التصنيفات » أخبار الكيان الإسرائيلي

15-9-2021
أخبار العدو
 15-9-2021

 
العناوين
1 - “نقابات النقل الجوي” استنكرت خرق العدو الاسرائيلي للأجواء اللبنانية: جريمة ضد الإنسانية
2 - نقل النفط الإماراتي للغرب عبر إسرائيل.. صفقة سرية مهددة بالإلغاء
3- موقع بريطاني: منح الاتحاد الأفريقي إسرائيل صفة مراقب خطوة خطيرة أخرى
4 - خبراء إسرائيليون: لهذا نحتاج حرسا وطنيا من 100 ألف جندي لمواجهة "أعداء إسرائيل"
5 - "جيروزاليم بوست": دول التحالف إستخدمت أسلحة إسرائيلية الصنع خلال 20 عاماً ضد "طالبان"
6 - رئيس وزراء إثيوبيا ونظيره الإسرائيلي إتفقا على تعزيز التعاون
7 - سفراء أوروبيون رفضوا الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وقاطعوا حفلا للسفارة الأمريكية
8 - دبلوماسي إسرائيلي يدعو لتعزيز العلاقات مع ملك الأردن ويكشف الأسباب
9 - الإمارات غاضبة وبوادر أزمة .. وزيرة إسرائيلية تطالب بإلغاء هذه الإتفاقية مع أبوظبي
10 - إسرائيل تشن غارات جوية على مواقع في غزة ردا على إطلاق بالونات حارقة من القطاع
11 - لجنة كورونا الإستشارية توافق على منح اللقاح الثالث لمن هم فوق 40 عاما
12 - رئيس الوزراء يتوجه إلى واشنطن للاجتماع مع الرئيس الأمريكي بايدن
13 - بينيت يؤكد أنه سيتوجه إلى القاهرة قريبا للاجتماع مع الرئيس المصري
14 - سلاح الجو يغير على أهداف تابعة لحماس في قطاع غزة ردا على إطلاق البالونات الحارقة
15 - رياضي اسرائيلي يفوز ببطولة العالم في القفز العالي حتى سن ال20
16 - الاحتلال يسجل 9800 إصابة جديدة بفيروس كورونا
17 - صحيفة أميركية تصف قوات الاحتلال الإسرائيلي بـ"جيش التطهير العرقي"
18 - وفاة عضو كنيست عربي بنوبة قلبية
--------------------------------------------------------
1 - أشار إتحاد نقابات النقل الجوي في لبنان في بيان له الجمعة إلى “اللحظات العصيبة التي عشناها ليلة أمس في قطاع النقل الجوي والطيران بسبب عربدة طيران العدو الإسرائيلي الحربي فوق مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت وعلى خط هبوط الطيران المدني واقلاعه، وتعمد إطلاق صواريخه من فوق المطار والساحل الشمالي له للتلطّي بالطائرات المدنية وجعلها هدفا للدفاعات الجوية السورية”. وأكد الاتحاد أن “هذا العدوان هو جريمة ضد الإنسانية”، رافعا الصوت عاليا إلى “جميع المحافل الدولية ولجان حقوق الإنسان وسلامة الطيران الدولية لوضع حد لتمادي دولة الإجرام في تعريض المدنيين المسافرين لخطر كارثة مقصودة”.
2 - نقلت وكالة أسوشيتد برس أن المخاوف البيئية تهدد بإلغاء صفقة نفط سرية بين الإمارات وإسرائيل، اللتين أبرمتا العديد من الاتفاقات التجارية منذ تطبيعهما في أغسطس/آب الماضي. وجاء في تقرير للوكالة أن أبو ظبي وتل أبيب أبرمتا صفقة سرية تقضي بنقل النفط الإماراتي إلى الأسواق الغربية عبر ميناء إيلات الإسرائيلي. وقد أبرمت الصفقة العام الماضي ضمن اتفاقية التطبيع بين إسرائيل والإمارات برعاية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب. وطرفا الصفقة هما شركة خطوط الأنابيب الأوروبية الآسيوية، المملوكة للحكومة الإسرائيلية، ومشروع "MED-RED Land Bridge" الإسرائيلي الإماراتي. لكن الصفقة أصبحت موضع تساؤل بعد أن فتحت الحكومة الإسرائيلية الجديدة "مراجعة" بشأنها تحت ضغط المنظمات البيئية الإسرائيلية.
وقد أثارت الخطوة غضب المستثمرين، مما يهدد بحدوث خلاف دبلوماسي بين إسرائيل وحلفائها الجدد في منطقة الخليج.وطالبت الجماعات البيئية الإسرائيلية من المحكمة العليا وقف شحنات النفط. وتعهدت وزيرة البيئة الإسرائيلية بإلغاء خط الأنابيب بالكامل. وقال مسؤولون إماراتيون إن إلغاء الصفقة يشكل انتهاكا للاتفاقيات الدبلوماسية ويمكن أن يضر بالعلاقات. وتأتي هذه التطورات المخيبة في وقت يتطلع فيه الجانبان إلى تنمية علاقاتهما الاقتصادية. وذكرت دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية أن البلاد سجلت واردات بقيمة 457 مليون دولار من الإمارات في الفترة بين يناير/كانون الثاني 2020 ويونيو/حزيران من العام الجاري، و255 مليون دولار من الصادرات إلى الإمارات. وقالت دبي، التي تضم أكبر ميناء في المنطقة لإعادة الشحن في جبل علي، في يناير/كانون الثاني الماضي إن التجارة الثنائية منذ سبتمبر/أيلول 2020 بلغت 272 مليون دولار. وقال زئيف لافي من اتحاد غرف التجارة الإسرائيلية إن التطبيع وسّع تجارة إسرائيل داخل منطقة الشرق الأوسط عبر الإمارات. وأضاف "أصبحنا أكثر اندماجا في المنطقة بكثير". واعتبر أن الاتفاق المبرم مع الإمارات يشجع التجارة مع مصر والأردن، اللتين وقعت إسرائيل معهما اتفاقات سلام منذ عقود. وأضاف "رأى الكثيرون في مجتمع الأعمال في هذين البلدين أنه لا بأس من ممارسة الأعمال في إسرائيل.. نشهد اهتماما من رجال الأعمال أكبر بكثير".
3 - موقع بريطاني: منح الاتحاد الأفريقي إسرائيل صفة مراقب خطوة خطيرة أخرى
انتقد مقال نشره موقع "ميدل إيست آي" (Middle East Eye) البريطاني منح الاتحاد الأفريقي (AUC) إسرائيل صفة مراقب، واعتبر أن حجة حل الدولتين أعطت الاتحاد والدول الغربية وغيرها المبرر للتغاضي عن انتهاكات إسرائيل لحقوق الفلسطينيين. ووصف المقال -الذي كتبه الجنوب أفريقي تافي محكا- قرار الاتحاد بأنه خطوة خطيرة أخرى تعبر عن التقاعس في الوقوف مع القضية الفلسطينية.
4 - خبراء إسرائيليون: لهذا نحتاج حرسا وطنيا من 100 ألف جندي لمواجهة "أعداء إسرائيل"
الأحداث الأخيرة والتوترات الأمنية التي تواجهها إسرائيل تشير إلى أن هناك تحولات وتغييرات في ذهنية ومنطق "أعداء إسرائيل" الذين نأوا بأنفسهم عن مواجهة شاملة.
خلص تقدير موقف لباحثين إسرائيليين أن ثمة قاسما مشتركا للتوترات الأمنية التي تواجهها إسرائيل على 3 جبهات في لبنان وقطاع غزة وإيران، وإن كانت التطورات الميدانية على كل جبهة ذات خلفية وتداعيات منفصلة ومختلفة، بيد أن القاسم المشترك هو الجرأة المفرطة من قبل ما يسمى "أعداء إسرائيل" وأيضا إعادة بلورة وفرض قواعد عسكرية جديدة بالمواجهة مع إسرائيل.
ووفقا لمقال مشترك نشر في صحيفة "يديعوت أحرونوت" كتبه عاموس جلعاد وميخائيل ميلشتاين الباحثان في "المعهد للسياسة والإستراتيجية" بالمركز المتعدد المجالات في هرتسيليا، تمثلت قواعد اللعبة الجديدة والقواسم المشتركة للتوترات، والتحديات الأمنية التي تواجهها إسرائيل، بالحرب على غزة، في مايو/أيار الماضي، واستهداف سفن بمياه الخليج التي تتهم تل أبيب إيران بمهاجمتها، وتوجهت التوترات الأمنية مطلع أغسطس/آب الجاري، بإطلاق حزب الله قذائف صاروخية من لبنان باتجاه بلدات إسرائيلية بالجليل.
5 - أفادت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، أن دول التحالف (الناتو) في أفغانستان، استخدمت أسلحة إسرائيلية الصنع خلال الـ20 عاماً من الحرب ضد حركة "طالبان". وأشارت "جيروزاليم بوست"، إلى أنه "بالرغم من أن القوات الإسرائيلية لم تكن متواجدة في تلك الدولة (أفغانستان) الواقعة في وسط آسيا والتي مزقتها الحرب، إلا أن العديد من دول التحالف استخدمت الأنظمة الإسرائيلية خلال الـ20 عاما من القتال ضد الجماعة الجهادية المتطرفة"، مؤكدة أن "العديد من تلك الدول استخدمت الطائرات الإسرائيلية الموجهة عن بعد "RPAs" لجمع المعلومات الاستخباراتية، واستخدمت صواريخ "سبايك" الإسرائيلية الصنع في القتال، بالإضافة إلى استخدام مركبة من طراز "MRAP" إسرائيلية الصنع (وهي مدرعة مضادة للكمائن والألغام)". وكشفت في تقريرها، أن "الطائرات بدون طيار كانت واحدة من أنظمة الأسلحة الإسرائيلية الرئيسية التي استخدمتها الجيوش الأجنبية في أفغانستان"، مشيراة إلى أن "سلاح الجو الألماني بدأ في تشغيل طائرة "أيتان" أو "حيرون-تي بي" في أفغانستان عام 2010، (وهي طائرة بدون طيار تقوم شركة IAI الإسرائيلية بصنعها، وبدأ الجيش الأسترالي عام 2005، أيضًا في تشغيل طائرة "سكايلارك 1" بدون طيار".
بالإضافة إلى ما سبق، أوضحت الصحيفة أنه "تم استخدام صاروخ "Spike NLOS (Non Line Of Sight)" التابع لشركة "رافائيل" لأنظمة الدفاع المتقدمة الإسرائيلية من قبل الجيشين البريطاني والكندي في أفغانستان، وأثبتت دقة الصاروخ فائدتها في المعارك ضد طالبان"، مشيرةً إلى أنه "مع مغادرة القوات الغربية لأفغانستان وفرض حركة طالبان سيطرتها في البلاد، فقد حصلت الحركة أيضا على أسلحة أمريكية متطورة، بما في ذلك بعض الطائرات بدون طيار، ولكن مع إنهاء الكنديين والبريطانيين والألمان قتالهم قبل عدة سنوات، فمن غير المرجح أن تكون طالبان قد وضعت أيديها على الأنظمة الإسرائيلية الصنع التي قاتلت ضدهم لفترة طويلة".
6 - أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، أنه إتفق مع نظيره الإسرائيلي، نافتالي بينيت، خلال إتصال هاتفي، على تعزيز التعاون بين البلدين. وأشار أبي، في تصريح على مواقع التواصل الإجتماعي، إلى "أنني سعدت بإجراء محادثات مع بينيت حول قضايا ثنائية ودولية. تعهدنا بمواصلة تعزيز التعاون بين بلدينا". وسبق أن زار أبي إسرائيل في أيلول 2019، حيث وقع الجانبان إتفاقات في مجالات الزراعة والمياه والري والصحة والعلوم وتكنولوجيا.
7 - يبدو أن هناك أزمة جديدة تلوح في الأفق بين دول الاتحاد الأوروبي، تحديدا فرنسا وألمانيا، من جانب، وإسرائيل وأمريكا من جانب آخر بسبب مدينة القدس المحتلة، ومدى ضرورة أن تتضمنها اتفاقية واضحة بين الفلسطينيين والإسرائيليين تقوم على مبدأ حل الدولتين. وفي هذا السياق قاطع بعض سفراء الاتحاد الأوروبي لدى إسرائيل، مراسم الاحتفال بيوم الاستقلال الأمريكي، التي أقيمت في السفارة الأمريكية في مدينة القدس المحتلة، يوم الرابع من يوليو –تموز الماضي. ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية عن مصادر قولها، إن سفراء ألمانيا وفرنسا كانوا من بين السفراء الذين تمت دعوتهم وفضلوا عدم الحضور، بسبب أن أوروبا لا تعترف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل. وأضافت المصادر أنه فيما يتعلق بالاتحاد الأوروبي، فإن القدس كانت ولا تزال جزءًا لا يتجزأ من الاتفاقية المحتملة لحل الدولتين، ومن ثم يرفض الاعتراف بها كعاصمة لإسرائيل. ولم ترد السفارة الفرنسية على طلب توضيح من الصحيفة الإسرائيلية، بينما قالت السفارة الألمانية : “موقفنا من قضية القدس لم يتغير”. وكذلك، أعرب المبعوثون الأوروبيون أن رفضهم للحفل الأمريكي بسبب أن مبنى السفارة الأمريكية يقع خلف الخط الأخضر. وحضر الحفل سفراء رومانيا، وبريطانيا، وممثلو سفارات كوسوفو، وأستراليا، والنرويج، وهندوراس، وجواتيمالا، وكندا.
وحضر حفل السفارة الأمريكية كل من نفتالي بينيت، رئيس الوزراء الإسرائيلي، ويوعاز هندل وزير الاتصالات، وموشيه ليون رئيس بلدية القدس، ويعقوب شبتاي، مفوض الشرطة الإسرائيلية. وتسبب قرار السفراء الأوروبيين بحرج كبير خاصة للولايات المتحدة، بعد خطوات الرئيس الأمريكي جو بايدن، جدد العلاقات بشكل إيجابي مع الاتحاد الأوروبي، بعد 4 سنوات متوترة في ظل إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. وكانت إسرائيل قد احتلت القدس الشرقية في عام 1967، ثم أعلنت ضمها في خطوة رفضها المجتمع الدولي. وحتى الآن، لم تنقل سوى 4 دول سفاراتها إلى القدس وهي الولايات المتحدة الأمريكية وكوسوفو وغواتيمالا وهندوراس.
8 - أكد دبلوماسي إسرائيلي، أن لدى بلاده مصلحة واضحة في تعزيز التعاون مع الأردن ومواجهة العوامل التي تحاول عمداً إضعاف العلاقات بينهما. وأوضح السفير الإسرائيلي السابق في الأمم المتحدة، ووكيل وزارة الخارجية الأسبق، دوري غولد، أن لقاء رئيس الوزراء نفتالي بينيت بالملك عبد الله في الأردن، قد يعتبر علامة على وجود عملية تسوية في علاقاتهما الدبلوماسية. وأشار إلى أن ذلك بالرغم من تزامن ذلك مع تقارب في العلاقات الأردنية الإيرانية، ولو من بوابة “السياحة الدينية”، وعلاقة ذلك بقرب التوقيع على الاتفاق النووي مع إيران.
وأشار غولد رئيس مركز القدس للشؤون العامة والدولة، إلى أن “التقارب الأردني الإسرائيلي يعيدنا لاتفاق السلام في 1994، وما تضمنته من اعتراف إسرائيل رسميا بـ”الدور الخاص” للأردن في الأماكن المقدسة الإسلامية في القدس. واستدرك بالقول: “رغم أنه خلال جهود إدارة دونالد ترامب لدفع “صفقة القرن“، خشيت النخب الأردنية من تغير وضعها؛ لأن الولايات المتحدة وإسرائيل، ستمنحان السعودية هذا الدور كجزء من اتفاقية سلام مع إسرائيل”. وأكد أن “القلق الأردني اتضح لاحقا أنه كان خاطئا تماما، ورغم ذلك، فإن القلق في الأردن استمر، رغم أن السعودية لديها مصلحة سياسية إقليمية في ضمان حماية جميع الأماكن المقدسة للإسلام، وموقفها الثابت أن مكة هي أقدس مدينة للإسلام، وليس لها منافسة، وتمثل موقفها الحازم بمعارضة الجهود المبذولة لمنح مدن أخرى مكانة دينية مماثلة”. وزعم أن “المعطيات الإسرائيلية المتوفرة تؤكد أن الفرع الشمالي للحركة الإسلامية بزعامة رائد صلاح، دأبوا على الحديث الدائم عن تقويض إسرائيل لأساسات المسجد الأقصى، وهو كلام يعود منذ أيام الحاج أمين الحسيني، واليوم تستخدم حماس ذات الشعارات لتحريض الفلسطينيين”. وأشار إلى أن “التقارب الأردني الإسرائيلي يتزامن مع ما تشهده الخريطة الاستراتيجية في الشرق الأوسط من تغير بشكل كبير، ولذلك فإن ما تحتاجه إسرائيل والأردن هو العودة للتحدي الاستراتيجي الرئيسي الذي يواجهانه”. وزعم أن “الاردن شريك استراتيجي حيوي لإسرائيل، كما كان منذ توقيع معاهدة السلام من قبل الملك حسين ورئيس الوزراء إسحاق رابين” على حد وصفه. وأضاف أنه “في السنوات التي أعقبت توقيع اتفاق السلام بين الأردن وإسرائيل، تحدث البلدان عن شراكتهما الاستراتيجية”. وتابع: “واليوم في ظل وجود تهديدات جديدة لكليهما، فإن من المهم أن نتذكر أنه كانت هناك فرص جديدة في الآونة الأخيرة أيضا لكل من عمان وتل أبيب”. وختم بالقول إن “هذا هو المكان والزمان الذي تحتاج فيه الأردن وإسرائيل إلى التعاون معا، بدلاً من تشتيت انتباههما بعوامل تسعى إلى إضعاف العلاقات بينهما، وتعريض استقرار البلدين للخطر، مما سيجعلهما في نهاية المطاف أكثر عرضة للخطر”. وفي وقت سابق قال مسؤول أمني إسرائيلي كبير سابق إنه بعد أقل من شهر من تشكيل الحكومة الجديدة، رأى اثنان من كبار أعضائها، رئيسها ووزير خارجيتها، أن هناك حاجة ماسة إلى اتخاذ خطوات إيجابية مهمة تجاه الأردن، جارتنا من الشرق. وأضاف أفرايم هاليفي رئيس جهاز الموساد الأسبق ورئيس مجلس الأمن القومي الأسبق، في حوار مع مجلة يسرائيل ديفينس للعلوم العسكرية: “أمضيت ساعات في الأردن أكثر من العديد من المسؤولين الإسرائيليين الآخرين”. وأكمل: “لقد دعيت أكثر من مرة إلى استخدام خدماتي الجيدة كحلقة وصل مع الملك حسين لتصحيح الأخطاء الجسيمة التي ارتكبها إسرائيليون في العلاقات مع الاردن”. وقال: “إنني على مدى ثلاث سنوات رئيساً للموساد، أرسيت الأسس لاستمرار العلاقات الجيدة والإيجابية مع الملك الجديد عبد الله الثاني، وتحديدا بين 1999 و2003، حيث نشأت علاقات وثيقة جدًا بيني وبينه، كما أني كنت شريكًا نشطًا في صياغة اتفاقية السلام مع الأردن، وأقمت علاقات خاصة مع الملك حسين”. وأكد أن “الحكومة الإسرائيلية السابقة تسببت في أضرار جسيمة للعلاقات مع الاردن، مع أنه رصيد استراتيجي من الدرجة الأولى لإسرائيل”. وتابع: “يسعدني أن الحكومة الجديدة اتخذت هذه الخطوات، قبل حدوث أضرار استراتيجية حقيقية، بحيث قد تتدهور العلاقات الثنائية بين عمان وتل أبيب، وتضر بمصالح أمنية حيوية”. وختم بالقول: “وقد تكونان تضررتا من خلال الحدود المشتركة بينهما، وهي الحدود الأطول بين دول الجوار”.
9 - كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن بوادر أزمة دبلوماسية بين “إسرائيل” والإمارات على خلفية قرار لوزيرة حماية البيئة جيلا جاملئيل. وطلبت الوزيرة إلغاء الإتفاقية التي تسمح للإمارات بنقل النفط عبر “اسرائيل” إلى العالم . ونقل الإعلام العبريّ عن مصادر في أبو ظبي قولها إنّه إذا ألغت “اسرائيل” الاتفاقية مع الإمارات فإنها ستتسبب بأزمة في العلاقات بين الجانبين، كما سيعرض ذلك اتفاقيات التطبيع للخطر.
يُشار إلى أن نقل شحنات النفط الإماراتية المُصدرة إلى أوروبا عبر خط أنابيب إسرائيلي أغضب دعاة حماية البيئة. وأرسلت وزيرة حماية البيئة جيلا جاملئيل رسالة إلى مستشار الأمن الوطني الإسرائيلي قالت فيها “أنوار التحذير تومض بالفعل” وطالبت بإلغاء الصفقة مع الإمارات. وأضافت أن ما تم الاتفاق عليه خلف أبواب مغلقة أكثر من اللازم ولا تزال السرية تكتنفه.
وكتبت جاملئيل في رسالتها تقول: نتوقع زيادة معدل رسو الناقلات في ميناء إيلات من ستة سنوياً إلى أكثر من 50 ناقلة سنوياً. إن استمرار هذه الصفقة سيكون مأساة لأجيال سواء من الحوادث التي قد تقع أو أي سيناريو في أوقات الحرب”. وقالت الوزيرة الجديدة لحماية البيئة في الحكومة الائتلافية الجديدة أن الصفقة خطأ وإن على الحكومة معارضتها. أما شركة خطوط الأنابيب فقالت أن النشاط الجديد جزء من عملياتها العادية وإنه يلبي أشد المعايير العالمية صرامة، بخلاف أن المكاسب السياسية لا يمكن تجاهلها. وأضافت في بيان أن من المتوقع أن تستفيد إسرائيل استفادة كبرى من الاتفاق الذي سيعزز اقتصادها ومكانتها الدولية، ويضمن أيضاً استقلالها في مجال الطاقة وأمنها. وقدمت جمعية حماية البيئة مع جماعات أخرى التماساً إلى المحكمة العليا في إسرائيل لإصدار أمر مؤقت بتجميد الاتفاق. وقالت نوا يايون، رئيسة القسم القانوني في جمعية حماية الطبيعة الإسرائيلية، أن من المقرر أن تعرض الدولة موقفها الرسمي في الأيام المقبلة. واضافت أن أغلب التفاصيل الخاصة بالصفقة سرية قانوناً. ولا نعرف سوى القليل عنها، لكن هذا القليل يجعلنا في غاية القلق. وأثارت سلسلة السفن المنتظر أن ترسو بجوار الشعاب المرجانية الهشة في إيلات وكميات النفط الكبرى التي ستمر عبر إسرائيل غضب المدافعين عن البيئة في البلاد. فلا تزال حية في أذهانهم ذكرى بقعة نفطية بحرية حديثة حولت قطاعاً كبيراً من ساحل إسرائيل على البحر المتوسط إلى اللون الأسود بالقطران. وفي 2014 حدث كسر في أحد أنابيب الشركة وتسربت خمسة ملايين لتر من النفط الخام إلى محمية طبيعية صحراوية. وشعاب إيلات المرجانية فريدة في كونها اتسمت بقدر أكبر من المرونة في مواجهة التغير المناخي في وقت هلكت فيه شعاب كثيرة في مختلف أنحاء العالم. كما أنها مصدر جذب سياحي كبير. غير أن قربها من الميناء يعني أن أقل تسرب من إحدى الناقلات سيتسبب في أضرار جسيمة قد لا يمكن إصلاحها.
10 - نفذ الطيران الحربي الإسرائيلي منتصف ليل الاثنين-الثلاثاء  23/8/2021 غارات جوية على مواقع في جنوب قطاع غزة وشماله، ردا على بالونات حارقة أطلقت من القطاع باتجاه جنوب الدولة العبرية والتي أدى بعضها إلى اندلاع حرائق. وفي الضفة الغربية قتل شاب في الـ15 من العمر برصاص الجيش الإسرائيلي خلال مواجهات.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر أمني فلسطيني قوله إن: "طيران الاحتلال نفذ عدة غارات جوية عدوانية على مواقع لفصائل المقاومة في مدينة غزة وخان يونس (جنوب القطاع) وفي جباليا (شمال)، مما أسفر عن وقوع أضرار مادية من دون أن نبلغ عن إصابات"، وذلك ردا على بالونات حارقة أطلقت من القطاع باتجاه جنوب الدولة العبرية حيث تسبب بعضها باندلاع حرائق. ومن جانبه أكد الجيش الإسرائيلي في بيان أن عددا من مقاتلاته الحربية استهدفت "موقعا لتصنيع الأسلحة تابعا لحماس في خان يونس" ومدخل نفق تحت الأرض في جباليا وموقعا لإطلاق صواريخ يقع تحت الأرض "بالقرب من منازل ومدرسة في الشجاعية"، أحد أحياء مدينة غزة. وأوضح الجيش أن "الضربات جاءت ردا على إطلاق حماس بالونات حارقة على الأراضي الإسرائيلية" انطلاقا من القطاع خلال النهار.
وكانت بالونات حارقة قد أطلقت نهارا من قطاع غزة تسببت باندلاع حرائق في جنوب إسرائيل، كما أعلن عناصر سلطة الإطفاء الإسرائيلية. والبالونات الحارقة أداة يستخدمها نشطاء فلسطينيون بهدف إشعال النيران في الحقول الزراعية الإسرائيلية المحاذية للقطاع. وتحمّل إسرائيل حركة حماس مسؤولية أي خروق مصدرها القطاع الذي يخضع منذ 15 سنة لحصار إسرائيلي مشدد، ويعيش فيه أكثر من مليوني نسمة. وأصيب نحو 41 فلسطينيا السبت بينهم طفل بجروح خطيرة، بنيران إسرائيلية خلال مواجهات دارت على الحدود الفاصلة بين إسرائيل والقطاع، وفق وزارة الصحة في القطاع. وأعلن الجيش الاسرائيلي أن "جنديا من حرس الحدود الإسرائيلي أصيب بجروح خطيرة بنيران حية انطلقت من غزة ويتلقى حاليا العلاج الطبي في أحد المستشفيات".
11 - أوصت لجنة استشارية حكومية من خبراء الصحة بتقديم الجرعة المعززة ضد فيروس كورونا لجميع الإسرائيليين الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما، مما يوسع الحملة الوطنية التي تهدف إلى مكافحة سلالة “دلتا” شديدة العدوى.
حتى الآن شهدت الخطة تلقي أكثر من مليون شخص فوق سن الخمسين، والذين يعانون من نقص المناعة والعاملين في مجال الرعاية الصحية، الجرعة الثالثة. وبعد الإعلان، قال مقدمو الخدمات الصحية في “مئوحيدت” و”مكابي” أنهم سيبدأون في إعطاء اللقاحات المعززة لمن هم في سن 40 عاما فما فوق ابتداء من يوم الجمعة، بانتظار الموافقة النهائية. وقال رئيس الوزراء نفتالي بينيت البالغ (49 عاما)، أنه سيحصل على جرعة معززة يوم الجمعة ودعا جميع المؤهلين للحصول على جرعة اللقاح الثالثة. “هذا هو الوقت المناسب لتكثيف الجهود لإخضاع سلالة دلتا ومنع الإغلاق. إن الأمر في متناول اليد – اذهبوا لتلقي التطعيم”، قال في بيان من مكتبه. ونظرت لجنة الخبراء في توسيع نطاق تغطية المعززات لجميع الذين حصلوا على جرعتين من اللقاح، بشرط مرور خمسة أشهر على الجرعة الأخيرة. ومع ذلك، لم تتم الموافقة على هذا الاقتراح في نهاية المطاف. وأفاد تقرير صادر عن القناة 12 الإخبارية أنه من المرجح تقديم التعزيزات الشهر المقبل لجميع الإسرائيليين فوق سن 12. وأفادت القناة أن المسؤولين في اللجنة قد قدروا أنه بدون الجرعة الثالثة، فإن حوالي 100 شخص تم تطعيمهم تتراوح أعمارهم بين 40-49 عاما سيعانون من أعراض كورونا شديدة خلال الثلاثين يوما القادمة. وفقا للخبراء في اللجنة الصحية التي استشهدت بها القناة 12 الإخبارية، فإن الذين تم تطعيمهم بجرعة معززة هم أقل عرضة 6-8 مرات للإصابة بحالة خطيرة من المرض وأربع مرات أقل عرضة للإصابة، مقارنة مع الذين تلقوا جرعتين. ويعتقد الخبراء أيضا بشكل متزايد أن متغير “دلتا” ليس قادرا بشكل خاص على تجاوز لقاح “فايزر” المستخدم في إسرائيل، بل إن التأثير المتضائل للقاحات السابقة هو الذي يتسبب في إصابة الأشخاص الملقحين بالمرض، وفقا لمدير عام وزارة الصحة السابق غابي بارباش. إن قدرة الجرعة المعززة على حماية الكثير من السكان مرة أخرى من سلالة “دلتا” حين يتم حقنها هي دليل على ذلك، قال للقناة 12.
وقال عيران سيغال، عالم الأحياء الحسابية في معهد فايتسمان للعلوم، أنه كان هناك تباطؤ في ارتفاع حالات كورونا الخطيرة، والتي نسب الفضل فيها إلى إعطاء جرعات معززة لجميع الأشخاص فوق سن الخمسين. و“بكل صدق، لا نعرف من الذي سينتصر، الحملة أو معدل الإصابة، لكن الأيام الماضية تجلب التفاؤل”، قال. “أعتقد أننا في الأسبوع الأول أو الثاني من شهر أيلول (سبتمبر) سنوقف ارتفاع معدلات الإصابة”.
في الشهر الماضي، أصبحت إسرائيل أول دولة في العالم تبدأ في تقديم جرعات معززة لمن تزيد أعمارهم عن 60 عاما، وفي الأسبوع الماضي، خفضت العمر لمن هم فوق سن الخمسين. ووفقا لبيانات وزارة الصحة يوم الخميس، فقد تلقى 1,245,325 إسرائيليا منذ ذلك الحين الجرعة الثالثة. وأعلنت السلطات الصحية في الولايات المتحدة أنها ستبدأ في إتاحة الجرعات المعززة لجميع الأمريكيين في 20 سبتمبر - ايلول. واستشهدت السلطات بدراسات تظهر ضعف الاستجابة المناعية بعد مرور حوالي ثمانية أشهر من تلقي الجرعة الثانية من اللقاح.
في غضون ذلك، قالت وزارة الصحة أنه تم تحديد نوع جديد من فيروس كورونا في إسرائيل، حيث يخشى المسؤولون المحليون والدوليون أنه قد يكون أكثر فتكا وعدوى من سلالة “دلتا” السائدة حاليا. هذه السلالة الجديدة، المسمى AY3، هي طفرة أخرى في “دلتا” وتم العثور عليها حتى الآن في العديد من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة. وأفادت وسائل إعلام عبرية أنه تم تشخيص عشر حالات في إسرائيل، ثماني حالات لعائدين من الخارج وحالتين يبدو أنهما إصابات مجتمعية. ومع ذلك، حذر بعض الخبراء من أنه من السابق لأوانه القول ما إذا كانت السلالة بالفعل أكثر خطورة من “دلتا”.
12 - يتوجه رئيس الوزراء نفتالي بينت الى واشنطن اليوم 24/8/2021  في زيارة هي الأولى للولايات المتحدة منذ توليه مقاليد السلطة. وسيجتمع مع الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد غد الخميس. وقال مصدر سياسي في أورشليم القدس إن الملف الإيراني سيهيمن على مداولات القمة بين بينت وبايدن في البيت الأبيض. ويشار إلى أن هذه هي أول زيارة رسمية يقوم بها بينيت لدولة أجنبية منذ تولّيه مهام منصبه. وجاء في بيان أصدره البيت الأبيض أن زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي ستعزز علاقات الشراكة المستمرة بين البلدين وتؤكد الالتزام الذي لا يقبل التأويل من جانب الولايات المتحدة بضمان أمن إسرائيل، وأضاف البيان أن المحادثات ستدور حول قضايا حيوية تتعلق بالأمن الاقليمي والعالمي بما فيها الملف الايراني. وفي غضون ذلك وجّه أمس مصدر سياسي في أورشليم القدس انتقادا لرئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو قائلا أن السياسة التي انتهجها نتنياهو أتاحت لإيران التقدم في برنامجها النووي. وأضاف المصدر أنه من المهم الآن التنسيق مع واشنطن فيما يخص الملف الإيراني.
13 - أكد رئيس الوزراء نفتالي بينيت خلال جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية أنه بصدد التوجه إلى القاهرة قريبا للاجتماع مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي  تلبية لدعوته.
إلى ذلك اجتمع وزير الخارجية يائير لابيد اليوم 24/8/2021 في مكتبه بأورشليم القدس مع نظيريْه اليوناني والقبرصي نيكوس داندياس ونيكوس كريستودوليديس وبحث معهما توسيع التعاون في شؤون مختلفة بما فيها مجالات الطاقة والغاز الطبيعي وأزمة المناخ إلى جانب مكافحة كورونا. ويفيد مراسلنا للشؤون السياسية شمعون اران أن لابيد شكر نظيريْه على استعداد بلديْهما لإرسال معونات لمساعدة إسرائيل على إخماد الحرائق الهائلة التي شبت في جبال أورشليم القدس وضواحيها الأسبوع الماضي. واجتمع الوزيران الاجنبيان في ختام لقائهما مع وزيرة الطاقة كارين الهرار.
14 - أغارت مقاتلات تابعة لسلاح الجو الليلة الماضية على أهداف تابعة لحركة حماس في قطاع غزة ردا على إطلاق البالونات الحارقة باتجاه إسرائيل مما أدى إلى نشوب عشرة حرائق.
وجاء في بيان صادر عن الناطق بلسان جيش الدفاع أنه تم ضرب منشأة لانتاج الوسائل القتالية في خانيونس وفوهة نفق هجومي في جباليا ومنصة لاطلاق قذائف صاروخية تحت أرضية واقعة في منطقة مأهولة في الشجاعية قرب مدرسة . ويفيد مراسلنا حسن أبو زايد انه واثناء الغارات أطلقت النار من أسلحة رشاشة باتجاه الأراضي الإسرائيلية . وفي أعقاب ذلك قصفت المقاتلات فوهة نفق في خانيونس .
15 - أحرز الرياضي الإسرائيلي يونتان كبيتولنيك ( kapitolnik ) الميدالية الذهبية في بطولة العام للقفز العالي حتى سن عشرين عاما والمقامة في كينيا وفقا لما أورده الزميل أحمد عويسات. واجتاز كبيتولنيك ارتفاع 219 سنتيمترا . وهذه هي المرة الثانية التي يفوز بها رياضي اسرائيلي بالمدالية الذهبية في بطولة العالم حتى سن ال 20 . ويذكر أن رياضيين اسرائيلييين هما ارتيوم دولغوبيات ولينوي اشرم  قد  فازا  في ميداليتين ذهبيتين في اولمبياد طوكيو الشهر الماضي  حيث أحرز دولغوبيات المكان الأول في الحركات الأرضية أما اشرم فقد فازت بالميدالية في مسابقة الجمباز الايقاعي.
16 - أعلنت وزارة الصحة في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، تسجيل تسعة آلاف و800 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية. وبينت أن إجمالي الإصابات النشطة بلغ أكثر من 70 ألفا، فيما سجلت الإصابات الخطيرة ارتفاعا لتصل إلى 664، بينها 117 مصابا تم ربطهم بأجهزة التنفس الاصطناعي، فيما بلغ إجمالي الوفيات 6856 حالة، علما أن إجمالي الإصابات التي شخصت منذ الإعلان عن انتشار الفيروس في آذار/مارس 2020 بلغ مليون إصابة. وقال مدير عام وزارة الصحة الإسرائيلية، بروفيسور نحمان أش، إن تشخيص 9800 إصابة يُعد أمرا مقلقا. وأضاف في تصريح صحفي: "أما بالنسبة للمصابين بأمراض خطيرة؛ فنحن نشهد نوعا من الاستقرار، لكن الأرقام لا تزال في ارتفاع". وأوضح أش أن "الإصابات التي شخصت هي بمثابة أعلى معدل يومي بالإصابات التي شخصت خلال الموجة الرابعة، وكذلك أعلى معدل يومي يسجل منذ شباط/فبراير الماضي". وأفادت "صحة الاحتلال" أن من المقرر أن تتم المصادقة على إعطاء جرعة ثالثة من التطعيم ضد فيروس كورونا للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 30 عاما وأكثر خلال الأيام المقبلة.
17 - وصفت صحيفة "التابلويد" الأميركية، والمعروفة أيضا بـ"ديلي بيست"، جيش الاحتلال الإسرائيلي بأنه "جيش التطهير العرقي". ونشرت الصحيفة، مقالا، انتقدت فيه الممثلة "مايم بياليك"، (اختيرت كمقدمة جديدة لبرنامج "جبرتي" الأكثر شهرة بأمريكا)، إثر تبرعها عام 2014،  لشراء واقيات ضد الرصاص لجيش الاحتلال الإسرائيلي، الذي وصفه بجيش "التطهير العرقي".
وتعرضت الصحيفة، لحملة ضغط من قبل "اللوبي الإسرائيلي" في الولايات المتحدة الاميركية، وعلى إثر ذلك استبدلت وصف جيش التطهير العرقي، باقتباس من "تقرير هيومن رايتس ووتش، الصادر في أبريل/ نيسان 2021"، وجاء فيه، إن "بعض تصرفات إسرائيل في الضفة الغربية وقطاع غزة، ترقى إلى الجرائم ضد الإنسانية المتمثلة في الفصل العنصري والاضطهاد"، وفق ما نقلت وكالة "وفا". وردًا على الحملة، غرد مؤلف المقال، تيرهاكا لوف، على تويتر قائلا: "الصهيونية هي تعبير عن نظرية تفوق العرق الأبيض العنصرية". وشنت "إسرائيل" أربعة حروب على قطاع غزة، خلال الأعوام الماضية، آخرها العدوان في 10 مايو/ أيار والذي أسفر عن استشهاد 254 فلسطينيا بينهم 66 طفلا و39 سيدة، وإصابة المئات.
18 - أعلن مستشفى سوروكا في بئر السبع صباح يوم الأربعاء 25/8/2021 عن وفاة عضو الكنيست العربي عن القائمة العربية الموحدة، سعد الخرومي،  إثر نوبة قلبية مفاجئة. وبحسب قناة كان العبرية، تعرض الخرومي البالغ من العمر 49 سنة  فجر اليوم، لنوبة قلبية حادة، أدت لوفاته، فيما يتوقع أن تخلفه في الكنيست، إيمان خطيب ياسين.
من جهته  أعرب وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد، عن حزنه لفقدان الخرومي ، وأضاف: "حزن كبير لوفاة عضو الكنيست سعيد الخرومي المفاجئ، والذي كان شريكًا في الائتلاف وأحد الأشخاص الذين تشكلت الحكومة بفضلهم، رجل النقب الذي كان يؤمن بإمكانية تغيير المجتمع وتعزيزه". ونعت الحركة الإسلامية في الداخل والقائمة العربية الموحدة سعيد الخرومي، قائلة: "أمضى سنين عمره في خدمة قضايا النقب رئيسًا للجنة التوجيه العليا لعرب النقب ورئيسًا لمجلس شقيب السلام  ورئيسًا للجنة الداخلية في الكنيست".

2021-09-13 12:28:40 | 93 قراءة

مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية