التصنيفات » أخبار الكيان الإسرائيلي

15-1-2021

اخبار العدو
15-1-2021


العناوين
    • تحذير من ازدياد أعداد مصابي كورونا
    • توقعات بتحسن سريع  لاقتصاد العدو العام الحالي
    • باراك يُشبّه نتنياهو بترامب: "كلاهما يُحرّض ضد القانون"
    • ارتفاع الإصابات بكورونا في صفوف الجيش الإسرائيلي
    • أحداث الكونغرس قد يتكرر بإسرائيل.. وبشكل أسوأ
    • إصابة د. سليمان إغبارية بجريمة إطلاق نار
    • تصاعد رفض الخدمة العسكرية الجيش
    • التهديد الثالث الذي يشكل خطورة على أمن إسرائيل
    • وفيات كارونا
    • نشر بطارية قبة حديدية في إيلات  
    • صفقة بين اسرائيل واليونان
    • اتفاق فائض أصوات
    • الاتصالات الإماراتية تفتح أبوابها لقناة إسرائيلية
    • رئيس الموساد السابق يؤسس حزبا جديدا
    • إحباط إسرائيلي من تراجع الهجرة  
    • إسرائيل تسلم بطارية القبة الحديدية الثانية لأمريكا
    • هل يخوض معسكر اليسار في إسرائيل حرب وجود؟
    • نتنياهو والصوت العربي
    • سرقة ذخائر من قاعدة عسكرية
    • الانتحار في جيش العدو
    • جيش العدو هاجم 300 هدف بقطاع غزة و50 بسورية
    • سكان الكيان 9.291 مليون نسمة
    • عدد سكان إسرائيل 9.291 مليون نسمة بينهم 74% يهود
    • نتنياهو يستقبل بولارد في مطار بن غوريون
    • مخطط لإقامة مطار في الجليل
    • اتساع الفقر في إسرائيل بـ8% - 14% بسبب كورونا
    • رئيس هيئة أركان واحد وخمسة وزراء
    • قائمة القادة الجدد في الجيش
    •  أشكنازي يعتزل الحياة السياسية
    • صفقة طائرات سلاح الجو لا تزال عالقة
    • إيهود باراك يهاجم نتنياهو
    • تشكيل حزب "الإسرائيليين"  
    • الجيش يجري تدريبا لاستدعاء قوات الاحتياط بالاتصال الهاتفي
    • دعو ة لانهاء خلافات القائمة المشتركة  
    • أيوب قرا خلال ولاء القسم في الكنيست  
---------------------
 تحذيرمن ازدياد أعداد مصابي كورونا
  دخل  كيان العدو حالة الإغلاق الجديدة المشددة في محاولة لوقف الارتفاع الحاد في معدلات الإصابة بإصابات كورونا؛ ويحظى هذا الاجراء بدعم واسع من قبل المسؤولين في مختلف المستشفيات في اسرائيل، الذين يعتقدون أن الإغلاق ضروري ويحذرون: إن الوضع الحالي ليس كما كان عليه خلال موجات المرض السابقة، حيث اصبح المرضى الأصغر سنًا بحالات صعبة؛ويقول الدكتور أوري جالانت من مستشفى "سوروكا" في بئر السبع بقلق: "لقد حطمنا الرقم القياسي للمستشفى من حيث عدد المصابين الذين يستعينون بأجهزة التنفس الاصطناعي لدينا مقارنة بفترة الإغلاق الثاني. لا ندري إن كان هذا الفيروس قد اصبح اشد شراسة ام لأن المصابين ينتظرون طويلا في بيوتهم قبل التوجه الى المستشفيات وعندما يصلون الينا يكونون بوضع يحتاجون معه التنفس الاصطناعي بعد إنعاشهم في غرف الطوارئ".
 
توقعات بتحسن سريع  لاقتصاد العدو العام الحالي
     يصعب على الخبراء الاقتصاديين في المؤسسات الاقتصادية الرسمية وضع توقعات مستقبلية للعام الجديد، بعد أن انقلبت توقعاتهم، التي وضعوها في بداية العام الماضي، في أعقاب بدء انتشار فيروس كورونا. والتوقع الوحيد المؤكد حاليا هو أن انعدام اليقين ما زال قائما طالما لم يتم القضاء على انتشار الوباء.
وأزمة كوروا مختلفة عن جميع الأزمات الاقتصادية التي سبقتها. فخلال أيام م بداية الجائحة، حدثت تغيرات لم يك بالإمكان توقعها مسبقا. وكان مستوى انعدام اليقين الصحي والاقتصادي مرتفع جدا، وطولب الخبراء الاقتصاديون وضع توقعات، لكنهم اعترفوا أن هذا أمر صعب، وحتى عندما طرحوا توقعات، كانت أشبه بتكهنات.
   وتبين أن هذه التكهنات تراجعت كلما تزايدت معطيات انتشار الفيروس؛وأدركت المؤسسات الاقتصادية الرسمية في إسرائيل أن طريقة التوقعات التقليدية لم تعد ملائمة لأزمة كورونا. وطور الخبراء أساليب جديدة لقياس التطورات وبيها الاعتماد المتزايد على معطيات يتم تعديلها بوتيرة عالية، مثل المشتريات اليومية بواسطة بطاقات الائتمان، رصد مكان أصحاب الهواتف النقالة بواسطة مؤشرات غوغل للحركة، وحتى من خلال تحليل استهلاك المواطنين للكهرباء، حسبما ذكرت صحيفة "ذي ماركر"  

باراك يُشبّه نتنياهو بترامب: "كلاهما يُحرّض ضد القانون"
   رئيس حكومة العدوالأسبق إيهود باراك، قارن بين أعمال الشغب التي حدثت في العاصمة الأمريكية واشنطن والاحتجاجات التي تجري في إسرائيل، وقال:إن"نتنياهو تمامًا مثل ترامب، فهو يحرض ضد سيادة القانون، ويحول السياسة إلى نوع من برامج الواقع ويستهين بنظام العدالة، وكلاهما يعاني من نرجسية شديدة"؛ وأنه "في حال خانت الحكومة أهدافها ولم يقف أعضاء الكنيست من كحول لفان والليكود أو المحكمة العليا أو الرئيس، فلن يكون هناك خيار سوى أن يتولى الإسرائيليون زمام الأمور بأيديهم ويقيموا الدولة والحكومة المنتخبة"؛ وأنه "في اليوم التالي لطرد نتنياهو ، ستدين إسرائيل لهؤلاء الشباب، فلولا المظاهرات التي دامت أربع سنوات لما كانت هناك لائحة اتهام ضد نتنياهو بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة؛ وليست الانتخابات هي الطريقة الوحيدة لإقالة رئيس الحكومة في إسرائيل"،  وردًا على سؤال حول تصاعد المظاهرات في إسرائيل كما حدث في الولايات المتحدة، قال باراك: "من الضروري الحفاظ على حق التظاهر؛ نتائج الانتخابات ليست سببًا لمنع المظاهرات، يمكن للناس التظاهر لأنهم يعتقدون أن ما يحدث خطأ"؛ وأضاف أنه "في اليوم التالي لطرد نتنياهو من ساحة بلفور بموجب قرار، ستدين إسرائيل لهؤلاء الشباب، فلولا المظاهرات التي دامت أربع سنوات لما كانت هناك لائحة اتهام ضد نتنياهو بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة؛ ليست الانتخابات هي الطريقة الوحيدة لإقالة رئيس الحكومة في إسرائيل"،  

ارتفاع الإصابات بكورونا في صفوف الجيش الإسرائيلي
    أعلن جيش العدو، أن عدد الإصابات بفايروس كورونا في أوساط الجنود وصل إلى 1004 مصابًا؛ وقال المتحدث باسم الجيش إن هذا العدد لا يشمل الاحتياط، وأن جميعهم بحالة طفيفة؛ وأشار إلى أن هناك 10450 آخرين يتواجدون في العزل الانفرادي، فيما تلقى 23.280 جنديًا الجرعة الأولى من لقاح كورونا.
   
أحداث الكونغرس قد يتكرر بإسرائيل.. وبشكل أسوأ
    حذر محللون إسرائيليون، من أن هجوم أنصار الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، على الكونغرس واقتحامه على خلفية عدم اعترافهم بهزيمة ترامب في الانتخابات، يمكن أن يتكرر في إسرائيل في حال هُزم نتنياهو في انتخابات الكنيست القريبة، وللأسباب والعوامل نفسها التي دفعت إلى أعمال الشغب في واشنطن،  
وكتب المحلل العسكري في موقع "يديعوت أحرونوت" الإلكتروني، رون بن يشاي، أن "الهجوم العنيف والعفوي لحشد مُحرض على الكونغرس الأميركي كان نتيجة لترابط مباشر وقابل للاشتعال بين رئيس شعبوي يعاني من مشاكل شخصية شديدة وبين عشرات آلاف الأشخاص الغاضبين ويشعرون ويؤمنون مثله بأنه سُرقت الدولة منهم".
رأى المحلل القانوني في موقع "واللا" الإلكتروني، باروخ كْرا، أنه "باستثناء مواجهة أزمة كورونا، فإن إدارتي ترامب ونتنياهو تصرفتا خلال الولاية الأخيرة كأنهما توأمان سياميان، تجاه سلطة القانون، الكراهية لـ’الدولة العميقة’، التحريض الأرعن ضد أي أحد ليس في معسكريهما، التحريض الأرعن ضد الصحافة الحرة، نشر نظريات مؤامرة حقيرة في الشبكات الاجتماعية وبتحطيم كامل لقيمة الحقيقة".
وخلص كرا إلى أنه "إذا أخذنا بالاعتبار تاريخ فصول العنف، والحاضر العنيف الحاصل أمام أنظارنا، هل تتساءلون حقا إذا كان ما حصل في الكونغرس يمكن أن يحصل هنا؟ والإجابة هي أنه يمكن أن يحصل أسوأ منه بكثير".

إصابة د. سليمان إغبارية بجريمة إطلاق نار
      أصيب د. سليمان إغبارية، بحروح خطيرة، إثر تعرضه لإطلاق نار استهدف مركبته من قبل مجهولين، في جريمة ارتكبت في مدينة أم الفحم؛  ويعد من قيادات الحركة الإسلامية (الشمالية) بقيادة الشيخ رائد صلاح، ومسؤول ملف القدس والأقصى داخل الحركة، كما تسلم رئاسة بلدية أم الفحم ما بين عامي 2001 و2003، واعتقل من قبل سلطات الاحتلال عدة مرات ؛ وفور الحادث نظمت مساء الخميس تظاهرة عند مدخل مدينة أم الفحم، تنديدا بجريمة إطلاق النار على القيادي إغبارية وتقاعس الشرطة عن حماية المجتمع العربي، والمطالبة بتحرك عاجل لإيقاف "شلال الدماء".
 
تصاعد رفض الخدمة العسكرية الجيش
      رسالة لرافضي التجنيد قالوا فيها إن الجيش يصب قوته للسيطرة على سكان مدنيين هم الفلسطينيون؛وكشفت صحيفة هآرتس، عن تصاعد رفض وهروب الشباب من الخدمة بجيش الاحتلال ؛ و"خلافا لرسائل رفض مشابهة في السنوات الماضية، فإن الشباب ينتقدون بشكل مباشر جهاز التعليم بسبب المواضيع التي يبرزها مثل؛ تشجيع التجند للجيش، ورواية إسرائيل للتاريخ والتوراة، وبسبب الأمور التي يتجاهلها مثل؛ طرد العرب عام 1948 وخرق حقوق الإنسان في الضفة وغزة"؛ وفي الرسالة التي أرسلت لوزير الحرب ووزير التعليم ورئيس الأركان كتب هؤلاء:"إسرائيل تطلب منا التجند للجيش،المعد كما يبدو لتأمين وجودها ،ولكن فعليا نشاطات الجيش غير وجهة بالأساس للدفاع عنها من جيوش العدو، بل من أجل السيطرة على سكان مدنيين، أي أنه يوجد لتجنيدنا علاقة وتداعيات".
     ذكرت صحيفة "هآرتس" في مقال للكاتب أور كشتي، أن "نحو 60 إسرائيليا قبل سن التجنيد،وقعوا على عريضة أعلنوا فيها أنهم سيرفضون الخدمة في الجيش بسبب الاحتلال" ؛ وأضافت: "خلافا لرسائل رفض مشابهة في السنوات الماضية، فإن الشباب ينتقدون بشكل مباشر جهاز التعليم بسبب المواضيع التي يبرزها مثل؛ تشجيع التجند للجيش الإسرائيلي، ورواية إسرائيل للتاريخ والتوراة، وأيضا بسبب الأمور التي يتجاهلها مثل؛ طرد العرب عام 1948 وخرق حقوق الإنسان في الضفة وغزة".
وفي الرسالة التي أرسلت لوزير الحرب ووزير التعليم ورئيس الأركان كتب هؤلاء: "إسرائيل تطلب منا التجند للجيش، المعد كما يبدو لتأمين وجودها، ولكن فعليا نشاطات الجيش غير موجهة بالأساس للدفاع عنها من جيوش العدو، بل من أجل السيطرة على سكان مدنيين، أي أنه يوجد لتجنيدنا علاقة وتداعيات
 
التهديد الثالث الذي يشكل خطورة على أمن إسرائيل
      صنّف معهد دراسات الأمن القومي، لأول مرة الصراعات الداخلية في الكيان، بأنها "التهديد الثالث الذي يشكل خطورة على أمن إسرائيل" ؛ونقلت (القناة 12)عن المعهد قوله: إن الأمر يتعلق بأزمة المجتمع المنقسم، هذه الأزمة الناتجة عن وباء (كورونا) هي متعددة الأبعاد وتنطوي على أزمة صحية واقتصادية واجتماعية وسياسية وحكومية،لذلك تعتبر واحدة من أكبر ثلاثة تهديدات على إسرائيل وأمنها القومي،وربما الأكثر أهمية فيما يتعلق بمستقبلها. وتابعت: أن الضعف يتجلى في صعوبات الأداء، وشلل في عمليات صنع القرار، وفقدان ثقة الجمهور في الحكومة التي تراجعت بشكل كبير في العام الماضي،وتعطيل الترابط الاجتماعي.
وأضافت: جاء في التقييم الأمني ​​أن الأزمة الداخلية في إسرائيل تقوض أسس الأمن القومي بالمعنى الواسع ، وتؤدي إلى إضعاف آليات ومؤسسات الدولة ؛وتابعت: أن الضعف يتجلى في صعوبات الأداء،وشلل في عمليات صنع القرار،وفقدان ثقة الجمهور في الحكومة التي تراجعت بشكل كبير في العام الماضي،وتعطيل الترابط الاجتماعي.

وفيات كارونا
    أشارت معطيات نشرتها وزارة الصحة، إلى أن الوفيات والمرضى بحالات خطيرة من جراء إصابتهم بفيروس كورونا في المجتمع العربي، في كانون الأول الفائت، هي ضعف نسبتهم بين السكان، وفقا للمعطيات، فإن 40% من المتوفين بكورونا، 180 من بين 470 مريضا، هم مواطنون عرب؛ كما أن 40% من مرضى كورونا الذين رقدوا في المستشفيات بحالة خطيرة، 730 من بين 1874 مريضا،هم عرب؛وأضافت المعطيات أن أكثر من 30% من مرضى كورونا المؤكدين، خلال الأيام الثلاثة الماضية، من المجتمع الحريدي؛ فقد تم تشخيص قرابة 17 ألف مريضا بالفيروس، بينهم 5452 حريديا، و9311 بين اليهود غير الحريديين و2200 عربي ؛ وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابية لكورونا في المجتمع الحريدي 13.5%، بينما النسبة العامة أقل من 3.5%. وكانت نسبة مرضى كورونا بين الحريديين 25% في الأسبوعين الأخيرين.
  وحذر مسؤولون في وزارة  صحة العدو من انتشار طفرة كورونا، التي اكتشفت في بريطانيا، أكثر من الحالات التي تم رصدها؛ وإن "الطفرة البريطانية تلعب دورا هاما في انتشار وباء كورونا، وهناك 30 حالة على الأقل معروفة لنا، لكن قد تكون قرابة 200 حالة مرتبطة بها داخل سلسلة تناقل العدوى؛وغالبيتها في المجتمع الحريدي"؛ و"الحقائق تفيد بأنه خلال الأسبوع الأخير، كانت نسبة الفحوصات الإيجابية لكورونا في المجتمع الحريدي في إسرائيل 16.6% بينما هذه النسبة 3.7% بين مجمل السكان
 
نشر بطارية قبة حديدية في إيلات  
     أفادت صحيفة (معاريف) بأنه خلال الأيام الماضية، تم نشر بطارية قبة حديدية في إيلات؛ وبأن هذا التطور يهدف لمواجهة أي "تهديدات من  انصار الله في اليمن، ومن المسلحين في سيناء"، وكان انصار الله هددوا باستهداف أي مصالح لإسرائيل وشركائها في البحر الأحمر، في حال أقدمت على أي تحرك أو عمل متهور يمس اليمن.
 جاء ذلك رداً على ما ذكره ناطق باسم جيش العدو بأن إسرائيل تراقب الوضع في اليمن؛وحذر المسؤول  في حركة أنصار الله؛ من أن أي عمل متهور تقدم عليه تل أبيب في المنطقة،و"سيشعل حرباً شاملة وستكون إسرائيل أول من يخسرها".

صفقة بين اسرائيل واليونان
     ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم"، أن الحكومتين الإسرائيلية واليونانية في طريقهما للتوقيع على صفقة أمنية كبيرة، وذلك بعد مصادقة الحكومة اليونانية على فوز وزارة جيش العدو بالمناقصة الدولية لإقامة مركز تدريب للطيران تابع لسلاح الجو اليوناني، والذي ستعمل على إقامته شركة "إلبيت"؛ على مدار 20 عامًا،وحجم الصفقة بين البلدين وفقًا للصحيفة يصل إلى 1.68 مليار دولار؛ وإن الموافقة الحالية تمهد الطريق للتوقيع على أكبراتفاقية لشراء أسلحة ووسائل قتالية بين البلدين والتقدم بالمفاوضات نحو إبرامها.
 وأضافت أن الاتفاق الذي سيتم توقيعه بين البلدين، يشمل إقامة وتشغيل مركز تدريب للطيران تابع لسلاح الجو اليوناني من قبل شركة "إلبيت" الإسرائيلية.
وأصدرت وزارة الجيش بيانًا قالت فيه: إن شركة "إلبيت" ستوقع قريبًا على الاتفاق لإقامة مدرسة للتدريبات تشبه مدرسة الطيران التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، وفي إطارها سيتزود سلاح الجو اليوناني بعشرة طائرات من طراز M-346 لشركة ليورندو الإيطالية. وستقوم شركة "إلبيت" بتوفير معدات لتحديث أنظمة طائرات T-6 التابعة لسلاح الجو اليوناني؛ ووفقًا للصحيفة، ستقوم شركة "إلبيت" الإسرائيلية بتشغيل مركز التدريبات في اليونان وستوفر الإرشادات وأجهزة محاكاة ودعم لوجستي، وسيتم لاحقًا أيضًا دراسة التعاون بين مدرستي الطيران الإسرائيلية واليونانية.
 ومن جهته علق وزير الجيش بيني غانتس على الاتفاقية، قائلًا:إن"الاتفاق يعكس العلاقات الممتازة والمتطورة التي توجد لنا مع اليونان، الحديث يدور عن تعاون طويل المدى والذي يخدم المصالح اليونانية، والمصالح الإسرائيلية. هذا تعاون سيدفع الاستقرار في منطقة البحر المتوسط، وسيوفر فرص عمل في كلا البلدين"،

اتفاق فائض أصوات
   وقع حزب"يمينا"،بزعامة نفتالي بينيت،وحزب "تكفا حدشاه"،بزعامة جدعون ساعر، على اتفاق فائض أصوات، تمهيدا لانتخابات الكنيست، وأعلن حزبي "يش عتيد" بزعامة يائير لبيد،ويسرائيل بيتنا"بزعامة ليبرمان،عن التوقيع على اتفاق مشابهة؛وسيتم بذلك تتقلص فرص حزب الليكود ،لتوقيع اتفاق فائض أصوات مع أي حزب يميني، وتشكيل الحكومة القادمة.
 يشار إلى أن اتفاق فائض الأصوات، هو عبارة عن اتفاق بين قائمتين مرشحتين للكنيست، فيما يتعلق بفائض الأصوات، بمعنى توزيع المقاعد المتبقية بعد احتساب أصوات المصوتين بين قائمتين عبرتا نسبة الحسم؛ووفق هذا الاتفاق،يتم توزيع المقاعد بموجب حجم القائمة الأكبر بما ينقصها من أصوات ؛ ويتم ابرام اتفاق فائض الأصوات قبل بدء الانتخابات ويتوجب نشره على الملأ، طبقا للقوانين، ويمكن إبرام مثل هذا الاتفاق فقط بين قائمتين.

الاتصالات الإماراتية تفتح أبوابها لقناة إسرائيلية
    أعلنت مجموعة "اتصالات"، وهي المجموعة الرائدة في دولة الإمارات في مجال الاتصالات، عن إطلاق قنوات i24NEWS التي تبث من إسرائيل عبر eLife وSwitch TV، وهما خدمات التلفزيون والمحتوى لدى المجموعة؛ وأدرجت قنوات i24NEWS في الباقات الأساسية للخدمة بدون أي رسوم إضافية. وبهذا تصبح قنوات i24NEWS أولى القنوات التي تبث من إسرائيل ومتاحة في الإمارات العربية المتحدة.
 وأصبح هذا التعاون بين مجموعة "اتصالات" وi24NEWS ممكنًا بعد توقيع إسرائيل والإمارات اتفاقية تطبيع فيما بينهما.
 وتقدم "اتصالات" مجموعة من خدمات المحتوى والتلفزة وeLife وSwitch TV. وتقدم eLife لعملائها مجموعة متنوعة من المحتويات المتميزة تضم أكثر من 500 قناة خطية مباشرة وستة قنوات خطية 4K وخدمات SVOD والمزيد.

رئيس الموساد السابق يؤسس حزبا جديدا
   أعلن رئيس الموساد السابق، داني ياتوم، عن تأسيس حزب "المتقاعدين الجديد"، الذي سيشارك في الانتخابات المقبلة؛ الجنرال في الاحتياط داني ياتوم (75 عامًأ) خدم كعضو كنيست عن حزب العمل؛وترأس الموساد؛ كما شغل منصب رئيس الطاقم السياسي والأمني ​​لرئيس الوزراء ووزير الجيش الأسبق إيهود باراك.
 
إحباط إسرائيلي من تراجع الهجرة  
    قال أكاديمي إسرائيلي أن "محاولات الوكالة اليهودية للهجرة ووزارة الاستيعاب إخفاء حقيقة وجود انخفاض كبير في عدد المهاجرين اليهود خلال عام 2020، ليست ناجحة، رغم التوقعات بزيادتها، وصدور وعود بموجات ضخمة من الهجرة، خلال العام الماضي" والانخفاض الأهم في الهجرات اليهودية تمثل بشكل رئيسي بين المهاجرين من الاتحاد السوفييتي السابق
"ناثانيال فيشر"  المحاضر بالمركز الأكاديمي للقانون، والباحث في المنتدى الكنسي، والخبير بقضايا الهجرة؛  فيمقاله بصحيفة يديعوت أحرونوت؛كشف أن"الوكالة اليهودية للهجرة أعلنت أن تدهور أوضاع يهود الشتات،ونجاح إسرائيل بعلاج كورونا، سيؤديان لقفزة حادة في عدد اليهود المهتمين بالهجرة لإسرائيل، واعدة بأنه بحلول نهاية 2020، سيهاجر 50 ألف يهودي إلى إسرائيل، أي ضعف ما كان عليه في أي عام سابق، فيما تحدث رئيس الوكالة عن هجرة ربع مليون يهودي خلال بضع سنوات".
وأشارإلى أن "الحقيقة تفيد بأن الوعود منفصلة عن الواقع،ففي 2019 هاجر أكثر من 30 ألف يهودي لإسرائيل،لكن في 2020، بالكاد وصلنا إلى 20 ألفًا، وبكلمات بسيطة فإن العام المنقضي 2020،شهد انخفاضا كبيرا في الهجرة اليهودية بنسبة 30% مقارنة بالعام الذي سبقه،رغم محاولة الجهات الإسرائيلية إخفاء هذه البيانات المزعجة".
وأكد أنه "في مجال الهجرة اليهودية إلى إسرائيل، أنشأت الوكالة اليهودية ووزارة الاستيعاب معيارا إشكاليا للكشف عن البيانات،فبدلًا من الحديث عن حقائق غير مبهجة، فإنه يتم الحديث عن تنبؤات وتقييمات منفصلة عن الواقع، مع أن هذه الأرقام يجب أن تشعل الضوء الأحمر، لأن المشككين بالهجرات اليهودية يقولون بالفعل إن إسرائيل ليست مصدر أمل لليهود".
واستدرك بالقول إنه "يمكن النظر لهذه المعطيات المغلوطة عن الهجرات اليهودية إلى إسرائيل بشكل مختلف أيضًا، بحيث يؤدي الانخفاض الكبير في عدد المهاجرين في عام 2020 بالوكالة اليهودية ووزارة الاستيعاب إلى إعادة مسارها في موضوع الهجرات اليهودية، وبدلاً من الحديث عن الكميات والأرقام فقط، فإنه يجب عليها التركيز على نوعية المهاجرين، وجودة الخدمات التي يقدمونها لإسرائيل".
وكشف النقاب عن أن "الانخفاض الأهم في الهجرات اليهودية تمثل بشكل رئيسي بين المهاجرين من الاتحاد السوفييتي السابق، خاصة روسيا وأوكرانيا بأكثر من 50%، وبلغة الأرقام من 16 ألف مهاجر يهودي من روسيا في 2019 إلى 6000 مهاجر يهودي فقط في عام 2020، وفي أوكرانيا تبدو الصورة مشابهة بانخفاض من 6000 مهاجر إلى 2500 فقط، بحيث لم يبقَ يهود تقريبًا في فضاء ما بعد الاتحاد السوفييتي".
وأكد أنه "لم يتبق في جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق سوى ربع مليون يهودي، و700 ألف مهاجر من الأحفاد، ممن لا تنطبق عليهم معايير التهويد، ولديهم أسباب أقل للمجيء إلى إسرائيل، لأن لديهم إمكانات كبيرة في الدول الغربية".
وأوضح أن "التركيز الأكبر لدى إسرائيل اليوم يتمثل في هجرة اليهود المقيمين في الولايات المتحدة وعددهم ستة ملايين، وفي فرنسا وعددهم نصف مليون، ومن المثير للاهتمام أن هذه البلدان شهدت هي الأخرى انخفاضا في أعداد المهاجرين اليهود، من 3000 مهاجر من الولايات المتحدة في 2019 إلى 2500 في 2020، وفي فرنسا انخفض العدد من 2500 إلى 2200 فقط في 2020".
وأشار إلى أنه "في بؤرة الهجرات اليهودية، يعيش معظم يهود الشتات في البلدان الغربية الأكثر تقدمًا في العالم، ولإحضارهم إلى هنا، تحتاج إسرائيل أن تقدم لهم شيئًا أفضل مما لديهم في أوطانهم الأصلية، وبالتالي فإن أرادت إسرائيل مهاجرين يهودا من البلدان المتقدمة والمتطورة، فإن عليها أن تغير المسار، وبدلاً من التخلص من أرقام الهجرة غير الواقعية، فإنه يجب تقليص بيروقراطية الهجرة، وتحسين فرص المهاجرين".
وأكد أن "من الحوافز اللازمة للمهاجرين اليهود القادمين من الخارج باتجاه إسرائيل تسهيل الاختبارات غير الضرورية المطلوب من العاملين في مختلف التخصصات اجتيازها، وتحسين خدمات الاستيعاب، حتى يواجه هؤلاء المهاجرون صعوبات، ولا يغادرون إسرائيل بسرعة، وعدم إخفاء الهوية اليهودية لإسرائيل، بل تقوية المكون الصهيوني اليهودي، لأنه العامل الرئيسي الذي يدفع الهجرة على أساس الأيديولوجيا والاختيار المحض".

إسرائيل تسلم بطارية القبة الحديدية الثانية لأمريكا
      تسليم بطارية القبة الحديدية الثانية إلى الجيش الأمريكي كجزء من اتفاق بين وزراة  جيش العدو ووزارة الدفاع الأمريكية؛ وكانت كل من إسرائيل وأمريكا وقعتا في آب 2019 اتفاقية هي الأولى من نوعها لتزويد بطاريتي قبة حديدية لحماية القوات العسكرية الأمريكية، وتم تسليم البطارية الأولى في ايلول الماضي وهي بالفعل في طور الاستيعاب في الولايات المتحدة.
ونقلت القناة السابعة العبرية عن وزير الجيش، بني غانتس، قوله "تسليم القبة الحديدية للجيش الأمريكي يثبت مرة أخرى الارتباط الوثيق بين وزارة الجيش الإسرائيلية ووزارة الدفاع الأمريكية، وفعالية النظام في مواجهة التهديدات المختلفة، والقدرات التكنولوجية الممتازة للصناعات الإسرائيلية"؛و"أنا واثق من أن النظام سيساعد الجيش الأمريكي في الدفاع عن القوات الأمريكية ضد التهديدات البالستية والمحمولة جواً، وضد التهديدات التي تتطور في الأماكن التي تنتشر فيها القوات العسكرية الأمريكية في مهام مختلفة".
 وكانت كل من إسرائيل وأمريكا وقعتا في آب 2019 اتفاقية هي الأولى من نوعها لتزويد بطاريتي قبة حديدية لحماية القوات العسكرية الأمريكية، وتم تسليم البطارية الأولى في ايلول الماضي وهي بالفعل في طور الاستيعاب في الولايات المتحدة.

هل يخوض معسكر اليسار في إسرائيل حرب وجود؟
     جاء صحيفة إسرائيل اليوم - بقلم: ماتي توخفيلد: "بينما كل الأحزاب، الجديدة أساساً، تركز سهامها ضد نتنياهو بشكل علني، فإن معركتها الحقيقية تجري فيما بينها. في هذه اللحظة، ثمة حروب خلف الكواليس. ولاحقاً،كلما تعاظمت الضائقة، فإن هذه المعارك هي التي ستتصدر انتخابات 2021، إلا إذا كانت هناك توحيدات ذات مغزى قبيل إغلاق القوائم في شباط.
تجري المعارك الداخلية للأحزاب الصغيرة والمتوسطة في المعسكرين، ولكن الأكثر وحشية هو ما يجري في الجانب اليساري: في اليمين ثمة صراع بين نفتالي بينيت وجدعون ساعر في مسألة من منهما سينتهي مع العدد الأعلى من المقاعد، يبدو كمشاكل أغنياء مقارنة بما يجري في معسكر اليسار. هناك، تتقاتل بضعة أحزاب على مجرد وجودها؛ وسقوط واحد منها دون نسبة الحسم كفيل بأن يزيد قدرة نتنياهو على تشكيل ائتلاف يميني.
أما الآن فثمة حاجة في اليسار إلى خطوة واسعة ومهمة أكثر بكثير، كي يعيدوا ترتيب اللوحة استعداداً للانتصار. يتشكل هذا المعسكر الآن من الأحزاب التالية: “يوجد مستقبل” لبيد، و”أزرق أبيض” غانتس،و”الإسرائيليون”خولدائي،و”تنوفا”عوفر شيلح، و”العمل”، و”ميرتس”، الحزب الجديد “ليرون”زليخا، والى حد ما “إسرائيل بيتنا” ليبرمان أيضاً.
 لقد استوعبت أوساط اليسار -بعد معركة انتخابات واحدة أو اثنتين، وبعد رقص عفوي وساخر لأربعة أعضاء القمرة- بأن الحسم لا يقع في حجم الحزب بل في الكتلة. وعليه، ففي معركة الانتخابات الأخيرة ضغط غانتس على عمير بيرتس ليتحد مع “ميرتس” كي يضمن عبور الأخير نسبة الحسم. ولهذا أعرب أعضاء أحزاب اليسار أيضاً عن فرحهم الظاهر لصعود القائمة المشتركة. وكان المعنى: بضعة مقاعد أخرى لمعسكر سيمنع نتنياهو من تشكيل حكومة يمين.
 أما الآن فثمة حاجة في اليسار إلى خطوة واسعة ومهمة أكثر بكثير، كي يعيدوا ترتيب اللوحة استعداداً للانتصار. يتشكل هذا المعسكر الآن من الأحزاب التالية: “يوجد مستقبل” لبيد، و”أزرق أبيض” غانتس، و”الإسرائيليون” خولدائي، و”تنوفا” عوفر شيلح، و”العمل”، و”ميرتس”، الحزب الجديد “ليرون” زليخا، وبمدى ما “إسرائيل بيتنا” افيغدور ليبرمان أيضاً. واضح أنه سيتعين على بعض من هذه الأحزاب أن تتحد قبل شباط، ولكن هذا لا يكفي. ففي معارك الانتخابات الثلاث الأخيرة كان للمعسكر زعيم، وكلهم اتحدوا من خلفه كمرشحهم لرئاسة الوزراء. أما الفارق الأكبر هذه المرة فهو أن مثل هذا الزعيم لم يعد موجوداً. الاسم الأكثر سخونة لديهم في هذه اللحظة هو جدعون ساعر. ولكن غياب زعيم لرئاسة الوزراء لا يؤثر فقط على الخطوات التي ستجري بعد الانتخابات – بل هذه اللحظة. فغياب شخصية مركزية سيؤدي إلى أنه لن تكون هناك يد موجهة للخطى حتى رفع القوائم وإحداث توحيد للأحزاب، بحيث لا يضيع أي صوت. وثمة سؤال آخر سيبقى على ما يبدو مفتوحاً حتى اللحظة الأخيرة، وهو: هل سيضع رؤساء الأحزاب (الأحزاب التي لم تجد ارتباطاً في الوقت المناسب وبقيت وحدها في المعركة) الأنا جانباً وتنسحب، أم ستتنافس حتى النهاية وتأخذ معها مئات آلاف الأصوات إلى سلة المهملات؟
 
نتنياهو والصوت العربي
     نقلت مصادر في حزب "الليكود" عن رئيسه بنيامين نتنياهو، قوله في حوارات سرية: إنه ينوي ضم مواطن عربي إلى لائحة مرشحي "الليكود" للكنيست، على أن يُعين هذا النائب لاحقًا في منصب وزير، ليكون أول وزير عربي مسلم يتم تعيينه من قبل حكومة "الليكود".
وبحسب موقع "i24 news"، فإن حزب "الليكود" يعمل على حشد الأصوات العربية للانتخابات القادمة، وقد قام رئيس الحكومة نتنياهو في الأيام الأخيرة بزيارتين لمدينتين عربيتين لتفقد الأحوال فيهما، غير أن المراقبين السياسيين يؤكدون أن زيارة نتنياهو لكل من مدينتي الطيرة وأم الفحم "جاءت بنكهة انتخابية صرفة" ؛ وفي حديثه امام وسائل الاعلام في مدينة أم الفحم، قال نتنياهو:"لقد منحت في السنوات الأخيرة للبلدات العربية في إسرائيل 15 مليار شيكل (نحو 4,7 مليار دولار) وذلك من أجل سد الفجوات وكذلك دشنت تسع مخافر للشرطة في البلدات العربية من أجل التصدي للجريمة".
وردا على سؤال إن كان يفعل ذلك بدوافع من الانتخابات القادمة، قال نتنياهو: "انظروا كيف يتعانق العرب واليهود في دبي وفي البحرين فلماذا لا يتعانق العرب هنا في إسرائيل؟ انا لست ضد المواطنين العرب، إنما أنا ضد الأحزاب العربية التي لا تعترف بالصهيونية وبدولة إسرائيل"، وفق تعبيره.
 وتابع نتنياهو: "لقد جلبت لإسرائيل أربعة اتفاقات سلام مع دول عربية، فلماذا لا نعقد السلام هنا بيننا في إسرائيل، لماذا لا يكون العرب جزءًا من السلطة الحاكمة هنا؟ لماذا عليهم التصويت لأحزاب متطرفة لا تعمل لصالحهم؟ صوتوا لي أنا"، على حد قوله.
     واتهم النائب أيمن عودة،نتنياهو بالاستخفاء بذكاء الجمهورالعربي،واصفا إياه بـ "الكذاب" وذلك بعد زيارة أجراها نتنياهو لمدينة أم الفحم لحضور تطعيم المواطن رقم مليون ضد فيروس كورونا؛ وقال إن نتنياهو "حرض ضد المواطنين العرب واعتبرهم رعايا يمكن منحهم لقاحات ومزايا اقتصادية مقابل أصواتهم"، مذكرا بدفع نتنياهو لقانون القومية اليهودية، الذي يعتبره الكثيرون من العرب قانونا عنصريا.
    وبحسب آخر إحصاء إسرائيلي رسمي، وصل عدد المواطنين العرب الفلسطينيين   (مسلمون ومسيحيون) في إسرائيل (1,930,000) يشكلون 21 بالمائة من إجمالي السكان، البالغ عددهم  9 ملايين و190 ألف مواطن.
 
سرقة ذخائر من قاعدة عسكرية
   يجري جيش العدو تحقيقا واسعا في عملية سرقة كبيرة للذخائر من قاعدة عسكرية في النقب؛ووفقا للناطق بلسان الجيش، فإنه تم سرقة أكثر من 90 ألف طلقة نارية من مخزن الذخيرة داخل مركز التدريبات المركزي داخل قاعدة "تساليم"في النقب؛وأوضح أن مجموعة اقتحمت المكان ووصلت إلى المخبأ السري عبر مركبة وحملت الذخائر عليها وهربت ؛وخلال السنوات الأخيرة الماضية، شهدت قواعد عسكرية تابعة للجيش العشرات من عمليات سرقة الأسلحة والذخيرة، لاسيما تلك الموجودة في الجنوب.
 
الانتحار في جيش العدو
    بحسب بيانات شعبة القوى العاملة في جيش العدو، فإن ثلث الجنود الذين ماتوا في عام 2020 "ماتوا منتحرين"؛ وأوضحت أن 9 جنود من أصل 28، قاموا بالانتحار خلال عام 2020.
     

جيش العدو هاجم 300 هدف بقطاع غزة و50 بسورية
      في تلخيص جيش العدو لعملياته العسكرية خلال عام 2020؛ اورد: أن الجيش هاجم قرابة 300 هدف في قطاع غزة المحاصر وحوالي 50 هدفا في سورية خلال العام 2020؛وتم إطلاق 176 قذيفة وقذيفة صاروخية من قطاع غزة باتجاه إسرائيل، سقط 90 منها في مناطق مفتوحة ؛ واعترضت "القبة الحديدية" 80 مقذوفا قبل أن تسقط في مناطق مأهولة، وتشكل 93% من مجمل المقذوفات.
   وأضاف التقرير أن 1500 مواجهة وقعت في الضفة الغربية المحتلة، شملت إلقاء شبان فلسطينيين الحجارة باتجاه القوات الإسرائيلية خلال هذا العام، وأكثر بحوالي 30 مواجهة عن العام الماضي. كما شهدت الضفة 31 عملية إطلاق نار، مقابل 19 عملية كهذه في العام الماضي، و9 عمليات طعن مقابل 12 في العام الماضي. وضبطت قوات الاحتلال 541 قطعة سلاح و330 سكينا في الضفة.
    وفي الجبهة الشمالية ، قال التقرير إن الجيش أحبط هجومين لحزب الله ضد جنوده، وأنه تم شق 44 كيلومترا من الطرق الجديدة عن الحدود مع سورية ولبنان، وعرقل محاولة هجوم نفذها حزب الله في هضبة الجولان غير المحتلة؛ ونفذ الجيش 210 عمليات في جيوب و20 عملية عسكرية خاصة.
    وأطلق الجيش 80 قذيفة دبابة عند الحدود، وجرت ستة تدريبات محاكاة لوائية، واقيمت خمس وحدات عسكرية في إطار خطة "تنوفاه" المتعدد السنوات.
ونفذ سلاح الجو 1400 طلعة جوية عملانية،وأكثر من 400 طلعة جوية عملانية لمروحيات عسكرية، وأكثر من 1000 طلعة جوية لطائرات شحن ونقل جنود؛وشارك سلاح الجو في عشرة تدريبات دولية في الخارج ، بينها تدريب في ألمانيا؛ وكانت الهند أبعد غاية وصلتها الطائرات الحربية وذلك في إطار تزويد عتاد عسكري لمكافحة كورونا؛ وتلقى سلاح الجو الإسرائيلي هذا العام 4 طائرات من طراز F35.
وحصل سلاح البحرية على بارجة عسكرية، فيما نفذت القطع البحرية العسكرية 100 ألف ساعة إبحار، كما نفذت البوارج حاملة الصواريخ 12 الف ساعة إبحار.
ونفذت منظومة السايبر في الجيش مئات العمليات للحفاظ على تفوق الطيف الإسرائيلي، ونفذت مئات عمليات التشويش من أجل إسقاط طائرات مسيرة صغيرة (درونات)، وعشرات من هجمات السايبر الدفاعية.
 
سكان الكيان 9.291 مليون نسمة
      بلغ عدد سكان إسرائيل 9.291 مليون نسمة بحلول نهاية العام 2020، وفقا لمعطيات نشرتها دائرة الإحصاء المركزية ، وبلغ عدد اليهود 6,870 مليون نسبة ويشكلون نسبة 74% تقريبا، بينما عدد السكان العرب 1.956 مليون نسمة ويشكلون نسبة 21% تقريبا، لكن هذا المعطى يشمل الفلسطينيين في القدس المحتلة والعرب الدروز في هضبة الجولان السورية المحتلة؛ وباقي السكان هم مسيحيون غير عرب أو من دون تصنيف ديني وغالبيتهم العظمى من المهاجرين الروس غير اليهود.
    وتشير المعطيات إلى أن 44,154 شخصا توفي منذ مطلع العام الحالي حتى نهاية تشرين الثاني الفائت، فيما تشير التقديرات إلى أن عدد المتوفين سيرتفع إلى قرابة 49 حتى نهاية العام؛ وحصد فيروس كورونا أرواح 3314 شخصا، أي أن وفاة واحدة من بين كل 15 وفاة كانت بسبب كورونا.
وازداد عدد سكان إسرائيل بحوالي 151 ألف نسمة خلال العام الحالي، بينهم مواليد في القدس والجولان المحتلين. و84% من الزيادة السكانية ناجم عن نمو طبيعي، و16% نتيجة ميزان هجرة دولي.
     ووُلد 176 طفلا خلال هذا العام، 73.8% منهم يهود، و23.4% عرب و2.8% لسكان غير مصنفين دينيا؛ وهاجر حوالي 20 ألف شخص إلى إسرائيل هذا العام، بينما كان هذا العدد 34 ألفا تقريبا في العام الماضي.
    وكان عدد الوفيات في الأشهر الأولى لانتشار فيروس كورونا متدنيا نسبيا، وكذلك نسبتهم بين مجمل الوفيات، لكن منذ تموز بدأ عدد الوفيات من جراء الإصابة بكورونا يرتفع، وطرأ انخفاضا على هذه الوفيات، قياسا بإجمالي الوفيات، في نهاية تشرين الأول الفائت؛ وتوفي 439 مريضا بكورونا الشهر الحالي، و313 في الشهر الماضي.
    ومن بين المهاجرين العشرين ألفا الذين جاؤوا إلى إسرائيل هذا العام، 38.1% هاجروا من روسيا، 15.1% من أوكرانيا، 11% من فرنسا، 10.7% من الولايات المتحدة؛ وعزت دائرة الإحصاء تراجع عدد المهاجرين بانتشار كورونا وإغلاق الأجواء أمام حركة الطيران.

عدد سكان إسرائيل 9.291 مليون نسمة بينهم 74% يهود
       بلغ عدد سكان إسرائيل 9.291 مليون نسمة بحلول نهاية العام 2020، وفقا لمعطيات نشرتها دائرة الإحصاء المركزية ؛ وبلغ عدد اليهود 6,870 مليون نسبة ويشكلون نسبة 74% تقريبا، بينما عدد السكان العرب 1.956 مليون نسمة ويشكلون نسبة 21% تقريبا، لكن هذا المعطى يشمل الفلسطينيين في القدس المحتلة والعرب الدروز في هضبة الجولان السورية المحتلة. وباقي السكان هم مسيحيون غير عرب أو من دون تصنيف ديني وغالبيتهم العظمى من المهاجرين الروس غير اليهود.
وتشير المعطيات إلى أن 44,154 شخصا توفي منذ مطلع العام الحالي حتى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الفائت، فيما تشير التقديرات إلى أن عدد المتوفين سيرتفع إلى قرابة 49 حتى نهاية العام. وحصد فيروس كورونا أرواح 3314 شخصا، أي أن واحدا وفاة واحدة من بين كل 15 وفات كانت بسبب كورونا.
وازداد عدد سكان إسرائيل بحوالي 151 ألف نسمة خلال العام الحالي، بينهم مواليد في القدس والجولان المحتلين. و84% من الزيادة السكانية ناجم عن نمو طبيعي، و16% نتيجة ميزان هجرة دولي؛ووُلد 176 طفلا خلال هذا العام، 73.8% منهم يهود، و23.4% عرب و2.8% لسكان غير مصنفين دينيا. وهاجر حوالي 20 ألف شخص إلى إسرائيل هذا العام، بينما كان هذا العدد 34 ألفا تقريبا في العام الماضي.
وكان عدد الوفيات في الأشهر الأولى لانتشار فيروس كورونا متدنيا نسبيا، وكذلك نسبتهم بين مجمل الوفيات، لكن منذ تموز/يوليو بدأ عدد الوفيات من جراء الإصابة بكورونا يرتفع، وطرأ انخفاضا على هذه الوفيات، قياسا بإجمالي الوفيات، في نهاية تشرين الأول الماضي ؛ وتوفي 439 مريضا بكورونا الشهر الحالي، و313 في الشهر الماضي.
ومن بين المهاجرين العشرين ألفا الذين جاؤوا إلى إسرائيل هذا العام، 38.1% هاجروا من روسيا، 15.1% من أوكرانيا، 11% من فرنسا، 10.7% من الولايات المتحدة. وعزت دائرة الإحصاء تراجع عدد المهاجرين بانتشار كورونا وإغلاق الأجواء أمام حركة الطيران.
 
نتنياهو يستقبل بولارد في مطار بن غوريون
     حط الجاسوس الإسرائيلي جوناثان بولارد، برفقة زوجته ، في مطار بن غوريون في اللد، قادما من الولايات المتحدة الأميركية بعد أن حصل على عفو من الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب،وذلك بعد 35 عاما من اعتقاله وسجنه بأميركا لقيامه بالتجسس لصالح إسرائيل ؛وكان في استقبال الجاسوس بولادر ، بنيامين نتنياهو، علما أنه تم إطلاق سراحه من السجن الأميركي قبل حوالي خمس سنوات، لكن حتى قبل شهر كان يخضع لقيود شديدة منعته من مغادرة الولايات المتحدة.
واعتقلت السلطات الأميركية ن بولارد في واشنطن عام 1985، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة، إلا أنه حصل على إطلاق سراح مشروط منذ خمس سنوات.
وخضع الأميركي اليهودي على مدار تلك الفترة لقيود صارمة على الحركة، تضمنت تحديد إقامته في منزله ليلا وارتداء سوار إلكتروني لتتبع مكانه.
وفي شهر تشرين الثاني 2020، أعلنت وزارة القضاء الأميركية إن بولارد الذي أدين بالتجسس لصالح إسرائيل منذ 35 سنة، انتهت قيود الإفراج المشروط التي كانت مفروضة عليه، مما يسمح له بالسفر إلى إسرائيل.
وأضافت الوزارة الأميركية أن "لجنة الإفراج المشروط رأت أنه لا دليل يؤكد أنه يعتزم مخالفة القانون"

مخطط لإقامة مطار في الجليل
     عانت بلدات عربية من مخططات سلطوية في السنوات الأخيرة، استهدفت مصادرة مساحات واسعة من الأراضي الخاصة، ومؤخرا جرى الإعلان عن مخطط جديد لإقامة مطار سياحي و"أكاديمية للمظليين والهواة" والذي سيتوسط أراض بالقرب من كفر ياسيف وأبو سنان وجديدة - المكر ؛وبلدات أخرى في منطقة نفوذ مجلس إقليمي "مطيه آشير" ما سيؤثر سلبا من الناحية البيئية والعمرانية على هذه البلدات؛ واتضح بعد دراسة خرائط وحيثيات المخطط أن الحديث يدور عن "مطار سياحي وتجاري كبير بسعة 22 ألف إقلاع وهبوط سنويا ما يعني حركة طيران على مدار الساعة وطوال العام"،  
   
اتساع الفقر في إسرائيل بـ8% - 14% بسبب كورونا
     يتوقع أن يسجل الفقر في كيان العدو خلال العام الحالي زيادة بنسبة تتراوح بين 8% - 14%، وأن يزداد انعدام المساواة بما بين 1.5% - 4%، بسبب أزمة كورونا، وفقا لتقرير صادر عن "معهد طاوب لأبحاث السياسة الاجتماعية في إسرائيل". وفي موازاة ذلك، امتنعت مؤسسة التأمين الوطني، لأول مرة منذ عشرين عاما، عن نشر تقرير الفقر الرسمي السنوي.
وأن الوضع الاقتصادي ساء بالأساس في أوساط السكان في سن العمل ولدى 50% من المجتمع العربي؛ وأكد التقرير على أن أزمة التشغيل خلال جائحة كورونا ألحقت ضررا اقتصاديا بالعاملين من المجتمع الحريدي، وخاصة بين الرجال في هذا المجتمع، وبلغت نسبة البطالة بينهم 48%، مقابل 28% بين اليهود غير المتدينينن، خلال نيسان الماضي، وبقيت مرتفعة بين الحريديين لاحقا.

رئيس هيئة أركان واحد وخمسة وزراء
       يمكن القول أن الجولة الرابعة شارفت على الانتهاء دفن خطة تنوفاه المتعددة الأعوام، بعد أن كانت في وضع موت سريري على إثر غياب الميزانية وأزمة كورونا وغياب الحكم؛ ثلاث حملات انتخابية متتالية وتفشي وباء كورونا منعت المصادقة على الميزانية، ووزارة الجيش تدار اليوم حسب ميزانية جزء من واحد، والتي تتطلب موافقات من المحاسب العام من وزارة المالية على النفقات الجارية للجيش؛ المعركة الانتخابية الرابعة على ما يبدو ستؤدي إلى تفاقم الوضع، وغير جانب الميزانية، هناك عدد من القضايا الساخنة التي يجب تأجيلها مرةً أخرى نتيجة لمزيد من الانتخابات وهكذا.
و. منذ تعيين كوخافي قبل عامين خدم بالفعل تحت قيادة أربعة وزراء جيش، ويمكن الافتراض أنه بعد الانتخابات سيتم تعيين وزير الجيش الخامس بطريقة من شأنها إيجاد عدم استقرار كامل في وزارة الجيش.

قائمة القادة الجدد في الجيش
     قائمة بالتنسيبات الجديدة في الجيش والتي جرت برئاسة رئيس الأركان أفيف كوخافي؛ وأشار الجيش إلى أن التعيينات مشروطة بموافقة وزير الجيش بني غانتس.
قائمة القادة الجدد في الجيش:
العقيد يوغيف بار شيشيت وسيتم تعيينه نائباً لقائد "فرقة الفولاذ" .
العقيد إلعاد  شوارتز وسيتم تعيينه نائباً لقائد  "فرقة  الجليل".
العقيد ديفيد شابيرا وسيتم تعيينه نائباً لقائد "فرقة غزة".
المقدم يانيف مالكا وسيتم تعيينه نائباً لقائد "فرقة هباشان" وسيرقى  إلى رتبة عقيد.
العقيد جيلي بن مناحم رئيساً لدائرة  التنظيم في قسم  التخطيط.
العقيد جيل دولوف وسيتم تعيينه رئيساً لقسم التنسيق الدولي ونائباً لرئيس شعبة العلاقات الخارجية.
العقيد إيريز كراب وسيتم تعيينه قائداً لمركز الخدمات الطبية.
العقيد شادي عثمان وسيتم تعيينه رئيساً لقسم الأقليات  في قسم القوى البشرية .
العقيد ألون متسليح وسيتم تعيينه  قائداً لوحدة ميتاف.
العقيد تساحي ريفيفو وسيتم تعيينه ضابطاً للموارد البشرية في القيادة الشمالية.
العقيد ليات شابو وسيتم تعيينها ضابط الموارد البشرية في القيادة الجنوبية.
المقدم إلياهو توليدانو وسيتم تعيينه قائداً للواء ألون (اللواء 228) وسيرقى إلى رتبة عقيد.
المقدم ميخال بسين وسيتم تعيينه  قائداً للتكنولوجيا والصيانة في القيادة الجنوبية وسيتم ترقيته إلى رتبة عقيد.
المقدم ليرون متودي وسيتم تعيينه قائداً للتكنولوجيا والصيانة في القيادة الشمالية وسيرقى إلى رتبة عقيد.
المقدم يتسحاك ناحوم وسيتم تعيينه قائداً للتكنولوجيا والصيانة في القيادة الوسطى  وسيرقى الى رتبة عقيد.
المقدم لوسيان ليئور وسيتم تعيينه رئيساً لقسم الصحة النفسية وسيتم ترقيته إلى رتبة عقيد.
المقدم آفي بينوف وسيتم تعيينه قائداً للطب في القيادة الشمالية وسيرقى إلى رتبة عقيد.
المقدم  تومر كوهين، والمقدم شاؤول يسرائيلي ، والمقدم  ر. والمقدم "غال عساهئيل" تم الموافقة عليهم للدراسة في كلية الأمن القومي.
 
أشكنازي يعتزل الحياة السياسية
      أعلن وزير الخارجية ، غابي أشكنازي، أنه لن يترشح ضمن حزب "كاحول لافان" في انتخابات الكنيست، في آذار المقبل، وأنه سيغادر الحياة السياسية؛وسآخذ استراحة من أجل التفكير في بقية طريقي"؛ وأشكنازي هو سادس عضو كنيست ينسحب من هذا الحزب، بعد وزير القضاء، أفي نيسانكورين، أساف زامير، ميكي حايموفيتش، ميخال كوتلير ووونش عيناف.

صفقة طائرات سلاح الجو لا تزال عالقة
       صفقة أسلحة بمليارات الدولارات بين وزارة الجيش والولايات المتحدة لشراء طائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر لا تزال عالقة في ظل الذهاب إلى جولة رابعة من الانتخابات في غضون عامين؛ وتواجه الصفقة حاليًا عقبات بسبب الخلافات بين وزارتي الجيش والمالية حول طريقة الدفع وبسبب فشل الحكومة في الموافقة على ميزانية الدولة؛ على أقرب تقدير سيتم تمرير الميزانية في منتصف عام 2021.
 والجيش يحتاج "بشكل عاجل" إلى طائرات جديدة لتحل محل الأسطول الإسرائيلي المتقادم من طائرات التزود بالوقود رعيم من طراز بوينج 707 ، والتي يقترب عمرها من 60 عامًا، بالإضافة إلى مروحيات ياسعور الثقيلة التي يبلغ عمرها 50 عامًا. بالإضافة إلى ذلك، يحتاج سلاح الجو الإسرائيلي بشدة إلى ترقية أسطوله من الطائرات المقاتلة ويقال إنه يتطلع إلى مزيج من طائرات F-35 وطائرات F-15 المطورة؛ و"لا يوجد بلد في العالم يطير على منصات بهذا القدم". إن قيادة طائرة التزود بالوقود أو الطائرات المروحية التي بداخلها أكثر من 50 جنديًا ليس بالأمر السهل. هذه مستويات مخاطر لا يمكن تجاهلها.

إيهود باراك يهاجم نتنياهو: هذه الطريقة الوحيدة للتخلص منه
    - شن رئيس حكومة العدو السابق، إيهود باراك، هجوما لاذعا على رئيس الوزراء وزعيم الليكود بنيامين نتنياهو، متطرقا إلى السبيل الناجح؛ للتخلص منه في الانتخابات المقررة بعد ثلاثة أشهر؛وتابع هجومه على نتنياهو بالقول:"متهم جنائي يعمل على تحطيم الديمقراطية الإسرائيلية، ويتصرف مثل رجل المافيا، مستخدما أتباعه لترهيب وإدانة محققيه"؛وأضاف أن "إسرائيل بحاجة إلى تصحيح جذري،وعقد اجتماعي وسياسي جديد، يجلب الأمل للإسرائيليين، مع قيادة جديدة تتمتع بروح من الصدق والنزاهة"،وتساءل باراك:هل المطلوب حاليا إزاحة نتنياهو أم عودة المعسكر الديمقراطي الليبرالي،الموالي لإعلان الاستقلال ، ومبدأ المساواة بالسلطة؟"، مجيبا على ذلك بالقول: "طرد المتهم الجنائي يجب أن يحدث أولا"، في إشارة إلى نتنياهو.

تشكيل حزب "الإسرائيليين"  
     أعلن رئيس بلدية تل أبيب، رون حولدائي، عن تشكيل حزب جديد أطلق عليه اسم "الإسرائيليين"، لخوض انتخابات الكنيست في آذارالمقبل، في قائمة تضم المنشق حديثا عن "كاحول لافان"، وزير القضائي آفي نيسانكورن، وفي خطابه، قال حولدائي: أوضح أن حزبه يعتقد بضرورة تشكيل "ائتلاف عريض يمثل الشعب كله، والحفاظ على الديمقراطية وضمان المساواة، ويرفض (محاولات نتنياهو) بتجاوز صلاحيات المحكمة الإسرائيلية العليا، فيما شدد على ضمان "أغلبية يهودية واضحة مع ضمان القوة الأمنية لإسرائيل"، في المقابل شدد على رفض مخطط الضم لمناطق في الضفة الغربية المحتلة.

الجيش يجري تدريبا لاستدعاء قوات الاحتياط بالاتصال الهاتفي
   اجري جيش العدو تدريبًا لاستدعاء قوات الاحتياط عبر "الاتصال الهاتف ؛ وذكرت القناة السابعة العبرية، أن الجيش بدأ بإجراء تدريب لاستدعاء قوات الاحتياط عبر الاتصال الهاتفي؛ وأعلن الناطق باسم الجيش، أن التدريب يشمل استدعاء الضباط والجنود، وأضاف أن التدريب هو لفحص أسلوب الاستدعاء عبر الهاتف دون أن يكون هناك استدعاء شخصي لحضور الجنود لقواعدهم.
 ووفقا للقناة، أشار الناطق إلى أن التدريب مخطط له مسبقا، وهو جزء من خطة التدريبات العامة للعام 2020.

دعوة لانهاء خلافات القائمة المشتركة  
     دعا عضو الكنيست، أسامة السعدي الى ضرورة انهاء الخلافات داخل القائمة المشتركة والاتفاق على برنامج سياسي وأهداف وآلية عمل موحدة لخوض الانتخابات ضمن قائمة واحدة موحدة، باعتبار القائمة الممثل الوحيد لابناء شعبنا دخل أراضي الـ48 ؛ وشدد على أن تفكك القائمة المشتركة سيعود سلبا على اقبال أبناء شعبنا على التصويت في الانتخابات.

أيوب قرا خلال ولاء القسم في الكنيست  
      تعهد أيوب القرا نائب وزير الاتصالات السابق النائب عن حزب الليكود الحاكم  ، خلال ولاء القسم في الكنيست بتحقيق اتفاقية سلام خامسة لإسرائيل،حيث انضم  رسميا الى الكنيست بعد سلسلة الانشقاقات التي لحقت الحزب مع تواليها بانشقاق وزير المياه زئيف الكين وانضمامه الى حزب منافس نتنياهو جدعون ساعر، وكذلك استقالة عضو الكنيست شيران هسكيل التي انضمت هي الأخرى الى صفوف حزب ساعر.
وجاء في بيان القرا عبر حسابه على فيسبوك عقب انضمامه رسميا للكنيست "بعد استراحة من العمل السياسي في البرلمان والتي كرس معظمها في توطيد العلاقات مع دول الخليج ودعم السلام الاقتصادي في المنطقة، وافقت على العودة من أجل إتمام عملية السلام في الشرق الأوسط وتحقيق الاتفاقية الخامسة والذي كنت من اول الداعمين له والعمل على إنجازه"، متعهدا "بسن قانون أساس يحفظ مكانة وحقوق أبناء الطائفة الدرزية وذلك إثر اجواء خيبة الأمل جراء قانون القومية".  

 

2021-01-14 15:25:07 | 294 قراءة

مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية