التصنيفات » أخبار الكيان الإسرائيلي

30-12-2020

أخبار العدو
30-12-2020


عناوين أخبار العدو:
    • كوخافي: لن يتم تطبيق الحظر على الجيش
    • عشرات الإسرائيليين يهربون إلى الخليج
    • الانتخابات الرابعة ستزيد المخاطر المالية
    • تكلفة الانتخابات في ظل أزمة كورونا
    •  ذربيجان تحاول التوسط بين إسرائيل وتركيا لإعادة العلاقات بينهما
    • إردوغان: نأمل أن ننقل علاقاتنا مع إسرائيل إلى مستوى أفضل
    • الإغلاق سيُكلف إسرائيل 3 مليارات شيكل أسبوعيًا
    • سفيرالعدو في برلين يدعم اتفاقًا نوويًا موسعًا مع إيران
    • الهجوم السيبراني الروسي بأميركا: إسرائيل تخشى تسرب خبراتها الأمنية
    • ساعر يمارس ضغوطا على آيزنكوت لينضم لحزبه
    • اللد: مظاهرة احتجاجية ضد هدم المنازل
    •  أبرز تأثيرات الأزمة السياسيّة الحالية على الجيش وخطة تنوفا
    • عوفر شيلح ينشق عن حزب "يش عتيد" ويشكل حزبًا جديدًا
    • اتساع هوة الخلاف مع مركبات المشتركة
    •  حزب "أزرق أبيض" سيتفكك قبل الانتخابات
    • حكومة العدو تصادق على فرض الإغلاق الشامل  
    • "عمير بيرتس"يعلن تخليه عن رئاسة حزب "العمل"
    • غواصة إسرائيلية تتحرك باتجاه مياه الخليج
    • مجندتان بالجيش تعتزمان تقديم التماس ضد وحدة "دوفدوفان"
    •  التدريب في كتيبة (رام)  
    •  "إهمال خطير" في سلاح المدرعات بالجيش
    • وصول 219 مهاجرًا يهوديًا من إثيوبيا إلى إسرائيل
    • إغلاق المجال الجوي بالكامل والحجر الفندقي للعائدين
    • شركة "إلبت" تعلن عن صفقتين مع الجيش الهولندي
    • أيمن عودة: يطالب بلجم الجريمة في البلدات العربية
    •  لا صلاحية للمحكمة العليا بالنظر بـ"قانون القومية"
    • استقالة لجنة تقصي الحقائق بقضية الغواصات
    •  شركة مياه إسرائيلية تهدد بوقف المياه عن أحياء عربية في القدس
    • قافلة سيارات احتجاجية ضد العنف والجريمة وتواطؤ الشرطة
    •  جنود في الجيش  يتلقون رسائل تهديد نصية.. هذه فحواها

كوخافي: لن يتم تطبيق الحظر على الجيش
     قرر رئيس أركان جيش العدو أفيف كوخافي، مخالفة قرار الحكومة بفرض الإغلاق الكامل ؛وقرر عدم فرض حظر تجول في الجيش؛ لكن سيتم فرض قيود وفقًا لشروط الإغلاق الذي سيعلن عنه ؛يشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية، قررت أمس على فرض إغلاق شامل في إسرائيل اعتبارا من يوم الأحد المقبل يستمر أسبوعين، مع إمكانية تمديده لأسبوعين آخرين حال عدم انخفاض مؤشر انتشار الفيروس، إذ يعتبر هذا الإغلاق الثالث منذ بدء الجائحة.
 
عشرات الإسرائيليين يهربون إلى الخليج
      أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت، أن عشرات الإسرائيلين بدأو يتدفقون إلى دول خليجية، والسبب وراء سفرهم  إلى دول الخليج هو هروبهم من الإغلاق الثالث التي أعلنته الحكومة للحد من تفشي جائحة كورونا؛ وقالت الصحيفة "إلى جانب آلاف الإسرائيليين الذين سارعوا بالعودة إلى إسرائيل في الأيام الأخيرة لتجنب الدخول في الحجر الفندقي، هناك أيضا من اختاروا البقاء في دبي لتجنب الإغلاق والمدفوعات الإضافية لرحلات الإنقاذ التي يمكن أن تصل إلى مئات الدولارات لكل أسرة" ؛ وكانت إسرائيل قد عملت على إخضاع العائدين من الخارج للحجر الصحي في فنادق مخصصة، ، تخوفا من وصول السلالة الجديدة من فيروس كورونا؛ كما صادقت الحكومة على فرض إغلاق شامل في إسرائيل لأسبوعين، مع إمكانية تمديده لأسبوعين آخرين حال عدم انخفاض مؤشر انتشار الفيروس، إذ يعتبر هذا الإغلاق الثالث منذ بدء الجائحة.
 
الانتخابات الرابعة ستزيد المخاطر المالية
     أعلنت وكالة التصنيف الائتماني "ستاندارد اند بورز"، أن الانتخابات الإسرائيلية تعتبر "زيادة للمخاطر" المالية؛  وأفادت "ستاندارد اند بورز" أن اجراء إسرائيل الانتخابات للمرة الرابعة خلال عامين فيه "زيادة في المخاطر المالية على المدى المتوسط وعدم يقين كبير في الأشهر المقبلة، ومن الصعب التكهن بنتائج الانتخابات بحسب استطلاعات الرأي، لا سيما في مناخ تسود فيه أزمة كورونا ومحاكمة ستبدأ ضد رئيس الحكومة".
وعادت إسرائيل إلى الاضطراب السياسي، وهي في طريقها إلى رابع انتخابات خلال أقل من عامين بعد فشل الائتلاف الحاكم المنقسم برئاسة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في إقرار الميزانية، وكان التحالف بقيادة نتنياهو ومنافسه في الانتخابات السابقة وزير الجيش بيني غانتس، يتقدم ببطء نحو الانهيار منذ أسابيع وسط عداء متبادل وانعدام الثقة.
 
تكلفة الانتخابات في ظل أزمة كورونا
     قالت لجنة الانتخابات المركزية: إن إجراء الانتخابات في عام 2021 سيكلف حوالي 100 مليون شيكل (حوالي 30 مليون دولار)، حيث سيتعين تجديد بطاقات الاقتراع لاستيعاب توجيهات التباعد الاجتماعي وسط أزمة فيروس كورونا؛ وأضافت اللجنة أنه سيتعين عليها فتح 2000 مركز اقتراع إضافي، ليصل العدد الإجمالي إلى 14 ألف مركز، بما في ذلك 350 في دور رعاية المسنين.
 
أذربيجان تحاول التوسط بين إسرائيل وتركيا لإعادة العلاقات بينهما
     أفاد موقع "والا" نقلًا عن مسؤولين إسرائيليين كبار مطلعين أن رئيس أذربيجان، الهام علييف،يريد التوسط بين إسرائيل وتركيا،من أجل إعادة العلاقات بينهما الى سابق عهدها.
ولعبت تركيا دورًا كبيرًا في انتصار أذربيجان على أرمينيا في معارك إقليم ناغورنو قرة باغ قبل عدة أسابيع؛ وان الرئيس الاذربيجاني أجرى محادثة هاتفية مؤخرًا مع الرئيس رجب طيب اردوغان وناقش معه العلاقات مع إسرائيل. مستشارو علييف قالوا لنظرائهم الإسرائيليين إن اردوغان رد بصورة إيجابية ولم يرفض بصورة نهائية تحسين العلاقات مع إسرائيل.
للرئيس التركي يوجد تاريخ حافل من الهجمات الشديدة ضد إسرائيل، لكن مستشارو الرئيس الاذربيجاني قالوا أمام نظرائهم الإسرائيليين إن الرئيس التركي ليس معاد لإسرائيل، وإنه حُرِضَ من قبل بعض المستشارين والذين حاليًا لا يعملون معه.
وزير الخارجية الاذربيجاني جيهون بيراموف تحدث قبل أسبوع مع وزير الخارجية الإسرائيلي غابي اشكنازي هاتفيًا وطرح أمامه أيضًا قضية العلاقات الإسرائيلية التركية.

إردوغان: نأمل أن ننقل علاقاتنا مع إسرائيل إلى مستوى أفضل
    قال الرئيس التركي، إردوغان،"علاقاتنا مع إسرائيل على المستوى الاستخباراتي مستمرة ولم تتوقف ونواجه بعض الصعوبات مع الشخصيات في أعلى الهرم"، موضحا أنه يأمل في نقل العلاقات بين أنقرة وتل أبيب "إلى مستوى أفضل".
وذكر إردوغان أنه "لا يمكن أن نقبل بسياسة إسرائيل تجاه فلسطين وهذه هي نقطة خلافنا معها والتي تستند لمفهومنا للعدالة ووحدة أراضي الدول" ؛وأضاف: "وما عدا ذلك، نأمل أن ننقل علاقاتنا معهم إلى مستوى أفضل (مع إسرائيل)".

 

الإغلاق سيُكلف إسرائيل 3 مليارات شيكل أسبوعيًا
     أعلنت وزارة مالية العدو، أن تكلفة الإغلاق الحالي سيُكلف إسرائيل ثلاث مليارات شيكل أسبوعيًا، حيث يتضمن المخطط الحالي فرض قيود على النشاط التجاري والخدمات الأخرى بما في ذلك أماكن العمل التي لا تستقبل جمهور، وجهاز التعليم؛ وبحسب موقع"i24 news" ، قال عدد من الوزراء الإسرائيليين، إنهم لن يكونوا "ختمًا مطاطيًا تلقائيًا" للمصادقة على تمديد الإغلاق بعد أسبوعين؛وأضافوا أنهم سيتخذون قرارهم بعد أسبوعين، بعد دراسة وضع إعطاء اللقاحات ومعطيات المصابين.
    يُشار إلى أن الحكومة صادقت على مخطط الإغلاق الثالث الذي تفرضه إسرائيل للحد من انتشار فيروس كورونا، وسيتم في إطاره فرض قيود على الحركة وسيُحظر على الأشخاص الابتعاد عن بيوتهم لمسافة تتجاوز كليومتر، وسيحظر التواجد في بيوت الآخرين.
 كما سيتم إغلاق المصالح التجارية باستثناء الإرساليات، وسيتم إغلاق أماكن الترفيه والتنزه، بينما المصالح التجارية التي لا تستقبل جمهور ستعمل بنسبة 50%.
وسيتم تقليص المواصلات العامة إلى نشاط 50%، ووفقًا للتعليمات سيسمح بالنشاطات الرياضية بدون قيود على المسافة، وأيضًا سيُسمح بالمشاركة في احتفالات أعياد الميلاد.

سفيرالعدو في برلين يدعم اتفاقًا نوويًا موسعًا مع إيران
     أكد سفير العدو في برلين، جيريمي يسخاروف،أن إسرائيل منفتحة على الفكرة التي تقدمت بها ألمانيا بشأن اتفاق إيراني أوسع يشمل البرامج الباليستية الإيرانية بعد تولي جو بايدن مهامه.
وقال سخاروف: إن الدعوة الأخيرة التي وجهها وزير الخارجية الألماني "هايكوماس" إلى توسيع الاتفاق النووي الإيراني المبرم في 2015 "خطوة في الاتجاه الصحيح".
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي انسحب في 2018 من الاتفاق قد رأى أنه ليس كافيًا للحد من تحركات الجمهورية الإسلامية ؛ من جهته، أكد الرئيس الديموقراطي المنتخب جو بايدن خطته العودة إلى هذا الاتفاق.
وقال السفير إنه ينبغي على الدول الموقعة للاتفاق أن تأخذ في الاعتبار "تورط إيران الذي يزعزع الاستقرار" في دول مثل سوريا ولبنان واليمن والعراق قبل أي مفاوضات جديدة مع طهران؛  وأضاف: "أعتقد أن الناس يجب أن يدركوا أنه لا يمكننا العودة إلى عام 2015 ببساطة"، مشيرًا إلى أنه "كان هناك إنتاج لصواريخ وتجارب لصواريخ، وهذه المسائل تحتاج إلى معالجة.

الهجوم السيبراني الروسي بأميركا: إسرائيل تخشى تسرب خبراتها الأمنية
تحاول أسرائيل الاطلاع على المعلومات التي حصل عليها منفذو الهجوم السيبراني والتجسس الإلكتروني الكبير، الذي تعرضت له المواقع الوزارية والحكومية، وكان آخرها استهداف مواقع إلكترونية تابعة لوزارة الدفاع الأميركية (النبتاغون)، والذي تتهم روسيا بشنّه، وذلك من أجل معرفة ما إذا كان المهاجمون قد حصلوا على معلومات حول أنظمة إسرائيلية.
ووصف المحلل العسكري في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أليكس فيشمان، هذا الهجوم بأنه "زلزال، لا أحد بإمكانه تقدير حجم وعمق الأضرار التي أحدثها. فقد نجح الروس بالوصول إلى قدس أقداس المؤسسة الأمنية الأميركية، والتوغل إلى داخل ’الخزنات’. ولا أحد يعرف بشكل مؤكد كمية المعلومات ونوع المعلومات التي جرى الحصول عليها من هذه ’الخزنات’".
    وأضاف فيشمان أن "خدمة المخابرات الخارجية" الروسية (SVR) نفذت هذا الهجوم السيبراني،وأن هذا الهجوم بدأ منذ العام 2018،وفقط في الثامن من كانون الأول الحالي تمكنت شركة الحماية الأميركية "فاير آي"(FireEye) من اكتشاف الثغرة من خلال برنامج "أوريون" الذي تستخدمه. ويبدو أن الروس أخطأوا عندما حصلوا من هذه الشركة على ملف كبير "لأدوات اختراق" والتي طورتها "فاير آي" من أجل تعطيل مفككي الرموز الذين يهاجمون الشركات التي تحميها.
ومردّ التخوفات الإسرائيلية من هذا الهجوم السيبراني هو أن "الأميركيين يتجسسون في إسرائيل" وفقا لفيشمان. فقد كشفت الوثائق التي سربها إدوارد سنودن، بين أمور أخرى، أن وحدات السايبر الأميركية جمعت معلومات حول طائرات بدون طيار إسرائيلية. "وفي إسرائيل يعرفون جيدا الأمر الرئاسي رقم 20، الذي أصدره الرئيس الأسبق، باراك أوباما، في العام 2012، وألزم من خلاله قيادة السايبر الأميركي بإستراتيجية هجومية سيبرانية ضد دول عدوة وصديقة. وفي عهد الرئيس ترامب تم تشديد هذه التعليمات أكثر".

ساعر يمارس ضغوطا على آيزنكوت لينضم لحزبه
    بعد تنقلات سياسيين من حزب إلى آخر، يتوقع أن يعلن رئيس أركان الجيش السابق، غادي آيزنكوت، عن قراره بشأن الدخول إلى الحلبة السياسية، وفي هذه الحالة إلى أي حزب سينضم، أو البقاء خارج هذه الحلبة ؛ وأشارت صحيفة "يسرائيل هيوم" إلى أن رئيس حزب "أمل جديد"، غدعون ساعر، الذي انشق عن حزب الليكود ، وبات يهدد حكم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، في الاستطلاعات على الأقل، يمارس ضغوطا على آيزنكوت كي ينضم هو الآخر إلى حزبه.
إلا أن ساعر ليس الخيار الوحيد أمام آيزنكوت؛ وطرحت عدة أحزاب اسمه كمرشح في قائمتها، بينها حزب "ييش عتيد" وتحالف أحزاب اليمين المتطرف "يمينا" أو الحزب جديد يؤسسه رئيس بلدية تل أبيب، رون خولدائي. وحسب الصحيفة، فإن الانطباع لدى أشخاص تحدثوا مع آيزنكوت هو أنه يميل إلى اليمين.

اللد: مظاهرة احتجاجية ضد هدم المنازل
     نظمت في مدينة اللد، مظاهرة احتجاجية ضد جرائم هدم المنازل وأوامر الإخلاء الصادرة بحق عشرات العائلات العربية بذريعة البناء دون ترخيص؛وانطلقت المظاهرة الاحتجاجية من المسجد الكبير لتجوب شوارع المدينة وصولا إلى مبنى المحكمة المركزية، إذ رُفعت خلالها لافتات غاضبة تنديدا بهدم المنازل وأخرى مطالبة بحلول للتنظيم والبناء في المجتمع العربي.
وأعرب المتظاهرون عن غضبهم من الحملة الممنهجة والعنصرية من قبل البلدية والسلطات الإسرائيلية التي تستهدف مساكنهم وبقائهم في المدينة؛ إذ طالبوا بالتكاتف والوقوف بقلب رجل واحد من أجل التصدي لأوامر الهدم.
وشهدت الأيام الأخيرة تصاعدا في هدم المنازل بعدة بلدات عربية من بينها اللد وقلنسوة وكفر قاسم وكفر برا وفي منطقة النقب رغم الإعلان عن تجميد تعديل بند 116 أ في قانون التنظيم والبناء، حديثًا،وقيل إنه يُجمّد هدم آلاف المنازل العربية لعامين ما يتيح ترخيصها ومنع هدمها. وتواصلت عمليات الهدم استنادًا إلى قانون التنظيم والبناء الذي يعتبر "قانون كامينتس" جزءًا منه، بالإضافة إلى قانون الأراضي.
 
أبرز تأثيرات الأزمة السياسيّة الحالية على الجيش وخطة تنوفا
     دخل رئيس أركان الجيش  أفيف كوخافي، منصبه في العام الماضي، بطموحات مرتفعة عكستها خطّته الخماسيّة "تنوفاه"لإعادة هيكلة الجيش،بشكل أكثر عدوانيّة عبر الإضرار بالعدو أكثر، كما بيّن الكشف عنها قبل أكثر من عام، لكنّ هذه الطموحات بدأت تتراجع انتخابات تلو أخرى ؛وانتخابات رابعة، وفق ما كتب المحلّل العسكري لصحيفة "معاريف"، طال ليف رام،   "تدفن بشكل نهائي خطّته ’تنوفاه’"، لأنّ كوخافي سيجد نفسه بعد الانتخابات المقبلة وتشكيل الحكومة في منتصف عامه الثالث (من أصل 4) رئيسًا للأركان.
   ومن أبرز تأثيرات الأزمة السياسيّة الحالية في إسرائيل هي عدم إقرار ميزانيّة جديدة لعامي 2020 و2021، وبالتالي عدم زيادة ميزانيّات الجيش، "لكنّ غياب الميزانيّة ليس الثمن الوحيد الذي تدفعه الأجهزة الأمنيّة؛ إذ أضاعت إسرائيل،في هذه السنوات الأمنية الهادئة نسبيًا، فرصة لإعادة تصميم وترتيب الأجهزة الأمنيّة لتحدّيات المستقبل"، بحسب ليف رام،الذي يكمل "من خطة متعدّدة السنوات تستند إلى ميزانية متعدّدة السنوات، اضطرّ الجيش إلى الانتقال إلى خطة عسكريّة يمكن تطبيق أجزاء منها فقط".
وتابع ليف رام أنّ "جزءًا كبيرًا من خطط رئيس الأركان لإجراء تغييرات بنيويّة ووظيفيّة وعقائديّة عميقة في الجيش سيضطر إلى الانتظار إلى السنوات المقبلة"، وفي الوضع الحالي، و "التحدّي أمام رئيس الأركان هو تحسين كفاءة وجاهزيّة الجيش للحرب في حال اندلاعها في غزّة أو الجبهة الشماليّة".
     وهذه الخطّة، إلى جانب الميزانيات،"تتطلّب إصغاءً خاصًّا من المستوى السياسي ونقاشات عميقة للمجلس الوزاري السياسي والأمني المصغّر (كابينيت)؛ الوضع السياسي الفوضوي في إسرائيل في العامين الأخيرين يضرّ بشكل كبير بالأجهزة الأمنيّة"،هذا الضرر بتأخر "اتخاذ قرارات حول صفقات تسلّح ضخمة بتمويل المساعدات الأميركيّة، كما لا تتّخذ قرارات حول صفقة الطائرات الكبيرة التي كان من المقرّر أن تُوقّع. وأيضًا الخطّة لحماية الشمال أمام التهديدات الصاروخيّة عالقة بالمطلق. ولا يقتصر الحديث على المواضيع الشرائيّة. فالتصوّرات حول العقائد القتاليّة والتغييرات التي يجهّزها الجيش في بنيته لا تصل إلى مستويات معمّقة أمام المستوى السياسي"، بحسب ليف رام.
    كما غيّبت الأزمة السياسية النقاشات حول قوانين التجنيد، التي جرت الانتخابات الأولى عام 2019 بسبب الخلاف على صيغتها.
ونقل ليف رام تحذيرات في الجيش من إمكانيّة أن تصل الفجوة البشريّة بين المجموعات المقاتلة ومجموعات دعم القتال إلى آلاف الجنود، في غضون عامين. ورصد ليف رام "انخفاضًا متواصلا في الدافعية للانضمام إلى الخدمة القتاليّة، وارتفاعا كبيرًا في نسبة المتسرّبين من الخدمة، بالإضافة إلى ارتفاع مطّرد في كميّة الشبان الذين لا ينتسبون للجيش لأسباب عقائديّة" وقال إن هذه الأمور كان يجب أن تقود إلى قرارات واختبار نموذج محدّث أكثر للجيش.

عوفر شيلح ينشق عن حزب "يش عتيد" ويشكل حزبًا جديدًا
      عضو الكنيست عوفر شيلح، انشق عن حزب "يش عتيد" الذي يرأسه يائير لبيد، وشكل حزبًا جديدًا ، قال شيلح في بيان له: إن "إسرائيل تقف عند مفترق طرق حرج،وفي الانتخابات القادمة سيتقررما إذا كنا سنستمربالعيش في ظل نظام فاشل وفاسد أخلاقيًا،أوسننهي أطول أزمة  سياسية في تاريخنا ونبدأ في طريق جديد؛هذا المفترق يتطلب من كل شخص اتخاذ موقف واضح وقرارات شجاعة"، وأضاف: "يجب أن يرحل نتنياهو، لقد وصل حكمه الطويل للغاية إلى طريق مسدود، وهو ما يدركه أولئك الذين كانوا أقرب شركائه، وسنكون أنا وأصدقائي شركاء في أي حكومة ستنهي حكمه،ولن نكون جزءًا من أي حكومة يرأسها نتنياهو"،  

اتساع هوة الخلاف مع مركبات المشتركة
    رغم اتساع الهوة بين مركبات القائمة المشتركة (الجبهة والتجمع والعربية للتغيير) وقائمة الحركة الإسلامية الجنوبية (العربية الموحدة) التي يرأسها د. منصور عباس، على خلفية خروج نواب الإسلامية عن الإجماع في المشتركة ومخالفتهم قرار الأغلبية بشأن التصويت على حل الكنيست، وضد التسوية على الميزانية التي أدت في نهاية الأمر إلى سقوط حكومة نتنياهو وانقضاء الحد الأقصى لإقرار الميزانية، عدا عن تنسيق منصور عباس مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ترى الحركة الإسلامية الجنوبية في القائمة المشتركة الخيار الأفضل، وتشير الجبهة إلى إمكانية ترميم الضرر الذي أحدثه منصور عباس، فيما يرى التجمع وجوب إعادة البناء على أسس وثوابت وطنية واضحة، في الوقت الذي تخرج فيه مبادرات من مثقفين داعية إلى ترميم المشتركة.
 
حزب "أزرق أبيض" سيتفكك قبل الانتخابات
      يرى مسؤولون رفيعون في حزب"ازرق أبيض" أن حزبهم لن يخوض الانتخابات القادمة وأن الحزب سيتفكك؛ ويقول هؤلاء المسؤولون أن حزب أزرق أبيض"سيتفكك ولن بصمد لغاية موعد الانتخابات القادمة؛ يشار إلى أن استطلاعات الرأي الانتخابية التي تجرى مؤخرًا تمنح حزب "أزرق أبيض" نتائج متقلبة غير أن أفضل ما حصل عليه الحزب في هذه الاستطلاعات الانتخابية هو ستة مقاعد في الكنيست القادمة.
 و أنه على خلفية الإعلان عن حل "الكنيست"؛ فإن بيني غانتس، وجابي أشكنازي قائدي "أزرق أبيض" يدرسان عدم المشاركة في الانتخابات المقبلة، والانسحاب من الحياة السياسية.
 
حكومة العدو تصادق على فرض الإغلاق الشامل  
    صادقت حكومة العدو على قرار فرض إغلاق شامل للحد من انتشار فايروس كورونا، وأن قرار فرض الإغلاق الشامل، جاء في أعقاب الزيادة المتواصلة بعدد الإصابات بالكورونا وللحد من تفشي الوباء؛ وأن الإغلاق سيستمر لمدة أسبوعين، على أن يصدر قرار بتمديده لمدة أسبوعين إضافيين، إذا لم ينخفض عدد الإصابات المسجلة يوميا بفايروس الكورونا.
ويشمل القرار فرض قيود على حركة السكان والتباعد الجسدي، واغلاق المحلات التجارية، والمطاعم وأماكن الترفيه.  

 


"عمير بيرتس"يعلن تخليه عن رئاسة حزب "العمل"
      أعلن "عمير بيرتس" وزير الاقتصاد، أنه سيتخلى عن رئاسة حزب العمل؛ وقال بيرتس:  "من منطلق إحساسي بالمسؤولية، أعلن أنني لن أقود حزب العمل في الانتخابات المقبلة، وفي هذا الوقت يجب أن يخضع حزب العمل للتجديد وانتخاب رئيس جديد وقيادة جديدة".
 وكان بيرتس قال بداية الشهر الجاري أنه سيرشح نفسه لتولي منصب الرئاسة الإسرائيلية.
وسينتخب الكنيست الصيف المقبل، الرئيس الجديد بدلًا من الحالي رؤوفين ريفلين، بعد 7 سنوات من الرئاسة.

غواصة إسرائيلية تتحرك باتجاه مياه الخليج
      توجهت غواصة تابعة لبحرية العدو إلى مياه الخليج، بحسب ما ذكرت القناة العامة الإسرائيلية ("كان11")، في خطوة وصفت بأنها "رسالة إلى إيران"؛ جاء ذلك في أعقاب إعلان وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)، أن غواصة تابعة للبحرية الأميركية ذات صواريخ مُوجَّهة، دخلت إلى الخليج، بعد عبورها مضيق هرمز.
وذكرت القناة الرسمية أن الغواصة الإسرائيلية عبرت قناة السويس علانية وفوق سطح الماء،   بموافقة رسمية مصرية، ومرت الغواصة عبر البحر الأحمر، ووفقًا للمصادر،فإن الغواصة   تتحرك في اتجاه الخليج؛ وأوضحت المصادر أن إسرائيل تحاول من خلال هذا الوجود البحري، الذي بات متاحا في ظل التحالف مع الإمارات والبحرين والتقارب مع السعودية، إيصال رسالة إلى طهران.

مجندتان بالجيش تعتزمان تقديم التماس ضد وحدة "دوفدوفان"
    ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم"، أن مجندتين تعتزمان تقديم التماسٍ إلى المحكمة ضد وحدة النخبة بالجيش "دوفدوفان"؛ وقالت المجندتان، نيومي أشكنازي، وسابير أجيف، إنهما ستقدمان التماسًا للمحكمة بسبب منعهما من الانضمام إلى وحدة "دوفدوفان" الخاصة، بالجيش وهي الوحدة التي تختص بحرب المدن السرية.
    وأكدت أجيف؛ وهي متشددة دينيًا؛ أنه تم استبعادها من دورة ضباط البحرية، وقالت إنها تتعرض للتمييز بسبب جنسها، حيث يُسمح للذكور الذين تخرجوا من دورة ضباط البحرية بالانضمام إلى وحدة "دوفدوفان".
 من جهته، قال محامي أجيف، ينور بيرتينتال، إن وحدة أخرى في الجيش ذات تصنيفٍ عالٍ ونشاطها مشابه لنشاط دوفدوفان، تقبل المجندات؛ واستدرك قائلًا: "لكن لسبب غير مفهوم، تظل الخدمة في دور مماثل تقريبًا في الجيش، مغلقة أمام النساء"؛ وأضاف أن "اختيار الجيش الخاطئ لفرز وتعيين الأفراد على أساس مجموعات الهوية الجنسية، يخلق فعليًا سقفًا زجازجيًا للنساء".
    وكتبت سابير أجيف: "ما زلت لا أستطيع التفكير في الأمر؛ إذا كنت مع الذكور حتى هذه اللحظة، وواجهت نفس التحديات التي واجهوها وتدربت نفس التمارين الجسدية، فلا يوجد سبب يمنعني من الانضمام إلى الوحدة مثلهم لأنني فتاة".
 
التدريب في كتيبة (رام)  
      منذ ثلاثة أشهر تقوم كتيبة "رام" التابعة للواء الإنقاذ والتدريب بقيادة الجبهة الداخلية في منطقة "يكير" في لواء "افرايم" تقوم بنشاطات عملياتية؛ وفي إطار ذلك، يقوم المقاتلون بحماية سكان المنطقة من خلال إدارة المهمات الدفاعية والأمن الجاري.
     في الأسبوع الماضي في منتصف الليل وصل نداء مفاجئ حول تدمير مجمع سكني في مدينة "أرييل" نتيجة إصابته بصاروخ، وفي غضون دقائق، وصل مقاتلو كتيبة"رام" إلى موقع التدميرواكتشفوا أنهم على أبواب القيام بتمرين مفاجئ،وكما هو الحال مع أي تدريب، بدأواعلى الفور بالمحاكاة والتدريب على عمليات الإنقاذ لأولئك العالقين تحت الأنقاض العديدة وإنقاذ الأرواح؛ "مقاتل ولواء الإنقاذ والتدريب معتادون على التعامل مع هكذا أحداث والتدريبات؛ ولكن قبل عيد الحانوكا مباشرة، يأخذ كل شيء معنى إضافيًا."
 
"إهمال خطير" في سلاح المدرعات بالجيش
      تحدث المراسل العسكري لصحيفة "معاريف"، تال لف رام، عن الإهمال في سلاح المدرعات في الجيش، مشيرا إلى حادثة التدريب التي وقعت في اللواء السابع مدرعات قبل حوالي أربعة أشهر، حيث تم بتر جزئي لأربعة أصابع من ضابط المدرعات؛ ووصف تال لف رام، حادث إصابة الضابط بالـ"صادم"،لافتا إلى أنه أنه كان بالإمكان منع وقوعه، إذ أصيب الضابط في يده بعد أن أغلق على يده أحد رفوف الدبابة أثناء القيام بتدريبات شمال البلاد.
     وأضاف "لمدة شهر تقريباً اشتكى الجنود من مشكلة في الدبابة، زاعمين أن أحد الرفوف الموجودة في الدبابة لا يقفل أثناء محاولة إغلاقه،رغم ذلك، لم يتم علاج المشكلة واستمر أفراد الطاقم في التدريب بها حتى وقوع الحادث، حيث تم بتر أربعة أصابع من يد الضابط".
      وبعد حادثة التدريب، تم إيقاف الدبابة وفحصها على يد هيئة تطوير الدبابات، حيث أشار التجقيق في مصادر اللواء؛ لم تبلع عن الحادث بالشكل المطلوب، حيث امتثلوا للمساءلة أمام قائد اللواء وتم توبيخهم.
 من جهته، أكد متحدث الجيش  تفاصيل الحادث وقال: خلال تدريب عسكري أجري شمال البلاد أصيب ضابط مدرعات بعد أن أغلق على كفة يده رف الدبابة، الجريج تلقى العلاج الأولي على الفور، وتم نقله لمتابعة العلاج الطبي، حالياً يتواجد في عملية التأهيل، وعقب الحادث تم شحذ إجراءات السلامة وتم إجراء تدريبات حول الموضوع.

وصول 219 مهاجرًا يهوديًا من إثيوبيا إلى إسرائيل
    أكدت القناة السابعة العبرية، أن 219 مهاجرًا يهوديًا من إثيوبيا، وصلوا إلى إسرائيل، عبر رحلة جوية هبطت في مطار "بن غوريون" ؛وأوضحت القناة، أن المهاجرين سيدخلون في الحجر الصحي، وفقًا للإجراءات الخاصة بوصول المسافرين من جميع أنحاء العالم".
يُشار إلى أن هذه هي الرحلة الثالثة التي تأتي كجزء من عملية تسعى إسرائيل من خلالها إلى جلب الآلاف من يهود الفلاشا في إثيوبيا.

إغلاق المجال الجوي بالكامل والحجر الفندقي للعائدين
     أكد كابينيت كورونا   أن جميع العائدين من الخارج ، من كافة أنحاء العالم، سيتم إرسالهم إلى حجر صحي في فنادق مخصصة لذلك مباشرة فور دخولهم مطار بن غوريون.
وأفادت الإذاعة  الرسمية "كان"أن وزراء"كابينيت كورونا" صوتوا على إرسال جميع العائدين ، من كافة أنحاء العالم، إلى الحجر الصحي الفندقي،  
وقال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، في مستهل الجلسة "لقد دعوت إلى عقد جلسة لكابينيت كورونا لغرض واحد، ألا هو إغلاق المجال الجوي وتعليق الطيران".

شركة "إلبت" تعلن عن صفقتين مع الجيش الهولندي
     ذكر موقع "إسرائيل ديفنس" أن شركة "إلبت للنظم"  ، أعلنت  بأنها حظيت بعقد متابعة بقيمة 50 مليون دولار من وزارة الدفاع الهولندية لتزويد الجيش الهولندي بأنظمة جنود رقمية إضافية وأنظمة راكبة كجزء من توسيع برنامج التحديث للجندي في الجيش الهولندي، حيث سيتم تنفيذ العقد على مدار ثلاثة أعوام.
 وبموجب العقد، ستورد شركة "إلبت" نُظم جندي رقمي وأنظمة تكامل لمركبات ذات قدرة قتالية شبكية محسّنة، وفيها نظم سيطرة ومراقبة عادية من نوع "TORCH-XTM" ونظم راديو برمجيات من نوع "E-LynXTM".
 وأشار الموقع إلى أنه تم تصميم الحلول التي سيتم تقديمها لتلبية المتطلبات الفريدة التي حددها مدير المشتريات في وزارة الدفاع الهولندية وتم اختيارها على الأرض من قبل الجيش الهولندي ؛ولفت الموقع إلى أن الجيش الهولندي وسّع مشروعه الرقمي الهولندي الذي تم توفيره من قبل شركة "إلبت" قبل نحو عدة أعوام، وفي إطاره أمدت شركة "إلبت للنظم" الجيش الهولندي بأجهزة سيطرة ومراقبة وأجهزة تكتيكية وأجهزة اتصالات رقمية وغيرها.
 وفي إطار صفقة أخرى، أعلنت شركة "إلبت" أنها حظيت بعقد بقيمة 15 مليون دولار لتوفير نُظم "مايكرو" للرؤية الليلية من نوع "XACT" للجيش الهولندي، والعقد الأول سيتم تنفيذه خلال فترة عامين.
    ويتضمن إمكانية استمرارية لطلبيات على مدار سبعة أعوام. نظم تم إنتاجها في مصنع "إلسك"لشركة"إلبت" للنظم والموجود في مستوطنة سديروت؛وقال مديرعام لواء الاستخبارات في شركة "إلبت" إلعاد أهارونسون: إن "الفوز بالعقد هو استمرارية لعدة عقود مهمة فازت فيها شركة إلبت في الأعوام الماضية في هولندا".
 
أيمن عودة: يطالب بلجم الجريمة في البلدات العربية
    قال رئيس القائمة العربية المشتركة، أيمن عودة ، "ممنوع ان تكون حياة الدولة طبيعية إذا حياتنا مش طبيعية، يجب أن نفرض هذه المعادلة فرضًا على الجميع وأولهم الحكومة؛وأوضح، "لا نريد سلاحًا ويجب القضاء على كل العصابات من خاوه وسوق سوداء واجرام منظم؛ موقفنا يجب أن يكون واضحًا ويتعمق أكثر وأكثر، إذا حياتنا مش طبيعية ممنوع نسمح أن تكون حياة الدولة طبيعية "؛ ويطالب فلسطينيو الداخل السلطات الإسرائيلية بمحاربة الجريمة المنظمة وجمع الأسلحة المنتشرة بكثرة في المجتمع العربي.
وبلغت حصيلة ضحايا جرائم القتل في المجتمع العربي في إسرائيل منذ مطلع العام الجاري نحو 110 ضحية، وهو رقم قياسي في حال قارناه بأعداد الضحايا في السنوات الماضية.
 
لا صلاحية للمحكمة العليا بالنظر بـ"قانون القومية"
    تنظر المحكمة العليا؛في 15 التماسا ضد "قانون القومية" العنصري؛وبعث رئيس الكنيست، ياريف ليفين، رسالة إلى رئيسة المحكمة،القاضية إستير حيوت، طالب فيها بألا تتدخل المحكمة في تشريع القوانين، وخاصة قوانين أساس، وأن أي قرار ستصدره ضد القانون العنصري سيكون فاقدا للصلاحية.
وكتب ليفين في رسالته أن "الكنيست هي السلطة التشريعية وهي التي تمسك بصلاحيات الجمعية المؤسسة؛ وتستمد المحكمة العليا صلاحيتها من الكنيست وليس العكس. ومجرد نظر المحكمة العليا في شؤون قوانين أساس يشكل تحديا للمبادئ الديمقراطية الأساسية جدا لسيادة الشعب، فصل السلطات وسلطة القانون"؛ واعتبر ليفين أن "أي قرار بالتدخل في قوانين أساس سنتها الكنيست سيكون بمثابة قرار صادر بلا صلاحية ولذلك يفتقر لأي صلاحية؛ وتوجد بذلك محاولة لتغليب وجهات نظر قضاة المحكمة العليا وكأنهم حكام البلاد".
      وكان المستشار القضائي للحكومة ، أفيحاي مندلبليت ، قد أعلن مطلع الشهر الحالي عن معارضته لنظر المحكمة في "قانون القومية" العمصري، واعتبر نظر المحكمة في الالتماسات تدخلا في قانون أساس، وأن هذه خطوة لا سابق لها في تاريخ القضاء الإسرائيلي. وادعى أن الملتمسين لم يشيروا إلى عيوب جوهرية تبرر تدخل المحكمة.
وهذه المرة الأولى التي تنظر فيها المحكمة العليا في التماسات تطالب بإلغاء "قانون القومية" العنصري،الذي جرى سنّه في تموز العام 2018؛ لكن تقديرات خبراء قانونيين هي أن احتمال إلغاء المحكمة العليا لهذا القانون العنصري ضئيل جدا؛ وامتنع قضاة المحكمة العليا حتى اليوم عن إلغاء قوانين أساس، لكن حدث أن طالبوا يإجراء تعديلات على قوانين عادية فقط.
    وركزت الالتماسات بشكل خاص على البند السابع في "قانون القومية"، الذي ينص على أن "الدولة تنظر إلى تطويرالاستيطان اليهودي قيمة قومية، وستعمل من أجل تشجيع ودفع إقامتها وتعزيزها"؛وشدد الملتمسون على أن تطبيق هذا البند ينطوي على إشكالية،لأنه يشرعن قا نونيا التمييز ويلغي عمليا قرار حكم سابق،صادرعن المحكمة العليا في التماس الزوجين إيمان وعادل قعدان،وجاء في القرار أن تخصيص أراضي لليهود فقط يشكل تمييزا  محظورا.
 
استقالة لجنة تقصي الحقائق بقضية الغواصات
       قدم أعضاء لجنة تقصي الحقائق حول قضية الغواصات، التي شكلها وزير الأمن  ، بيني غانتس، استقالتهم  على خلفية أزمة شديدة نشأت في الأيام الأخيرة بينهم وبين المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت. وتوجه غانتس إلى مندلبليت، من أجل تنظيم عمل اللجنة، وطلب تعيين أعضاء جدد فيها؛ وجاء في رسالة بعثها رئيس اللجنة، القاضي المتقاعد أمنون ستراشنوف، إلى غانتس أنه "عندما أخذت على عاتقي رئاسة اللجنة، كان ذلك لأني شعرت أن هذه مهمة قومية وعامة هامة للغاية، ومن خلال رغبة صادقة وحقيقية بالتوصل إلى البحث عن الحقيقة".
وأضاف ستراشنوف أنه "في الظروف الحاصلة، وإثر القيود التي فُرضت على عمل اللجنة، أخشى عدم وجود أي إمكانية حقيقية لتنفيذ تقصي حقائق فعال وموثوق في موضع بالغ الأهمية وحيوي بالنسبة لدولة إسرائيل".
وكان غانتس قد عيّن اللجنة قبل حوالي شهر، وكلفها بمهمة تقصي الحقائق حول ضلوع جهاز الأمن، الجيش الإسرائيلي وأشخاص مرتبطين بهم، بصفقات الغواصات وبوارج حربية، في موازاة إجراءات جنائية في المملف 3000، وأسباب مصادقة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، على بيع شركة "تيسنكروب" الألمانية غواصات لمصر.
وتتهم الشرطة مندوب الشركة الألمانية في إسرائيل، ميكي غانور، وقائد سلاح البحرية السابق، إليعزر ماروم، ومقربين من نتنياهو، بينهم محاميه الخاص وقريبه، المحامي دافيد شيمرون، بالحصول أو تقديم رشاوي في إطار صفقة الغواصات، التي صادق عليها نتنياهو، من دون علم وزير الأمن في حينه، موشيه يعالون، أو قادة الجيش.
 
شركة مياه إسرائيلية تهدد بوقف المياه عن أحياء عربية في القدس
    هددت شركة "جيحون" للمياه والمجاري في القدس والمنطقة، اليوم الإثنين، بوقف تزويد الأحياء العربية الواقعة خلف الجدار الفاصل شرقي المدينة بالمياه، في حال لم يتم توقيع اتفاقية جديدة مع وزارة المالية وسلطة المياه في نهاية العام الجاري، بحسب ما أفادت به هيئة البث الإسرائيلية "كان" ؛وقال رئيس مجلس إدارة "جيحون"، آفي بالشنيكوف في رسالة بعث بها إلى رئيس مجلس الأمن القومي، ورئيس بلدية القدس، وكبار المسؤولين في وزارة المالية إن "وزارة المالية ترفض التوقيع على اتفاقية جديدة تضمن الميزانية المطلوبة لإمدادات المياه للأحياء الواقعة خلف الجدار والتعويض عن الأضرار المالية التي لحقت بالشركة بسبب عدم وجود تعويض عن الاستهلاك الحالي للمياه في تلك الأحياء"؛  وأضافت الرسالة أن خسائر شركة "جيحون" بسبب عدم السداد تقدر بنحو 24.5 مليون شيكل.
ويعيش ما يقارب ثلث السكان العرب في القدس في الأحياء الواقعة خلف الجدار الفاصل الواقعة تحت مسؤولية بلدية القدس.

قافلة سيارات احتجاجية ضد العنف والجريمة وتواطؤ الشرطة
    انطلقت قافلة سيارات احتجاجية ضد العنف والجريمة، من البلدات العربية من الشمال إلى الجنوب في البلاد، بعدما تجمعت عند مدخل كفر قرع، ومن ثم توجهت من هناك بسرعة بطيئة باتجاه القدس مع أعلام سوداء ولافتات منددة بسياسة والحكومة والشرطة وتواطئهما مع العنف والجريمة في المجتمع العربي؛ وسارت المركبات المشاركة في المسيرة ببطء على شارع 6 وأغلقت الشارع بشكل متقطع، وعرقلت حركة المرور على شارع "عابر إسرائيل" في خطوة احتجاجية ضد جرائم القتل الآخذة بالازدياد بشكل مقلق ؛ وأغلقت القافلة الاحتجاجية مدخل القدس، فيما حررت الشرطة الإسرائيلية مخالفات لعدد من سائقي السيارات، بينهم نواب عن القائمة المشتركة.
      وقال رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، محمد بركة، في كلمة ألقاها أمام المحتجين، بعد وصولهم قبالة مبنى الكنيست، إن "الاحتجاج مستمر، وهذه المسيرة هي الخطوة الأولى للاحتجاج ضد الجريمة، وستكون خطوات أخرى".
    وقُتل منذ مطلع العام الجاري 2020 ولغاية الآن، 98 ضحية بينهم 16 امرأة بالمجتمع العربي في جرائم مختلفة تضاف إلى سلسلة لا متناهية من أحداث العنف والجريمة، التي باتت تقض مضاجع المواطنين بسبب انعدام الأمن والأمان.
 
جنود في الجيش  يتلقون رسائل تهديد نصية.. هذه فحواها
     تلقى جنود في جيش الاحتلال رسائل تهديد نصية، جاء فيها: "أيها الجندي، تمكنا من هاتفك، وسنتمكن منك كذلك"؛ وذكرت المصادر أن الإشارات الأولية تفيد بأن الرسائل بُعثت من "منظمات إرهابية". وطُولب الجنود بتجنب فتح الرسائل، أو الضغط على الروابط المرفقة.
 

 

2020-12-29 15:03:21 | 97 قراءة

مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية