التصنيفات » أخبار الكيان الإسرائيلي

28-2-2022

اخبار العدو
28-2-2022

 

العناوين:
1 - خبير أمني: كوخافي أضعف رئيس أركان في تاريخ إسرائيل
2 - شركة إسرائيلية تكشف عن أول طائرة هليكوبتر هجينة بدون طيار
3 - مبعوث سوداني زار إسرائيل لتعزيز العلاقات بين البلدين
4 - البحرين تشتري رادارات وأنظمة إسرائيلية مضادة للمسيّرات
5 - الكنيست يصادق على مشروع قانون بتحديد ولاية فترة رئيس الوزراء الإسرائيلي
6 - تأجيل محاكمة نتنياهو وبينيت يبحث تشكيل لجنة تحقيق في قضية تجسس الشرطة
7 - عاموس جلعاد: التنسيق الأمني بين السلطة وإسرائيل كنز استراتيجي ويجِب منع انهيارها
8 - تقرير إسرائيلي يحذر من تزايد توجهات دولية لتصنيف "إسرائيل" كدولة فصل عنصري
9 - مسؤول اسرائيلي رفيع: سنمضي في العلاقات مع تركيا بحذر شديد
10 - بينيت لبايدن: "إسرائيل" لها حرية التصرف ضد النووي الإيراني
11- لابيد ندرس طلباً تقدمت به أوكرانيا لدعمها بالسلاح
12 - إسرائيل توقع صفقة سلاح مع المغرب
13 - الاتفاق على تسيير رحلة واحدة يوميًا بين تل أبيب ودبي
14 - "الموساد" يحبط 12 محاولة لتنفيذ هجمات ضد إسرائيليين في تركيا
15 - مؤرخ إسرائيلي: الأوضاع في الشمال لا تسير في صالحنا
16 - أزمة روسيا وأوكرانيا قد تلحق الضرر بـ"إسرائيل"
17 - استدعاء السفير الأوكراني في إسرائيل لانتقاده لابيد
18 - قناة عبرية تكشف نتائج استجواب قاتل الضابطين “الإسرائيليين”
19 - عادة انتخاب يائير لبيد رئيسا لحزب “يش عتيد”
20 - نتنياهو يهاجم الحكومة الإسرائيلية ويدعو لإسقاطها
21 - مذكرة تفاهم جديدة بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي
22 - الشاباك: تصاعد التوتر بالشيخ جراح قد يؤدي إلى تصعيد مع غزة
23 - تخصيص 57 مليون شيقل لحماية المستوطنين على حدود غزة
24 - عضو الكنيست بن غفير يقرر إعادة فتح مكتبه في الشيخ جراح
25 - صحيفة عبرية تسخر من قرار "المركزي" وقف التنسيق الأمني
26 - "نيتساح يهودا".. ميليشيا في خدمة المستوطنين في الضفة

 

التفاصيل:
1 - هاجم الخبير الأمني الإسرائيلي والمعلق في صحيفة هآرتس العبرية يوسي ميلمان، رئيس هيئة الأركان أفيف كوخافي، واصفا إياه بـ"الفاشل". وقال ميلمان إن كوخافي أظهر ضعفه وعيوبه وتخدر حواسه في معظم الأحداث التي واجهها، وتبين أنه هو أحد رؤساء الأركان الضعفاء جدا في تاريخ إسرائيل، خاصة عندما نأخذ في الحسبان تبجحه وصورته الذاتية. وأضاف الخبير في مقال نشره عبر صحيفة هآرتس، "مع دخوله السنة الرابعة والأخيرة في منصبه، أصبح بالإمكان القول إن إنجازاته حتى الآن لا تثير انطباعاً جيداً، ولدية الكثير من الإخفاقات". ولفت ميلمان، إلى أن "كوخافي الذي تربى في سلاح المظليين، تحدث بأنه يجب أن يكون الجيش قاتلاً أكثر ويسعى إلى الانتصار، ولكن عمليا، في عملية العدوان الأخير على غزة في أيار/ مايو الماضي، فشل بضرب رجال حماس، وبعد شهرين تسللت خلية لحزب الله إلى داخل الحدود".
2 - كشفت الشركة الإسرائيلية للأنظمة الدوارة "ستيديكوبتر" المحدودة، عن أول طائرة هليكوبتر هجينة من نوعها تعتمد على مزيج من الدفع بالغاز والكهرباء. وقالت "ستيدكوبتر" في بيان لها: إن طائرة "بلاك إيجل"   H50" (النسر الأسود)، يمكنها حمل ما يصل إلى 12 كيلوغراماً، ولديها قدرة تحمل طويلة للغاية بالنسبة لفئتها. وأشارت الشركة إلى أنه سيتم عرض النظام في معرض سنغافورة الجوي في الفترة من 15 إلى 18 فبراير/شباط الجاري. وأضاف البيان أن النظام الجوي بدون طيار "بلاك إيجل" مصمم لمجموعة واسعة من مهام إنفاذ القانون والمهام البحرية والمدنية والسرية. وبحسب الشركة، صُممت طائرة بلاك إيجل، القادرة على الطيران لمدة تصل إلى خمس ساعات، لتوفير المرونة لكل من قوات الأمن والتطبيقات المدنية مثل البحث والإنقاذ والإنترنت والاستخبارات والحفارات البحرية والبعثات البحرية المتطورة. ووصفت شركة ستيديكوبتر (Steadicopter) النظام بأنه سهل المناورة والصيانة وصديق للبيئة وقادر على العمل ليلًا أو نهارًا.
وكانت الشركة قد أعلنت في تشرين الثاني نوفمبر الماضي، عن طائرة "Black Eagle 50 Electric"، وهي أول طائرة هليكوبتر بدون طيار تعمل بالكهرباء، ويبلغ الحد الأقصى لوزنها عند الإقلاع 50 كيلوغرامًا، وهو نموذج هجين مع نظام دفع مختلف.
3 - أفادت قناة "إسرائيل24" أن مبعوثًا سودانيًا زار إسرائيل بهدف تعزيز العلاقات مع بلاده. وقال المصدر إن مبعوث الرئاسة السودانية كان وصل إسرائيل ولم يصدر تأكيد فوري من المتحدثين باسم الحكومة الإسرائيلية والسودانية.  وتحرك السودان نحو تطبيع علاقاته مع إسرائيل عام 2020 خلال فترة إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.  وبرغم عدم توقيع اتفاق سلام رسمي بين الطرفين، الا أن مبعوثين من كلا الفريقين زاروا بعضهما بعضاً , وعلى صعيد متصل، أفادت قناة "كان" العبرية، أن طائرة خاصة تقل بعثة إسرائيلية زارت العاصمة السودانية الخرطوم، وكانت الطائرة صباح اليوم نفسه اقلعت من مطار بن غوريون، ونفذت "توقف ديبلوماسي" في شرم الشيخ في مصر للحصول على مسار رحلة، ومن ثم واصلت طريقها الى السودان، وذكرت التقارير أنها اجتمعت مع القيادة العسكرية في السودان.
4 - كشفت شركة "bats.be" وهي شركة تابعة للصناعات الجوية الإسرائيلية IAI عن صفقة لبيع رادارات وأنظمة مضادة للطائرات بدون طيار للبحرين، وفقًا لما ذكر موقع "إسرائيل ديفنس".  وبحسب الموقع، يدور الحديث عن رادارات ساحلية تحت اسم العلامة "BATS’ GR12" وهو اسم بديل للرادارات من إنتاج التا. وقال البيان الصادر عن الشركة، إن "قوات الدفاع البحرينية اختارت BATS لتزويدها بأنظمة رصد ساحلية متكاملة، للدفاع عن سواحل قاعدة عسكرية في البلاد". ويذكر أن وزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، وقع اتفاقية دفاعية مع البحرين تشمل التعاون في مجالات الاستخبارات وشراء المعدات والتدريب.
5 - صادقت لجنة الدستور والقانون والقضاء في الكنيست الإسرائيلي بالإجماع على مشروع قانون يقضي بتحديد فترة ولاية منصب رئيس الوزراء لتكون على الأكثر ثمانية أعوام. وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة فإن مشروع القانون الذي طرحه وزير القضاء جدعون ساعر، سيعرض على الهيئة العامة للكنيست للمصادقة عليه بالقراءاتين الثانية والثالثة. وقال ساعر، إن تحديد فترة الولاية يعد مبدأً هامًا ويضمن عمل القائمين على السلطة لمصلحة المواطنين بدلاً من مصلحتهم الشخصية وبقائهم على سدة الحكم. وأضاف إن “البقاء في السلطة لأمد طويل يشكل خطرًا على حرية الشعب وأخلاقية الحكم ويولد الفساد”. ويذكر أن هذا القانون لن يكون نافذ المفعول بأثر رجعي وعليه ستكون الفرصة متاحة أمام من تولى منصب رئيس الوزراء في الماضي التنافس مرة أخرى على المنصب، في إشارة إلى بنيامين نتنياهو وشخصيات أخرى.
6 - عقد رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، مداولات في مقر وزارة الأمن في تل ابيب حول تشكيل لجنة تحقيق رسمية أو لجنة تقصي حقائق حكومية في قضية تجسس الشرطة على مسؤولين حكوميين ومواطنين ورؤساء بلديات بواسطة برنامج "بيغاسوس" لاختراق الهواتف الذكية، أو إمكانية انتظار نتائج طاقم تقصي الحقائق الذي شكله المستشار القضائي السابق للحكومة، أفيحاي مندلبليت، بعد التقارير الصحافية الأولى التي نشرت حول القضية. ويشارك في المداولات التي يعقدها بينيت كل من وزير القضاء، غدعون ساعر، ووزير الأمن الداخلي، عومير بار ليف، والمستشارة القضائية، غالي يهاراف – ميارا، ومسؤولون آخرون. وفي سياق فضيحة تجسس الشرطة، ادعى المفتش العام السابق للشرطة، روني ألشيخ، أنه "لا توجد إمكانية أن ينفذ أحد ما (في الشرطة) عملا من دون إذن"، بحسب موقع "واينت" الذي قال إن ألشيخ أدلى بأقواله أمام مقربين منه. وزعم ألشيخ أن التقارير الصحفية التي نشرتها صحيفة "كلكليست" حول الموضوع هي "سطحية للغاية". ورغم أن التقارير الصحافية تحدثت عن زرع برنامج "بيغاسوس" في هواتف ذكية يحملها مدراء عامون لوزارات ورؤساء بلديات وناشطين اجتماعيين وصحافيين. وألمح ألشيخ إلى عدم خشيته من استخدام أداة تجسس. وقال إن "المعلومات هي قوة. ولا أذكر أنه خلال ولايتي توغل أحد ما من دون إذن إلى معلومات أو أخذ معلومات من دون إذن. وهذه التقارير تُسلم إلى المستشار القضائي للحكومة الذي يجري فريقه رقابة".
7 - أوضح الرئيس السابق للشعبة السياسية والعسكرية في وزارة جيش الاحتلال الجنرال في الاحتياط، عاموس غلعاد، أنّ التعاون بين السلطة الفلسطينيّة والاحتلال على مدار السنوات الماضية هو كنزٌ استراتيجيٌّ بالنسبة لإسرائيل، مُشدّدًا في الوقت عينه على أنّه يجب المحافظة عليه، على حدّ تعبيره.
وقال غلعاد في تصريحٍ لإذاعة جيش الاحتلال، تعقيبًا على اللقاء الأخير بين وزير الجيش الإسرائيليّ، الجنرال في الاحتياط، بيني غانتس، برئيس السلطة محمود عباس، إنّ أهمية هذا اللقاء تأتي تتويجًا للدور الكبير للسلطة في إحباط العمليات وإفشال محاولات تأجيج مناطق الضفّة الغربيّة المُحتلّة، الأمر الذي يُحتِّم على كيان الاحتلال العمل بكلّ الأساليب من أجل منع انهيارها، وعلى نحوٍ خاصٍّ منع انهيارها من الناحية الاقتصاديّة، على حدّ تعبيره.
الجنرال غلعاد شدّدّ في معرِض ردّه على سؤالٍ لإذاعة جيش الاحتلال، على أنّ “السلطة الفلسطينيّة هي جزءٌ من المنظومة الأمنية الإسرائيليّة”، مؤكّدًا في الوقت ذاته على أهمية لقاء عباس وغانتس بالنسبة لإسرائيل والسلطة خاصّةً وأنّ السلطة في رام الله تمُرّ في مرحلةٍ حساسّةٍ جدًا، وفق أقواله. ومن الجدير ذكره في هذا السياق أنّ الإعلام العبريّ كان قد كشف النقاب عن أنّ وزير الأمن الإسرائيليّ غانتس أكّد لرئيس السلطة محمود عبّاس، خلال اللقاء الذي عقده معه ، عدم وجود مشروع سياسي، وأنّ اللقاء يأتي لتعزيز التنسيق الأمني ومواجهة الإرهاب، على حد تعبيره.
وتابع غلعاد قائلاً إن الدولة العبرية مصممة على تدمير قوة الردع لدى كلٍّ من حزب الله وحماس في حال امتلكت هاتان المنظمتان صواريخ ذات مدى طويل يهدد حياة الإسرائيليين، وتابع إنّ حركة (حماس) غير قادرة على مهاجمة وضرب القوات الإسرائيلية في هذه الأثناء والدليل على ذلك أنها لم تستطع أسر جنود إسرائيليين خلال الحرب على غزة، أواخر العام 2008 وأوائل العام 2009. وزعم غلعاد أن العديد من الفصائل الفلسطينية تستعين بإيران من اجل تعزيز قدرتها الدفاعية، موضحًا أنّ الأخيرة لا تتوانى عن دعم الفصائل بالمال والسلاح.
8 - حذّر تقرير إسرائيلي من تزايد توجهات دولية لتصنيف إسرائيل كدولة فصل عنصري (أبارتهايد)، كتعبير عن سياسة إسرائيل تجاه القضية الفلسطينية. وشدد التقرير، الصادر عن "معهد أبحاث الأمن القومي" في جامعة تل أبيب على أن "التقارير التي تصور إسرائيل كدولة أبارتهايد ينبغي أن تشكل إشارة تحذير للمستقبل". وجاء هذا التقرير على خلفية صدور دراسة منظمة العفو الدولية (أمنستي)، بعنوان "نظام الفصل العنصري (أبارتهايد) الإسرائيلي ضد الفلسطينيين: نظامٌ قاسٍ يقوم على الهيمنة وجريمة ضد الإنسانية". وتدعو منظمة العفو الدولية المحكمة الجنائية الدولية إلى النظر في جريمة الفصل العنصري في سياق تحقيقاتها الحالية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما تناشد جميع الدول بممارسة الولاية القضائية الشاملة وتقديم مرتكبي جرائم الفصل العنصري إلى العدالة. واعتبر تقرير "معهد أبحاث الأمن القومي" الإسرائيلي أن التقارير التي تصور إسرائيل كدولة أبارتهايد "تشوّه الواقع"، لكنه لفت في الوقت نفسه إلى "وجود تخوف من أن هذا سيكون الواقع في إطار حل يسعى إلى إقامة دولة واحدة، تحافظ على الصبغة اليهودية، بين النهر والبحر". وأشار تقرير المعهد إلى أنه سبقت تقرير "أمنستي" تقارير لمنظمة "هيومان رايتس ووتش" الدولية، في نيسان/أبريل 2021، وللمنظمتين الحقوقيتين الإسرائيليتين "بتسيلم" في كانون الثاني/يناير 2021، و"ييش دين" في تموز/يوليو العام 2020، التي أكدت جميعها على أن إسرائيل تمارس نظام أبارتهايد. وأضاف التقرير أن "هيومان رايتس ووتش" كانت "أقل تطرفا" لأنها قالت إن الأبارتهايد الإسرائيلي يمارس في الضفة الغربية وقطاع غزة، بينما تمارس التمييز ضد الفلسطينيين في إسرائيل وأن ذلك لا يصل إلى السقف المطلوب لتعريف الأبارتهايد. واعتبر التقرير أنه "ينبغي النظر إلى هذه التقارير أنها جزء من حملة واسعة تسعى إلى تصنيف إسرائيل ليس فقط كدولة تنفذ جرائم حرب في إطار صراع قومي، وإنما كدولة تطبق سياسة عنصرية مرتبطة بمجرد وجودها كدولة يهودية".
9 - قال مسؤول إسرائيلي رفيع إن الحكومة الإسرائيلية قررت الشروع في التواصل بشكل بطيء وحذر مع أنقرة، وذلك في أعقاب تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، حول تحسين العلاقات بين الطرفين.
وأضاف المسؤول، في إفادة صحافية، "سنمضي (في العلاقات) مع تركيا بحذر شديد، ببطء. هم (الأتراك) ليسوا أصدقاء مقربين من إيران على أقل تقدير؛ لذلك لا ينبغي أن نفرض على أنفسنا أي نوع من المعايير التي قد تمنعنا من حرية العمل وتشكيل التحالفات.  واعتبر المسؤول أنه "في ظل غياب شرطي إقليمي، عليك أن تلعب على كامل الميدان في الشرق الأوسط. هناك توقعات عالية للغاية من إسرائيل لمِلء هذا الفراغ. اللاعبون في المنطقة يعرفون أننا مرساة الاستقرار".
10 - قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت إنه أخبر الرئيس الأمريكي جود بايدن أن إسرائيل ستحتفظ بحرية التصرف ضد البرنامج النووي الإيراني.  وأضاف بينت في إيجاز صحفي وفق "معاريف": "هذا مهم جدا سنحافظ على حرية التصرف مهما حدث وباتفاق نووي مع إيران أو بدونه". وتابع: "هذه الأمور قلتها لبايدن من قبل، وأقولها لأنها نقطة مهمة جدا، وهذا هو جوهر تحركنا تجاه إيران". وكان بينت تحدث هاتفياً مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في اتصال هو الأول منذ أشهر، دعا خلاله بينت بايدن وزوجته إلى زيارة إسرائيل.
11 - قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد إن الحكومة الإسرائيلية تدرس طلبا من أوكرانيا للحصول على مساعدات عسكرية. ووفقاً لقناة كان العبرية فإن طلب أوكرانيا يأتي في ظل تزايد دعوات الدول، بما فيها إسرائيل، لرعياها إلى مغادرة أوكرانيا، وسحب الطواقم الدبلوماسية أو خفض حضورها، في مواجهة احتمال غزو روسي محتمل لهذا البلد. وقال لبيد، في إحاطة صحافية: "لدينا فترة زمنية محدودة للغاية لإخراج الإسرائيليين من أوكرانيا، استعدادًا لاحتمال إغلاق الأجواء، على الرغم من أنه في الوقت الحالي، لا يبدو أن ذلك سيحدث".
12 - أفادت وسائل إعلام عبرية بأن شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية IAI أبرمت عقدا ضخما بقيمة نحو نصف مليار دولار لبيع منظومات دفاعية حديثة إلى المغرب. وذكر موقع Israel Defense أن إسرائيل بموجب الصفقة التي تقدر قيمتها الإجمالية وفقا للبيانات الأولية بـ500 مليون دولار ستصدر إلى المغرب منظومات دفاعية مضادة للطيران والصواريخ من طراز "برق إم إكس" . وأكدت صحيفة Globes صحة هذا الخبر نقلا عن مصادر دفاعية منخرطة في الاتجار بهذه المنظومة الدفاعية.
13 - قال نائب المدير العام لشركة "ال عال" الإسرائيلية للطيران، افيغال سوريك إن السلطات أوعزت إلى الشركة بتسيير رحلة جوية واحدة فقط بين تل أبيب ودبي ذهابًا وإيابا في اليوم، بدلًا من الثلاث التي كان من المقرر تنظيمها.  وأضاف سوريك، وفي حديث لإذاعة الجيش، أن الطائرة التي خصصت لهذه الرحلة كبيرة الحجم وأن بعض المسافرين أحيلوا الى رحلات لشركات أخرى أو إلى رحلات شركة "إلعال" المتوقعة في الأيام المقبلة.
 يذكر أن قسم أمن الطيران وجهاز الأمن العام (الشاباك) قد أبلغوا شركات الطيران الإسرائيلية، بضرورة تقليص عدد الرحلات الجوية من تل أبيب الى دبي.
14 - قالت القناة 12 العبرية إن جهاز "الموساد" الإسرائيلي أحبط -خلال العامين الماضيين- 12 محاولة لتنفيذ هجمات ضد إسرائيليين في تركيا، وذلك في أعقاب تعزيز العلاقات مع "جهاز الاستخبارات الوطنية التركية(MIT)". .  وأضافت القناة العبرية، أن العلاقات بين الجهازين توطدت في الفترة الأخيرة بعد نجاح تركيا في منع هجوم استهدف رجل أعمال إسرائيلي، يائير غيلر.  إلى ذلك، ذكرت وسائل الإعلام في أنقرة أن مسؤولين إسرائيليين كبارًا يتزعمهم رئيس الموساد الحالي، دافيد بارنياع، زاروا تركيا مؤخرًا وتم اطلاعهم على تفاصيل الحادث.
15 - أكد مؤرخ إسرائيلي، أن الأمور في الشمال لا تجري في صالح تل أبيب، لأن الحدود الشمالية لا يمكنها أن تتواصل مثلما كان حتى الآن، لأن روسيا غير راضية وإيران لن تترك سوريا، وحزب الله لاعب لا يقف جانبا. وأوضح أستاذ دراسات الشرق في جامعة "تل أبيب"، إيال زيسر، في مقال نشرته صحيفة "إسرائيل اليوم" بعنوان "جبهة الشمال: السير على حبل رفيع"، أنه "لا جديد ظاهرا في الشمال، وكثيرون يعتقدون خطأ بأن الأمر يلعب في صالح إسرائيل". وقال: "رغم احتجاجات موسكو الواهنة، يواصل الجيش الإسرائيلي الهجوم في سوريا، وعلى حد مزاعم رئيس الوزراء نفتالي بينيت، فإن هذه الهجمات تدحر أقدام الإيرانيين، أما في لبنان، فقد أضعفت الأزمة السياسية والاقتصادية حزب الله وقيدت قدرته على العمل ضد إسرائيل". ومع ذلك، فقد نبه زيسر إلى أن "الهدوء (في الشمال) هش وخادع، ففي الأسبوع الماضي تلقينا على ذلك تذكيرا بعد أن تسلل صاروخ مضاد للطائرات أطلقته سوريا نحو طائرات سلاح الجو التي عملت في سماء دمشق، وتفجر في السماء، وبعدها هاجمت إسرائيل بطارية الصواريخ التي أطلقت الصاروخ، وإن كان هذا رد فعل ورمزيا، فإنه لم يغير أي شيء من ناحية السوريين". وأضاف: "أما في لبنان، فيتفاخر حسن نصرالله بأن تنظيمه تزود بمنظومات دفاع جوي متطورة تسمح له بأن يدحر سلاح الجو الاسرائيلي عن سماء لبنان، وفي كل ما سبق، ظاهرا لا يوجد جديد؛ فمنذ سنين وسوريا ترد بإطلاق صواريخ مضادة للطائرات في كل مرة تهاجمهم فيها إسرائيل، وفي شباط/ فبراير 2018 أسقطت سوريا طائرة لسلاح الجو الإسرائيلي، والسنة الماضية سقطت شظايا صواريخ مضادة للطائرات أطلقت في شواطئ تل أبيب ومنطقة ديمونا".
ولفت المؤرخ، إلى أن "إسرائيل حيال سوريا، تسير منذ زمن بعيد على حبل رفيع، وهجماتنا هناك على ما يبدو، تساعد بشار الأسد في تقييد نشاط الإيرانيين على أرضه، ولكن لا توجد لديه أي نية لفك الارتباط مع طهران، غير أن الأسد ليس هو المشكلة بل موسكو، التي تخفي استياءها من استمرار النشاط الإسرائيلي في سوريا، بل وانتقلت من مرحلة الأقوال إلى الأفعال، حين بدأت طائراتها تسير مع طائرات سورية على طول الحدود الشمالية معنا". وخلص إلى أن "إيران هي الأخرى لا تعتزم الانصراف من سوريا، ومثلما حركت من بعيد الحوثيين في اليمن ضد الإمارات، والمليشيات الموالية لها في العراق ضد الأمريكيين، فهي كفيلة بأن تحاول جباية ثمن من إسرائيل".
16 - ذكر موقع "بريكنغ ديفنس" المختص بالتحليلات العسكرية والأمنية، أن اندلاع حرب بين روسيا وأوكرانيا قد يلحق الضرر بعدة دول، بينها الاحتلال الإسرائيلي. وقال الموقع إن اعتماد تل أبيب على موسكو في السماح لها بشن غارات على سوريا، قد يتأثر في حال انشغال الروس بحرب مع الأوكران. ولفت الموقع إلى أن إسرائيل بدورها قد تجد نفسها في موقف محرج في حال تطور الحرب، وتدخل الولايات المتحدة إلى جانب أوكرانيا، إذ إن واشنطن هي أكبر حليف لتل أبيب. ونقل الموقع عن مصادر عسكرية إسرائيلية، قولها إن اجتماعات أمنية رفيعة عقدت مؤخرا في تل أبيب، لمناقشة مستقبل العمليات في سوريا حال وقوع حرب بين موسكو وكييف. وقالت المصادر إن الاحتلال يعمل خلال هذه الفترة على توجيه ضربات دقيقة لشحنات صواريخ إيرانية الصنع في طريقها إلى لبنان، ومن المعلوم أن مثل هذه العمليات لا يمكن القيام بها دون تنسيق مع روسيا. ونقل الموقع عن اللواء المتقاعد، رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق، غيورا إيلاند، قوله إنه "إذا طلبت واشنطن من إسرائيل المشاركة في فرض عقوبات على روسيا، فإننا سنكون في وضع محرج للغاية".
17 - استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية السفير الأوكراني في تل أبيب يفغيني كورنييتشوك على خلفية انتقاداته لتصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد حول الأزمة بين روسيا وأوكرانيا. وكان كورنييتشوك قد كتب على صفحته في موقع “فيسبوك”، أنه “أصيب بصدمة شديدة من تصريحات لابيد الأخيرة بشأن الصراع بين روسيا وأوكرانيا”، مضيفا أن “ما يدور ليس صراعا، بل إنها حرب تشنها روسيا بقوة وببرود ضد أوكرانيا”. وأعرب السفير عن أسفه لموقف لابيد من الأحداث بشرق أوكرانيا، واتهمه بأنه “يكرر خطاب الدعاية الروسية”. وأضاف أنه “في حالة اندلاع حرب شاملة في أوروبا، ستجد إسرائيل نفسها واقفة بمفردها وجها لوجه أمام التهديد الإيراني”. وكان لابيد قد كتب على “تويتر” في وقت سابق أنه “لا يتوقع صراعا عنيفا بين روسيا وأوكرانيا في وقت قريب”.
تجدر الإشارة إلى أن موسكو أكدت مرارا أنها لا تعتبر نفسها طرفا في النزاع بشرق أوكرانيا، بينما اتهمتها كييف ودول غربية بدعم القوات المناهضة للسلطات الأوكرانية في دونيتسك ولوغانسك.
18 - كشفت قناة عبرية، نتائج استجواب قاتل الضابطين “الإسرائيليين” . وذكرت قناة “كان” العبرية، ان وحدة التحقيقات في الشرطة العسكرية، استجوبت الملازم “ن” من وحدة النخبة “إيغوز”، الذي أطلق النار على الضابطين. وبحسب القناة، قال الملازم “ن”: “كنت على قناعة تامة بأنّهما إرهابيان، لقد كانا بلا خوذات أو سترات واقية”.
19 - أعاد حزب “يش عتيد” انتخاب يائير لابيد رئيسا له من جديد. وأفاد موقع “والا” العبري أن انتخاب لبيد جاء بعد أن لم يترشح أي مرشح آخر للمنصب في الانتخابات التي كان يعتزم إجراؤها الشهر المقبل في المؤتمر الأول للحزب. وأوضح الموقع أنه بذلك تم إلغاء أول انتخابات لرئاسة الحزب.
20 - هاجم زعيم المعارضة الإسرائيلي بينيامين نتنياهو الحكومة الإسرائيلية برئاسة نفتالي بينيت، داعيًا الى اسقاطها فورًا بعد أن وصفها بأنها الحكومة الأخطر على أمن وأمان إسرائيل منذ قيامها. وقال نتنياهو، أمام الكنيست، مخاطبًا بينيت “لقد وعدت أنه عندما ستصبح رئيسًا للوزراء، ستُحدِث تغييرًا جذريًا في التغلب على فيروس كورونا في غضون خمسة أسابيع، ولكن التغيير الجذري الذي حدث، كان تغييرًا خطيرًا وقاد الدولة نحو الأسوأ”. وأضاف أن “هذه الحكومة اختارت “احتواء الموتى” بدلًا من أن تخوض حرب شرسة على الموت وعلى وباء كورونا، ولكنها لم تقم بأي شيء من هذا القبيل لإنقاذ الأرواح، إنما تخلت عن الناس حتى الموت”. وأوضح ان “هذه الحكومة لم تفشل فقط بالسيطرة والتغلب على الكورونا، إنما فلشت أيضًا بكل ما يتعلق بالملف النووي الإيراني الذي يشكّل أكبر تهديد لوجودنا، رغم أن بينيت ولابيد تعهدا بالعمل على عدم عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي الخطير مع إيران”. وتابع نتنياهو هجومه ضد بينيت وشركائه في الائتلاف الحكومي كالقائمة العربيّة الموحدة وادعى أن رئيس القائمة منصور عباس منعه من الوصول إلى أم الفحم لحث المواطنين العرب على التطعيم وبينيت لم يستطع مناقشة الأمر خوفًا من انسحاب عباس وقائمته من الائتلاف الحكومي”. بدوره، قال رئيس القائمة العربية الموحدة منصور عباس، إننا نريد لهذه الحكومة أن تصمد ولكن عليها أن تلتزم بالوعود المقطوعة للمواطنين العرب. ولكن رئيس المعارضة بنيامين نتنياهو، رأى أن الائتلاف سيسقط، لافتًا الى الخلافات الدائمة بين مركباته.
21 - أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية عن توقيع مذكرة اتفاق وتفاهم مع الاتحاد الأوروبي حول الاعتراف المتبادل بشهادة التطعيم ضد فايروس كورونا. ووفقا للبيان، فإنه سيكون متاحا للذين يحملون شهادة تطعيم إسرائيلية الحصول على شارة خضراء أوروبية، تسمح لهم من الدخول إلى المطاعم، المراكز الثقافية، مؤسسات عامة وما شابه، وذلك وفقا لتعليمات كورونا في كل واحدة من الدول. كما ان الاتفاق سيسمح لحاملي شهادة التطعيم الإسرائيلية الحصول على شارة خضراء في دول أخرى مرتبطة بالنظام الأروروبي، وبينها المغرب وتركيا.
22 - تشير تقديرات جهاز الأمن الإسرائيلي "الشاباك" إلى أن تصاعد التوتر في الشيخ جراح بالقدس المحتلة سيؤثر على الوضع الأمني في قطاع غزة أيضا، وفق ما ذكرت صحيفة "معاريف.
وتستند هذه التقديرات الإسرائيلية إلى أن التوتر في الحي المقدسي نفسه، العام الماضي، كان بين أسباب جولة القتال والعدوان الإسرائيلي على غزة، في أيار/مايو الماضي. ومنذ انتهاء هذه الجولة القتالية، تم الحفاظ على هدوء أمني بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وإسرائيل. وبحسب الصحيفة، فإن الاعتقاد في جهاز الأمن الإسرائيلي هو أنه من السابق لأوانه النظر إلى تحذير حماس على أنه مؤشر للتصعيد في الأيام القريبة المقبلة. وأشارت الصحيفة إلى أن حماس بذلت جهودا خلال الأشهر الماضية من أجل تحسين قدراتها العسكرية، "من خلال ضلوع متزايد من جانب إيران"، وأن الاعتقاد في إسرائيل هو أن حماس تفضل في هذه المرحلة التركيز على ترميم قطاع غزة وتحسين قدراتها العسكرية.
وبحسب الصحيفة، فإن حماس تعمل على تحسين قدرات قذائفها الصاروخية وأسلحة أخرى بحوزتها "من أجل الوصول إلى مستوى دقة، سيغير بشكل جوهري قدراتها في توجيه واستهداف أهداف، إلى جانب ترميم شبكة الأنفاق الدفاعية والهجومية. وتدل الأشهر الأخيرة على أن حماس تحافظ على هدوء لأسباب خاصة بها".
إلا أن الصحيفة لفتت إلى أن "دروس الماضي التي تلزم حماس بقيادة خط متشدد ضد إسرائيل، مدعومة من الجهاد الإسلامي، مثلما حدث في حارس الأسوار (العدوان الأخير على غزة)، تدل على أن توترا في القدس قد يقود إلى توتر في قطاع غزة". وأضافت أن "هذا يعني أنه في جهاز الأمن ينظرون بجدية إلى تهديدات حماس ويدركون أنه ينبغي أن يكونوا مستعدين لإمكانية كهذه أيضا. ووفقا لهذه التقديرات، فإن مقاتلي حماس الذين عززوا مكانتهم كحماة القدس في حارس الأسوار، لا يمكنهم السماح لأنفسهم بالوقوف جانبا في حال تصاعد المواجهات بين اليهود والعرب في الشيخ جراح".
23 - ذكرت وسائل الإعلام العبرية، أن وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، قرر تخصيص 57 مليون شيقل لحماية منازل المستوطنين القريبة من حدود قطاع غزة وخاصة مستوطنة سديروت. وبحسب صحيفة يديعوت احرنوت، فإن القرار اتخذ على خلفية نجاح شظية صاروخ للمقاومة باختراق سمك نافذة شقة سكنية خلال عملية العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، ما أدى لمقتل مستوطن. ووفقًا للموقع، فإن غانتس اتفق مع نائبه ألون شوستر على تخصيص هذا المبلغ لزيادة سمك وأبعاد الحماية للمنازل وخاصة الشقق السكنية في البنايات ما فوق الطابق الثالث.
24 - أعلن عضو الكنيست اليميني المتطرف ايتمار بن غفير، أنه سيعيد فتح مكتب مؤقت له في حي الشيخ جراح بالقدس. وكان المتطرف بن غفير فتح مكتبًا مؤقتًا له بصفته عضوًا في الكنيست، بحي الشيخ جراح في مايو/ أيار الماضي، قبل أن يغلقه بعد ساعات في ظل تهديدات المقاومة الفلسطينية قبل أن تتصاعد الأحداث حينها، الأمر الذي أدى إلى معركة "سيف القدس". وبحسب موقع واي نت العبري، فإن بن غفير سيعيد فتح مكتبه في منطقة منزل عائلة مستوطن تعرضت لإلقاء زجاجات حارقة ما أدى لاندلاع حريق فيه. وقال بن غفير في تغريدة على موقع "تويتر"، إنه سيبقى في حي الشيخ جراح حتى وضع حراسة مشددة ودائمة على مدار 24 ساعة في الحي وخاصةً منزل المستوطن الذي يعيش في محيط عدة منازل فلسطينية.
25 - سخرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، من إعلان المجلس المركزي الفلسطيني عن وقف التنسيق الأمني وسحب الاعتراف بإسرائيل. وقال محرر الشؤون الفلسطينية في الصحيفة أليؤور ليفي، إن "توصية المجلس المركزي بوقف التنسيق الأمني عبارة عن شيك بدون رصيد"، موضحا "أن رجلاً واحداً بإمكانه وقف التنسيق وهو الرئيس محمود عباس وطالما لا يوجد قرار منه بوقف التنسيق فسيجري كالمعتاد".
يذكر أن المجلس المركزي، قرر في ختام جلساته على مدار يومين إنهاء التزامات منظمة التحرير والسلطة بكافة الاتفاقات مع الاحتلال. وأوضح البيان الختامي لجلسات المجلس المركزي تعليق الاعتراف بدولة "إسرائيل" لحين اعترافها بدولة فلسطين ووقف الاستيطان ووقف التنسيق الأمني بأشكاله المختلفة. وأقر تحديد ركائز عملية للاستمرار في عملية الانتقال من مرحلة السلطة إلى مرحلة الدولة ذات السيادة.
26 - كشف مسؤول أمني إسرائيلي عن وثيقة تبين أن معظم جنود كتيبة نيتساح يهودا ينتمون لعائلات مستوطنين في الضفة الفلسطينية. وأشار إلى أن عنف الكتيبة ضد الفلسطينيين يعود إلى الأيديولوجية الدينية القائمة عليها فكرة الكتيبة التي تعمل منذ 20عامًا على تجنيد اليهود المتزمتين من الطوائف الحريدية. ودعا محللون وخبراء عسكريون إسرائيليون، إلى تفكيك الكتيبة بعد تسبب جنودها في استشهاد المسن الفلسطيني عمر أسعد في قرية جلجليا، منوهين إلى أن تفكيكها سيكون كإعلان حرب بالنسبة لقيادة المستوطنين، باعتبارها القوة التي تعمل لصالح المستوطنات. ووفق إفادات جنود مسرحين من الكتيبة، فإن مهمات الجنود تتمثل في إيقاف سيارات فلسطينية والتنكيل بركابها والاعتداء عليهم، ومصادرتها في أغلب الأحيان، بإدعاء أنها ليست صالحة للاستخدام. ويذكر أن الجنود والضباط في الكتيبة يستخدمونها فيما بعد لاحتياجاتهم الخاصة، بجانب اقتحامهم لمنازل المواطنين والاعتداء على سكانها.
من جهة اخرى لفت مختصون في الشأن الإسرائيلي إلى أن "نيتسح يهودا" تعد استثمارًا ناجحًا للقوة البشرية في طبقة الحريديم التي ترفض الانخراط في الجيش والتعليم.

2022-02-28 18:06:41 | 269 قراءة

مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية