التصنيفات » أخبار الكيان الإسرائيلي

15-11-2020

اخبار العدو
15-11-2020


العناوين:
    • العدو يناقش مع إدارة بايدن برنامج المساعدات العسكرية
    • واشنطن توافق على بيع اسرائيل مقاتلات مطورة من طراز F22
    •  المطالبة بفحص إجراءات التجنيد في مصلحة السجون
    • تدريبات لإطلاق قذائف بغلاف قطاع غزة
    • جيش العدو ينشر القبة الحديدية على الحدود مع قطاع غزة
    • مناورة عسكرية في هضبة الجولان
    • مشروع إسرائيلي لإعداد جيل جديد للتجنيد في الاستخبارات
    • المحكمة العليا تنذر بشطب قانون التجنيد لليهود الحريديم
    • طائرات إسرائيلية مسيرة تصل إثيوبيا...
    • اتفاق للتعاون الاستخباراتي بين اسرائيل والنمسا
    • الاعتقالات  بين الفلسطينيين داخل الكيان
    •  قدرات متطورة لشعبة الدفاع السيبراني
    • منتجات إسرائيل العسكرية في معرض أبو ظبي للدفاع
    • توقيع اتفاقية تجارية جديدة بين "إسرائيل" ورومانيا
    • نصفه بسبب كورونا: العجز بالميزانية الإسرائيلية يسجل رقما قياسيا
    • الليكود يهاجم لقاء غانتس وبينت
    • نسبة البطالة 23%: "إسرائيل على شفا كارثة اقتصادية"
    • الشبيبة و حوادث العنف  
    • نتنياهو طلب التحقيق مع رئيس الموساد الأسبق  
    • الآلاف يتظاهرون ضد نتنياهو
    •  الكيان في طريقه للتدهور الاقتصادي
    • نتنياهو يتعهد بعدم التدخل بالتعيينات الحكومية والقضائية
    • الذكرى ال 82 لليلة البلور في المانيا النازية
    • المرحلة الثالثة من تخفيف القيود بسبب كورونا  
    • مذكرة تفاهم بشأن الخدمات الجوية بين البحرين وإسرائيل

العدو يناقش مع إدارة بايدن برنامج المساعدات العسكرية
     قال مصدر عسكري إسرائيلي، إنه ستتم مناقشة برنامج المساعدات العسكرية الأميركية مع الإدارة الجديدة التي يتزعمها جو بايدن في أقرب وقت ممكن؛و أن برنامج المساعدات الجديد والمقدر بقيمة مليار دولار، يجب العمل على إنجازه في أقرب وقت ممكن، لضمان الموافقة بالاستمرارية في الخطة وتنفيذها.
ويتوقع أن يتوجه وفد إسرائيلي كبير إلى إدارة بايدن خلال الأشهر المقبلة لبدء محادثات حول صياغة برنامج مساعدات عسكرية طويل الأجل لصالح الجيش ؛ وستنتهي الخطة الموجودة حاليًا عام 2027، حيث كان تم التوصل إليها عام 2016 بقيمة 3.8 مليار دولار، ودخلت حيز التنفيذ عام 2018 في عهد بهدف شراء طائرات F35 وأنظمة أسلحة متطورة أخرى.
وهذه الحزمة من المساعدات الأميركية هي الأكبر التي قدمتها إدارة أميركية على الإطلاق لإسرائيل أو أي دولة أُخرى.
 
واشنطن توافق على بيع اسرائيل مقاتلات مطورة من طراز F22
    وافقت إدارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب على تزويد سلاح جو العدو بالطائرة المقاتلة الحديثة من طراز إف22 وبالقنبلة الذكية؛ ونقلا عن مصادر رفيعة في تل أبيب أشارت إلى أن وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر الذي زار إسرائيل مؤخرا قبل إقالته أبلغ نظيره بيني غانتس ورئيس وزراء بنيامين نتنياهو بالقرار الأمريكي الذي يهدف الى ضمان تفوق إسرائيل العسكري في المنطقة اثر صفقات بيع طائرات اف 35 الى الامارات وربما غيرها من الدول العربية.
    يشار إلى أن المقاتلة من طراز اف 22 هي الطائرة الوحيدة التي تستطيع حمل القنبلة الذكية المذكورة علما بأن الولايات المتحدة التزمت بالامتناع عن منح هذه القنبلة وكذلك الطائرة لاي دولة في العالم؛ وأن الوزير اسبر اطلع نتنياهو وغانتس أيضا على بواطن الاتفاق الأمريكي الهندي الموقع حديثا والذي يقضي بتوسيع نطاق الشراكة الثنائية في المعلومات الاستخبارية التي يتم جمعها بواسطة الأقمار الصناعية مما يسهم في تعزيز الحلف الإقليمي ضد تهديد الإسلام الراديكالي الذي تعد إسرائيل عضوا مركزيا فيه.
ويشار إلى أن القانون الأمريكي يمنع بيع دول أجنبية هذه المقاتلات وأن الكونغرس سيضطر إلى المصادقة على الصفقة من خلال تعديل التشريع كما أن إنتاج الطائرة قد توقف في وقت سابق من العام الحالي حيث ستترتب عن استئنافه تكاليف باهظة.
 
المطالبة بفحص إجراءات التجنيد في مصلحة السجون
    النائب عن حزب إسرائيل بيتنا، حمد عمار، يتوجه بطلب عاجل إلى وزير الامن الداخلي أمير أوحانا ليفحص إجراءات تجنيد أبناء الطائفة الدرزية في مصلحة السجون؛ وليفحص ما نُشر من ان هناك تمييزا ضد أبناء الطائفة الدرزية في إجراءات التجنيد الى مصلحة السجون الامر الذي رفضته الأخيرة جملة وتفصيلاً.
وقد ذُكر أن مصلحة السجون تستفسر عن الانتماء القومي للطالبين الالتحاق بها وأماكن سكنهم، ولكنها قالت أنها تفضل أن يسكن أفرادها على مقربة من السجون لتسهيل وصولهم إليها على عجل في أوقات الطوارئ؛ وأكدت أنها فخورة بضباطها وبالسجانين من أبناء الطائفة المعروفية والذين يشكلون أكثر من 20% من ملاكها.
وكان الرئيس الروحي للطائفة الدرزية الشيخ موفق طريف قد حذر أثناء توجهه إلى وزير الامن الداخلي ومأمور مصلحة السجون من أن تكون هذه الشروط تهدف إلى تقييد نطاق التحاق أبناء الطائفة في صفوف مصلحة السجون واصفا إياها بغير مقبولة وغير قانونية.
 
تدريبات لإطلاق قذائف بغلاف قطاع غزة
      أفادت وسائل الإعلام العدو، أن جيش العدو اجري تدريبات على اطلاق قذائف خفيفة، في محيط غلاف غزة؛ "وسمع السكان بمستوطنة كيسوفيم، بالمجلس الإقليمي أشكول، أصداء الانفجارات، خلال هذا التدريب المخطط له مسبقا".  

جيش العدو ينشر القبة الحديدية على الحدود مع قطاع غزة
     أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت، أن جيش العدو عزز الحدود مع قطاع غزة، ببطاريات القبة الحديدية؛ وأشارت إلى أن تعزيز المناطق الحدودية مع قطاع غزة، ببطاريات القبة الحديدية، جاء بالتزامن مع اقتراب الذكرى الاولى لاغتيال بهاء أبو العطا، القيادي في سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي؛وكانت طائرات العدو، قد اغتالت القيادي أبو العطا، يوم 12 تشرين الثاني 2019، شرق مدينة غزة
 
مناورة عسكرية في هضبة الجولان
     أعلن المتحدث باسم جيش العدو، عن تنفيذ مناورة عسكرية في محيط هضبة الجولان
 وبحسب الناطق باسم الجيش، فإن المناورة شعر بها السكان وبحركة نشطة للمركبات العسكرية، وسمعوا أصوات انفجارات؛ وأشار إلى أن التدريب مخطط له مسبقا، وهو جزء من خطة التدريبات لسنة 2020، ويهدف لرفع الكفاءة والحفاظ على جهوزية القوات.
 
مشروع إسرائيلي لإعداد جيل جديد للتجنيد في الاستخبارات
     أطلقت وزارة استخبارات العدو مشروعا تدريبيا لتشجيع وإعداد الشباب والشابات للتجنيد في الجيش؛ وأوضح موقع والا العبري أن الهدف من المشروع هو تجهيزجيل مجتمع المخابرات وللعمل في الخدمة المهمة في مواقع الاستخبارات التكنولوجية.
وأشار إلى أنه تم تخصيص ميزانية للسنة الأولى من المشروع بقيمة 9 ملايين شيكل، ومن المتوقع أن يعمل في 30 مدينة في جميع أنحاء الكيان.

 

المحكمة العليا تنذر بشطب قانون التجنيد لليهود الحريديم
     رفضت المحكمة العليا الإسرائيليّة في هيئتها الموسّعة من تسعة قضاة طلب الدولة تأجيل البت بموضوع قانون التجنيد لليهود الحريديم، والذي أُقرّ لإرضائهم ويعفي تلامذة التوراة من الخدمة، وقررت إلغاء القانون بشكلٍ نهائي بعد ثلاثة أشهر، ما لم تقم الكنيست بتشريع قانون جديد؛ وبذلك فإنّه ابتداء من شهر شباط القادم فان اليهود الحريديم سيكونون ملزمين بالتجنّد للجيش؛ بالمقابل، وقبل نصف عام اتفق حزب الليكود مع اليهود الحريديم على مسار يتجاوز المحكمة العليا في حال إلغاء قانون التجنيد، وكان هذا ضمن الاتفاق الائتلافي مع الأحزاب الحريدية "شاس " و"يهدوت هتوراة"، حيث اتفقوا على إجراء تعديلٍ قانوني أعدّه الجيش والمؤسسة الأمنية يتيح إعفاء الشبان الحريديم من الخدمة العسكريّة.

طائرات إسرائيلية مسيرة تصل إثيوبيا...
    أفادت خارجية العدو بوصول بعثة خبراء زراعيين إلى إثيوبيا برفقة طائرات مسيرة للقضاء على أسراب الجراد  الذي يهدد الأمن الغذائي في أديس أبابا، وتقوم الخطة التي أعدتها وزارة الزراعة على مداهمة الجراد الغازي ليلا وأوضحت الوزارة أن البعثة تم تنظيمها بالتنسيق مع أفراد من الوزارة نفسها ومكتب رئيس الوزراء، على أن تقوم الخطة التي أعدتها وزارة الزراعة على مداهمة الجراد الغازي ليلا.

اتفاق للتعاون الاستخباراتي بين اسرائيل والنمسا
    وقّعت كلاًّ من إسرائيل والنمسا، إتفاقية بشأن التعاون الاستخباراتي المشترك، وذلك في أعقاب لهجوم الذي حصل بفيينا "عاصمة النمسا".
ونصت الاتفاقية ما بين البلدين، على التعاون الاستخباراتي المشترك لتفادي أي هجوم مستقبلي، حيث وقع كلا من بنيامين نتنياهو ومستشار النمسا "سباستيان كورتس" على الاتفاق.
  وغرد نتنياهو: "تدين إسرائيل الهجوم الوحشي في فيينا وتقف بتضامن كامل مع النمسا؛ على الشعوب المتحضّرة في كل مكان أن تتحد لهزيمة وحشية الإرهاب الإسلامي المتجدّد".
وفي السياق، استنكر وزير الخارجيّة الإسرائيلي غابي أشكنازي، العمليّة التي ارتُكبت في فيينا. وأعرب أشكنازي، في تغريدة له على تويتر، عن وقوف إسرائيل إلى جانب النمسا حكومة وشعباً في مواجهتها "للإرهاب".

الاعتقالات  بين الفلسطينيين داخل الكيان
    كشفت معطيات داخلية صدرت عن الشرطة الإسرائيلية عن فوارق في فاعلية نشاطها ونجاعة عملها بين المجتمع العربي والمجتمع اليهودي، كما كشفت عن تباين في تعاملها مع الجرائم والمخالفات الجنائية بين العرب واليهود، في ظل الارتفاع المتواصل بعدد المعتقلين العرب، وانخفاض معدل تقديم لوائح الاتهام وتراجع تقديم المجرمين للمحاكمة.
     وأشار موقع "واللا"،  أن أكثر ما يبين عدم جدية الشرطة في حل القضايا الجنائية في المجتمع العربي - الأمر الذي أدى إلى تلاشي الشعور بالأمان في البلدات العربية، هي الأرقام التي تتعلق بمعدل تقديم لوائح اتهام من مجمل عمليات الاعتقال.
     وتبلغ هذه النسبة بين اليهود حوالي 50% بشكل ثابت، بينما تبلغ النسبة في المجتمع العربي حوالي 33%؛ ما يعني أن معتقل من بين كل اثنين لدى اليهود تقدم ضده لائحة اتهام، في حين، ثلثي عمليات الاعتقال في المجتمع العربي لا تؤدي في النهاية إلى تقديم لائحة اتهام؛ ما يشير إلى حجم الاعتقالات التعسفية وعدم الجدية في التحقيقات.
     وفي الشأن ذاته، تشكل جرائم القتل في المجتمع العربي 66% من مجمل جرائم القتل في كيان العدو، أي حوالي أربعة أضعاف نسبة العرب بين السكان، كما أن أكثر من 90% من جرائم إطلاق النار داخل الأحياء حدثت في المجتمع العربي.
     تُشير المعطيات الرسمية إلى مقتل 80 شخصا بينهم 14 امرأة في جرائم قتل مختلفة في المجتمع العربي، منذ مطلع العام، وحتى الأول من تشرين الثاني الجاري، وإن "الشرطة لم تمنع مقتل 88 مواطنا عربيا لكنها منعت مئات الجرائم هذا العام".
     واستمرّ نهج الشرطة العدائي للمواطنين العرب ومواصلة تنصّلها من مسؤولية العنف والجريمة واتهام الضحية، إذ جدّد القائم بأعمال المفتش العام للشرطة، موطي كوهين، تحريضه العنصري على الثقافة العربية، قائلا خلال مداخلته: "أتحدث عن العنف والجريمة وهي من مسؤولية صلاحيات الشرطة... يوجد بالتأكيد أيضا وزارات حكومية ضالعة بالموضوع، لكن أيضا بالمجتمع العربي عليهم إعادة النظر وفحص المضامين التربوية والثقافية".
    
قدرات متطورة لشعبة الدفاع السيبراني
    زار بني غانتس لواء الدفاع السيبراني، برفقة رئيس شعبة الدفاع السيبراني اللواء ليئور كارملي ورئيس شعبة التخطيط العميد عوديد باسيوك ورئيس لواء الدفاع السيبراني.
وذكرت القناة 7 العبرية أن وزير الجيش تلقى لمحة عامة عن القدرات العملياتية الجديدة المتطورة في الشعبة، ووافق على خطط العمل للمستقبل؛     وفي نهاية الجولة، قال غانتس، "يحتل الفضاء الإلكتروني مكانة مركزية في الجهود الدفاعية للجيش الإسرائيلي ودولة إسرائيل بأكملها"؛ وأضاف: "العمليات التي نفذتها شعبة الدفاع الإلكتروني، أثناء تعاملها مع قوى مختلفة في العالم، مثيرة للإعجاب" ؛ كما أشاد غانتس بقادة وجنود الشعبة على النقلة التي حققوها في السنوات الأخيرة، وانتشارهم في جميع الساحات وفي مواجهة التحديات الحكومية وغير الحكومية المتزايدة.

منتجات إسرائيل العسكرية في معرض أبو ظبي للدفاع
     من المقرر أن تشارك شركات إسرائيلية عديدة في معرض ومؤتمر الدفاع الدولي "آيدكس" في أبو ظبي في شباط المقبل؛ وبحسب صحيفة "جيروزاليم بوست"، فإن أبو ظبي سهلت حضور الشركات الإسرائيلية في معرض مبيعات الأسلحة وتكنولوجيا الدفاع، وهو الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط؛  ومن بين الشركات التي ستحضر المؤتمر شركة رفائيل التي تعد من أكبر مصنعي المعدات العسكرية بإسرائيل، إضافة إلى شركات أخرى عدة، متخصصة في صناعة أنظمة خفيفة الوزن مضادة للطائرات بدون طيار، وأخرى متخصصة بأنظمة المراقبة الجوية والبحرية والبرية والاستخبارات والرصد.
ومن المرجح أن تعرض رافائيل نظام الدفاع الصاروخي المعروف باسم القبة الحديدية، ونظام "تروفي" لحماية المركبات المدرعة، وأنظمة تشويش إلكترونية ورادارات، بحسب الصحيفة.

توقيع اتفاقية تجارية جديدة بين "إسرائيل" ورومانيا
    عقد بنيامين نتنياهو، ونظيره الروماني لودوفيك أوربان، مؤتمرا صحفيا مشتركا في القدس، للإعلان عن معاهدة جديدة لتوسيع التجارة بين "إسرائيل" ورومانيا.
وأشاد نتنياهو بالعلاقات "الإنسانية" والتاريخية القوية التي تجمع رومانيا و"إسرائيل" ، واصفا إياها بـ "روابط الصداقة" التي استمرت لسنوات؛     وقال: "إسرائيل ورومانيا تتعاونان في العديد من المجالات مثل مجال أمن المعلومات وإدارة المياه والصحة والزراعة."
وأضاف نتنياهو: "أهم شيء اليوم هو أن شركاتنا تعمل على الابتكار. ولهذا وقعنا اتفاقية لمنع الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي"؛ وشكر نتنياهو نظيره على دعمه ومساعدته لـ"إسرائيل"، في عملية التطبيع. وقال "نحتاج أن نشرح للاتحاد الأوروبي كيف نعزز السلام والأمن للجميع؛وتم الإعلان عن إنشاء شراكات في التقنيات الجديدة.

نصفه بسبب كورونا: العجز بالميزانية الإسرائيلية يسجل رقما قياسيا
     سجل العجز المتراكم في ميزانية العدو، منذ بداية العام الحالي وحتى شهر تشرين الأول الماضي، رقما قياسيا غير مسبوق، وبلغ 122.7 مليار شيكل، بينما كان هذا العجز في الفترة نفسها من العام الماضي 37.8 مليار شيكل؛ وبلغ العجز المتراكم خلال الـ12 شهرا الأخيرة، من تشرين الثاني 2019 وحتى تشرين الأول 2020، 137.1 مليار شيكل، تشكل 10.1% من الناتج المحلي الخام.
 وأفادت معطيات وزارة المالية بأن الإنفاق الحكومي منذ مطلع العام الحالي بلغ 336.7 مليار شيكل، أي ارتفاع بنسب 20.1%، وهذا الارتفاع بالإنفاق كله نابع من أزمة كورونا.
كما ارتفع إنفاق جهاز الأمن بنسبة 0.8%، لكن في حال المصادقة على ميزانية جديدة، فإن ميزانية الأمن وحدها سترتفع 4 مليارات شيكل.
هذا وبلغ حجم الدخل منذ مطلع العام الحالي 258.4 مليار شيكل، أي اقل بـ10% قياسا بالفترة نفسها من العام الماضي. وبلغ حجم الدخل من الضرائب 254.4 مليار شيكل، منذ مطلع العام الحالي، أي أقل بـ2.8% من الفترة نفسها من العام الماضي.

الليكود يهاجم لقاء غانتس وبينت
     التقى عضو الكنيست نفتالي بينيت، ببني غانتس، لـ"تناول قضايا أمنية وملف الجنود المتضررين في كورونا"، وذلك بحسب ما نشرته القناة 7 العبرية؛ إثر ذلك، زعمت مصادر في الليكود أن الغرض من اللقاء هو التنسيق في محاولة لتقويض "حكومة الوحدة"؛ وقالت: "ضمّ بينيت حزب أزرق أبيض له لقيادة إسرائيل إلى الانتخابات".
في المقابل، دحض حزب يمينا هذه المزاعم، وقال: "يواصل مساعدو نتنياهو الانخراط في السياسة على حساب احتياجات المواطنين الإسرائيليين"؛     وأوضح أن بينيت التقى غانتس حول الأمن والمساعدة للجنود الذين تركوا بلا مأوى؛ وأضاف الحزب: "نقترح أن يوقف الليكود خطاب الكراهية ويبدأ في القلق من الذهاب إلى إغلاق ثالث".

نسبة البطالة 23%: "إسرائيل على شفا كارثة اقتصادية"
      وصف مدير عام وزارة مالية العدو الأسبق، ياروم أرياف، الوضع الاقتصادي في إسرائيل بأنه "كارثي"؛ وقال أن الوضع خطير لدرجة أنه إذا لم تستدرك الحكومة الوضع فورا، فإن "هذه لن تنتهي بسنة ضائعة، وإنما بأزمة شديدة ستمتد لعقد، ونحن على شفا كارثة اقتصادية".
وأفادت معطيات دائرة الإحصاء المركزية، بأن عدد العاطلين عن العمل تجاوز لأول مرة منذ الإغلاق الأول المليون شخص، ووصل إلى 1,079,500 شخص، وأن نسبة البطالة وصلت إلى قرابة 23%؛ ويشار إلى أن عدد العاطلين عن العمل قبل بدء جائحة كورونا كان 180 ألفا تقريبا، ونسبة البطالة حوالي 3.9%.كذلك فإن نسبة النمو الاقتصادي سلبية بما يتراوح بين 6% - 8%، فيما العجز في الميزانية بلغ 14%، مسجلا بذلك رقما قياسيا؛ ويهدد هذا الوضع بتراجع التصنيف الائتماني لإسرائيل عالميا، وذلك في الوقت الذي استقال فيه معظم المسؤولين في وزارة المالية.
وفي هذه الأثناء، وعلى خلفية الأزمة السياسية في إسرائيل، لم تصادق الحكومة حتى اليوم على ميزانية للعام الحالي، وتعمل في هذه الناحية وفقا لميزانية العام الماضي، التي تعتبر غير واقعية بالنسبة للعام الحالي، الذي تراجع فيه دخل خزينة الدولة بسبب الإغلاقات لمكافحة كورونا وتزايد الإنفاق في أعقاب الخطط الاقتصادية من أجل دعم المتضررين من الإغلاق. وقال رئيس شعبة الميزانيات في وزارة المالية، شاؤول مريدور، الذي استقال مؤخرا، إن "هذا الوضع غير معقول أبدا ويلحق ضررا بالاقتصاد".
ومع اقتراب حلول العام الجديد، فإنه لا توجد بوادر حتى الآن من حيث إعداد ميزانية للعام المقبل؛ وفي حال عدم المصادقة على ميزانية كهذه حتى نهاية آذار المقبل، فإن الحكومة ستسقط بشكل أوتوماتيكي؛ ويرى محللون أن بنيامين نتنياهو، يسعى إلى عدم المصادقة على ميزانية حتى ذلك الحين، من أجل التوجه إلى انتخابات جديدة، ومنع ما يوصف بـ"رئيس الحكومة البديل" ورئيس حزب "كاحول لافان"، بيني غانتس، من تولي رئاسة الحكومة بحلول تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، بموجب اتفاق التناوب بينهما.
 تشير التقديرات إلى أن قرابة 65 ألف مصلحة تجارية أغلقت منذ بداية جائحة كورونا، وأن هذا العدد سيرتفع إلى ما بين 80 – 87.5 ألف مصلحة تجارية بحلول نهاية العام الحالي. ويشار إلى أنه في كل واحد من الأعوام العشرة الماضية، أغلِقت ما بين 37 – 45 ألف مصلحة تجارية. وتنطبق هذه المعطيات على جميع أنحاء إسرائيل. وأشارت معطيات شركة "دان أند بردستريت" الإسرائيلية لتحليل المعطيات التجارية، إلى أنه إذا استمرت وتيرة بالشكل الحالي، فإن ما بين 75 – 80 ألف مصلحة تجارية ستغلق في العام الحالي، ما يشكل ارتفاعا بنسبة 70% في عدد المصالح التجارية التي ستغلق قياسا بالأعوام الماضية. وارتفع احتمال إغلاق مصلحة تجارية من 7.5% في العام الماضي إلى 13% في العام الحالي.
      وكما هو متوقع، كان فرع المطاعم الأكثر تضررا، حيث تم إغلاق ألفي مطعم خلال الإغلاق الأول، ويتوقع أن يرتفع عددها إلى 3500 بحلول نهاية العام. إلا أن من أصل 12 الف مطعم لم يُغلقوا، يعمل 4 آلاف فقط من خلال الإرساليات والسفري. وقال مدير عام رابطة أصحاب المطاعم، شاس برمان، إنه "دخلنا إلى الأزمة مع 200 ألف عامل. وبقي الآن في تقديرنا 50 الفا فقط. والباقون فُصلوا من العمل أو أخرجوا إلى إجازة بدون راتب".وتفيد تقيدرات "دان أند بردستريت" بأن ستغلق 1800 مصلحة تجارية في مجال البناء والترميمات، و1150 مصلحة تجارية في مجال السفريات والمواصلات، وحوالي 950 حانوتا للملابس.

الشبيبة و حوادث العنف  
     اجتمعت اللجنة الخاصة للتعامل مع المخدرات والكحول برئاسة عضو الكنيست ميخال فونش واللجنة الخاصة للقضاء على الجريمة في المجتمع العربي برئاسة عضو الكنيست منصور عباس في جلسة مشتركة لهما وبحثتا العلاقة بين تعاطي الكحول والمخدرات بين أبناء الشبيبة وحالات العنف في المجتمع.  
وقالت رئيسة اللجنة الخاصة للتعامل مع المخدرات والكحول عضو الكنيست ميخال فونش في بداية الجلسة إنها تعقد الجلسة للاستماع إلى أبناء الشبيبة الذين يجب التحدث إليهم وليس فقط حولهم وأن موضوع الجلسة مشترك لجميع الفئات الاجتماعية بصرف النظر عن الانتماء الديني أو العرقي أو الجنسي وأكدت: "في هذه الفترة يمر المجتمع بأزمة اجتماعية نفسية لا سيما المجتمع العربي وخاصة في صفوف أبناء الشبيبة. وهناك اعتراف بأن الحيز الافتراضي المتمثل بمواقع التواصل الاجتماعي يلزمنا، كوننا ممثلي الجمهور، بتحمل المسؤولية الاجتماعية الشاملة تجاه  أبناء الشبيبة "؛كما تناولت رئيسة اللجنة موضوع الخطط التي طرحها ممثلو شتى الوزارات الحكومية على اللجنة وقالت إن هذه الخطط مهمة ولكنها لا تحقق الأهداف بالنسبة لجميع أنباء الشبيبة، وفي هذه الفترة بكل تأكيد يجب إيجاد الطريق لإيصال الخطط لأبناء الشبيبة الذين بحاجة لها بأسرع وقت ممكن مشيرة: "أبناء الشبيبة في عطلة كبيرة متواصلة وغير منتهية".
خلال الجلسة قام البروفيسور يوسي هرئيل فيش، وهو خبير دولي لبحث سياسات واستراتيجيات للتدخل في أنواع الإدمان، بعرض نتائج استطلاع متعدد الجنسيات من إعداد منظمة الصحة العالمية والذي بموجبه فإنه من بين إجمالي أنباء الشبيبة الذين أجابوا بنعم حول قيامهم باستهلاك مفرط للكحول فإن 26.6٪ شاركوا في حوادث بلطجة / عنف وأن 35.5٪ حملوا أسلحة.
 وقال البروفيسور خالد أبو عصبة، محاضر كبير في المجال إنه قد أجرى استطلاع لدراسة السلوكيات العنيفة في صفوف أبناء الشبيبة بمشاركة 800 طالب من المجتمع العربي الإسرائيلي بحيث أظهرت نتائج الاستطلاع أن العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى السلوكيات العنيفة والإدمان هي عدم التماسك الأسري، والضائقة المالية، وعدم الانشغال بوقت الفراغ، وعدم القرار بشأن التوجه المستقبلي.

نتنياهو طلب التحقيق مع رئيس الموساد الأسبق  
     كشف تقرير صحافي أن رئيس جهاز الأمن االعام (الشاباك) الأسبق، يوفال ديسكين، قال خلال شهادة قدمها للشرطة في إطار التحقيق في ملفات فساد رئيس الحكومة ، بنيامين نتنياهو، أن الأخير طلب منه التحقيق مع رئيس الموساد الأسبق، مئير داغان.
وذكرت القناة العامة ("كان 11")، أن أقوال ديسكين جاءت خلال الشهادة التي قدمها لأجهزة التحقيق في إطار الملف 1000 الذي يشمل اتهامات لنتنياهو بالحصول على منافع شخصية من أثرياء ورجال أعمال؛ وبحسب القناة، فإن نتنياهو طلب من ديسكين التحقيق مع رئيس الموساد الأسبق، داغان، للاشتباه بتورطه في تسريب تفاصيل تتعلق بالشأن الإيراني؛ دون الكشف عن المزيد من التفاصيل في هذا الشأن.
وأشارت القناة الرسمية الإسرائيلية إلى أن نتنياهو طلب من ديسكين التوجه إلى رجل الأعمال والمنتج السينمائي أرنون ميلتشين - الذي يشتبه بأنه قدم هدايا لنتنياهو في إطار الملف 1000 - لمعرفة ما إذا كان داغان قد شارك ميلشين بمعلومات تتعلق بإيران.
وجاء أن ميلتشين أوضح خلال حديثه مع رئيس الشاباك الأسبق، ديسكين، أن معظم المعلومات التي حصل عليها في الشأن "سمعها من نتنياهو نفسه".
وبحسب الشهادة التي حصلت عليها القناة، فإن ديسكين تحدث مع ميلشين الذي "قدم مساعدات أمنية لإسرائيل"، بناء على طلب نتنياهو، وسأله عن داغان، فأجاب ميلشين أن "ما قاله مئير (داغان) لا شيء. أعرف كل شيء لأن نتنياهو أخبرني شخصيًا".
وتابعت القناة أنه "في اليوم التالي، أخبر ديسكن نتنياهو كل ما دار بينه وبين ميلشين، ما دفع نتنياهو إلى تغيير الموضوع، الذي لم يأت على ذكره من جديد".
الآلاف يتظاهرون ضد نتنياهو
     استمرار تظاهر الآلاف، في أنحاء متفرقة من الكيان ضد بنيامين نتنياهو؛ وذكرت قناة "كان" الرسمية أن الآلاف تظاهروا في ميدان رابين في تل أبيب وسط إسرائيل بمناسبة الذكرى الـ 25 لاغتيال رئيس الوزراء الأسبق إسحاق رابين.
وقتل رابين في تل أبيب في 4 تشرين الثاني 1995، برصاص المتشدد يغال عمير، رفضا لتوقيعه اتفاقات أوسلو مع الفلسطينيين.
    وقال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد في كلمة له خلال التظاهرة: "علمنا رابين أن الزعامة قائمة على الثقة، والثقة على القيم؛ من لا يقبل القوانين يعرض البلاد للخطر، وسيجدنا أمامه. هذا ما تعلمناه من رابين؛ لنقف وراء الحقيقة دون خوف".
وشن لبيد هجوما على نتنياهو بقوله: "من يخالف سيادة القانون طوال العام، ويحاول تدمير المحاكم لا يجب أن يتحدث معنا في هذا اليوم عن الوحدة؛ من ينتهك حرية التعبير طوال العام ويهاجم الصحفيين ويكذب طوال الوقت على الجمهور، لا يجب أن يتحدث معنا عن الوحدة".
فيما قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن التظاهرات انطلقت ضد نتنياهو في عشرات البؤر بإسرائيل.
     وهذا هو الأسبوع الـ 21 الذي يشهد فيه كيان العدو احتجاجات متواصلة ضد نتنياهو، بدعوى فشل حكومته في التعامل مع "جائحة كورونا"، التي خلفت نحو مليون عاطل عن العمل، فضلا عن اتهامه رسميا بالرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال في 3 قضايا بدأت محاكمته بها في آبار الماضي.
 
الكيان في طريقه للتدهور الاقتصادي
    هاجم رئيس حزب "يمينا"، "نفتالي بينت"، سلوك حكومة الاحتلال في التعامل مع أزمة وباء كورونا، قائلًا: إن "الانتخابات أصبحت حقيقة" ؛ وبحسب القناة السابعة العبرية، أضاف بينت أن "إن إسرائيل في الوقت الحالي تسير باتجاه سيء للغاية، نحن على طريق التدهور الاقتصادي، الحكومة الحالية بقيادة نتنياهو تفشل فشلًا ذريعًا، وهناك طريقة أخرى، وعندما تكون هناك انتخابات سنقدم البديل".
 وردًا على سؤال حول انتخاب جو بايدن رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية واحتمال أن يضر ذلك بالعلاقات مع "إسرائيل" بشكل عام ومع نتنياهو بشكل خاص، قال بينت: إن "العلاقة بين إسرائيل وأمريكا عميقة وتتجاوز أي مزيج بين رئيس وزراء إسرائيلي والرئيس الأمريكي".
وشكر بينت، الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، قائلًا: "سيكون الإسرائيليون ودولة إسرائيل ممتنين إلى الأبد للرئيس ترامب، إنه صديقنا الحقيقي"، وفق تعبيره.
 
نتنياهو يتعهد بعدم التدخل بالتعيينات الحكومية والقضائية
     انتقد رئيس وزراء العدو تسوية تناقض المصالح التي بلورها المستشار القانوني للحكومة افيحاي مندلبليت بشأنه على خلفية محاكمته؛ وفي معرض جواب نتنياهو حول التماس بهذأ الشأن، رأى ان المستشار القانوني لا يملك صلاحية تحديد ما اذا كان هناك أمر شخصي ام لا، وإنما هذه الصلاحية من اختصاص رئيس الوزراء نفسه او الوزير المعني.
وتعهد نتنياهو بألا يتدخل في تعيين كل من المستشار القانوني للحكومة، والنائب العام، والمفتش العام للشرطة، ولكنه اعتبر أنه بإمكانه التدخل في تحديد طريقة التعيين عازيا ذلك إلى تحقيق إرادة الناخب.

 

الذكرى ال 82 لليلة البلور في المانيا النازية
   أحيا اليهود الذكرى ال 82 لليلة البلور حيث تم ذبح أربعمئة يهودي وإشعال النار وتخريب معظم الكنس والمساكن والمتاجر اليهودية في ألمانيا؛ وكان هذا الحدث عام 1938 مقدمة لاضطهاد اليهود وإبادة 6 ملايين منهم على أيدي النازيين وأعوانهم إبان الحرب العالمية الثانية.
وقد اتخذ النازيون ذريعة لأعمال القتل والإحراق والنهب، إقدام شاب يهودي هرشل غرينشبان على قتل الدبلوماسي الألماني "ارنيست فون رات "في باريس في التاسع من تشرين الثاني. وفي العاشر من تشرين الثاني تعاقبت الأنباء بسرعة؛ وأصبحت شوارع برلين جحيما؛ حيث حطَّم رجال ال "إس. أي." أي الميليشيا النازية، واجهات المحال التجارية التي رُسمت عليها علامات تدل على أنها تعود ليهود؛ مستخدمين الفؤوس؛ البلطات والهراوي وأحدثوا دماراً هائلا.
وأوقفت الشرطة الألمانية أكثر من ثلاثين ألف يهودي حيث تم إرسالهم إلى معسكرات الاعتقال؛ وتم تخريب وهدم منازل ومستشفيات ومدارس ومنشأت أخرى مملوكة لليهود؛ وأحرق أكثر من ألف كنيس يهودى فضلا عن تحطيم وإتلاف أكثر من 7,000 منشأة مملوكة لليهود
   
المرحلة الثالثة من تخفيف القيود بسبب كورونا  
   أكد بنيامين نتنياهو خلال تفقده مختبرا لفحوصات كورونا في مطار بن غوريون أن "إسرائيل لن تدخل إلى المرحلة الثالثة من تخفيف قيود الإغلاق إذا لم نشهد تحسّنا في معطيات المرض"؛ وقال نتنياهو أن "المختبر الجديد سيمكّننا من العودة إلى حركة طيران مدني روتينية وإننا نريد إعادة ربط إسرائيل بدول العالم بعد الفترة التي شهدناها؛ إلا أن ذلك يطالبنا بالحفاظ على التعليمات ووضع الكمامات".
وفي غضون ذلك تناقش لجنة القانون والدستور والقضاء البرلمانية حاليا استمرار قيود الكورونا المفروضة على المرافق في ضوء إعادة فتح المحلات التجارية المطلعة على الشوارع؛ وتساءل رئيس اللجنة "يعكوف اشير" ما هو الفارق بين هذه المحلات وتلك التابعة للمجمعات التجارية وتطل هي الأخرى على الشارع ولكنها بقيت مغلقة.
وبدورها حذرت ممثلة وزارة الصحة من أن الإسراع في الخروج من الإغلاق سيؤدي إلى إغلاق ثالث، مضيفة أن الكورونا ستبقى معنا وقتا طويلا.

مذكرة تفاهم بشأن الخدمات الجوية بين البحرين وإسرائيل
      أفادت وكالة الأنباء البحرينية، بأن مجلس الوزراء البحريني وافق على مذكرة تفاهم بشأن الخدمات الجوية مع إسرائيل؛ ووفق الوكالة فقد "وافق مجلس الوزراء على مذكرة تفاهم بين حكومة مملكة البحرين وحكومة دولة إسرائيل بشأن الخدمات الجوية، وفوض الوزير المعني بالتوقيع عليها، فيما أحال إلى اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية اتفاقية في شأن الخدمات الجوية بين البلدين، وذلك في ضوء المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير المواصلات والاتصالات".
كما وقّعت البحرين وإسرائيل في تشرين أول الماضي بيانا مشتركا لإضفاء الطابع الرسمي على العلاقات بينهما خلال زيارة وفد إسرائيلي أمريكي إلى البحرين.

 

 

2020-11-14 10:36:56 | 91 قراءة

مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية