التصنيفات » التقديرات النصف شهرية

15-4-2022

 

ملخص التقدير الإسرائيلي

15-4-2022

ملخص بحث حول "اللقاء الثلاثي" في شرم الشيخ

تحت عنوان "ولادة التحالف العربي-الإسرائيلي"، كتبت الصحف الإسرائيلية الصادرة بتاريخ 22/3/2022 ، بشأن الاجتماع الثلاثي الذي ضمّ الرئيس المصري عبد الفتّاح السيسي، وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، ورئيس حكومة العدو نفتالي بينيت، في منطقة شرم الشيخ بمصر: إن القمّة تعدّ بمثابة "ولادة تحالف عربي- إسرائيلي "يقوم على المصالح، ويلبّي طموحات التنمية والاستقرار في المنطقة، ويترك وراءه مخلّفات العقود الماضية من حروب ومشاحنات وشعارات". وشدّدت الصحف على أن "التحالف الثلاثي يرسل إشارة واضحة إلى السعودية مفادها أن الوقت لم يعد يحتمل المزيد من الانتظار في ظل التغييرات الحاصلة في المنطقة، وفوضى الإشارات الأمريكية التي لا تراعي مصالح الخليجيين، وتعطي الأولوية لإيران وتمهّد لإطلاق يدها على أكثر من مستوى، سواء ما تعلّق بالسباق نحو التسلح النووي وغير النووي، أو ما تعلّق بتمكينها من عائدات النفط للإنفاق على أذرعها وتهديد أمن المنطقة".

وتحت عنوان "قمّة ثلاثية بوجه واشنطن"، قالت  صحيفة الأخبار اللبنانية:

الأطراف الثلاثة تشعر أن من الواجب الصراخ في وجه واشنطن... عقب تتالي المؤشرات الواضحة عن قرب توقيع اتفاق نووي جديد مع ايران في فيينا، تصفه إسرائيل بأنه 'أسوأ بكثير' من اتفاق عام 2015". وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية على موقعها الإلكتروني أن “القمة الثلاثية الاستثنائية في شرم الشيخ جاءت على خلفية التقدم نحو الاتفاق النووي مع إيران”. وتابعت أن “الولايات المتحدة تعتزم شطب الحرس الثوري الإيراني من قائمة التنظيمات الإرهابية”، مقابل تعهد علني من إيران بوقف التصعيد في المنطقة.

جديرٌ بالذكر أنه وقبل الاجتماع الثلاثي، التقى السيسي وبينيت مساء الإثنين 21/3/2022 ، وهو ثاني لقاء معلن بينهما بعد لقاء بشرم الشيخ أيضاً في سبتمبر/أيلول 2021، وفق قناة "كان" العبرية.

في هذا البحث نتناول موضوع اللقاء الثلاثي بين الرئيس المصري السيسي ورئيس حكومة العدو بينيت وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد في شرم الشيخ بمصر، بخلفياته ونتائجه .

لقراءة التقدير كاملاً انقر هنا

 

2022-04-14 15:00:37 | 95 قراءة

مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية