تل أبيب فيما يسكن نحو ربع ضحايا في منطقة القدس (23.3%)، أما نسبة الوفيات من بين سكان منطقة الشمال فتبلغ نحو 10%، وكذلك الأمر بالنسبة لمنطقة الجنوب، أما أقل نسبة وفيات فوقعت في منطقة حيفا وبلغت نحو 7.2%.
    وبحسب المعطيات فإن أكثر من 54% من ضحايا فيروس كورونا المستجد قد عانوا من مرض ضغط الدم وكذلك من أمراض أخرى، فيما عانى نحو 33.9% من ضحايا فيروس كورونا من مرض السكري فقط ومن أمراض أخرى أيضا. وعانى 32.9% من ضحايا فيروس كورونا المستجد من مرض في القلب وأمراض أخرى.​

 التماس لمنح الضمان الاجتماعي للفلسطينيين  
    طالبت "جمعية حقوق المواطن"، بتطبيق الضمان الاجتماعي والحقوق الاجتماعية الأخرى على الفلسطينيّات والفلسطينيين المتزوّجات والمتزوّجين داخل الخطّ الأخضر؛وجاءت المطالبة في التماس للمحكمة للمطالبة بتطبيق قانون التأمين الوطني وجميع القوانين الاجتماعية.
وصرّحت "جمعية حقوق المواطن" أنه "مع عودة أزمة كورونا، ظهرت الحاجة إلى قرار يتيح للفلسطينيين (من الضفة الغربيّة) المقيمين في بإطار لم الشمل الحصول على مخصصات من التأمين الوطني كأي مواطن آخر".
وأضافت أنه "من المعروف أنه لا يحق للفلسطينيين والفلسطينيات المتزوجين من مواطنين/ات في إسرائيل، أو من مقدسيين أصحاب الإقامة الدائمة، والذين يعيشون ويعملون منذ سنوات الحصول على مخصصات في حال فقدانهم مصادر رزقهم".
وكانت الجمعية قد قدمت في عام 2009 ​​بالتماس إلى المحكمة العليا مطالبة بتطبيق قانون التأمين الصحي وقانون التأمين الوطني على الفلسطينيين والفلسطينيات المتزوجين من مواطنين/ات في إسرائيل، ويقيمون بالفعل ؛ وانتهت القضية بترتيب تأمين صحي للعائلة في عام 2015، حيث يتم تأمينهم صحيًا مقابل مبالغ عالية وسيرورة بيروقراطية معقدة، ورفضت السلطات تسوية التأمين الوطني.
يُذكر أنه منذ العام 2002 لم يعد بمقدور الفلسطينيين المتزوجين من مواطنين/ات أصحاب الجنسية الإسرائيلية الحصول على وضع إقامة دائم في إسرائيل، ولا يمكن لمعظمهم الحصول على إقامة مؤقتة، أيضًا.
وتابعت الجمعية أنه "في البداية كان الأمر يعتمد على قرار من وزير الداخلية، حتى تم سنّ قانون المواطنة والدخول إلى إسرائيل 2003 والمعروف باسم قانون لم الشمل".
وشدّدت على أن "في حينه تذرعت الحكومة بقضية الأمن، وساد الادعاء بأن الفلسطينيين المقيمين في البلاد بإطار لم الشمل يشكلون خطرًا على الأمن بسبب سهولة تنقلهم بين البلاد والضفة الغربية".
ورُفضت الالتماسات المقدمة للمحكمة ضد القانون فيما رأت المحكمة أن هناك انتهاكًا للحق في الحياة الأسرية والحق في المساواة".

نتنياهو يوقع مذكرات تفاهم مع نظيره اليوناني
    التقى بنيامين نتنياهو بنظيره اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس خلال زيارته لإسرائيل ؛
وذكر موقع "والا" العبري أن نتنياهو اجتمع مع ميتسوتاكيس في فندق والدورف أستوريا في القدس؛ وأوضحت أنه وقع معه ثلاث مذكرات تفاهم في مجالات الإنترنت والزراعة والسياحة. وبعد الاجتماع ، قال نتنياهو إن اللقاء "يعكس نضالنا الناجح ضد كورونا وعلاقتنا الرائعة".

الكنيست تصادق بالقراءات الثانية والثالثة على "القانون النرويجي"
    صادقت الكنيست بالقراءتين الثانية والثالثة،على مشروع "القانون النرويجي"،وذكرت القناة الـ13 العبرية، أن الكنيست صادقت على القانون، بأغلبية 66 عضو، ومعارضة 43 عضو كنيست؛ و يسمح هذا القانون لأعضاء الكنيست بالعودة لمقاعدهم بالكنيست، بعد استقالتهم من مناصب وزراء أو نواب وزراء بالحكومة.
 ولفتت القناة العبرية، الى أن رئيس الوزراء نتنياهو، تغيب عن التصويت، على إثر خلافات مع حزب "كحول لفان"، بشأن موضوع الضم.
 يشار الى أن القانون النرويجي، الذي قدمه غانتس، يسمح لأعضاء كتلته بالعودة للكنيست في حال استقالتهم، لمنع دخول مرشحين من الحزبين الآخرين "ييش عتيد"، و"تيلم" اللذان كانا شريكان في تحالف كحول لفان.

إسرائيل تلغي بعض ضرائب المبيعات
    أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير المالية يسرائيل كاتس ؛ عن إلغاء الضرائب على سلسلة من السلع، بما في ذلك الإلكترونيات والملابس، لمساعدة الإسرائيليين في التعامل مع الأزمة المالية الناجمة عن جائحة كورونا، وكذلك عن تمديد منح مخصصات البطالة للإسرائيليين الذين تم تسريحهم من العمل مؤخرا لشهر إضافي.
بموجب الخطة، التي تم الإعلان عنها في بيان مشترك، سيتم إلغاء الرسوم والضرائب المفروضة على المنتجات التالية: الهواتف المحمولة، والإلكترونيات، والملابس، والأحذية، والأجهزة المنزلية والإضاءة، والألعاب، ومستحضرات التجميل، ومنتجات الأطفال، والنظارات.
ومن المتوقع أن يكلف هذا الإعفاء الضريبي خزينة الدولة 1.45 مليار شيكل، مع فرض ضرائب بين 12-15% على معظم المنتجات، وزيادتها إلى نسبة تصل إلى 30% على بعض معدات الترفيه؛ وتأتي هذه الخطوة بعد أن انخفض انفاق المستهلك بشكل كبير جراء انتشار الفيروس.
    وقال البيان إن إلغاء الضرائب سيكون ثابتا، وجاء فيه أنه عُرض على كاتس ونتنياهو "تقييم فعال أظهر ان الإلغاء المؤقت للرسوم وضرائب المشتريات أدى إلى انخفاض كبير في أسعار السلع الإستهلاكية بمرور الوقت، كذلك بالمقارنة مع الاتجاهات السائدة في دول أخرى".
بالإضافة إلى ذلك، وافق نتنياهو وكاتس على تمديد منح مخصصات البطالة للإسرائيليين الذين تم إخراجهم في إجازة غير مدفوعة الأجر لمدة 35 يوما إضافيا، للتعويض عن الفترة التي فرضت فيها الحكومة إجراءات إغلاق على البلاد.
وقال نتنياهو ان "الهدف هنا هو الدفع بالاقتصاد وتحريك العجلة وتسهيل الأمور عليكم يا مواطني إسرائيل".
وقال كاتس إن "الشيء الأهم" هو “تمديد أهلية الحصول على مخصصات بطالة للشباب، وإعطاء شهر آخر تعويضا عن الوقت الذي كان فيه الاقتصاد مغلقا. سنضيف هذا الشهر، بحيث عندما تنتهي فترة البطالة، سيحصلون على شهر إضافي. هذه أخبار سارة لمئات آلاف الإسرائيليين”.
    وقد انكمش الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 7.1% في الربع الأول من عام 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا، وهو أكبر انكماش يسجله اقتصاد البلاد في السنوات العشرين الأخيرة، بحسب تقديرات استندت على معطيات جزئية نشرتها دائرة الإحصاء المركزية في أواخر شهر مايو. وأشارت الدائرة إلى أن الانكماش الاقتصادي الحالي أكثر حدة من الانكماش الذي شهدته فترة ما بعد اعتداءات 11/9 أو الانهيار الاقتصادي العالمي في عام 2008.
    أكثر القطاعات الاقتصادية تضررا في الأزمة الحالية هو قطاع الاستهلاك الخاص – وفقا للأرقام، فإن المجال الوحيد الذي شهد زيادة في الانفاق الشخصي هو مجال الأطعمة والمشروبات والتبغ، الذي ارتفع بنسبة 5.8% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي؛ في حين أن جميع القطاعات الأخرى – الملابس، والسلع المنزلية، والسيارات، والسلع الإلكترونية الصغيرة، والأثاث والمجوهرات – شهدت انخفاضا في إنفاق المستهلكين.
وفقا لإستطلاع رأي أجرته الحكومة في أواخر شهر ايار، قال حوالي نصف الإسرائيليين إنهم في وضع أسوأ من الناحية الاقتصادية منذ تفشي جائحة فيروس كورونا، وقال واحد من كل سبعة منهم إنه يخشى من أن يفقد منزله أو أن يكون مضطرا لتقليص استهلاك الطعام.

 

اعتقال 26 إسرائيليًا بشبهات الارتشاء والغش وغسل أموال
    اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، 26 شخصا بينهم رؤساء ثلاثة مجالس محلية وشخصيات عامة في سلطات محلية مختلفة بأرجاء البلاد للاشتباه فيهم بالضلوع بارتكاب جرائم الارتشاء والغش وإساءة الائتمان وغسل الأموال وتجاوزات ضريبية.
وبحسب قناة "كان" العبرية، فإنه ينسب إلى بعض هؤلاء التلاعب في عطاءات في سلطاتهم المحلية مقابل الحصول على المنفعة.
وسيخضع 16 من المعتقلين للتحقيق تحت طائلة التحذير. كما ستطلب الشرطة من محكمة الصلح في "ريشون لتسيون" تمديد فترة اعتقال هؤلاء.
وذكرت القناة أن من بين المعتقلين مالك كلية جامعية  ومسؤولون كبار في السلطات المحلية.

مندلبليت يجتمع مع قيادات في المجتمع العربي لبحث مكافحة الجريمة
    المستشار القانوني للحكومة يبحث مع القيادات العربية سبل لجم الجريمة في المجتمع العربي والاتفاق على التنسيق والمتابعة من خلال جلسات عمل مشتركة
وتم الاتفاق على عقد جلسات عمل بين ممثلي المجتمع العربي والنيابة العامة والشرطة، وباقي الجهات الحكومية المعنية، سعيا لإيجاد حلول لآفة الجريمة في هذا المجتمع.
ويفيد مراسلانا وسام جبر وشلومو غيندي أن ذلك تم في ختام اجتماع عُقد بين ممثلين عن قيادة المجتمع العربي والمستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت.
وقد عقد الاجتماع بمبادرة النائبين عن القائمة المشتركة، منصور عباس رئيس اللجنة البرلمانية الخاصة لمكافحة والعنف والجريمة في المجتمع العربي، وأسامة السعدي‏، ‏
كما شارك فيه رئيس القائمة المشتركة النائب أيمن عودة، ورؤساء السلطات المحلية: شعاع منصور، سمير محاميد، فراس بدحي، عمر واكد نصار، ومراد عماش، إضافة للشيخ كامل ريان رئيس مركز أمان،ومحمود نصار مستشار السلطات المحلية لمكافحة العنف والجريمة، وممثلين عن مبادرات إبراهيم.
وتم خلال الاجتماع ‏ بحث العديد من الإشكاليات في أداء الشرطة والنيابة العامة ومنها الادعاءات بممارسة العنف والعنصرية تجاه المواطنين العرب من قبل بعض أفراد الشرطة، وتفكيك مجموعات الإجرام في المجتمع العربي.
كما تم التطرق إلى الخطة الحكومية لمكافحة الجريمة في هذا المجتمع ‏حيث طالب المشاركون المستشار القضائي للحكومة بدفع الحكومة باتجاه إقرار خطة مناسبة وشاملة في هذا الجانب،
وضرورة مشاركة وإشراف قيادات في المجتمع العربي من نواب ورؤساء مجالس محلية في بلورة الخطة.
‏ وتم الاتفاق على عقد جلسات عمل مع النيابة العامة، ومع الشرطة، ومع باقي الجهات الحكومية التي لها علاقة ودور في إيجاد حلول لموضوع الجريمة في المجتمع العربي،
على أن تتم متابعة هذا الملف من خلال اللجنة البرلمانية الخاصة لمكافحة العنف والجريمة في هذا المجتمع بالتنسيق والتعاون مع لجنة رؤساء السلطات المحلية العربية ومنظمات المجتمع المدني.
سنقف كالسور المانع امام اي محاولة للمساس بالجهاز القانوني
     صرح رئيس الوزراء بالإنابة، ووزير الدفاع بيني غانتس أن الجو العاكر والتفوهات الملتهبة تجاه الجهاز القضائي والموظفين تشكل خطرا على المجتمع برمّته. وأكد غانتس أنه سيعمل بكل قوة من أجل اجتثاث هذه المظاهر كما أنه سيقف كالسور المانع أمام أي محاولة للمساس بهذا الجهاز. وجاءت أقوال غانتس خلال جولة قام بها اليوم في وزارة العدل برفقة وزير العدل افي نيسانكورن.
وقال الوزير غانتس للحضور أنه جاء ليعرب لهم عن تقديره العميق ودعمه غير المشروط لجهاز فرض سلطة القانون باسره واصفا الموظفين فيه بالمرسلين عن الجمهور الذين يؤدون مهامهم بصدق مؤكدا أنه ورفقه سيحافظون على استقلالية الجهاز القضائي وأدائه دون أي تنازل أو تردد.
وجاءت تصريحات رئيس الوزراء بالإنابة على خلفية التهديدت التي تلقتها اليوم قاضية المحكمة العليا عنات برون وهجمات الليكود على المستشار القانوني للحكومة افيحاي مندلبليت.
 
بناء بلدة "مرتفعات ترامب" في الجولان
      قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية، التي عقدت قبل ظهر اليوم الأحد: "سنبدأ اليوم بخطوات عملية من أجل إقامة بلدة 'مرتفعات ترامب' في هضبة الجولان التي اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالسيادة الإسرائيلية عليها".
وبحسب موقع "i24 news" الإسرائيلي، انتقل نتنياهو بعد ذلك لاستعراض الوضع الناجم عن انتشار فيروس كورونا في العالم وفي البلاد، طالبًا من الجمهور الإسرائيلي مواصلة التقيد بالتعليمات التي أصدرتها وزارة الصحة الإسرائيلية للوقاية من الفيروس ومنعًا لانتشاره.

 تُعيّن مديرًا عامًا جديدًا لوزارة الصحة
      صادقت حكومة العدو على تعيين البروفيسور حيزي ليفي مديرًا عامًا لوزارة الصحة؛  وبحسب قناة "كان" العبرية، رحّب وزير الصحة يولي إدلشتاين بقرار التعيين، قائلًا: "البروفيسور ليفي له باع طويل في العمل بالجهاز الطبي، في الجيش والمستشفيات ووزارة الصحة.. أنا على ثقة أنه سيساهم في قيادة الجهاز الطبي إلى بر الأمان، خصوصًا في هذه الفترة العصيبة والمليئة بالتحديات وبالتعامل مع وباء الكورونا"، وفق تعبيره.
 وأضاف إدلشتاين: "أتقدم بالشكر الجزيل إلى مدير عام وزارة الصحة المنتهية ولايته موشيه بار سيمان طوف على ما قدّمه خلال فترة ولايته".
وأشارت القناة، إلى أنه سُجلت حتى الان أكثر من خمسمئة حالة إصابة في الجهاز التعليمي؛ نحو 40% منها في القدس.
 وفي أعقاب ذلك أُغلقت 183 مؤسسة تعليمية، عادت 15 منها إلى التعليم الصفي الأسبوع الماضي؛ كما أُدخل نحو 26 ألف معلم وتلميذ إلى الحجر المنزلي.
المصادقة على إعفاء نتنياهو من الضريبة على مصاريفه الشخصية
      صادقت لجنة المالية التابعة للكنيست على طلب بنيامين نتنياهو، بالحصول على إعفاء بالتقادم من ضريبة الدخل على إنفاقه الشخصي من أجل أداء مهامه كرئيس للحكومة في الأعوام 2009 - 2017. والمقصود مصاريف موّلتها الدولة، بينما طلبت سلطة الضرائب من نتنياهو دفع ضريبة لقائها كونها تعتبر منافع شخصية. وأيد 8 أعضاء كنيست طلب نتنياهو وعارضه خمسة أعضاء كنيست، فيما تغيب أعضاء الكنيست من حزب "كاحول لافان" عن التصويت؛ وذكرت وسائل إعلام العدو أنه قبل التصويت في لجنة المالية، استشارت جهات في "كاحول لافان" مسؤولين في مصلحة الضرائب، وتبين أن رؤساء الحكومات السابقين لم يدفعوا ضرائب لقاء مصاريفهم الشخصية وأن طلب نتنياهو "موضوعي".
وكانت المحكمة العليا قررت، في العام 2017، إلزام نتنياهو بدفع ضريبة على مصاريف بيته الخاص. وبعد ستة أشهر طرح زوهار مشروع قانون، تمت المصادقة عليه في الكنيست، وينص على أنه لا ينبغي أن يدفع نتنياهو ضريبة على مصاريف شخصية، بدءا من العام 2018. وبطلبه الحالي  يريد نتنياهو استعادة الضريبة التي دفعها منذ العام 2009 حتى 2017.

مظاهرة غاضبة لأهالي النقب ضد الهدم والترحيل
     شارك المئات من أهالي النقب والمجتمع العربي،في مظاهرة غاضبة أمام المكاتب الحكومية في بئر السبع، ضد عمليات الهدم وأوامر الإخلاء والترحيل والاستيلاء على الأراضي وتحريشها من قبل الصندوق الدائم لإسرائيل (كيرن كييمت)، والممارسات العنصرية؛ ورفع المتظاهرون خلال احتجاجهم، لافتات منددة بالسياسة الممنهجة التي تستهدف وجود أصحاب الأرض الأصليين في النقب، إذ كتب على بعض منها "مطالبنا شرعية.. اعتراف وملكية"، "لا ترحيل لا تهجير عن أراضينا ما بنحيد"، "لا ركوع لا ركوع أرضنا حق مشروع"؛ وكان من بين المشاركين، قيادات سياسية من مختلف أنحاء المجتمع العربي ونواب عن القائمة المشتركة ولجنة المتابعة العليا واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية؛ ونظمت المظاهرة بدعوة من "لجنة التوجيه العليا لعرب النقب"، مؤكدة أن "المشاركة في المظاهرة هي واجب وطني وأخلاقي ودعم وتعزيز لصمود أهلنا".
وتواصل  سلطات الإحتلال مخططها بهدم عشرات القرى العربية مسلوبة الاعتراف بالنقب، وتشريد سكانها، سعيا منها لمصادرة أراضيهم التي تقدر مساحتها بمئات آلاف الدونمات، وذلك ضمن مخطط تهويد النقب.
  ويعيش في صحراء النقب نحو 240 ألف عربي فلسطيني، يقيم نصفهم في قرى وتجمعات سكنية بعضها مقام منذ مئات السنين؛ ولا تعترف المؤسسة الإسرائيلية بملكيتهم لأراضي تلك القرى والتجمعات، وترفض تزويدها بالخدمات الأساسية مثل المياه والكهرباء، وتحاول بكل الطرق والأساليب دفع العرب الفلسطينيين إلى اليأس والإحباط من أجل الاقتلاع والتهجير مثلما يحدث في قرى العراقيب والزرنوق (أبو قويدر) وأم الحيران.

2020-06-30 10:13:38 | 291 قراءة

مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية