التصنيفات » أخبار الكيان الإسرائيلي

15-4-2021
أخبار العدو
15-4-2021

 
العناوين:
- إسرائيل والإمارات في أول مناورات عسكرية علنية مشتركة
- رئيس الموساد إلى واشنطن لمناقشة الملف النووي الإيراني
- إسرائيل تتخوف من هجوم انتقامي إيراني يستهدف أراضيها
- مأزق تشكيل حكومة إسرائيلية: حلول غير قابلة للتنفيذ
- الكنيست يدرس مصادرة الحقوق البرلمانية لنواب عن المشتركة
- العرب الذين لا يعترفون بإسرائيل كدولة يهودية لن يبقوا هنا لفترة طويلة
- استئناف  محاكمة نتنياهو
- نتنياهو يتهم النيابة العامة الإسرائيلية بمحاولة الانقلاب على الحكم
- وزير الخارجية الأذري: الشراكة مع إسرائيل قوية ومتعددة المجالات
- فيسبوك تخطط لفتح مركز لتصميم الرقائق الإلكترونية بإسرائيل
- التوصيات: 52 لنتنياهو و45 للبيد و7 لبينيت
- جيش العدو يتسلم "أكثر طائرات التجسس تطورا في العالم"
- إسرائيل تقرر "عدم الرد" على ما جرى في الأردن بـ"صورة رسمية"
- جيش العدو يجري مناورات جوية واسعة فوق المباني الحكومية
- منصور عباس يقرر دعم حكومة برئاسة نتنياهو من الخارج بـ "شرط"
- الصين شريكة بمشروع إسرائيلي حيوي دون علم المؤسسة الأمنية
- نتنياهو يدعو ساعر وبينيت إلى "حكومة يمينية مستقرة"
- رد فعل الحكومة على الأزمة الاقتصادية كان بطيئا
- تحقيق يكشف تعاونا سريا بين فرنسا والعدو
- صحيفة: تركيا تبدي استعدادها لإرسال سفير لتل أبيب.. وهذا هو الخلاف الرئيسي
- كشف تفاصيل تهريب 13 يهوديا إلى دولة عربية
   

إسرائيل والإمارات في أول مناورات عسكرية علنية مشتركة
      أفادت القناة الاسرائيلية (12) أن أول تدريب عسكري علني بين إسرائيل والإمارات سينطلق في اليونان، حيث يشارك لأول مرة بعد توقيع اتفاق التطبيع سلاح الجو الإسرائيلي إلى جانب سلاح الجو الإماراتي بمناورات عسكرية بصورة علنية؛ وسيشارك في المناورات العسكرية INIOCHOS سلاح الجو الأمريكي الذي وصل بالفعل إلى اليونان قبل انطلاق التدريبات، إضافة إلى طيارين من اسبانيا، سلوفانيا، كندا وقبرص؛ وأن سلاح الجو الاسرائيلي سيشارك بالمناورات بمقاتلات من طراز 15-F و16-F، أما الإمارات واليونان سيشاركون بمقاتلات من طراز 16-F والتي ستستخدمها الولايات المتحدة أيضا، إضافة إلى استخدامها طائرات مسيرة من طراز 9-MQ إضافة إلى طائرات تزويد وقود من طراز 135-KC.
سلاح الجو الفرنسي سيستخدم مقاتلات من طراز رفائيل وميراج 2000، أما إسبانيا ستستخدم مقاتلات من طراز F-18، في حين أرسلت قبرص مروحيات من طراز ساعر، بينما الطواقم الكندية ستشارك دون طائرات؛ وسيتدرب المشاركون في المناورات على معارك جوية ضد بعضهم البعض، والسعي لتحقيق تفوق جوي مشترك، وسيتدربون على استهداف مواقع أرضية تشبه مطارات العدو. كما أنهم سيتدربون على مهمات بحث وإنقاذ، ومساعدة للقوات البرية والبحرية، تصوير وجمع معلومات استخباراتية.
مناورات Iniochos تقام سنويا في شهر نيسان ويعتبر سلاح الجو الاسرائيلي ضيفا دائما خلالها، لكن تواجد علني وكامل لسلاح الجو الإماراتي هو أمر جديد، وذلك بعد تحول العلاقات بين إسرائيل والإمارات إلى رسمية؛ وتنتهي المناورات في 22 نيسان.
رئيس الموساد إلى واشنطن لمناقشة الملف النووي الإيراني
      أفادت القناة الإسرائيلية (13) أن رئيس الموساد يوسي كوهين سيقوم خلال الأيام القادمة بزيارة إلى واشنطن لإجراء اجتماعات مع كبار المسؤولين في البيت الأبيض ورؤساء الأجهزة الاستخباراتية في الولايات المتحدة؛ والحديث يدور عن أول زيارة لشخصية إسرائيلية كبيرة إلى واشنطن بعد دخول الرئيس بايدن إلى البيت الأبيض، حيث سيصل رئيس الموساد قبل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وأشارت القناة إلى أنه في إسرائيل يحاولون أن يحددوا لرئيس الموساد موعدا للاجتماع مع الرئيس بايدن؛ ومن المتوقع أن يقوم كوهين باستعراض معلومات استخباراتية وأدلة أمام الأمريكيين تشير إلى استمرار الإيرانيين بالكذب وإخفاء معلومات بما يتعلق ببرنامجهم النووي خلال الاتفاق النووي السابق وحتى هذه الأيام؛ وبموجب ذلك فإن رئيس الموساد سيحاول إقناع المسؤولين الأمريكيين بأنه لا توجد حاجة لاتفاق جديد قريبا، وإنما تشديد الاتفاق الأصلي.
إسرائيل تتخوف من هجوم انتقامي إيراني يستهدف أراضيها
      ذكرت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، أن إسرائيل تتخوف من قيام إيران بهجمات انتقامية بعد الهجوم الأخير على سفينة التجسس التابعة لطهران في عرض البحر الأحمر؛ وبحسب الصحيفة، فإن إسرائيل تستعد لاحتمال أن تنفذ طهران هجمات من أراضيها على إسرائيل، من خلال إطلاق صواريخ طويلة المدى؛ وكان وزير الجيش بيني غانتس ألمح إلى مسؤولية إسرائيل عن الهجوم، فيما أكد مسؤول أميركي أن تل أبيب أبلغت واشنطن بذلك.
مأزق تشكيل حكومة إسرائيلية: حلول غير قابلة للتنفيذ
      يواصل رئيس حكومة العدو، بنيامين نتنياهو، لقاءاته مع رؤساء أحزاب اليمين بعد أن كلّفه الرئيس، رؤوفين ريفلين، بتشكيل حكومة جديدة؛ في محاولة لإقناعهم بالانضمام إلى حكومته، كما سيلتقي مع رئيس تحالف الصهيونية الدينية والفاشية، بتسلئيل سموتريتش، من أجل إقناعه بالموافقة على تشكيل حكومة بدعم خارجي من القائمة الموحدة؛ وليس واضحا إذا كان سينجح أو يفشل في ذلك؛ وفي حال فشل في هذه المهمة، سيُنقل التكليف، بواسطة ريفلين أو الكنيست، إلى المعسكر الآخر؛ إلا أن كافة التقديرات تقريبا، تشير إلى أن الانتخابات القادمة للكنيست ستكون قريبة ولن يشكل أي معسكر حكومة مستقرة.
     وفي حال قرر بينيت الانضمام إلى حكومة يشكلها نتنياهو، فإن هذه الحكومة ستكون مدعومة من 59 عضو كنيست، فيما لا تزال قائمة الصهيونية الدينية والفاشية ترفض دعم القائمة الموحدة (الإسلامية الجنوبية) من خارج الحكومة أو من خلال امتناع نوابها الأربعة عن التصويت أثناء تنصيب الحكومة في الكنيست. كذلك يبدو أن احتمال انشقاق أعضاء كنيست عن حزب "تيكفا حداشا" برئاسة غدعون ساعر والانتقال إلى معسكر نتنياهو، هو احتمال ضئيل للغاية إلى درجة أنه غير وارد.
وفي ظل هذا المأزق السياسي، انبثق حل جديد يمكن نتنياهو من تشكيل حكومة أقلية مؤقتة، شريطة موافقة بينيت على الانضمام إليها؛ ويقضي هذا الحل بأن يمتنع أعضاء الكنيست من الصهيونية الدينية والفاشية ومن القائمة الموحدة عن التصويت أثناء تنصيب الحكومة في الكنيست؛ ورفض إيتمار بن غفير، من الصهيونية الدينية والفاشية، خلال مقابل لموقع "كيكار هشبات"، اليوم، القول إن قائمته ستصوت ضد حكومة أقلية مؤقتة كهذه.
لكن لا يبدو أن هذا حل واقعي، إذ أن 57 عضو كنيست في المعسكر المناوئ لنتنياهو سيعارضون تنصيب حكومة كهذه.
أمام هذا المأزق العميق، الذي يصعب فيه تشكيل حكومة بسبب وجود نتنياهو في الحلبة السياسية، يتم طرح حل آخر، بإخراج نتنياهو من الحلبة، من خلال تعيينه بواسطة الكنيست رئيسا للدولة؛ ورغم أن نتنياهو رفض هذه الإمكانية، إلا أن "يديعوت أحرونوت" نقلت عن قيادي في الليكود قوله إن خيار الرئاسة لنتنياهو "ما زال مطروحا على الأجندة".
وأضاف القيادي في الليكود أنه يجري نقاش "داخلي وهادئ" في الليكود حول إمكانية فشل نتنياهو بتشكيل حكومة، وعندها سيكون بالإمكان اقتراح منصب الرئيس على نتنياهو وإجراء تعديلات قانونية، وبذلك تنتهي الأزمة التي تمنع تشكيل حكومة؛ وقال إنه "واضح لنا جميعنا أنه إذا تحرك نتنياهو فإنه لن تكون انتخابات خامسة؛ورفض نتنياهو إمكانية كهذه في الماضي، لكن اليوم لا يوجد نفي قاطع لخطوة كهذه"؛ ورغم ذلك، ليس مؤكدا أن تصادق الكنيست على تعديل قوانين لتلائم وضع نتنياهو، وفقط من أجل تمكينه من الهروب من محاكمته.
الكنيست يدرس مصادرة الحقوق لنواب عن المشتركة
   توجه نواب عن القائمة المشتركة إلى رئيس الكنيست، ياريف لفين، بطلب لأداء اليمين؛ فيما يدرس ديوان رئيس الكنيست منع النواب من المشاركة في جلسات الهيئة العام للكنيست ومصادرة حقهم بالتصويت؛ وانعقد الكنيست الـ24، الثلاثاء، وأدى أعضاء الكنيست اليمين الدستورية بالصيغة الواردة في "قانون أساس: الكنيست"، حيث يتطلب من أعضاء الكنيست بالمصادقة على الصيغة التي تُقرأ على مسامع الجميع بالقول: "أتعهد بذلك"؛ وفي جلسة أداء القسم اليمين الدستورية، تعهد النواب سامي أبو شحادة وعوفير كاسيف وأيمن عودة وعايدة توما - سليمان، بـ"مواصلة العمل لمواجهة العنصرية والتمييز ومحاربة الاحتلال ونظام الفصل العنصري وتحقيق المساواة الكاملة"، ليقرر لفين عدم احتساب يمينهم الدستورية وعدم إتاحة الفرصة لهم للعودة على الصيغة المعتمدة قانونيا؛ وأشارت القناة 12 إلى أن النواب عن القائمة المشتركة حرموا من حقوقهم البرلمانية وامتيازاتهم، بما في ذلك حقهم بالمشاركة في جلسات الهيئة العامة للكنيست والتصويت والحصول على سيارة مرافقة والأجور والنفقات حتى يتم تأدية اليمين الدستورية مجددا.
 
العرب الذين لا يعترفون بإسرائيل كدولة يهودية لن يبقوا هنا لفترة طويلة
      كتب عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش (الصهيونية الدينية): "سمعت أنه بعد أن قال الحاخام شموئيل إلياهو إن على المسلم الحقيقي أن يعرف أن أرض إسرائيل ملك لشعب إسرائيل، فتح أحمد الطيبي فمه عليه؛ لذلك يجب أن يعلم أحمد، أن المسلم الحقيقي، هو من يعرف أن أرض "إسرائيل" ملك لشعب" إسرائيل"، ولن يبقى العرب مثلكم الذين لا يعترفون بذلك لفترة طويلة؛ سيهتم الحاخام شموئيل وعشرات الآلاف من طلابه، بمن فيهم نحن، بهذا الأمر"؛ رد عليه عضو الكنيست الطيبي عبر حسابه على تويتر: "يا بتسلئيل، كنت وما زلت فتى تلة مثير للجدل؛ حقيقة أنك لن تكون وزيراً إلا بالاعتماد على العرب تجعلني أشعر بالسعادة؛ ولا أريد إقناعك بشيء ولا الحاخام الذي قال أن البلد تقذف العرب .. أنت عنصري"؛ ورد سموتريتش: "يا أحمد، سأكون وزيرا، ولن أعتمد بأي حال من الأحوال على مؤيدين "للإرهاب" ومحتضني "المخربين" أمثالك أنت وأصدقائك في راعام".

استئناف  محاكمة نتنياهو
     ألقت المحامية ليئات بن آري، المدعية في الملفات الجنائية ضد بنيامين نتنياهو، الخطاب الافتتاحي في محاكمة نتنياهو بتهم فساد، واتهمته باستخدام مرفوض للقوة السلطوية التي بحوزته.
وقالت: أمام المحكمة المركزية في القدس وبحضور نتنياهو في القاعة، إن "الملف الموجود اليوم أمام المحكمة هو ملف هام وخطير في مجال الفساد السلطوي؛ والمتهم رقم 1 هو رئيس الحكومة، الذي بموجب لائحة الاتهام قام باستخدام مرفوض بالقوة السلطوية المودعة لديه، من أجل المطالبة بالحصول على منافع مرفوضة من مالكي وسائل إعلام مركزية في إسرائيل،  من أجل أن يدفع قدما مصالحه الشخصية وبضمن ذلك رغبته بالانتخاب مجددا؛ والمتهمان 2 و4 هما رجلا أعمال مركزيان وهامان في الاقتصاد الإسرائيلي ويسيطرون على وسائل إعلام".
وأضافت: بأن نتنياهو "كان يعرف ما هي مصالح المتهمين 2 و3 (الزوجين ألوفيتش) كما كان يعلم ما هي مصالح المتهم رقم 4 (موزيس)،علم جيدا ما الذي بإمكانه تقديمه لهم وماذا بإمكانهم أن يقدموا له، ومدى أهمية ذلك بالنسبة له ولهم أيضا".
وأضافت بن آري أن نتنياهو "كان يعرف ما هي مصالح المتهمين 2 و3 (الزوجين ألوفيتش) كما كان يعلم ما هي مصالح المتهم رقم 4 (موزيس)، وعلم جيدا ما الذي بإمكانه تقديمه لهم وماذا بإمكانهم أن يقدموا له، ومدى أهمية ذلك بالنسبة له ولهم أيضا".
وحول الملف 4000، قالت بن آري إنه "في واللا، المتهم رقم 1 وكذلك أفراد عائلته، وبعلمه، توجهوا بمطالب لا تتوقف إلى المتهمين 2 و3 (ألوفيتش وزوجته) يطلبون التدخل في شكل التغطية الإعلامية. والمتهمان 2 و3، ومثلما تبين من مواد الأدلة التي ستًعرض أمام المحكمة، استجابا لمطالبه وبذلوا كافة الجهود من أجل تحقيقها".
نتنياهو يتهم النيابة العامة الإسرائيلية بمحاولة الانقلاب على الحكم
    اتهم بنيامين نتنياهو، النيابة العامة، "باستخادم سلطتها على نحو غير مقبول"، وأنها كانت تحاول الانقلاب على نظام الحكم، وذلك بعد ساعات من بدء مرحلة الإثبات من محاكمته بقضايا فساد، وقال نتنياهو أن "النيابة العامة في رحلة صيد" هو المستهدف فيها؛ و"لم يكونوا يحققون أو يبحثون عن جريمة، كانوا يبحثون عن شخص واحد؛ عني أنا"؛ وقال: "بصفتي شخصًا يدافع عن حكم القانون، جئت إلى المحكمة للاستماع إلى المدعية (ليئات بن آري)، من ناحية أخرى، في جلسة الاستماع، عندما قدم المحامون حجج دفاعهم لمصلحتي، لم تكن المدعية نفسها حاضرة حتى؛ لا يوجد ما هو أكثر من ذلك، يثبت أن جلسة الاستماع في قضيتي كانت عرضًا، لعبة مبنية على التلاعب"؛ وأضاف: "أتمنى أن تجرى المحاكمة بشكل مختلف؛ لكن ليس لدي توقعات من مكتب النيابة العامة؛ لقد سمعت اليوم ادعاءات عن سوء استخدام السلطة الحكومية؛ الإجراء برمته ضدي كان سوء استخدام للسلطة من قبل النيابة"، وأنهم خالفوا "قانون أساس: الحكومة"، وذلك بفتح تحقيق ضد رئيس الحكومة دون الحصول على موافقة المستشار القضائي للحكومة.
  واتهم نتنياهو النيابة العامة بـ"تبييض تحقيقات، وأجرت عمليات مسح غير قانونية، واعتمدت على تسجيلات مكررة ومزدوجة، وتجاهلت شهادات وشكاوى مهمة، وسربت مواد التحقيق على نطاق واسع لوسائل الإعلام حين كانت هي الوحيدة من يملك مواد التحقيق، وابتزت الشهود بتهديدات صعبة".
واعتبر نتنياهو أن موعد تقديم لائحة الاتهام ضده وإطلاق محاكمته، لم تكن من باب الصدفة خلال الحملات الانتخابية: "يتم سحق دولة بأكملها مرارًا وتكرارًا. يتحدثون بصوت عالٍ جدًا عن الديمقراطية، لكنهم يسحقونها".
 
وزير الخارجية الأذري: الشراكة مع إسرائيل قوية ومتعددة المجالات
     أكد وزير خارجية أذربيجان "جيهون بيراموف" أن العلاقات بين بلاده وإسرائيل وثيقة ومفيدة للطرفين وتشمل المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية وغيرها؛ وخلال مقابلة مع صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، أعرب عن امتنانه وشكره لإسرائيل بسبب دعمها لبلاده أثناء وبعد الحرب مع أرمينيا في إقليم "كاراباخ"؛ الصحيفة إلى أن العلاقة بين إسرائيل وأذربيجان "تُعد واحدة من أكثر الإنجازات التي حققتها إسرائيل، حيث أن أذربيجان دولة ذات أغلبية شيعية وتعتبر إسرائيل واحدة من أقدم حلفائها، وواحدة من أكثر شركائها الاستراتيجيين"؛ وبحسب الصحيفة، فقد نشأت صداقة عميقة بين البلدين خلال الحرب في إقليم كاراباخ عام 2020، والتي حققت فيها أذربيجان انتصارًا بمساعدة الأسلحة الإسرائيلية.
 
فيسبوك تخطط لفتح مركز لتصميم الرقائق الإلكترونية بإسرائيل
     أفادت صحيفة هآرتس، بأن شركة فيسبوك تعتزم فتح مركز لتصميم الرقائق الإلكترونية الدقيقة في إسرائيل لدعم عمليات التخزين والمعالجة؛ وقالت الصحيفة، إن الخطة لا تزال في مراحل مبكرة، حيث تبحث فيسبوك حالياً عن مسؤول تنفيذي محلي لقيادة المشروع، وأن المركز سوف يركز على تطوير رقائق لمراكز بيانات فيسبوك؛وكانت "هآرتس" أفادت في وقت سابق بأن شركة جوجل تعتزم فتح مركز بيانات في إسرائيل، وأن الأمر قد يستلزم إنفاق مئات الملايين من الدولارات.
التوصيات: 52 لنتنياهو و45 للبيد و7 لبينيت
     بدأ رئيس كيان العدو، رؤوفين ريفلين، مشاوارات مع الأحزاب من أجل الحصول على توصيتها بمرشح يكلفه بتشكيل حكومة جديدة؛ وافتتح المشاورات، باستقبال ممثلي كل حزب على انفراد، بالقول إن "الاعتبار المركزي الذي سيوجهني هو إلقاء مهمة تشكيل الحكومة على عضو الكنيست الذي لديه أعلى الاحتمالات لتشكيل حكومة تحظى بثقة الكنيست؛ ومؤكد أن المشاورات مع الكتل ستسمح بأن أحصل على معطيات حول من لديه الاحتمالات الأفضل؛ هكذا عمل رؤساء إسرائيل دون خوف"؛ وامتنع حزب "تيكفا حداشا"(6 أعضاء) برئاسة ساعر، عن تسمية مرشح لتشكيل الحكومة، وبذلك يتجمد رصيد يائير لبيد عند 45 توصية حصل عليها من أحزاب "العمل" و"ميرتس" و"كاحول لافان" و"يش عتيد"، و"يسرائيل بيتينو"، وحصل نتنياهو، على توصية 52عضو عن أحزاب الليكود" و"شاس" و"الصهيونية الدينية" و"يهدوت هتوراه"؛ وأوصى حزب بيتنا(7) إلى بينيت.
 جيش العدو يتسلم "أكثر طائرات التجسس تطورا في العالم"
      أفاد جيش العدو ووزارة الحرب الإسرائيلية، بأن قاعدة "النقب" الجوية، تسلمت يوم الأحد، "أكثر طائرات المخابرات تطورا في العالم، من طراز أورون؛ وأن "هذه الطائرات ستزود ببنية تحتية استخبارية متعددة المهام، قائمة على أنظمة استخبارية فائقة التطور، ما يتيح المجال أمام أذرع الجيش المختلفة، للحفاظ على التفوق الاستخباري أمام التحديات القائمة في المنطقة؛ كما قال قائد القوات الجوية، اللواء عميكام نوركين، إن "طائرات أورون  تدل على مدى تطور القوة الجوية لضمان استمرار التفوق الاستخباراتي لإسرائيل في سماء الشرق الأوسط، وحماية الأجواء الإسرائيلية"، موضحا أن "قدرات الطائرة آخذة في الازدياد، وأن الطائرة تعتبر إضافة إلى القدرات العملياتية والاستراتيجية الموجودة بالفعل في القوات الجوية،وبحسب موقع "i24news" العبري، تم تطوير طائرات "أورون" من قبل إدارة الأبحاث وتطوير الأسلحة والبنية التحتية التكنولوجية التابعة لوزارة الأمن والقوات الجوية وقسم المخابرات والصناعة البحرية والجوية، بعد استخلاص العبر من حروب وعمليات الماضي؛ ووفقا للموقع، تتميز طائرات "أورون" بأداء طيران ممتاز، وتكلفة صيانة منخفضة، كما سيتم تجهيزها بالرادار وأنظمة استخبارات متطورة.
إسرائيل تقرر "عدم الرد" على ما جرى في الأردن بـ"صورة رسمية"
      أفادت قناة "كان" بأن "إسرائيل قررت عدم الرد على ما جرى في الأردن بصورة رسمية وعدم إصدار بيان دعم للملكة الهاشمية"؛ وفيما يخص "الصمت الإسرائيلي"، قالت وسائل إعلام العدو إنه "في هذه الحالة طرح هذا الموضوع على طاولة المسؤولين وتم فحص إمكانية الإنضمام إلى لائحة طويلة جداً من الدول تضمنت الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي والسعودية والتي تعتبر ربما متورطة في هذا الانقلاب أو محاولة الانقلاب"؛ وأشارت إلى أن "إسرائيل قررت في النهاية عدم الرد بصورة رسمية وعدم إصدار بيان دعم للملكة الهاشمية، وذلك لأن الفهم هو أن "إسرائيل" أصلاً لا تعتبر جهة مفضلة في الرأي العام الأردني"، مشيرةً إلى أن "كل تدخل لها في القضية سوف يؤجج النفوس أكثر"؛ونقل موقع "i24news"عن مصدر مطلع قوله إن "التحقيقات الجارية في الأردن حالياً كشفت أن الأجهزة الأمنية رصدت تواصل ضابط سابق في الموساد مع زوجة الأمير حمزة بن الحسين مساء السبت" ؛كذلك قال محلل الشؤون العربية في "القناة 13" إن "شركة إسرائيلية من خريجي الشاباك والموساد، تم إستئجارها في العام 2017 من أجل مساعدة الملك عبد الله بحملة معينة، وحينها بدأت تكتشف أن الأميرة بسمة أخت الملك حسين وزوجها وليد الكردي صاحب احتكار الفوسفات، ينسجون محاولة انقلاب وهذا ما أثار الملك عبد الله، وهكذا أنقذ الإسرائيليون الملك عبد الله"؛وفي وقت سابق، أكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" ، نقلاً عمّا وصفتهم بـ"المصادر الكبيرة جداً في الأردن"، أنّ السعودية وإحدى إمارات الخليج "كانتا متورطتين من وراء الكواليس، في محاولة الانقلاب في الأردن".
 
جيش العدو يجري مناورات جوية واسعة فوق المباني الحكومية
     يجري جيش العدو منذ صباح الأثنين مناورات جوية واسعة، تستمر لعشرة أيام؛ ووفقاً للمتحدث باسم الجيش ، سيبدأ سلاح الجو، مناورات جوية واسعة، وأضاف بيان للجيش، أن حركة الطائرات ستلاحظ في جميع أنحاء المناطق خلال هذه المدة، مشيرًا إلى أنها ستحلق فوق مقرات حكومية وطبية وغيره، وسيتم إرسال التحية للجمهور الإسرائيلي بعد عام صعب من التعامل مع فيروس كورونا.
منصور عباس يقرر دعم حكومة برئاسة نتنياهو من الخارج بـ "شرط"
      نقلت هيئة البث الإسرائيلية (مكان)، عن مصدر رفيع في (القائمة العربية الموحدة) أن رئيسها منصور عباس قرر دعم حكومة برئاسة بنيامين نتنياهو من الخارج؛ وأن هذا التأييد مشروط بعدم تولي ايتمار بن غفير،من (الصهيونية المتدينة) منصبا وزارياً؛وأوضح بأن موقف "الموحدة" قد يتغير في حال تلقت عروضاً أفضل أوإذا لم تتم تلبية مطالبها؛ ويطالب عباس بزيادة الميزانية الخاصة لمحاربة الجريمة في المجتمع العربي، وإلغاء قانون "كامينتس" المتعلق بالبناء وتغيير "قانون القومية" أو إدخال تعديل عليه وتخويل السلطات المحلية صلاحيات أوسع.
الصين شريكة بمشروع إسرائيلي حيوي دون علم المؤسسة الأمنية
      وقعت شركة إسرائيلية على اتفاقية مع شركة صينية مملوكة للدولة، لبناء منشأة صناعية للطائرات المدنية بالقرب من قاعدة عوفدا الجوية التي تقع بالقرب من مدينة إيلات، وذلك دون علم وزارة الأمن الإسرائيلية، وعلى الرغم من المطالبة الأميركية بتقليص حجم الاستثمارات الصينية في إسرائيل؛وذكرت صحيفة "هآرتس" نقلا عن مصادر في وزارة الأمن ،أن الوزارة وقعت عقدا مع شركة Airpark الإسرائيلية لبناء المنشأة الصناعية، غير أن الأخيرة وقعت لاحقًا على اتفاقية فرعية مع الشركة الصينية دون علم الوزارة؛ وقررت الوزارة فتح تحقيق بالموضوع، وأشار التقرير إلى أن وزارة الأمن وقعت نيابة عن الحكومة الإسرائيلية، عقدا مع شركة Airpark الملوكة لشركة I.E.S Holdings Ltd الإسرائيلية، يعطي لشركة Airpark الإذن باستخدام وتلقي المساعدة والخدمات من قاعدة عوفدا الجوية العسكرية لإنشاء منشأة صناعية للطائرات المدنية، في شباط 2019؛ وبموجب الاتفاقية، سيقدم المرفق مجموعة من الخدمات لصناعة الطيران العالمية، بما في ذلك خدمات تحسين الطائرات، والتجديد، والتعديل، والتخزين، والحفظ، والتفكيك وغيرها من الأنشطة الصناعية.
 
نتنياهو يدعو ساعر وبينيت إلى "حكومة يمينية مستقرة"
      دعا رئيس حكومة العدو، بنيامين نتنياهو، كل من رئيس حزب "يمينا"، نفتالي بينيت، ورئيس حزب"تيكفا حداشا"،غدعون ساعر، إلى "وضع الخلافات جانبا"، والانضمام إلى "حكومة يمينية مستقرة" تحت قيادته، واعتبر أن "الشعب قال كلمته. اليمين حصل على أغلبية واضحة"؛وطالب نتنياهو بينيت وساعر إلى "ترك رواسب الماضي وراءنا"، وتشكيل حكومة يمينية مسقرة تحكم لسنوات طويلة، معتبرا أنه "بعد إجراء انتخابات في ثلاث مرات متتالية وجاءت نتائجها غير حاسمة، أظهرت نتائج الانتخابات الأخيرة حصول اليمين على أغلبية واضحة تتيح تشكيل حكومة يمينية وقيادة إسرائيل إلى إنجازات هائلة"؛واعتبر نتنياهو أن "أي حكومة تشكل غير هذه الحكومة (يقصد حكومة من الليكود والأحزاب الحريدية والصهيونية الدينية والفاشية و"يمينا" و"تيكفا حداشا") هي حكومة يسارية غير مستقرة، ستشكل على الرغم من الأيديولوجيا التي عبرت عنها غالبية الجمهور؛ حكومة كهذه ستدمر الإنجازات التي حققناها وستسقط سريعا".
 
  رد فعل الحكومة على الأزمة الاقتصادية كان بطيئا
       انتقد تقرير صادر عن بنك إسرائيل؛ رد فعل الحكومة البطيء على خلفية جائحة كورونا، بما يتعلق بخطط مساعدات للمستقلين والمصالح التجارية الصغيرة، لكنه أشار إلى أن شدة الضرر اللاحق بالاقتصاد الإسرائيلي كان معتدلا قياسا بالدول المتطورة؛ ودعا بنك إسرائيل إلى استغلال أزمة كورونا من أجل زيادة إنتاجية سوق العمل، "بواسطة سياسة حكومية لتحفيز مدروس للعمل من البيت"؛ وأضاف أن "زيادة الاستثمار في المرافق الاقتصادية وخاصة في البنية التحتية، وفي مقدمتها البنية التحتية للمواصلات العامة، من أجل زيادة الإنتاج الإسرائيلي" ؛وأكد بنك إسرائيل أن أزمة كورونا كانت أشد من الأزمتين الاقتصاديتين السابقتين في الأعوام 2001 – 2003 و2008 – 2009. وبرز تراجع الاستهلاك الشخصي بنسبة 9.5% كأحد مميزات الأزمة الحالية وشكلت "مركز الصدمة"، وذلك رغم ارتفاع الأجور. إلا أن شدة القيود المفروضة على الأنشطة الاقتصادية تسببت بتراجع كبير في الاستهلاك الشخصي قياسا بدول أخرى.
 
تحقيق يكشف تعاونا سريا بين فرنسا والعدو
     كشف تحقيق استقصائي نشره موقع "أوريان" الفرنسي، عن تعاون عسكري سري بين فرنسا والاحتلال، رغم وجود تنافس بينهما في مبيعات الأسلحة خصوصا إلى أفريقيا؛ وأن تل أبيب وباريس لديهما علاقات ودية في العديد من المجالات، مشيرا إلى أن التعاون العسكري يطال مجالات مرتبطة بحرب المستقبل التي تجمع بين القيادة الرقمية والطائرات دون طيار والروبوتات؛ وأشار التحقيق إلى أن الإسرائيليين يشتهرون بكسر الأسعار من أجل الاستيلاء على أسواق السلاح، منوها إلى أن إسرائيل استثمرت كثيرا في القارة الأفريقية منذ اتفاقيات أوسلو، لا سيما في مجال حماية السلطات القائمة؛ وذكر أن هناك بعض النقاط التي يتعاون بها الطرفان، منوها إلى أن مرتزقة إسرائيليين يقومون منذ فترة طويلة بتأطير كتيبة التدخل السريع (BIR) في الكاميرون، وهي وحدة نخبة تحت قيادة الرئيس بول بيا؛ وتقوم الشركات الإسرائيلية بتجهيز كتيبة التدخل السريع، خاصة ببنادق هجومية؛ وهذا من شأنه إزعاج الصناعيين الفرنسيين الذين تعد الكاميرون زبونا تقليديا لديهم.

 
صحيفة: تركيا تبدي استعدادها لإرسال سفير لتل أبيب.. وهذا هو الخلاف الرئيسي
      أفادت صحيفة يسرائيل هيوم، بأن تركيا أبدت لإسرائيل استعدادها لإرسال سفير لتل أبيب؛ وأن تركيا بعثت برسالة إلى إسرائيل بأنها مستعدة لإرسال سفير إلى تل أبيب، بمجرد أن تتعهد إسرائيل بإرسال سفير إلى أنقرة في نفس الوقت؛ وكان الخلاف الرئيسي بين الجانبين ولا يزال حول وجود كبار قادة حماس في اسطنبول.
  
كشف تفاصيل تهريب 13 يهوديا إلى دولة عربية
      كشفت قناة "كان" الرسمية عن تهريب 13 يهوديا يمنيا في عملية سرية؛ وأن اليهود اليمنيين الـ 13 تم تهريبهم إلى مصر، ويريد بعضهم الهجرة إلى إسرائيل وهي الخطوة التي توقفت على خلفية اعتراض أحدهم على تلك الخطوة؛ وأضافت أنه لم يبق أمام هؤلاء اليهود إلا الاستجابة لضغوط أقاربهم للحاق بهم إلى إسرائيل، أو الهجرة إلى الإمارات كما فعلت من قبل عائلات يهودية يمنية مؤخرا؛ وبذلك لم يبق في اليمن سوى 6 مواطنين يهود من بينهم ليفي مرحافي المعتقل لدى "أنصار الله" منذ 2016 بدعوى التورط في تهريب مخطوطة توراتية قديمة إلى إسرائيل في العام نفسه؛وبحسب القناة فإن اليهود الواصلين إلى مصر هم من أقارب مرحافي وزاره بعضهم في سجنه قبل مغادرتهم اليمن، وقالوا إن ظروف اعتقاله قد تحسنت وتُبذل جهود متواصلة للإفراج عنه؛ فيما أوضحت قناة "i24news" الإسرائيلية أنه تم إحضار مخطوطة التوراة إلى إسرائيل في آذار 2016 مع 17 من أبناء الجالية اليمنية، واستقبلهم في حينه رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو ؛والتقطت لهم صورة مع مخطوطة التوراة، هذه الصور أثارت غضب الحوثيين الذين باشروا بالتحقيق حول ذلك واعتقلوا مرحافي، الذي لا يزال معتقلا لدى الحوثيين وتبذل الجهود لإطلاق سراحه.
   

2021-04-15 11:20:06 | 667 قراءة

مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية