التصنيفات » أخبار الكيان الإسرائيلي

30-3-2021
 
أخبار العدو
30-3-2021
 

 العناوين
- سرقة سلاح من قاعدة تابعة للواء المظليين
- معدل البطالة في إسرائيل يتراجع إلى 16.7% خلال شباط
- زعيم حزب شاس الحريدي لا يستبعد المشاركة بحكومة مدعومة من منصور عباس
- مظاهرة في القدس ضد سياسة الحكومة ودعما لأهالي النقب
- التبادل التجاري بين إسرائيل ودبي بلغ 272 مليون $
- شاكيد: نرفض المشاركة بائتلاف حكومي مع أحزاب عربية
- اتفاق سياحي بين اليونان واسرائيل
- إعادة فتح معبر طابا مع مصر
- إجراء سلسلة تجارب على نظام الدفاع الجوي "باراك ER"
- درعي: النساء ليست السياسة مكانهن الطبيعي
- للأسبوع الـ 39 آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد نتنياهو
- ريفلين: لن أدعو الأحزاب الإسرائيلية لتشكيل حكومة وحدة
- بينيت: سأعارض أي قانون يمنع نتنياهو من منصبه
- مناورة عسكرية بالذخيرة الحية في الجولان والحدود اللبنانية
- تدريبات عسكرية بمنطقة غلاف غزة
- ليبرمان: المسيح لن يقنعني بمشاركة الحريديم في الحكومة القادمة
- إزالة لافتة نتنياهو من وادي النسناس
- الجيش و الحصول على جيبات كهربائية
- اجراء تجارب على منظومة "القبة الحديدية"
- جماعات "الهيكل" تدعو لتقديم قرابين "الفصح العبري" بالأقصى
- رسميا: حزب معا ينضم ويدعم المشتركة
- يهود أمريكا منفصلون عن "إسرائيل"
- مكتب نتنياهو يحاول التوصل لتسوية مع أهالي النقب
- أصحاب حق الاقتراع في انتخابات الكنيست 
- تركيا تطالب إسرائيل واليونان باحترام حدودها البحرية
- سلطات الإحتلال تهدم العراقيب للمرة 185
- المحكمة العليا تلزم نتنياهو بالامتناع عن تعيينات بالنيابة والمحاكم
- إبطن: اتهام شابين بالاعتداء على جندي وسرقة سلاحه
- لبيد: لن يتم تشكيل حكومة بأصوات اتباع كهانا العنصريين
- سموتريتش: لن تشكل حكومة برئاسة نتنياهو بدعم من الموحدة
- مشاورات حثيثة لاعفاء الإسرائيليين من التأشيره لدخول الولايات المتحدة

سرقة سلاح من قاعدة تابعة للواء المظليين
      أقدم شخص مجهول على اقتحام قاعدة للواء المظليين، متنكرًا بزي للجيش، حيث استولى على سلاح من طراز M-4، والمشتبه أخذ السلاح من جندي مدعيا أن مبعوث لفحص قطع السلاح؛ وإن المشتبه به قام بتفكيك السلاح ووضعه في حقيبة ولاذ بالفرار.
معدل البطالة في إسرائيل يتراجع إلى 16.7% خلال شباط
      أظهرت معطيات نشرتها دائرة الإحصاء المركزية؛ أن معدل البطالة في إسرائيل انخفض خلال شهر شباط الماضي إلى 16.7%، أي ما يعادل 698 ألفا و500 إسرائيلي دون عمل؛ وكان معدل البطالة في إسرائيل قد بلغ في كانون الثاني 2021 إلى 18.4% وذلك في أعقاب إقالتهم من وظائفهم أو إغلاق المصالح التجارية التي يعملون فيها منذ بدء انتشار وباء كورونا في آذار من العام الماضي.
     وأظهرت المعطيات أن نسبة الأشخاص الذين لم يفرض عليهم الخروج إلى إجازة بدون راتب، ويعتبرون عاطلين عن العمل تبلغ 5.6% - ما يعادل 225 ألفا و400 شخص، في حين أن نسبة العاملين الذين خرجوا إلى إجازة بدون راتب لأسباب تتعلق بفيروس كورونا، إلى جانب عدد العاطلين عن العمل، انخفض إلى 12.6% ، أي 507 آلاف و500 شخص، مقابل 15.4% بحسب ما أظهرت آخر معطيات صدرت عن دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية.
كما بيّنت المعطيات أنه من بين حوالي 6.5 مليون مواطن إسرائيلي تبلغ أعمارهم 15 عامًا فما فوق، يُعتبر حوالي 4 ملايين مواطن في القوى العاملة؛ و94.4% منهم، أي ما يعادل 3.7 مليون نسمة، يعملون في الاقتصاد الإسرائيلي، ومن بينهم 225 ألفا و400 عاطل عن العمل، ويشكلون 5.6%.
وفي الوقت الذي تسببت فيه جائحة كورونا بضائقة اقتصادية خانقة لدى شرائح اجتماعية واسعة، خاصة في المجتمع العربي، وانضمام قرابة مليون شخص إلى دائرة البطالة أو أغلقوا مصالحهم التجارية الصغيرة، فإن "الـ1% الأعلى دخلا في إسرائيل ليس فقط أنهم لم يتضرروا من الأزمة، وإنما خرجوا منها معززين أكثر"؛ جاء ذلك في التقرير السنوي الذي نشره "مركز أدفا"، بعنوان "كورونا ووباء عدم المساواة في إسرائيل".
وجاء في التقرير نقلا عن معطيات حول الأثرياء الصادرة عن "بنك كريديت سويس"، للعام 2020، سنة كورونا، أن عدد المليونيريين في إسرائيل لم يتغير تقريبا، وتراجع بنسبة 0.1%، إلى 157.3 ألف مليونير، الذين يبلغ معدل ثروتهم الصافية 3.33 مليون دولار بعد خصم الالتزامات والقروض. وتبلغ ثروة عشرة إسرائيليين وُصفوا بأنهم مليارديريون، ولديهم أملاك صافية بمبلغ مليار دولار أو أكثر.
وأضاف التقرير أنه بالرغم من هذه المعطيات، إلى أن هؤلاء الأثرياء، أي الـ1% الأعلى دخلا، استفادوا من حماية ومساعدة الدولة؛ كذلك لم يتضرر سوق المال خلال هذه الفترة؛ فقد ارتفع مؤشر تل أبيب 90 في بورصة تل أبيب بحوال 18% خلال سنة كورونا، وذلك في الوقت الذي انكمش فيه الاقتصاد الإسرائيلي كلّه؛ وخلال العام 2020 انضمت 28 شركة جديدة إلى البورصة، وبلغ حجم الأرباح 12 مليار شيكل، أي بزيادة 43% قياسا بالعام الذي سبقه.
   وارتفع دخل 13.5 ألف موظف في مجال الهايتك في الشركات التكنولوجية العامة الكبرى في إسرائيل بما لا يقل عن 2.5 مليار دولار؛ ونبع ذلك من أن قيمة هذه الشركات ارتفع، إثر توقعات بأنها ستحقق أرباحا من أزمة كورونا وتسريع خطوات الرقمنة المرافقة لها.
وجاء في التقرير أنه "من دون اتخاذ خطوات لرفع نسبة الضرائب على الأكثر ثراء – الذين لم يتضرروا خلال الأزمة – يرجح أن قسما كبيرا من الضرائب سيُفرض على الطبقة الوسطى" خلال سنة أو اثنتين من أجل تقليص الدَين والعجز المالي.
زعيم حزب شاس الحريدي لا يستبعد المشاركة بحكومة مدعومة من منصور عباس
      لم يستبعد "أرييه درعي" زعيم حزب شاس الحريدي أن يشارك في ائتلاف حكومي يكون مدعومًا بتوصية من رئيس القائمة العربية الموحدة منصور عباس، الذي انشق عن القائمة العربية المشتركة؛وقال درعي : إنه يفضل أن يكون هناك ائتلافًا بـ 61 مقعدًا بدون الحاجة والاعتماد على منصور عباس، لكنه لن يستطيع القول أنه لن يعتمد عليه لأنه قد يكون هناك حاجة له من أجل الوصول لهذه المقاعد؛وأضاف "أنا لا أعرف الرجل، وأفضل عدم الاعتماد عليه، لكن لا أستطيع أن أقول على وجه اليقين ذلك"، مؤكدًا على ضرورة عدم الوثوق بأي حزب من خارج المعسكر اليميني والجمهور المتدين الحريدي.
مظاهرة في القدس ضد سياسة الحكومة ودعما لأهالي النقب
     انطلقت مظاهرة قطرية أمام مكتب رئيس حكومة العدو في القدس؛ احتجاجا على هدم المنازل ومصادرة الأرض وتحريشها وسلب حقوق المواطنين العرب في النقب، بدعوة من لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية؛ ومنتدى السلطات المحلية العربية في النقب؛ ورفع المتظاهرون لافتات كتبت عليها شعارات ورددوا هتافات منددة بممارسات الحكومة وسياسة التمييز التي تنتهجها ضد المواطنين العرب في النقب. وكان اجتماعا موسعا قد عقد، حديثا، في خيمة الاعتصام أمام مكتب رئيس الحكومة في القدس، وذلك لمناقشة آخر التطورات الحاصلة في النقب وسبل التصدي لسياسات الحكومة الظالمة تجاه النقب وأهله؛وأكد الحضور على ضرورة الوحدة والتكاتف واتخاذ خطوات عملية ومهنية مدروسة من أجل دعم نضال أهل النقب الشرعي.
    وقال منتدى السلطات المحلية العربية في النقب إن "حقوقنا هي حق مستحق لنا وليست للمساومة. قدم يوم أول من أمس، الثلاثاء، مندوب عن مكتب رئيس الحكومة وطلب اجتماعا لرؤساء المجالس مع مدير عام مكتب رئيس الحكومة، وذلك بتكليف من رئيس الحكومة، وتم عقد الاجتماع بحضور أربعة رؤساء مجالس نيابة عن إخوانهم رؤساء المجالس في النقب حيث حضر الاجتماع سلامة الأطرش ونايف أبو عرار وإبراهيم الهواشلة وعبد العزيز النصاصرة. وفي الاجتماع الذي امتد لأكثر من ساعتين في مكتب رئيس الحكومة عرض الرؤساء مشاكل النقب، والتي من أهمها الهدم و’سلطة توطين البدو.’ وتلقى الرؤساء وعودا ببحث كل هذه الأمور إضافة لوعد بتجميد عمليات الهدم وتقليص صلاحيات ‘سلطة توطين البدو.’ كما وعد مدير مكتب رئيس الوزراء بمتابعة كل القضايا والمشاكل العالقة والخروج بقرارات عملية في القريب العاجل، وعلى هذا انتهى الاجتماع" .
وأضاف المنتدى أنه "بعد الاجتماع عقد الرؤساء جلسة تشاورية وتشاوروا فيما بينهم ومع لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، وتقرر الاستمرار في خيمة الاعتصام، وأن تكون مظاهرة، اليوم الخميس، في موعدها لحين صدور قرارات عملية على أرض الواقع وليس مجرد تفاهمات".
يذكر أن خيمة الاعتصام قائمة أمام مكاتب الحكومة منذ أكثر من أسبوعين، وأمّها المئات من المواطنين العرب من مختلف المناطق، وتناوب رؤساء السلطات المحلية العربية على التواجد اليومي فيها.
التبادل التجاري بين إسرائيل ودبي بلغ 272 مليون $
    قالت وزارة الاتصالات الإماراتية إن التبادل التجاري بين إسرائيل ودبي بلغ نحو مليار درهم (272 مليون دولار) منذ توقيع اتفاقية التطبيع قبل خمسة أشهر؛وأوضحت وفق ما نقل موقع "والا" السبت، أن مبلغ 607 مليون درهم جاءت من الصادرات من البلاد و 307 من الواردات.
 
شاكيد: نرفض المشاركة بائتلاف حكومي مع أحزاب عربية
      قالت عضو حزب "يمينا"، إيليت شاكيد: إن حزبها يسعى إلى التعاون ودمج المجتمع العربي في إسرائيل، لكن الحزب غير مستعد للجلوس مع أحزاب عربية في حكومة واحدة لأن الشراكة معها ستمنع الحكومة من اتخاذ قرارات أمنية هامة؛ وأضافت: أنها زارت العديد من البلدات العربية مؤخرًا مثل الطيبة وأم الفحم، وقالت إن حزبها بالتأكيد يبحث عن الصوت العربي وبأهمية التعاون مع المجتمع العربي "الذي يمكنه أن يكون شريكًا فعالًا في حزب يمينا"؛ لكن من ناحية أخرى شددت على أن حزبها لا يمكنه الجلوس في ائتلاف مع أحزاب عربية، وأوضحت أن "اعتماد أي حكومة على أحزاب عربية سيؤثر عليها أمنيًا وسيعطل من اتخاذها قرارات أمنية هامة"؛ وأكدت شاكيد أن حزبها لن يوصي على نتنياهو، وسيوصي على نفتالي بينت فقط كرئيس للحكومة "ونعتقد أنه يمكن تشكيل ائتلاف بأغلبية يمينية وهذا ما نطمح إليه"،
وحول قدرة حزبها على تغيير نظرة المجتمع العربي إليه والتي تتسم بأنها "نظرة خوف"، قالت شاكيد: "جئت إلى هنا لأغير هذا، وأجريت العديد من اللقاءات مع القنوات العربية وزرت البلدات العربية، أيضًا بِينِت كوزير قدّمَ الكثير للمجتمع العربي وله علاقات جيدة مع رؤساء بلديات عرب. يجب أن نغير هذه الصورة، لأننا نؤمن بالتعايش"، وفق تعبيرها.
وفي تعليقها على التقارب الذي أظهره رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو تجاه المجتمع العربي قالت شاكيد: "أعتقد أنه يبحث عن المزيد من الأصوات والعرب يبحثون عن الاندماج ويريدون الحصول على خدمات أفضل وأن يهتم أحد بقضية العنف بالمجتمع العربي والتي باتت أهم القضايا".
اتفاق سياحي بين اليونان واسرائيل
     توصلت وزارة السياحة الإسرائيلية مع نظيرتها اليونانية إلى اتفاق لفتح الأجواء مجددا بين الجانبين، يتيح عودة الرحلات السياحية اعتمادا على "شهادة التطعيم" الإسرائيلية، بحيث تستقبل اليونان أسبوعيا 10 آلاف سائح إسرائيلي، بحسب ما كشفت القناة العامة ("كان 11")، مساء الإثنين؛ ونقلت "كان 11" عن مصدر في وزارة السياحة اليونانية أن اليونان ستكون أول دولة تعترف بشهادة التطعيم والجواز الأخضر الذي يمنح للمواطنين الإسرائيليين بعد مرور أسبوعين على موعد تلقي الجرعة الثانية باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد؛ وأشار المصدر إلى أن المصادقة اليونانية على الجواز الأخضر الإسرائيلي تشمل إعفاء المسافرين من الخضوع للحجر الصحي وإجراء فحص لتشخيص الإصابة بفيروس كورونا، قبل التوجه إلى اليونان وربما كذلك بعد الوصول إليها.
إعادة فتح معبر طابا مع مصر
     توصلت سلطات العدومع مصر إلى تفاهمات تشمل ضوابط لإعادة فتح معبر طابا مع مصر بعد إغلاقه لمدة عام بسبب جائحة كورونا؛ ودفعت وزارة السياحة نحو إعادة افتتاح المعبر - حال وافقت السلطات المصرية - يوم الخميس المقبل، قبيل عيد الفصح اليهودي (يبدأ مساء الجمعة ويستمر لمدة أسبوع)، الذي كان يحتفل به آلاف الإسرائيليين في سيناء خلال سنوات ما قبل كورونا؛ فيما تسعى وزارة الصحة لتأجيل الموعد إلى ما بعد الفصح وتحديدا إلى 4 نيسان المقبل، بهدف منع التكدس، وفرض إجراءات تسمح فقط لمن تلقوا التطعيم بالعبور إلى سيناء؛ وسواء تم فتح المعبر في أحد التاريخين، فثمة إجراءات تم التوافق عليها، بينها تقليص أيام العمل بالمعبر إلى 5 أيام في الأسبوع و8 ساعات يوميا، وعدم السماح بمرور السيارات الخاصة؛ وشملت الضوابط الجديدة، الالتزام بتقديم اختبار PCR قبل 72 ساعة من العودة لإسرائيل (بمستشفيات بشرم الشيخ أو نويبع بمصر بتكلفة 35 دولارا)، وكذلك إخضاع العائدين لاختبار آخر لدى دخول إسرائيل، بحسب المصدر ذاته؛ وتسمح الضوابط ذاتها بمرور 40 شخصا من المعبر بالساعة، أي 320 يوميا، دون تحديد ما إن كان ذلك في كلا الاتجاهين أم بالنسبة للعائدين إلى إسرائيل ؛ومنذ آذار 2020،تغلق إسرائيل معبر طابا، بهدف الحد من تفشي فيروس كورونا ؛وفي 2019 سجل المعبر مرور نحو نصف مليون إسرائيلي إلى سيناء، بزيادة قدرها 30 % عن 2018، فيما وصل عدد الإسرائيليين الذين مروا في 2020 قبل إغلاق المعبر إلى 34 ألفا، بحسب صحيفة "هآرتس".
 

إجراء سلسلة تجارب على نظام الدفاع الجوي "باراك ER"
    أكملت الصناعات الجويّة سلسلة تجارب ناجحة في نظام الدفاع الجوي "باراك ER"، حيث تم اختبار قدراته في مجموعة متنوعة من التهديدات؛ وذكرت القناة 7 العبرية، أن الصاروخ يسمح باعتراض التهديدات على نطاقات متزايدة ضمن دائرة نصف قطرها 150 كم.
درعي: النساء ليست السياسة مكانهن الطبيعي
      دافع زعيم حزب “شاس” أرييه درعي عن إقصاء النساء عن قائمة حزبه المتطرف مدعيا أن السياسة ليست “مكانهن الطبيعي”؛ وقال درعي: “اسألوا زوجتي ونساء أخريات وسوف يجبن – هكذا تمت تربيتهن – هذا ليس مكانهن الطبيعي، هذا يتعارض مع نظرتهم للعالم"؛ وأضاف أنه إذا أسست النساء الحريديات حزبا خاصا بهن أو تم اختيارهن كمرشحات عن قائمة حزب معين، فإن “نساؤنا سيكن أول من لن يصوت لهن"؛ وانتقد عضو الكنيست رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان تصريحات درعي، واصفا إياه بـ”وزير إقصاء النساء”؛ وأضاف: "في يوم الانتخابات سنريه مكانه الطبيعي ونطرده وحلفاؤه يعقوب ليتسمان وموشيه غافني إلى المعارضة".
للأسبوع الـ 39 آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد نتنياهو
      تظاهر آلاف الإسرائيليين، مساء اليوم السبت، ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للأسبوع التاسع والثلاثين على التوالي، حيث تركزت المظاهرات في "شارع بلفور" بالقدس المحتلة، وفي عدد من المدن الإسرائيلية.
ورفع المتظاهرون لافتات دعت رئيس الوزراء الإسرائيلي للاستقالة فورا منها "نتنياهو فشلت.. ارحل"، و"نتنياهو الرائحة أصبحت كريهة.. ارحل"، وأكدوا أنه "متورط في قضايا فساد ويقود إسرائيل نحو الهاوية، وأنه أصبح رمزا للعنصرية الإسرائيلية".
ومنذ أكثر من 8 أشهر، يتظاهر آلاف الإسرائيليين أسبوعيا وأحيانا أكثر من مرة خلال الأسبوع، للمطالبة باستقالة نتنياهو.
ريفلين: لن أدعو الأحزاب الإسرائيلية لتشكيل حكومة وحدة
       ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت؛ صباح يوم الاثنين، أن رئيس الكيان "رؤوفين ريفلين"، أعلن أنه سيبدأ المشاورات مع الأحزاب بعد صدور النتائج الرسمية للانتخابات، يوم الأربعاء، 31 آذار ، وليس قبل ذلك مثلما حصل في الانتخابات السابقة، ولا يعتزم السعي إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، وذلك على خلفية "كثرة الأحزاب والمعسكرات"؛ وقررنقل المشاورات مع الأحزاب ببث مباشر من ديوان الرئيس وبشفافية كاملة أمام الجمهور؛وحسب الجدول الزمني، فإنه يتوقع أن يسلم رئيس لجنة الانتخابات المركزية النتائج الرسمية للانتخابات إلى ريفلين في 31 آذار الحالي؛ وستكون لدى ريفلين مهلة من سبعة أيام للتشاور مع الأحزاب، واتخاذ قرار بشأن المرشح الذي سيكلفه بتشكيل حكومة؛ويحصل المكلف بتشكيل حكومة على مهلة 28 يوما، وفي حال لم ينجح بذلك بالإمكان تمديد هذه المهلة بـ14 يوما؛ وفي حال فشله بإمكان ريفلين تكليف مرشح آخر من أعضاء الكنيست المنتخبين، ومنحه مهلة 28 يوما؛ وفي حال فشله، سيكون بإمكان الرئيس الإسرائيلي تكليف الكنيست بأن تختار أحد أعضائها لتشكيل حكومة أو الإعلان عن انتخابات جديدة، خامسة.
بينيت: سأعارض أي قانون يمنع نتنياهو من منصبه
     عارض رئيس حزب اليمين نفتالي بينيت؛ طرح مشروع قانون يمنع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من العمل في رئاسة الحكومة؛ وقال بينت إنه لن يؤيد قانون يمنع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من الاستمرار في منصبه بسبب لوائح الاتهام ضده.
مناورة بالذخيرة الحية في الجولان والحدود اللبنانية
        أنهت الوحدة المتعددة الأبعاد (وحدة الأشباح) التابعة لجيش العدو، هذا الأسبوع تمرينًا استمر 3 أسابيع شملت مناورات بالذخيرة الحية، طالت كافة تشكيلاتها في مرتفعات الجولان والحدود اللبنانية وتحوي الوحدة على قدرات متقدمة من جميع أذرع الجيش "جوا برا وبحرًا بالإضافة إلى جانب المجال الالكتروني"؛ وفي السياق قال قائد القوات البرية اللواء يوئيل ستريك: "نريد أن تكون الحرب القادمة أكثر دقة، وأكثر فتكًا مع قدر استخباراتية كبيرة حيث يتم تفعيل الذخيرة الحية بجوار القوات البرية" مضيفا: "في المرة الأولى التي سيلتقي بها عنصر من قوة الرضوان التابع لـ ’ حزب الله’ مع جنودنا فأنه بذلك سيواجه قوة عظيمة من الاستخبارات، المدفعية والأسلحة الدقيقة قبل أن يلتقي مباشرة المحارب نفسه"؛ وكجزء من التمرين، تم مشاركة سلاح الهندسة وتحديدًا وحدة المهمات الخاصة فيها (يهالوم) التي خاضت لأول مرة "اساليب قتالية وتكتيك حربي وتدريبات حول كيفية التعامل في المناطق المزروعة بالعبوات الناسفة والقتال في المناطق المبنية والمحصنة في السيناريوهات الشمالية"؛ وأشار إلى أن "الوحدة تدربت على أسس هامة في مفهوم المناورة البرية للجيش الإسرائيلي وفي مقدمتها جعل المعلومات الاستخباراتية في متناول القوة البرية المتواجدة في الميدان إلى جانب توفير قدرات قتالية متقدمة للقوات من أجل "كشف العدو وتدمير قدراته سريعًا." وأكد أنه "في هذا الإطار، تقرر أن يتم خلال العام تزويد كل قائد فصيلة في ألوية المشاة التابعة للجيش بمسيرة لزيادة قدرة رصد العدو في الميدان سواء في المناطق الوعرة أو المبينة على حد سواء".
تدريبات عسكرية بمنطقة غلاف غزة
     أجرى جيش العدو تدريبات عسكرية بمنطقة غلاف غزة؛وكشف الناطق باسم جيش العدو، أن التدريبات العسكرية التي جرت في غلاف غزة، أطلق عليها اسم "النبتة البرية"؛ وأنه خلال هذا التدريب، تدربت قوات فرقة غزة على الانتقال من وضعية الروتين والهدوء إلى وضعية الطوارئ؛ وتدربت فرقة غزة بالتعاون مع قوات من سلاح الجو والبحرية والاستخبارات على التعاون بينهما في مجال جمع المعلومات؛ وتدربت القوات كذلك على الدفاع المتعدد الأبعاد أمام عدة تهديدات منها فوق وتحت الأرض، وبالجو، والبحر، وتحسين القدرة على التعامل مع تهديدات الطوافات؛ ولفت الناطق إلى أن قواته تدربت على عدة سيناريوهات للتسلل واختراق مستوطنات الغلاف، من خلال التعاون بين قوات الجيش والشرطة ؛ وإلى جانب فرقة غزة، شاركت بهذا التدريب، قوات من سلاح الجو، والاستخبارات، والبحرية، وقسم التنصت، وقسم السايبر، والشرطة، وأمن المستوطنات، 
ليبرمان: المسيح لن يقنعني بمشاركة الحريديم في الحكومة القادمة
    أعرب وزير الجيش الأسبق أفيغدور ليبرمان؛ عن رفضه الكامل مشاركة الحريديم في أي حكومة قادمة؛ وفي رده على سؤال خلال مقابلة مع صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، هل تشارك مع الحريديم في حكومة بدون نتنياهو؟ أجاب ليبرمان بالقول، "ليس هناك فرصة، حتى لو نزل المسيح هنا غدًا - فلن أشارك في أي حكومة مع الحريديم"؛ وحول موقفه من القائمة العربية المشتركة، وجهت الصحيفة العبرية له السؤال التالي: هل توافق على المشاركة في حكومة مع القائمة المشتركة، أكد ليبرمان أنه لا يمكن ذلك، معتبرا أن القائمة المشتركة هي قائمة مؤيدي "الإرهاب". 
 
إزالة لافتة نتنياهو من وادي النسناس
       أُزيلت لافتة انتخابية تروّج لرئيس حكومة العدو، بنيامين نتنياهو، يوم الأربعاء، عن واجهة بناية وبيت عائلة دلول الفلسطينية المهجرة في قلب حي وادي النسناس، وذلك بعد أن استنكر أهالي الحي وأبناء مدينة حيفا وجودها في المكان؛ ولقيَ تعليق اللافتة تفاعلا سريعا وكبيرا في حيفا، امتدّ ليصل إلى موقع التواصل الاجتماعيّ "فيسبوك"، حيث عبّر متفاعلون مع الموضوع عن استنكارهم وغضبهم الشديديْن إثر تعليق اللافتة، ولا سيّما أنها عُلِّقت في "المكان الذي يرمز إلى بناية المؤسسات الفلسطينية وتأسيسها حتى قبل الـ48"؛وأصدرت "حركة شباب حيفا" حينها، بيانًا، قالت فيه: "نحن، أبناء وبنات حيفا، نستكر ونرفض أي دعم بأي شكل من الأشكال للأحزاب الصهيونية أيًّا كانت"؛ وذكرت الحركة أن "وجود لافتة لمجرم الحرب نتنياهو على حائط بيت عائلة دلول الفلسطينية المهجرة في قلب وادي النسناس هو أمر غير مقبول وبمثابة استخفاف وتحدٍّ سخيف لحضورنا ووجودنا"؛ أضافت: "لا يمكن لنا أن نقف مكتوفي الأيدي أمام تطاول كهذا، وإن كانت مسألة تعليق الدعايات الانتخابية هي أبسط الآليات فإنّ لعبة الأسرلة سارية المفعول على شعبنا ونراها تتعزّز مع اقتراب الانتخابات".
    وقالت الحركة إنه "لا يمكن السكوت عن أي محاولة لتلميع صورة قيادات تدفع بمصير شعبنا بكل ما أوتيت من قوّة، نحو الهلاك، إن كان ذلك بهدف جمع الأصوات أو أي هدف آخر"؛وأضافت: "أننا بهذا نتوجه إلى المسؤول عن تعليق هذه اللافتة (لم تُسمّه) للتراجُع عن هذه الخطوة وإنزال اللافتة حالًا، لأن وادي النسناس سيبقى دائمًا حيزًا يليق بأهله ويصرخ بفلسطينيّته، مهما تبدّلت اللفاتات والجدران والزمان"، مُشيرة إلى أنها "تحتفظ باسم الشخص المسؤول بالوقت الحالي، ونعلن بهذا دعوتنا لمقاطعة الحائط الإعلاني في حال عدم التراجع عن هذه الخطوة السخيفة والرخيصة".
 
الجيش و الحصول على جيبات كهربائية
      فازت شركة Car-East، وهي جزء من Lubinski Group بمناقصة توريد مركبات كهربائية بنسبة 100% لوزارة الجيش؛ وذكرت القناة 7 العبرية أن الشركة ستجلب مركبات جيب من طراز MG ZS EV ذات ميزات مرغوبة ومهمة للهيئات الأمنية حيث تكون تكاليف الاستخدام رخيصة بشكل خاص مقارنة بالمركبات التي تعمل بمحركات الديزل ومن أجل القيادة الهادئة وعدم وجود انبعاثات ملوثة على الإطلاق، وفيها راحة كبيرة في القيادة وذات مساحة وفيرة في الأمام والخلف بحجم 448 لتر؛وأوضحت أن المركبة تتمتع بقدرة شحن سريعة تصل إلى 50 كيلو وات في الساعة والعديد من معدات السلامة النشطة الأصلية، هذا بالإضافة إلى بطارية بسعة 45.6 كيلو وات في الساعة تتيح مدى قيادة كبير يصل إلى 263 كم.
إجراء تجارب على منظومة "القبة الحديدية"
     أعلن جيش العدو، بالتعاون مع شركة "رفائيل" لصناعة الأسلحة أنهما انتهيا مؤخرًا من سلسلة تجارب ناجحة على منظومات دفاع جوي، بينها "القبة الحديدية" لاعتراض الصواريخ والطائرات بدون طيار؛ووفقًا لبيان صادر عن وزارة الجيش، فإن "نجاح سلسلة التجارب تشكل علامة فارقة في طريق القدرات العملانية الإسرائيلية للدفاع عن نفسها ضد تهديدات حالية ومستقبلية في المنطقة"؛ وأضافت أنه "لأول مرة في العالم، تم إطلاق صواريخ من المنظومات الدفاعية المختلفة وبمديات اعتراض مختلفة؛ وتم القضاء على جميع الأهداف التي أطلِقت الصواريخ المعترضة نحوها"؛ وتابع البيان أن الصواريخ المعترضة تمكنت من اعتراض رشقة صواريخ دقيقة وطائرات بدون طيار؛ وقال وزير الجيش ، بني غانتس، الذي زار منطقة التجارب، إن هذه التجارب اختبرت اعتراض دمج بين طبقات متعددة لمجمل المنظومات الدفاعية لدولة إسرائيل. وهي بمثابة حجر أساس في نظام الدفاع الخاص بنا وبأمن إسرائيل"؛ وأضاف غانتس، أنه وفي ظل التهديدات أعداءنا المتنوعة والمتغيرة فإن التطور الذي أجريناه على منظوماتنا الجديدة يسمح للمستوى السياسي والميداني بمساحة واسعة من المناورة".
جماعات "الهيكل" تدعو لتقديم قرابين "الفصح العبري" بالأقصى
    دعت "جماعات الهيكل" لتنفيذ صلوات توراتية وشعائر تلمودية داخل المسجد الأقصى، وسط دعوات لاقتحام الأقصى في منتصف شهر نيسان المقبل، لذبح قرابين " الفصح العبري" داخل المسجد؛ وتأتي هذه الدعوات، فيما اقتحم عشرات المستوطنين، يوم الثلاثاء، ساحات المسجد الأقصى، في الفترة الصباحية من الاقتحامات اليومية تحت حماية قوات الاحتلال.
في المقابل، أطلق العديد من المقدسيين دعوات بضرورة التوافد للقدس والمسجد الأقصى، والتواجد فيه وقطع الطريق على الاحتلال والمستوطنين الذين يحاولون الاستفراد فيه.
وتشهد فترة الاقتحامات إخلاء قوات الاحتلال المنطقة الشرقية من المسجد من المصلين، وذلك لتسهيل اقتحام المستوطنين؛ وتأتي اقتحامات المستوطنين ضمن جولات دورية يقومون بها، تهدف لتغيير الواقع في المدينة المقدسة والمسجد الأقصى؛ كما شهد المسجد الأقصى تواصل اعتداءات المستوطنين، حيث اقتحم 1309 مستوطنين باحاته خلال شهر شباط الماضي، مقابل 613 مستوطنا اقتحموا المسجد في كانون الثاني.
رسميا: حزب معا ينضم ويدعم المشتركة
     أعلن رئيس حزب "معًا لعهدٍ جديد"، محمد دراوشة، عن سحب أوراق قائمته من الانتخابات للكنيست الـ24، وانضمام حزبه كمركب رابع للمشتركة ودعمها والتصويت لها؛ وأضاف أن "القرار يأتي من منطلق المسؤولية والحرص على مصلحة وإرادة الشعب"؛ وأشار إلى أن "حزب معًا لم ينسحب من الانتخابات بل سحب أوراق ترشيحه من انتخابات الكنيست الـ24، وانضم الحزب للقائمة المشتركة بموجب اتفاقية تمّ توقيعها بين الطرفين ليكون مركبًا رابعًا وفاعلًا في المشتركة"؛ ورحبت قيادة القائمة المشتركة بانضمام حزب معًا، مؤكدة أن "وحدة شعبنا مهمة جدًا في هذه المرحلة"؛ وتحدث عدد من نواب المشتركة وقيادة حزب معًا في المؤتمر، مشددين على "أهمية الوحدة وأهمية دخول معًا كمركب رابع في المشتركة"؛  وسبق ان قال وكيل القائمة المشتركة: "نأمل أن يعلن حزب ‘معا’ دعمه للقائمة المشتركة وأن يكون جزء منها، كما نأمل أن تكون كافة الحركات السياسية العربية ضمن القائمة المشتركة والبيت الوطني لجميع أبناء شعبنا وحتى أيضا للحركة الإسلامية (الجنوبية) وأن تتعلم درسا وأن تدعم وتكون جزءا من الإجماع الوطني".
  
يهود أمريكا منفصلون عن "إسرائيل"
     قال كاتب إسرائيلي إن "كبار أعضاء الجالية اليهودية الكبيرة في الولايات المتحدة لا يعرفون أسماء المرشحين الإسرائيليين في الانتخابات الحالية، ولا يوجد حتى تقرير عن مرشح جديد لمنصب القنصل الإسرائيلي في نيويورك؛ لأنه ببساطة لا توجد قيادة إسرائيلية".
وأضاف شلومو شامير، بمقاله بصحيفة معاريف، أن "الوضع القائم يعني أننا أمام شعبين يهوديين: في الولايات المتحدة وإسرائيل، وأننا أمام أزمة في العلاقة بينهما، إلى ما قبل الانفصال، حيث لا توجد روابط بينهما، ولم يكن هناك تقارب يجمعهما في السنوات الأخيرة، ما يؤكد أنه يوجد في إسرائيل والمجتمع اليهودي في الولايات المتحدة شعبان بمقياسين مختلفين، أهدافهما منفصلة، وتسمياتهما متناقضة".
مكتب نتنياهو يحاول التوصل لتسوية مع أهالي النقب
    عقد مكتب رئيس حكومة العدو، بنيامين نتنياهو، يوم الثلاثاء، اجتماعا مع رؤساء مجالس محلية من النقب، لمناقشة آخر التطورات الحاصلة في النقب في محاولة للتوصل إلى تسوية وإنهاء الاعتصام المتواصل منذ أكثر من أسبوعين أمام مكاتب الحكومة في مدينة القدس، احتجاجا على سياسات الحكومة الظالمة تجاه النقب؛ جاء ذلك بحسب ما ذكر منتدى السلطات العربية في النقب في بيان مقتضب صدر عنه الثلاثاء، وشدد على استمرار خيمة الاعتصام وتنظيم المظاهرة القطرية المقررة يوم الخميس 18 آذار الجاري لدعم النقب،"إلى حين صدور قرارات عملية على أرض الواقع وليس مجرد تفاهمات"؛ وكانت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية؛قد عقدت  بمشاركة اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ومنتدى السلطات العربية في النقب، اجتماعا موسعا في خيمة الاعتصام أمام مكتب رئيس الحكومة في القدس، وذلك لمناقشة آخر التطورات الحاصلة في النقب وسبل التصدي لسياسات الحكومة الظالمة تجاه النقب وأهله؛ وأكد الحضور على ضرورة الوحدة والتكاتف واتخاذ خطوات عملية ومهنية مدروسة من أجل دعم نضال أهل النقب الشرعي؛ وخلص الاجتماع إلى القرارات التالية:مظاهرة قطرية، يوم الخميس المقبل، مظاهرة قطرية يوم 27 آذار 2021 في يوم الأرض؛ تعيين منسق عام لشؤون النقب ومتابعة قضاياه؛ تكثيف التوعية لقضايا النقب وتخصيص حصص دراسية للحديث عن النقب على المستوى القطري؛عقد مؤتمرات صحافية موجهة للإعلام العبري؛ تشكيل لجنة تتابع قضايا النقب وفيها لجان مهنية تتولى معالجة مشاكل النقب؛ العمل على كافة الأصعدة السياسية والضغط من أجل تحقيق مطالب أهل النقب.
 
أصحاب حق الاقتراع في انتخابات الكنيست 
   قالت دائرة الإحصاء المركزية، إن عدد أصحاب حق الاقتراع في إسرائيل يبللغ حوالي 6 ملايين شخص؛ وأن حوالي 13٪ من أصحاب حق الاقتراع هم من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و28 عامًا، وأن 29٪ منهم في الفئة العمرية بين 39-25 عامًا، و32٪ في الفئة العمرية 59-40 عامًا؛ وتبلغ نسبة أصحاب حق الاقتراع ممن تبلغ أعمارهم 60 عامًا فأكثر حوالي 26٪؛ وإن حوالي 4.6 مليون شخص (78٪) من أصحاب حق الاقتراع ممن يعيشون في إسرائيل هم من اليهود،بما في ذلك حوالي 520.000 (11٪) من اليهود الأرثوذكس المتشددين.
 ويبلغ عدد أصحاب حق الاقتراع من المواطنين العرب 997 ألف شخص (17٪) من أصحاب حق الاقتراع وهم مسلمون ومسيحيون ودروز؛ وأن حوالي 320 ألف شخص (5٪) آخرون معرفون على أنهم مسيحيون من غير العرب ويقيمون في إسرائيل بدون تصنيف ديني ومعظمهم من المهاجرين وعائلاتهم غير المسجلين كيهود في سجل السكان؛وتم رصد عدد أكبر من أصحاب حق الاقتراع في سجل الناخبين: 6،578،084 ناخب.
تركيا تطالب إسرائيل واليونان باحترام حدودها البحرية
     أفيد أن تركيا أرسلت مذكرات احتجاج تطالب فيها إسرائيل واليونان والاتحاد الأوروبي باحترام حدودها المائية الاقتصادية، وطلبت إذنًا بالعمل في تلك المنطقة؛ حيث أن مسار مشروع الكوابل البحرية شرق البحر الأبيض المتوسط الذي يهدف لربط شبكات الكهرباء من إسرائيل إلى قبرص ومن ثم إلى اليونان بدعم أوروبي، يمر من المنطقة المائية المتنازع عليها بين تركيا واليونان؛ ويشار إلى أن قضيتَي الخلاف المركزيتَين بين أنقرة وأثينا هي قضية الجرف القاري شرقي المتوسط التابع لتركيا، الذي يتأثر من كثرة الجزر اليونانية في بحر ايجة وشرقها خاصة كاستيلوريزو، وأيضًا اتفاق الحدود البحرية الموقع بين تركيا وليبيا في 27 تشرين أول/ ديسمبر 2019 ؛في ذلك الوقت وقع أردوغان اتفاقًا مع حكومة الوفاق في طرابلس، وبموجبها سيكون هناك حدود بحرية بين البلدين؛من جهتها اليونان لا تعترف بالاتفاق بين تركيا وليبيا، معتبرة أن المنطقة البحرية بين البلدين تابعة لها.
سلطات الإحتلال تهدم العراقيب للمرة 185
    هدمت سلطات الإحتلال تحت حماية قوات من الشرطة، صباح يوم الخميس25-3-2021،   مساكن أهالي قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف والمهددة بالاقتلاع والتهجير في منطقة النقب، وذلك للمرة 185 على التوالي؛و تأتي عملية الهدم بعد 48 ساعة من انتخابات الكنيست الـ24؛ وقبل إجراء انتخابات الكنيست وتحديد في يوم 11 آذار الجاري، هدمت قوات الاحتلال منازل وخيام قرية العراقيب؛ وهذه المرة الرابعة التي تهدم سلطات الإحتلال منازل الصفيح و خيام أهالي العراقيب منذ مطلع العام الجاري 2021؛ فيما يعيد الأهالي نصبها من جديد كل مرة من أخشاب وغطاء من النايلون لحمايتهم من البرد القارس في ظل الأجواء السائدة ورغم جائحة كورونا في البلاد.
       وتواصل سلطات الإحتلال هدم قرية العراقيب منذ العام 2000 في محاولاتها المتكررة لدفع أهالي القرية إلى الإحباط واليأس وتهجيرهم من أراضيهم، الأمر الذي يرفضه الأهالي مؤكدين تشبثهم بأرضهم وعدم تركها.
المحكمة العليا تلزم نتنياهو بالامتناع عن تعيينات بالنيابة والمحاكم
       أقرت المحكمة العليا أن رئيس حكومة العدو، بنيامين نتنياهو، المتهم بمخالفات فساد – الرشوة، الاحتيال وخيانة الأمانة – ملزم بترتيب تناقض المصالح الذي بلوره المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، ويمنعه من التدخل في تعيينات في جهاز إنفاذ القانون والقضاء ؛وكان مندلبليت قد بلور ترتيب تناقض المصالح، بحيث يُمنع نتنياهو من اتخاذ قرارات تتعلق بجهاز إنفاذ القانون والمحاكم، والانشغال في شؤون تتعلق بشهود أو متهمين آخرين في الملفات الجنائية ضده، أو بسن قوانين من شأنها التأثير على الإجراءات القانونية ضده.
   وقالت رئيس المحكمة العليا، القاضية " إستير حيوت":  إن " أداء نتنياهو يطرح تساؤلا حول صدق تصريحاته أمام المحكمة بشأن تشكيل الحكومة، والتي لم تشمل أي تحفظ بالنسبة لضلوع المستشار القضائي للحكومة في عملية بلورة ترتيب تناقض المصالح"  ؛ وأوضح مندلبليت في حينه أن على نتنياهو "الامتناع عن العمل في هذه الأمور بواسطة جهات من قِبله، وعليه الامتناع عن ممارسة تأثيره على الذين يتولون مناصب ومخولين بالعناية بهذه المواضيع".
   وقدمت الحركة من أجل جودة الحكم و"ميفتسار هديمقراطية"(حصن الديمقراطية) الالتماس إلى المحكمة العليا؛ وأصدرت المحكمة، في تشرين الثاني الماضي، أمرا طالبوا فيه نتنياهو ومندلبليت بتفسير ما إذا كان ترتيب تناقض المصالح الذي بلوره مندلبليت ملزما لنتنياهو ولوزير الأمن الداخلي، أمير أوحانا.
   وطالب القضاة، الشهر الماضي، نتنياهو بتوضيح ما إذا كان المسؤول عن تأخير تعيين المدعي العام؛ وكانت لجنة التعيينات في المناصب الرفيعة قد أوصت بتعيين عَميت إيسمان في المنصب، في تشرين الثاني الماضي، لكن لم يتم طرح هذا التعيين أمام الحكومة للمصادقة عليه؛ ومدد وزير القضاء، بينيغانتس، مؤخرا تعيين إيسمان كقائم بأعمال المدعي العام لأربعة أشهر.
وبموجب تسوية تناقض المصالح، من تشرين الأول الماضي، يحظر على وزيري الأمن الداخلي، أمير أوحانا، والقضاء في حينه، آفي نيسانكورين، المسؤولين عن جهازي إنفاذ القانون والقضاء، تلقي تعليمات من نتنياهو، بشكل مباشر أو من خلال طرف ثالث، بما يتعلق بالمواضيع الموجودة في صلب التسوية، وبينها تعيينات في جهازي الشرطة والقضاء وتشريعات متعلقة بالجهازين والتدخل في ميزانيتهما.
كذلك تسري التسوية على القائم بأعمال مدير عام مكتب رئيس الحكومة، رونين بيرتس، ومدير مكتب نتنياهو،آشير حيون؛وهذه القيود ينبغي أن تسري بشكل خاص على أوحانا الذي يعتبر أحد أكثرالمقربين من نتنياهو فيما نيسانكورين يعتبر خصم سياسي كممثل عن حزب "كاحول لافان".
إبطن: اتهام شابين بالاعتداء على جندي وسرقة سلاحه
    قدمت النيابة العامة إلى المحكمة المركزية في حيفا،لائحة اتهام ضد محمد أبو قمير وأمير قميرات (26 عاما) من قرية إبطن في منطقة حيفا، نسبت إليهما تهمة السطو ومخالفات سلاح والاعتداء على جندي خلال تواجده قرب شفاعمرو،في وقت سابق من شهر آذار2021 الجاري.
ويستدل من لائحة الاتهام أن"الجندي سار بمفرده ضمن تدريب قرب شفاعمرو،يوم 4 آذار  2021، فرصده المتهمان وعرضا عليه توصيله، لكن الجندي رفض واستمر في التدريب؛ بعد ذلك بقليل أوقف المتهمان سيارتهما وتوجها صوب الجندي وهاجماه، ودارت مواجهة بين الثلاثة وخطفا خلالها سلاحه وفرا من المكان".
وقالت الشرطة، في وقت سابق، إن الشابين اعتقلا خلال تواجدهما في بيت اختبئا فيه في قرية الزبيدات، وعُثر بحوزتها على ذخيرة ؛وكان الجندي، وهو من وحدة "إيغوز" الخاصة في الجيش ، يتدرب ليليا بشكل منفرد في حرش الخروبية قرب شفاعمرو، وحسب بيان الجيش في حينه، فإن شخصين اعترضا طريقه عند الساعة الثالثة قبيل الفجر، وتعاركا معه وسرقا سلاحه.
بيد: لن يتم تشكيل حكومة بأصوات اتباع كهانا العنصريين
    قال رئيس حزب "يش عتيد"، يائير لبيد، بعد الإعلان عن نتائج العينات الانتخابية ؛ في كلمة ألقاها أمام نشطاء حزبه، إنه بدأ محادثات مع بعض قادة "كتلة التغيير"، الذين يسعون لاستبدال بنيامين نتنياهو كرئيس للوزراء؛وقال لبيد:"نحن نجحنا الآن؛ طبعا سننتظر النتائج الحقيقة لكن في هذه اللحظة لن يتم تشكيل حكومة في دولة اسرائيل بأصوات اتباع كهانا العنصريين".
وأضاف: "بدأت محادثات مع بعض قادة كتلة التغيير ؛ لكن كل شيء نقوم به من أجل تشكيل حكومة عقلانية في دولة اسرائيل".
سموتريتش: لن تشكل حكومة برئاسة نتنياهو بدعم من الموحدة
      كتب رئيس تحالف الصهيونية الدينية والفاشية، بتسلئيل سموتريتش، في صفحته في "فيسبوك" ، أنه لن يسمح بتشكيل حكومة يمينية برئاسة بنيامين نتنياهو، بدعم من القائمة العربية الموحدة؛وطالب سموتريتش قياديين في حزب الليكود، صرحوا أمس بإمكانية تشكيل حكومة بدعم الموحدة، بأن "أخرجوا هذا من رأسكم؛ لن تُشكل حكومة يمين بدعم (رئيس الموحدة منصورعباس؛واعتبر سموتريتش أن "مؤيدي الإرهاب الذين ينفون وجود دولة إسرائيل كدولة يهودية ليسوا شركاء شرعيين في أي حكومة".
     وكان رئيس الائتلاف، عضو الكنيست ميكي زوهار، وكذلك الوزير تساحي هنغبي، اللذان يعتبران مقربين من نتنياهو، صرحا أكس أنهما لا يرفضان دعما خارجيا من الموحدة، فيما قال أعضاء كنيست آخرون من الليكود إنهم يرفضون دعما كهذا.
ووفقا للمحلل السياسي في القناة 12 التلفزيونية، عَميت سيغال، فإنه "حتى لو كان نتنياهو لا يريد الموحدة ويخشى السابقة، فإنه لن يقول ذلك إلى حين يتأكد من أن لديه 60 (مقعدا)، وإلا فإنه يواجه خطر أن تنضم الموحدة إلى تشريع ضد ولايته تحت (لائحة) اتهام".
في المقابل، دعا سموتريتش كلا من رئيس حزب "يمينا"، نفتالي بينيت"، ورئيس حزب "تيكفا حداشا"، غدعون ساعر، إلى الانضمام إلى حكومة برئاسة نتنياهو.
وكتب: "نفتالي، غدعون، أنا مستعد للجلوس اليوم وتنسيق مطالبنا الجوهرية من نتنياهو بحيث يكون بالإمكان تشكيل حكومة يمين فورا وقبل الفصح(اليهودي الذي يبدأ بعد غد)،وتكون حقيقية وجيدة وقادرة على العمل وتواجه التحديات الكثيرة الماثلة أمامنا؛ ضعوا كل شيء جانبا وتعالوا".
ووفقا لتصريحاته المتكررة منذ انشقاقه عن حزب الليكود، يرفض ساعر الانضمام إلى حكومة يشكلها نتنياهو، فيما كان يطرح نفسه خلال الحملة الانتخابية كمرشح لرئاسة الحكومة؛ كذلك إمتنع بينيت حتى الآن عن التصريح بإمكانية انضمامه إلى معسكر نتنياهو أو المعسكر المناوئ لنتنياهو، فيما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية إنه لن يقرر قبل صدور النتائج النهائية لانتخابات الكنتيست.
 
مشاورات حثيثة لاعفاء الإسرائيليين من التأشيره لدخول الولايات المتحدة
     أفادت مصادر إسرائيلية أن السفير الإسرائيلي في واشنطن، غلعاد اردان، اجتمع مع وزير الأمن الداخلي في إدارة بايدن اليخاندرو ميوركس، وتباحث الجانبان الامكانية لدخول الإسرائيليين الولايات المتحدة بدون الحاجة الى تأشيرة دخول، واتفق الجانبان على إقامة طاقم إسرائيلي -مشترك لدفع القضية؛وكانت الفكرة طرحت في الماضي عدة مرات للنقاش، لكن لم يتخذ أي قرار، ما حسم الأمر لكون إسرائيل لديها نسبه كبيرة لرفض طلبات التأشيرة؛وشدد السفير اردان أنه يرى أهمية كبيرة لضم إسرائيل في برنامج الإعفاء من تأشيرات الدخول للإدارة الامريكية، وقال إن قبول إسرائيل للبرنامج سيبرزالعلاقات الخاصة بين الدول والشعوب.
وأفادت هيئة البث الرسمية "كان" أن هذه العملية يمكن أن تواجه صعوبات، بسبب تجاوز إسرائيل النسبة المتاحة لرفض منح التأشيرات والتي يجب أن تكون أقل من 3%، في حين أن النسبة الإسرائيلية كانت 4% وفي فترة كورونا ارتفعت الى 6%.
 

2021-03-30 12:24:40 | 479 قراءة

مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية