التصنيفات » أخبار الكيان الإسرائيلي

15-7-2020

أخبار العدو
15-7-2020


العناوين:
    • تقليص مدة الخدمة الإلزامية لجنود الجيش الإسرائيلي
    •   500 مليون دولار لصالح أنظمة الدفاع الصاروخي في إسرائيل
    • تعيين قائد جديد للواء الجولان  
    • الجيش يجري مناورة "ضخمة" تحاكي هجوما بصواريخ دقيقة
    • دخول كتيبة "نحشون" للعزل بعد إصابة جنودها بكورونا
    • إسرائيل تسرّع تسلحها بطائرات جديدة استعدادًا للمعركة مع إيران
    • غانتس يقرر تجنيد ألفي جندي من الاحتياط.. لهذا السبب
    • كوخافي: قوة ردع الجيش تتعاظم نتيجة العمليات السرية
    • المطالبة بإخراج إذاعة الجيش من مسؤولية الجيش
    • إسرائيل تطلق قمرا اصطناعيا متطورا لأغراض الاستطلاع
    • خطر بسبب تغير قواعد التصوير بالأقمار الصناعية التجارية؟
    • شركة إسرائيلية تطلق أول سفينة ذكية غير مأهولة
    • اتفاقية لتسويق الماس الإسرائيلي مباشرة في أمريكا
    • إسرائيل الأولى أوروبيًا والثانية عالميًا، بإنتاج الكهرباء من الشمس
    • شركة العال الإسرائيلية تلغي رحلاتها بسبب الأزمة المالية
    • استمرار الخلافات بين نتنياهو وغانتس بشأن الميزانية
    • تعيين اسماعيل خالدي  للكيان في اسمرة
    • الكيان يمر بحالة صعبة ويجب عدم الذهاب لانتخابات رابعة
    • إخفاقات الصحة : التحقيق الوبائي يتم بأساليب من التسعينيات
    • رفض طلب نتنياهو تلقي مساعدة مالية من مقرب له
    • رئيس الكنيست ينتقد أداء الحكومة بمواجهة كورونا
    • استقالة رئيسة خدمات الصحة العامة   
    • 65 % من الإسرائيليين أصيبوا بكورونا داخل منازلهم
    • مستشار إسرائيلي: فقدنا السيطرة على وباء كورونا
    • تقديرات: الحكومة الإسرائيلية الحالية لن تستمر
    • الكنيست تسقط اقتراحا بتشكيل لجنة تحقيق ضد القضاة
    • نتنياهو وكاتس قررا تمديد استحقاق مخصصات البطالة لمنتصف آب
    • صحفية إسرائيلية سابقة تعمل على تجنيد مواطنين إسرائيليين لصالح حزب الله
    • اتهام مواطنين أردنيين بتهريب أسلحة الى إسرائيل

 

تقليص مدة الخدمة الإلزامية لجنود الجيش الإسرائيلي
      ذكرت القناة 12 العبرية، أن الجيش قلّص مدة الخدمة الإلزامية للجنود الذكور، لتصبح 30 شهرًا فقط، في حين ستبقى مدة خدمة المجندات النساء كما هي 24 شهرًا؛ وأكدت أن قانون تقليص الخدمة الإلزامية للذكور دخل حيز التنفيذ، حيث أن كل جندي في الجيش سيخدم لمدة 30 شهرًا فقط (عامان ونصف).
 وأشارت إلى أن الخدمة الإلزامية للذكور تقلصت بشكل جوهري بعد أن خُفضت من 3 سنوات إلى 32 شهرًا عام 2015، حيث أصبحت 30 شهرًا (عامان ونصف)، الأمر الذي يقلص الفجوة بين مدة خدمة الإناث والذكور، فالإناث يخدمن 24 شهرًا (عامان).
وأشارت إلى أن الجيش حذر المجندين في مكاتب التجنيد، بأنه في حال تم تعديل القانون فإن ذلك سيسري عليهم أيضًا.
 وأوضحت القناة أن قانون تقليص الخدمة الإلزامية ينطبق أيضًا على النساء اللاتي يتطوعن للتجنيد في وظائف خاصة بالرجال، لأن مدة تجنيدهم ستصبح مثل مدة تجنيد الرجال.

 500 مليون دولار لصالح أنظمة الدفاع الصاروخي في إسرائيل
      أعلنت العضو في مجلس الشيوخ الأمريكي عن الحزب الديمقراطي، كيرستن جيليبراند، عن دعم بـ 500 مليون دولار لتمويل الدفاع الصاروخي في إسرائيل؛ وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" أن توقيت الدعم له أهمية، ويدلل على أن الصف الرئيسي للحزب لا يزال ملتزمًا بتمويل الجيش الإسرائيلي في وقت يطالب فيه بعض أعضائه التقدميين بالتخفيضات.
 وقالت جيليبراند في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى وكالة التلغراف اليهودية: "إن برنامج الدفاع الصاروخي التعاوني الأمريكي الإسرائيلي مهم للغاية لسلامة وحماية إسرائيل، صديقتنا وحليفتنا المقربة"؛  وأضافت: "بصفتي عضو في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، أنا فخورة بالقتال من أجل هذا البرنامج الحيوي الذي سيعزز الاستقرار ويساعد على إبقاء عدد لا يحصى من الإسرائيليين في مأمن من الهجمات الصاروخية".
ولفتت الصيحفة إلى أن هذه هي السنة الثالثة التي قادت فيها جيليبراند إلى جانب السيناتور تشاك شومر، الدعوة لتمويل الدفاع الصاروخي في إسرائيل، الذي يذهب إلى نظام القبة الحديدية وحيتش ومعطف الريح.

تعيين قائد جديد للواء الجولان  
     استلم العميد في الجيش أورين سيمشا مهامه قائدا للواء "474" في الجولان وجبل الشيخ؛
 وذكرت القناة 7 العبرية أن القائد الجديد سيمشا حل محل العقيد أفينوعام أمونا، الذي شغل المنصب في العامين الماضيين؛ وأن مراسم تبادل المنصب جرت في معسكر "سار" بحضور قائد المنطقة الشمالية أمير برعام وعدد من قادة الجيش والجنود.

 

الجيش يجري مناورة "ضخمة" تحاكي هجوما بصواريخ دقيقة
    قال قائد لواء الإخلاء والإنقاذ في الجبهة الداخلية المنتهية ولايته العقيد "يوسي بينتو"، "أجرينا مؤخرا مناورة كبيرة لم يجرِ مثلها في تاريخ  الجيش"؛ ونقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" عن العقيد بينتو قوله "تم استدعاء 500 مقاتل من وحدات الإخلاء والإنقاذ من خلال مروحيات وطائرات النقل العسكرية من طراز هيركوليس لمحاكاة التعامل مع عمارتين سكنيتين في تل أبيب أصيبتا إصابة مباشرة من صواريـخ دقيـقة".
    وأوضح أن المناورة حاكت حدوث دمار مضاعف وشديد وخراب لم نشهد مثله منذ سنين طويلة، يتخلل ذلك عشرات المحاصرين تحت الركام بينهم قتلى وذلك بفعل صواريـخ دقيقـة تحمل رأس حربـي يزن مئات الكيلو غرامات من المـواد النـاسفة موجود مثلها حاليا في قطـاع غـزة وفي لبنان.

دخول كتيبة "نحشون" للعزل بعد إصابة جنودها بكورونا
    دخل جنود كتيبة نحشون التابعة للواء كفير إلى العزل في قاعدة عسكرية بمرتفعات الجولان بعد إصابة أحدهم بفيروس كورونا؛  وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" أن جندي في الكتيبة أقام حفلة عيد ميلاد بحضور رفاقه فيها وتبين أن إحدى المجندات المشاركات مصابة بفيروس كورونا، ومن المرجح أن تتم محاكمة من أقام الحفل.
 وأوضحت أن بعد أيام قليلة تم فحص عدد من الجنود من المشاركين في الحفل وتبين إصابتهم بفيروس كورونا، وتقرر نقلهم جميعا للعزل حتى إشعار آخر.
 
إسرائيل تسرّع تسلحها بطائرات جديدة استعدادًا للمعركة مع إيران
    طلبت إسرائيل في الأيام الأخيرة الماضية من الولايات المتحدة الأمريكية تبكير موعد وصول طائرات شحن الوقود الأمريكية الجديدة إلى سلاح الجو؛ ووفقًا للقناة 12 العبرية، فإن الحديث يدور عن طائرة شحن وقود حديثة من نوع "KC-46" التي تم تطويرها من طائرة "بوينغ" المدنية، حيث كان من المفترض أن تصل هذه الطائرات إلى إسرائيل خلال السنوات الأربعة المقبلة، إلا أن إسرائيل تقدمت بطلب تبكير وصول هذه الطائرات لتصل خلال العامين القادمين.
وفي ذات السياق، وافقت الولايات المتحدة الأمريكية على بيع إسرائيل 990 مليون لتر من الوقود الخاص بالطائرات المقاتلة النفاثة، حيث اشترت إسرائيل الوقود النفاث من أموال المساعدات الأمريكية بقيمة 3 مليار دولار.
وأوضح المراسل العسكري في القناة 12، نير دبوري، أن طلب إسرائيل تبكير موعد وصول طائرات شحن الوقود، يأتي في إطار الاستعداد للمعركة مع إيران.
وفيما يتعلق بشراء إسرائيل كمية كبير من الوقود النفاث الخاص بتشغيل الطائرات الحربية المقاتلة، قال دبوري: "لولا إقدام إسرائيل على شراء هذا الوقود لربما قد تعطلت طائرات سلاح الجو عن العمل".
 
غانتس يقرر تجنيد ألفي جندي من الاحتياط.. لهذا السبب
    قرر رئيس الحكومة البديل ووزير الجيش، بيني غانتس توقيع الأمر بتجنيد ألفي جندي من الاحتياط وذلك لغايات المساعدة على مكافحة انتشار فيروس الكورونا ؛ وذكرت القناة "12" العبرية أنه لم يتم استدعاء سوى 750 جنديا من الاحتياط حتى الآن لغايات توزيع الطعام والاحتياجات على المناطق التي جرى إغلاقها لتحولها لبؤر للفيروس، بينما سيتم استدعاء البقية حال الحاجة.
   من جهة ثانية، ذكر المتحدث باسم الجيش أن قائد أركان الجيش "أفيف كوخافي" جرى إدخاله مع عدد من الضباط للحجر الصحي للمرة الثانية وذلك لمخالطته مصابين بالفيروس.

كوخافي: قوة ردع الجيش تتعاظم نتيجة العمليات السرية
    قال رئيس أركان الجيش، أفيف كوخافي، إن قوة الجيش تتعاظم نتيجة العمليات الأخيرة، مشيدًا بعمل أفراد قوات الجيش الذين يضربون الأهداف "سرًا وبدقة".
    وأضاف كوخافي، خلال مراسم تخريج دفعة جديدة من كلية الأمن القومي، "قوة الردع للجيش تتعاظم نتيجة العمليات الأخيرة التي تنفذ بدقة ومهنية فائقة، على يد أشخاص متفوقين، فهم يحددون بدقة موقع مستودع الصواريخ، وهم الذين يحلقون سرًا على بعد مئات الكيلومترات من الحدود ويضربون الأهداف".  يأتي تصريح أركان الجيش، فيما أثار الإعلام العالمي فرضيات عدة حول الحادث الذي وقع في موقع نطنز النووي الإيراني.
وكان رئيس حكومة العدو، بنيامين نتنياهو، قال إن إسرائيل تعمل حاليًا على ثلاث مسارات أولها التصدي لمحاولة إيران التموضع في سوريا، وثانيها احباط المحاولة لتطوير الصواريخ ذات الدقة العالية في لبنان، وثالثها افشال محاولات طهران الحصول على أسلحة نووية.

المطالبة بإخراج إذاعة الجيش من مسؤولية الجيش
    طلب رئيس الأركان الجنرال أفيف كوخافي مؤخرا من وزير الجيش بني غانتس إخراج محطة إذاعة الجيش من داخل الجيش من منطلق أن الجيش ليس بحاجة لمحطة راديو؛ ووفقا لصحيفة "إسرائيل اليوم" رفض الجيش التطرق للموضوع، موضحا أن الحديث يدور عن محادثات مغلقة بين رئيس الأركان ووزير الجيش بني غانتس.
وأفادت الصحيفة أن رئيس الأركان الجنرال كوخافي أصر بشكل كبير على طلبه بإخراج إذاعة الجيش من مسؤولية الجيش ونقل مسؤوليتها إلى جهة حكومية أخرى.
   يشار إلى أن رئيس الأركان السابق الجنرال غادي أيزنكوت كان قد طلب من وزير الجيش السابق أفيغدور ليبرمان إخراج إذاعة الجيش من مسؤولية الجيش، إلا أن ليبرمان آنذاك رفض طلب آيزنكوت.

إسرائيل تطلق قمرا اصطناعيا متطورا لأغراض الاستطلاع
    أطلقت وزارة الأمن والصناعات الجوية إلى الفضاء؛ قمرا اصطناعيا لأغراض الاستطلاع وجمع المعلومات؛ وجرت عملية إطلاق القمر المسمى (اوفيك ستة عشر) من أواسط الكيان؛ وأعلن أنه يعمل بتقنية كهروضوئية ويتمتع بقدرات متطورة للغاية، وعند دورانه حول الكرة الأرضية، ستجرى عليه سلسلة اختبارات على من أجل التأكد من نجاعته ومستوى أدائه.
ويشار إلى أن وزارة الدفاع قامت بتطوير وإنتاج القمر الصناعي بمساعدة مديرية الفضاء "تحدي" مديرية تطوير الوسائل القتالية والبنى التحتية؛ أما الصناعات الجوية فهي المقاول الرئيسي لمشروع – وحدة الصواريخ والفضاء، وتقوم بذلك من خلال مصنع "فضاء"، بالتعاون مع وحدة الاستخبارات المسؤولة عن إطلاق القمر الصناعي؛ ويذكر أن العديد من الشركات الأخرى قامت بالتعاون في هذا المشروع.

خطر بسبب تغير قواعد التصوير بالأقمار الصناعية التجارية؟
     حذر مسؤول إسرائيلي من أن تغيير القواعد الأميركية بشأن صور الأقمار الصناعية التجارية التي يمكن أن تشكل خطرًا أمنيًا محتملًا لإسرائيل، ويسمح القرار الأميركي الجديد للشركات الأميركية التي تسوق صور الأقمار الصناعية ببيع صور أكثر وضوحًا لإسرائيل والأراضي الفلسطينية.
وتقضي لائحة أميركية صدرت في 1997 تعرف باسم تعديل كيل-بنجامان بألا تظهر الصور الملتقطة لإسرائيل والأراضي الفلسطينية المستخدمة في خدمات مثل غوغل إيرث الأجسام التي تقل عن مترين.
     وقال أمنون هراري رئيس البرامج الفضائية في وزارة حرب العدو "إنه يعتقد أن هذه الخطوة تهدف إلى تخفيف المنافسة الدولية للأقمار الصناعية الأميركية المستخدمة في أغراض تجارية" مضيفًا "لا أعتقد أنهم سألونا" مقدمًا.
 وقال "نحن بصدد دراسة المنصوص عليه هناك بالضبط وما هي النوايا على وجه التحديد وما يمكننا الرد عليه في نهاية الأمر"؛ وأضاف "نفضل دائمًا أن يتم تصويرنا بأقل درجة وضوح ممكنة، من الأفضل دائمًا أن تكون صورنا غير واضحة وليست دقيقة".

 شركة إسرائيلية تطلق أول سفينة ذكية غير مأهولة
    أعلنت شركة sealartec الإسرائيلية الناشئة للتكنولوجيا المبتكرة، أنها أجرت تجارب بحرية كاملة على نظامها الآلي الرائد لإطلاق واستعادة السفن البحرية غير المأهولة.
 وحسب موقع "إسرائيل ديفنس" خلال سلسلة تجارب في الأسابيع الأخيرة قبالة سواحل شمال "إسرائيل"،أثبتت شركة Sealartec قدرة نظامها الفريد على أداء عمليات دقيقة ومستقلة بالكامل ؛وقالت الشركة إنه تم استخدام مركبة سطحية غير مأهولة على عمق 5 أمتار للاختبارات حيث كانت حالة الأمواج مع الرياح العاصفة ؛ وذكرت أن الاختبارات أجريت مع تزايد انتشار السفن السطحية غير المأهولة في المجال البحري بوتيرة سريعة ؛ وأشارت إلى أن النظام قادر على إجراء بعثات البحث والمسح، وتأمين الأصول البحرية، ودعم حفر النفط والغاز؛ ومع ذلك، فإن إطلاق واستعادة السفن غير المأهولة أمر معقد للغاية وخطير ومحدود بسبب حالة البحر.
 وأوضح الموقع أن ذلك يقلل بشكل كبير من فعالية استخدام السفن السطحية الغير مأهولة سبب المخاطر الكبيرة على تلك السفن والأضرار المحتملة لمنصة الإطلاق، وتحدثت الشركة بأنه يتم نشر القوارب المأهولة، بما في ذلك السفن المعترضة السريعة أو سفن الإنقاذ، يومياً في كافة أنحاء العالم، مما يعرض حياة البشر للخطر بسبب ظروف حالة البحر وقدرة السفن على المناورة. وقالت الشركة إن السفينة الذكية الجديدة والفريدة تعالج هذا التحدي وتضمن استعادة القوارب المأهولة تحت أي ظروف بحرية تقريبًا. وأن نظامها الجديد، القائم على تقنية حاصلة على براءة اختراع في مجالات الروبوتات والخوارزميات، قادر على استعادة أي سفينة مأهولة أو غير مأهولة في ظروف تصل إلى حالة البحر. وبيّنت أن النظام يحتوي على هيكل عائم مائي مبتكر مع جهاز التقاط آلي وخوارزمية اتخاذ القرار في عملية التحكم المستقل.
وتسمح هذه المجموعة بالاسترداد الآمن حتى في ظروف البحر القاسية وأثناء الحركة، وفق معايير أمنية عالية، وفقًا للشركة.
وقال أميتاي بيليج، الرئيس التنفيذي لشركة Sealartec ، "نحن متحمسون لاختتام سلسلة من التجارب البحرية بنجاح، حيث إن القدرة على إطلاق واستعادة السفن غير المأهولة في البحر، بأمان واستقلالية في ظل أكثر الظروف صرامة، تلبي حاجة ماسة وستتيح اعتمادًا أوسع.من هذه السفن مستقبلاً ".

اتفاقية لتسويق الماس الإسرائيلي مباشرة في أمريكا
    أعلنت منصة Diamond Diamonds للتجارة عبر الإنترنت التابعة للرابطة العالمية لتبادل الماس عن اتفاقية تعاون مع Jewellers of America، وهي جمعية مجوهرات مستقلة تمثل 8000 متجر مجوهرات في الولايات المتحدة يتم من خلالها تسويق الماس الإسرائيلي في أمريكا.
    وأوضحت القناة 7 العبرية أن المنصة تمتلك أكبر موقع لتجارة الماس في العالم، مشيرة إلى أن الجمعية منذ تأسيسها قبل شهرين تمكنت من جمع أكثر من 1.3 مليون قطعة ماس بقيمة تقارب 6 مليار دولار ؛ ولفتت إلى أن أزمة كورونا أدت إلى وقف شبه كامل لتجارة الماس بشكل رئيسي في جميع أنحاء العالم ، لذلك فإن قرار تحويل المنصة لموقع تداول في العالم سيلبي الصناعة بأكملها.
    وقال يورام داشيف، رئيس بورصة الماس الإسرائيلية والجمعية العالمية لتبادل الماس، إن طريقة تجارة صناعة الماس غيّرت الأسواق وهذا سيوفر حلا للأزمة العالمية في أعقاب فيروس كورونا بحيث لا يسمح بعقد المؤتمرات والتجارة في الخارج.

 

 


إسرائيل الأولى أوروبيًا والثانية عالميًا، بإنتاج الكهرباء من الشمس
    صنفت منظمة دولية تعنى بالطاقة إسرائيل بالمرتبة الأولى من بين دول الـ OECD (منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية)، والمرتبة الثانية عالميا، من ناحية نسبة إنتاج الكهرباء من الشمس، من مجمل استهلاك الكهرباء في الدولة.
وتقف هذه النسبة في إسرائيل عند ثمانية فارزة سبعة بالمائة، تسبقها هندوراس مع أربعة عشر فارزة ثمانية بالمائة.
ويذكر أن وزير الطاقة يوفال شطاينتس كان قد وضع خلال هذا الشهر هدفًا جديدًا فيما يتعلق بحجم إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة ليصل الى ثلاثين بالمائة بحلول عام 2030.

شركة العال الإسرائيلية تلغي رحلاتها بسبب الأزمة المالية
    ألغت شركة العال الإسرائيلية جميع الرحلات، بعد أن أعلنت نقابة الطيارين أن الطيارين لن يشرعوا في الرحلات بسبب الأزمة المالية للشركة؛ ووفقًا لـ Globes كما أوردت صحيفة "جيروزاليم بوست"، أمر الرئيس التنفيذي للشركة جميع طائرات الشركة بالعودة إلى إسرائيل، وإلغاء جميع الرحلات بما في ذلك رحلات الركاب والبضائع، حتى إشعار آخر.
 وأشار الموقع إلى أن خسائر الشركة جراء أزمة كورونا بلغت 140 مليون دولار، أي حوالي نصف مليار شيكل، في الربع الأول من 2020 بحسب تقرير لها.

استمرار الخلافات بين نتنياهو وغانتس بشأن الميزانية
    فشلت اللقاءات بين بنيامين نتنياهو رئيس حكومة العدو، وبيني غانتس وزير الحرب ورئيس الوزراء البديل، حول قضية إقرار الميزانية للحكومة الحالية،  وبحسب موقع يديعوت أحرونوت، فإن الخلافات لا زالت مستمرة بين الجانبين، مشيرًا إلى أنه تقرر عقد جلسة أخرى بين الجانبين.
ووفقًا لمصادر مقربة من الليكود فإن غانتس لم يبدي جدية بنية دفع القضية للأمام ولا زال يتمسك بموقفه بإقرار الميزانية لمدة عامين؛ ولم تستبعد مصادر سياسية استمرار الخلافات بين الجانبين، وإمكانية فك الشراكة ما يعني التوجه لانتخابات جديدة لا يرغب بها أي طرف إسرائيلي.

تعيين اسماعيل خالدي  للكيان في اسمرة
    صادقت لجنة التعيينات في وزارة الخارجية على تعيين أول سفير لإسرائيل من بين مواطني الدولة البدو في السلك الدبلوماسي؛ وسيتولى إسماعيل خالدي منصب سفير لإسرائيل لدى اريتريا.
    وكان خالدي البلغ من العمر 49 عاما أول دبلوماسي اسرائيلي من بين المواطنين البدو وكان قد شغل منصب المسؤول عن مكافحة الحركات لمقاطعة إسرائيل في لندن.
كما أنه عمل في القنصلية الاسرائيلية بمدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الامريكية. وكان المستشار السياسي لوزير الخارجية الأسبق أفغدور ليبرمان. ويذكر أنه صاحب لقب البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة حيفا ولقب الماجيستر في العلاقات الدولية من جامعة تل ابيب .

الكيان يمر بحالة صعبة ويجب عدم الذهاب لانتخابات رابعة
    أكد أرييه درعي، وزير الأمن الداخلية، أن إسرائيل تمر بأزمة صحية واقتصادية صعبة للغاية، مشددا على ضرورة عدم الذهاب لإجراء انتخابات رابعة.
ونقلت قناة (كان) الإسرائيلية، عن درعي قوله: "إن التاريخ لن يغفر لنا إذا تجرأنا على ذلك، ويجب أن نعمل معا لمعالجة الأزمة".

إخفاقات الصحة: التحقيق الوبائي يتم بأساليب من التسعينيات
    يعمل جهاز الصحة الإسرائيلي بشكل متخلف بما يتعلق بتحقيقات الانتشار الوبائي لفيروس كورونا المستجد؛ ففي هذه التحقيقات، تتصل الممرضات مع أي شخص أصيب بعدوى كورونا وبالأشخاص الذين خالطوه؛ والاتصال الواحد يستغرق ساعات، وذلك في حال وافق المصاب بالفيروس على التعاون مع الممرضة؛ إلا أن الإخفاق الأكبر هو أن الممرضات تسجل معطيات التحقيق الوبائي على ورقة، خطيا.
    ومنذ انتشار كورونا، تم بناء منظومة محوسبة مركزية لهذا الغرض، لكنها توصف بأنها بدائية جدا، إذ يتم إدخال المعطيات يدويا ومن دون وجد قدرة على تحليل المعطيات بشكل متطور، حسبما ذكرت صحيفة "ذي ماركر".
وكتب رئيس منظومة التحديث في صندوق المرضى العام، البروفيسور ران بليتسر، في مقال في صحيفة "هآرتس"، "يبدو أن أداة التوثيق والأنظمة المحوسبة لدى الممرضات اللواتي تجرين التحقيق الوبائي مأخوذ من سنوات التسعينات".  
ورأت "ذي ماركر" في تقريرها، أن إخفاق وزارة الصحة الأكبر هو عدم استغلال الأسابيع الهادئة نسبيا، خلال شهري أيار وحزيران اللذين كان انتشار الفيروس بطيء خلالهما، من أجل إدخال أدوات تكنولوجية متنوعة، وبإمكانها إنجاع عملية التحقيقات الوبائية، ولو بقليل، وتخفيف العبء على الممرضات وإثراء خبرة واستنتاجات وزارة الصحة حول المرض، وهو ما كان يمكن أن يترجم إلى قرارات سياسية مصيرية.
وقال خبير الأوبئة ورئيس رابطة أطباء الصحة العامة في إسرائيل، البروفيسور حغاي ليفين، إنه "تم إهمال هذه المنظومات بشكل إجرامي طوال سنين، وهذا يكلفنا غاليا"؛ وأوضح أنه "قبل الحديث عن منظومات تكنولوجية ومتطورة ومتقدمة، ينبغي حل المشاكل الأساسية جدا، فالممرضات لا تحصلن أحيانا على ملفات تحتوي على معطيات لأن حجم صندوق بريدهن الإلكتروني صغير للغاية؛ ولا توجد صلة مع مخزونات المعلومات الأخرى التي تسمح باستعراض معلومات أخرى عن مصاب بالعدوى، مثل مكان سكناه وأفراد عائلته؛ ولا يوجد ربط مع معلومات تصل من مختبرات فحوصات كورونا بشأن نتائج إيجابية وسلبية؛ وهناك الكثير جدا من الإمكانيات والحلول، لكن هذه مسألة إرادة وموارد واستعداد لدفع ذلك".
وعبّر خبراء في المجال التكنولوجي عن إحباطهم من الوضع الحالي لمكافحة انتشار كورونا. وقال المحاضر في كلية الرياضيات وعلوم الحاسوب في معهد وايزمان، البروفيسور عيران سيغال، إن "هذا مثير للجنون. وكان ينبغي فعلا فرض إغلاق في المرة الأولى، وقد كانت إسرائيل في مكان رائع. وكان هذا في بداية نيسان؛ والآن نحن في منتصف تموز/يوليو، بعد ذلك بثلاثة أشهر، وما زلنا في المكان نفسه من الناحية التكنولوجية".
وثمة أهمية كبيرة لمعالجة المعطيات. فحجم وقيمة المعلومات التي تُضخ من جراء التحقيقات الوبائية ثمين للغاية، لكن هذه المعلومات لا تخضع للتحليل واستخلاص استنتاجات منها كان سيسمح باستخلاص عبر بالغة الأهمية، مثل مواقع بؤر الوباء، الأمر الذي سيؤثر بشكل كبير على سياسة الإغلاق.
وشدد شيغال على أنه "لا يوجد حل مثالي، وأي عنصر يمكن أن يساعد قليلا، وجميع الحلول سوية كان بإمكانها أن تجلبنا إلى مكان نسيطر فيه على الوضع".
   
رفض طلب نتنياهو تلقي مساعدة مالية من مقرب له
    عُلِمَ أن المستشار القانوني للحكومة افيحاي مندلبليت يعارض طلب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الحصولَ على مبلغ عشرة ملايين شيكل لتمويل نفقات الدفاع عنه في محاكمته من أحد المقربين منه هو الثري "سبينسر برتريدج".
وأن مندلبليت قال ذلك في رأي قانوني قدّمه إلى لجنة الأذونات التابعة لمكتب مراقب الدولة، والمعنيّة بمنح التصاريح لسياسيين للحصول على تبرعات مالية.
وأوضح المستشار القانوني للحكومة أن القانون لا يجيز لموظف عام أن يحصل على مزايا خاصة، فكم بالحري رئيس للوزراء.
     ويشار إلى أن اللجنة  الخاصة بالنظر في طلبات من هذا القبيل قد صادقت في حينها على طلب نتنياهو إلا أن المستشار مندلبليت  يرفض ذلك من الناحية  القانونية.

رئيس الكنيست ينتقد أداء الحكومة بمواجهة كورونا
    هاجم رئيس الكنيست، باريف ليفين، من حزب الليكود الذي يتزعمه بنيامين نتنياهو، أداء الحكومة خلال أزمة فيروس كورونا المستجد، وقال إن الكنيست لن تكون ختما مطاطيا للحكومة؛ وإن الحكومة تتحمل مسؤولية كبيرة عن انعدام القدرة لوقف انتشار كورونا.
وتبدو انتقادات ليفين غريبة، لأن هذا الاتهام للحكومة يعني توجيه الاتهام إلى نتنياهو، الذي يقود شخصيا قرارات الحكومة في مواجهة جائحة كورونا، علما أن ليفين هو أحد أكثر المقربين من نتنياهو.
     وأضاف ليفين أن الحكومة هي المذنبة الأساسية بعدم قدرتها على العمل من أجل وقف انتشار كورونا، وذلك لعدة أسباب، بينها أن الحكومة تطرح قوانين في اللحظة الأخيرة؛ وتابع أنه ليس سليما أن الحكومة لا تطرح في الوقت المناسب مشاريع قوانين متعلقة بكورونا، رغم أنها تدعي أن القوانين ملحة من أجل إنقاذ حياة المواطنين؛ وأضاف أن الحكومة لا يمكنها أن تعمل كأن الكنيست هي ختم مطاطي لها.
     وصادق الكنيست، على قانون يجيز للحكومة فرض تقييدات بغرض منع انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد دون الحاجة للمصادقة عليها للكنيست؛ وحظي القانون الذي صودق عليه بالقراءتين الثانية والثالثة بدعم 29 من أعضاء الكنيست فيما عارضه 23 عضو كنيست، وينص على منح الحكومة صلاحيات لفرض تقييدات تتعلق بأزمة كورونا دون العودة للكنيست، ودون الحاجة للحصول على مصادقة الكنيست، على أن يكون القانون ساريا لمدة 30 يوما من موعد المصادقة عليه.
كما تمت المصادقة على مضاعفة غرامة الكمامة ورفعها من 200 شيكل إلى 500 شيكل، بحيث سيكون بإمكان أفراد الشرطة تحرير المخالفات لمن لا يضع كمامة في الأماكن العامة، كما ستمنح صلاحيات لمراقبي سلطة حماية الطبيعة والحدائق العامة والسلطات المحلية لإنفاذ القانون وتحرير المخالفات.
     ويلتف القانون على الكنيست بكل ما يتعلق بتمكين الحكومة من فرض التقييدات بشكل فوري ودون الانتظار للمصادقة على التقييدات والإجراءات في اللجان البرلمانية ذات الصلة.
ووفقا للقانون الجديد، ستكون للحكومة صلاحيات للإعلان حتى عن حالة طوارئ دون مصادقة الكنيست، بحيث تكتفي الحكومة بإدراج الموضوع بعد أن تقره على جدول أعمال الكنيست أو على طاولة إحدى اللجان البرلمانية.
وخلال مداولات لجنة كورونا البرلمانية التي صاغت القانون، برر نائب المستشار القضائي للحكومة، المحامي راز نزري، موقفه الداعم للمصادقة على القانون، بالقول إن "أي تأخير في يوم واحد قد يؤدي لفقدان السيطرة. ومع المصادقة على القانون ستقرر الحكومة الأمر أو التقييدات، وسيتم تطبيقها على الفور، بينما بدون القانون، الكنيست سيكون بحاجة لأسبوع للمصادقة على ذلك الطلب أو إلغائه أو تغييره أو إضافته".
وتأتي المصادقة على القانون بعد أن أقرت الحكومة مجموعة من التقييدات وتعليق العديد من التسهيلات للحد من انتشار كورونا ، وبضمنها، فرض تقييدات على التجمهر واقتصار تواجد 20 شخصا في الأماكن المغلقة، ومضاعفة الغرامة على كل من لا يضع كمامة، إغلاق القاعات، والنوادي الرياضية، بالإضافة إلى فرض تقييدات على المطاعم ودور العبادة.

استقالة رئيسة خدمات الصحة العامة   
     أعلنت رئيس خدمات الصحة العامة في وزارة الصحة، البروفيسورة سيغل ساديتسكي،   عن استقالتها من منصبها، وقالت: "إسرائيل تتجه نحو مكان خطير في الأسابيع الأخيرة؛ والمعطيات وخريطة انتشار (فيروس كرونا) والتوقعات للمستقبل القريب تدل على ذلك كألف شاهد"؛ وأضافت: "إسرائيل، التي حققت نجاحا في مواجهة الموجة الأولى، انفصلت عن دول غربية رائدة بانحرافها عن السياسة التي اتبعتها تلك الدول بواسطة تحرير سريع جدا للأنشطة الاجتماعية".
     واعتبرت أن "الموجة الأولى تميزت بقيادة مهنية وأخلاقية، وضعت حياة الإنسان أولا وفوق أي اعتبار آخر؛ وشعوري هو أنه بمرور الوقت تحولنا من أشخاص مهنيين نرد على الأحداث بشكل فعال إلى مسؤولين بدون صلاحيات ونرد بشكل متأخر على التطورات".
وأضافت "لأسفي، بوصلة مواجهة الوباء فقدت الاتجاه منذ عدة أسابيع؛ ورغم تحذيرات منهجية ومنتظمة في الأجهزة المختلفة، وفي مداولات الهيئات المختلفة، إلا أننا ننظر بإحباط إلى الفرص الآخذة بالزوال؛ وعلى هذه الخلفية توصلت إلى الاستنتاج أنه في الظروف الجديدة الناشئة وبينها عدم قبول رأيي الشخصي، فإنه ليس بمقدوري المساعدة أكثر في مواجهة فعالة من أجل لجم انتشار الفيروس".
وذكرت وسائل إعلام العدو أن مسؤولين في وزارة الصحة وصفوا سادتسكي أنها صاحبة الصلاحية المهنية العليا في إدارة أزمة كورونا، ووجهت قرارات الحكومة، وأنها كانت تتخذ القرارات سوية مع مدير عام وزارة الصحة السابق  موشيه بار سيمان طوف، خلال الموجة الأولى، من دون استشارة خبراء وبدون شفافية وبشكل ليس مدعوما كفاية بمعطيات.
وسادتسكي هي خبيرة بأوبئة السرطان والإشعاعات، وبدأت مزاولة منصبها قبل سنة؛ وقبل ذلك عملت كباحثة في معهد غرتنر ومحاضرة أكاديمية.

65 % من الإسرائيليين أصيبوا بكورونا داخل منازلهم
   أظهرت بيانات لمركز البحوث والمعلومات التابع للكنيست الإسرائيلي أن معظم الإصابات بفيروس كورونا جرت داخل المنازل وانتقلت العدوى من أحد أفراد الأسرة المصابين.
وأشارت البيانات وفق ما ذكرت القناة 7 العبرية أن حوالي ثلثي الإصابات بنسبة (65.8٪) بالفيروس جاءت في المنازل؛ وأن حوالي عُشر المصابين (10.3٪) تعرضوا للإصابة في المدارس والاجتماعات والجامعات.
وأن 5.8٪ من المصابين تعرضوا للفيروس في المراكز الطبية؛ و3.9٪ تعرضوا لها خلال حدث أو مؤتمر؛ فيما 2.2٪ تعرضوا للإصابة أثناء زيارة كنيس (198 شخص).
ونوه المركز أن حوالي 2٪ من الإصابات جاءت عبر الاحتكاك في المراكز التجارية أو المحلات التجارية، فيما أصيب فقط 1.8٪ في أماكن الترفيه، بينما 8.2٪ من الإصابات لم يكشف مكان حدوثها.
وأفادت القناة بأن وزارة الصحة امتنعت حتى الآن عن عرض هذه البيانات، مبينة أن التعرض للإصابات لم يكن ظاهرًا في بيانات مركز الكنيست إلا لـ 8981 شخصًا في كورونا من أصل 30200 شخص.

مستشار إسرائيلي: فقدنا السيطرة على وباء كورونا
   حذر البروفيسور إيلي فاكسمان رئيس اللجنة الاستشارية المساعدة في صياغة استجابة الحكومة لتفشي جائحة كورونا من أن إسرائيل فقدت السيطرة على الوباء.
وقال فاكسمان، الذي يرأس لجنة الخبراء التي تقدم المشورة لمداولات مجلس الأمن القومي بشأن مكافحة الوباء، للقناة 12: "من حيث عدد المصابين، وحقيقه أنهم منتشرين في جميع المناطق، فنحن لا نعرف مواقع الإصابة بالنسبة لمعظم المصابين، لذا لا نستطيع السيطرة على تفشي المرض"  ؛ وأضاف: “في الوضع اليوم، مع وجود أكثر من 100,000 حالة إصابة يومية، لم يعد بإمكاننا تعطيل سلسلة العدوى – حتى لو كانت هناك منظومة عمل للقيام بذلك، ولا توجد منظومة كهذه". وتابع: "نحن نواجه أكبر أزمة مدنية وطنية عرفتها إسرائيل”.

تقديرات: الحكومة الإسرائيلية الحالية لن تستمر
    قال رئيس الائتلاف الحكومي النائب "ميكي زوهار" من الليكود، إن الحكومة  الحالية لن تستمر طويلًا بسبب الخلاف الجوهري بين الليكود و"أزرق أبيض" ؛وأن ما يحافظ على هذه الحكومة أزمة كورونا فقط  فلولاها ما كانت للحكومة أن تستمر"، مستدركًا قوله: إن "الحل الوحيد بأن يغير "أزرق أبيض من تعاملها".
   ولم يخف النائب الليكودي تفاؤله في أن يتعقل الطرفان، "لكنني لا زلت متفائلًا بأن الطرفين سيتعقلان من أجل تحقيق الاستقرار في الحكومة".
 وحول رأيه في تولي غانتس رئاسة الحكومة، قال: آمل أن لا يحدث هذا الأمر أريد أن يتولى نتنياهو رئاسة الحكومة، هذا ليس سرًا إنني لم أؤيد ترشيح بيني غانتس، ولا يوجد لدي رغبة كبيرة بأن يكون رئيسًا للحكومة".

الكنيست تسقط اقتراحا بتشكيل لجنة تحقيق ضد القضاة
     أسقطت الهيئة العامة للكنيست، اقتراحا بتشكيل لجنة تحقيق حول تناقض المصالح للقضاة، وعارض الاقتراح 54 عضو كنيست وأيده 43 عضوا، وذلك بعدما هدد حزب "كاحول لافان" بإسقاط الحكومة في حال المصادقة على تشكيل لجنة تحقيق كهذه؛ وقد تغيب رئيس الحكومة  بنيامين نتنياهو، عن جلسة التصويب، كما تغيب رئيس "كاحول لافان" ووزير الأمن، بيني غانتس، بسبب وجوده في حجر صحي؛ كما تغيب 13 عضو كنيست من حزب الليكود.
وفي وقت سابق  أعلن رئيس الائتلاف في الكنيست، عضو الكنيست ميكي زوهار، أن حزب الليكود قرر تأييد تشكيل لجنة تحقيق حول "تناقض مصالح من جانب القضاة"، بموجب مقترح قدمه عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش، من تحالف أحزاب اليمين المتطرف "يمينا".
وبدا أن هذه ستكون قضية أخرى تعصف بحكومة الوحدة، إذ هاجم حزب "كاحول لافان" هذا المقترح، وأعلن أن "لجنة تحقيق للقضاة هي إعلان حرب على الديمقراطية"، ونقلت وسائل إعلام عن مصادر في هذا الحزب قولهم إنه "مؤسف أن الليكود قرر محاربة القضاة بدلا من محاربة كورونا"؛ وكان رئيس "كاحول لافان" ووزير الأمن، بيني غانتس، قد قال : إن "الأمر الوحيد الذي سيسقط الحكومة هو المس بسلطة القانون"؛  وإن "الليكود يختلق إخفاقا أخلاقيا ويخرب بالديمقراطية. ولن أسمح بذلك".
      وكان قد قدم عضو الكنيست بتسلئيل سموتريش وأحزاب اليمين اقتراحا لتشكيل لجنة تحقيق برلمانية للتحقيق في تضارب المصالح في المحكمة العليا، من أجل ضمان النزاهة وعدم خرق ثقة الجمهور؛ وكتب سموتريتش "في الأسابيع الأخيرة، ظهرت سلسلة من التحقيقات الصحفية التي تكشف عن حقيقة غير مقبولة لتضارب المصالح الخطير مع قضاة المحكمة العليا الذين يجلسون في قضايا المتقاضين أو المحامين المنتسبين إليهم".
 وأضاف: "ما هو أكثر إثارة للقلق بشأن التحقيقات نفسها هي ردود القضاة الشائنة، والتي تشير إلى نقص في الفهم ، ناهيك عن التنصل من النظر في عدة قضايا".

نتنياهو وكاتس قررا تمديد استحقاق مخصصات البطالة لمنتصف آب
    قرر رئيس حكومة العدو، بنيامين نتنياهو، ووزير المالية، يسرائيل كاتس، تمديد استحقاق العاملين الذين أخرجوا إلى إجازة بدون راتب بالحصول على مخصصات بطالة حتى منتصف آب المقبل ؛ وبموجب هذا القرار، سيتم تمديد استحقاق االهبات للمسنين في سن 67 فما فوق والذين لن يعودوا إلى العمل.
وفي نهاية هذه الفترة سيعاد البحث مجددا في استمرار الاستحقاق لهذه المخصصات، وذلك على ضوء معطيات التشغيل لاحقا.
    وكان قد انتهى في الثلاثين من حزيران سريان القرار الذي اتخذته الحكومة ، في إطار أنظمة الطوارئ، بدفع مخصصات بطالة لمئات آلاف العاملين، الذين أخرجوا إلى إجازة بدون راتب في أعقاب انتشار فيروس كورونا المستجد.
    ويذكر أنه بسبب أزمة كورونا، وبهدف كبح انتشار الفيروس، اتخذت الحكومة قرارات بإغلاق قسم كبير من المرافق الاقتصادية والمحال التجارية، ما أدى إلى إخراج قرابة مليون شخص من عملهم إلى إجازة بدون راتب؛ ومنذ بداية العودة إلى النشاط الاقتصادي، في 19 نيسان الماضي وحتى اليوم، عاد 360 ألف شخص إلى عملهم، ولكن في موازاة ذلك تم إخراج 128 ألف شخص آخرين إلى إجازة بدون راتب، حسبما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت".
وتفيد معطيات مؤسسة التأمين الوطني ومصلحة التشغيل بأن عدد العاطلين عن العمل بعد أزمة كورونا تضاعف مرات عما كان عليه قبل الأزمة، وأظهرت المعطيات ارتفاع عدد العاطلين عن العمل بشكل خاص في المجتمع العربي؛  ففي الناصرة، كان عدد العاطلين عن العمل قبل أزمة كورونا 1073 شخصا، وارتفع العدد بعد الأزمة إلى 10,171 شخصا؛ وفي كفر قاسم ارتفع عدد العاطلين عن العمل من 131 شخصا إلى 2387 شخصا، وفي باقة الغربية من 323 إلى 3092 عاطلا عن العمل.

صحفية إسرائيلية سابقة تعمل على تجنيد مواطنين إسرائيليين لصالح حزب الله
     زعم جهاز الأمن العام الشاباك؛ كشف شبكة يستخدمها حزب الله لتجنيد مواطنين إسرائيليين لصفوفها؛ وتبين من تحقيق مطلع الشهر الجاري مع اثنتين من سكان مجد الكروم، أن هناك امرأة تدعى بيروت حمود، وهي مواطنة إسرائيلية سابقا من القرية، تعمل حاليا في لبنان مع زوجها بلال بيازري على تجنيد نشطاء لحزب الله من مواطني إسرائيل؛ وتستغل حمود عملها في صحيفة "الاخبار" للتغطية على هذه النشاطات. وتم الإفراج عن المشتبهتين بشروط مقيدة.
 وجاء أن جهاز الأمن العام استجوب حمود بالفعل عام 2013 للاشتباه في لقائها مع نشطاء حزب الله في مؤتمرين في المغرب وتونس؛ وبعد التحقيق معها غادرت إسرائيل واستقرت في العاصمة اللبنانية بيروت.
واجتمعت حمود مع الامرأتين من مجد الكروم في تركيا العام الماضي بهدف تجنيدهما للعمل في صفوف حزب الله. وجاء في بيان للشاباك أن ضابطًا منه تَواصل مع بلال بيازي زوج بيروت حمود وحذره من أن الجهاز يعرف عن نشاطاته وزوجته مطالبا إياهما بالكفّ عن ذلك "وأخبر مشغّليك أن هناك مفاجآت قريبة".
وبحسب الشاباك، تم الاستماع إلى مكالمة هاتفية يقول فيها عنصر من حزب الله لبلال بيازي أنه "تم استخدام الجنسية الإسرائيلية لمساعدة الإرهابيين والقيام بأنشطة التجسس".

اتهام مواطنين أردنيين بتهريب أسلحة الى إسرائيل
     قدمت النيابة العامة لائحة اتهام إلى المحكمة المركزية في بئر السبع ضد مواطنين أردنين تنسب لهما تهريب كميات كبيرة من الأسلحة من الأردن إلى إسرائيل؛ ويدعى المتهمان سعود سويلم سعديين وعتيق عيد سعديين؛ وجاء في لائحة الاتهام أن المتهمين من عائلة واحدة لم تكن بحوزتهما تصاريح رسمية للدخول إلى إسرائيل.
وقد اجتازا الحدود عند بلدة تسوكيم على الحدود الأردنية الإسرائيلية وكانا يحملان خمس بنادق رشاشة من طراز ام ستة عشر وكلاشينكوف وستة عشر مسدسا وامشاط ذخيرة؛ ويتهم الاثنان بالتسلل خلافا للقانون؛ وطلبت النيابة من المحكمة بابقاء المتهمين رهن الاعتقال لغاية الانتهاء من الإجراءات القضائية بحقهما.
 

 

 

2020-07-14 14:38:22 | 333 قراءة

مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية