التصنيفات » أخبار الكيان الإسرائيلي

15-5-2022

أخبار العدو

15-5-2022

 

العناوين:

1 - قائد القوات الجوية الإسرائيلي السابق: حرية العمل بأجواء لبنان تضررت

2 -  رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: عملية التحضير للعمليات في إيران تمضي حاليا بوتيرة سريعة

3 - محكمة إماراتية تقضي بإعدام إسرائيلية محتجزة في أبو ظبي منذ عام

4 - “عودة ملك إسرائيل”: نتنياهو وحزبه يتصدّران نتائج استطلاعات الرأي دون مُنازعٍ..

5 - الصادرات الإسرائيلية تسجل العام الماضي ذروة غير مسبوقة بـ 143 مليار دولار

6 - نتنياهو يدعو إلى تشكيل حزب جديد واسقاط حكومة "بينيت"

7 - لأول مرة..ألمانيا تقرر شراء طائرات مسيّرة مسلحة من "اسرائيل"

8 - قدّر مصدر أمني في كيان العدو أنه يتم إحباط هجومين يوميا، حسب القناة ال13 العبرية.

9 - إنشاء مخزون احتياطي للمواد الغذائية

10 – المقاومة تحذر الاحتلال من أيام سوداء ردا على مخطط "ذبح القرابين" بالأقصى

11 -  ذروة غير مسبوقة في الصادرات العسكرية الإسرائيلية

12 - الشاباك: "أجهزة التجسس" الصينية على وزراء الحكومة ما هي إلا أكواب لحفظ الحرارة

13 - تقرير: استقالة سيلمان من الائتلاف ترافقها ضبابية بشأن تعاملها البرلماني

14 - وصف إسرائيل بأنها "وهم من غبار".. الأسير محمود العارضة يتحدى الاحتلال في المحكمة العسكرية بالناصرة

15 - ليبرمان: لا انتخابات قريبا... نتنياهو سيبرم صفقة ادعاء

16 - بينيت: نتعامل مع الفلسطينيين بـ"العصا والجزرة".. وهذا سبب عدم لقائي بالرئيس عباس

17 - مخاوف إسرائيلية من نتائج وخيمة لعملية مفترضة ضد جنين..

18 - إحداها خطيرة .. إصابات واعتقالات خلال عمليات اقتحام واسعة في مدن الضفة

19 - لكابينيت يصادق على بناء 40 كيلومترا لسد منافذ جدار الفصل

20 - معاريف: العمليات الأخيرة أوصلتنا إلى حالة من الجنون..التقنية تتغير ولكن النية واحدة

21 - غضب إسرائيلي: وسائل إعلام عالمية ترفض وصف عملية تل أبيب "إرهابية" و الشهيد رعد بـ"الارهابي"

22 - بعد تسلمها منظومة “ندى السماء” إسرائيل تتسلم المزيد من طائرات “إف 35”

 

 

 

التفاصيل:

1 - اعترف قائد سلاح الجو الإسرائيلي السابق اللواء عميكام نوركين للمرة الأولى بأن حرية إسرائيل بالعمل في أجواء لبنان قد تضررت في العام الماضي. وأضاف نوركين خلال مقابلة مع قناة كان الرسمية: "حاليا هناك عدد أقل من الطلعات الجوية، مما يعني أيضا الحصول على معلومات استخبارية أقل". ولم يوضح المسؤول العسكري السابق سبب تضرر عمل المقاتلات والطائرات المسيرة الإسرائيلية في سماء لبنان، إلا أن تقريرا صادرا عن الجيش الإسرائيلي أواخر العام الماضي أكد أن وضع القوات الجوية في أجواء لبنان قد ساء "مع دخول أنظمة دفاع جوي للمنطقة". وقالت قناة كان معلقة على كلام نوركين -الذي انتهت مهامه بعد 5 سنوات قضاها قائدا لسلاح الجو- "قبل نحو عام أطلق حزب الله صاروخا مضادا للطائرات على طائرة مسيرة إسرائيلية، وكاد أن يصيبها". وأشارت القناة إلى أن قادة إسرائيل أدركوا أن "زعيم حزب الله (سماحة السيد) حسن نصر الله قرر هذه المرة استخدام جزء من المفاجآت -التي يحرص على الاحتفاظ بها لوقت الحرب أيضا- خلال الأيام العادية". كما سُئل قائد القوات الجوية في مقابلة عن احتمال شن هجوم على إيران، وما إذا كان سلاح الجو قادرا على تدمير المنشآت النووية الإيرانية، لكنه لم يعط إجابة واضحة.

2 - أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، خلال مراسم تسلم وتسليم مناصب في قيادة سلاح الجوي الإسرائيلي: " إن "سلاح الجو الإسرئيلي له دور رئيس في إحباط التهديدات التي كان من المفترض أن تخترق دولة إسرائيل". وأضاف أن "تسلسل هجمات سلاح الجو له أثر حاسم في منع التموضع الإيراني في سوريا ومنع تقوية حزب الله"، متابعا: "تتمثل مهمة الجيش الإسرائيلي في بناء قوته على جميع الجبهات للفوز في يوم إصدار الأوامر، وقد تمت إضافة العديد من المهمات إلى سلاح الجو في السنوات الأخيرة، بما في ذلك المعركة بين حربين، والاستعدادات تتسارع لتعزيز الجهوزية لتنفيذ عملية في إيران". وواصل كوخافي: "الجيش الإسرائيلي يتعامل في الوقت نفسه مع ستة ساحات مختلفة ونحن سنصل إلى كل حي أو شارع أو زقاق أو منزل أو سرداب لنضع أيدينا على الإرهابيين - بحسب الحاجة وباستخدام جميع الوسائل".

وكان الجنرال موشيه بوغي يعالون، وزير الدفاع الإسرائيلي الاسبق، قال مؤخرا، إن الإيرانيين يعملون على محو كيانه من الخريطة. ونقلت صحيفة معاريف العبرية، عنه قوله بأن الإيرانيين يعملون بجد وقوة على محو إسرائيل من الخريطة، حيث وصف إيران بأنها مصدر الإرهاب الرئيس في منطقة الشرق الأوسط. وادعى يعالون أن لإيران تأثيرا كبير في دول عربية في المنطقة، منها سوريا والعراق واليمن ولبنان، زاعما أن "حزب الله" يوجه أكثر من 170 ألف صاروخ نحو إسرائيل. وختم يقول إن على بلاده التحرك نحو إيران لحماية مواطنيها، بدعوى أن العقوبات لم ولن تجدي نفعا معها.

3 - أشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، عبر موقعها الإلكتروني، أن "محكمة في أبو ظبي أصدرت حكما بالإعدام ضد مواطنة إسرائيلية ألقي القبض عليها قبل عام في الإمارات، وبحوزتها نصف كيلو من الكوكايين". وتابعت الصحيفة أن محامي المتهمة من المتوقع أن يقدم طعنا على الحكم، مشيرة إلى أنه عادة لا يتم تنفيذ أحكام الإعدام في الإمارات، وتتحول إلى عقوبة بالسجن.

ونقلت الصحيفة عن وزارة الخارجية الإسرائيلية، أن الأخيرة "على علم بالقضية"، وتتعامل معها عبر بعثتها الدبلوماسية وممثليها في الإمارات. والمواطنة الإسرائيلية، من المجتمع العربي في مدينة حيفا في الثالثة والأربعين من العمر وتملك "ستوديو" للتصوير. ولفتت هيئة البث الإسرائيلية إلى أن وزارة الخارجية، أصدرت في وقت سابق تحذيرا للإسرائيليين الذين ينوون زيارة الإمارات، من صرامة قوانين المخدرات في الدولة الخليجية. وزار مئات الآلاف من الإسرائيليين الإمارات، منذ تطبيع العلاقات بين البلدين في تشرين الأول/ أكتوبر من عام 2020.

4 - أكّدت الاستطلاعات التي أجراها الإعلام العبريّ أنّ رئيس الوزراء الإسرائيليّ السابِق، بنيامين نتنياهو، ما زال يتمتّع بشعبيةٍ واسِعةٍ جدًا من قبل الجمهور الصهيونيّ في الكيان، على الرغم من أنّه لا يتبوأ أيّ منصبٍ رسميٍّ، وبرغم أنّ محاكمته بقضايا فساد، منها تلّقي الرشاوى ما زالت مستمرّة وبوتيرةٍ عاليةٍ. وهذه الشعبيّة نابعة من فترة حكمه الطويلة، وأيضًا بسبب الدعم الذي يحظى به من قبل اليهود الشرقيين، الذين استُجِلبوا من الدول العربيّة، وبالإضافة إلى ذلك، أنّ منافسه، نفتالي بينيت، أكّد منذ تشكيل حكومته الحاليّة، أنّ تطرّفه وعنصريته لا تشفعان له، لأنّ السواد الأعظم من الإسرائيليين يُفضّلون عنصرية وفاشية نتنياهو على عنصريّة وفاشيّة بينيت. وتُعيد النتائج الناخب الإسرائيليّ إلى جولات الانتخابات التي سبقت إقامة الحكومة الحالية، إذ لم يتمكّن نتنياهو من إقامة حكومة متجانسة بالرغم من تحصيله أكبر عدد من المقاعد قياسًا بسائر المنافسين، وبحسب السواد الأعظم من المحللين، فإنّ فوز نتنياهو في الانتخابات القادمة أكثر من مؤكّدٍ، ولكنّ هذا لا يعني بأيّ حالٍ من الأحوال، أنّ المعضلة السياسيّة الداخليّة في طريقها للحلّ، وأنّ عودة ما يسمى “ملك إسرائيل”، أيْ نتنياهو، إلى ديوان رئاسة الوزراء ليست مضمونةً بتاتًا.

5 - قال تقرير لوزارة الاقتصاد الإسرائيلية، إن الصادرات الإسرائيلية سجلت في العام الماضي 2021 ذروة غير مسبوقة في تاريخها، وبلغ اجمالي الصادرات 143 مليار دولار، زيادة بنسبة 25% عما كان في العام الذي سبق 2020، حينما بلغت الصادرات 114 مليارا، وأكثر مما كان في العام 2019، الذي سبق جائحة الكورونا، حينما بلغ اجمال الصادرات أقل بقليل من 118 مليار دولار. وحسبما ورد، فإن حجم الصادرات الإجمالي فاق توقعات قسم التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد الإسرائيلية، التي تحدثت عن حوالي 135 مليار دولار. ومن شأن هذا التقرير، سوية مع تقارير مالية حكومية ومن القطاع الخاص، أن ترفع من معدل النمو الاقتصادي للعام الماضي، الذي بلغ 8%، وفق تقرير سابق، ولكن عادة هذه النسب يتم تحديثها تباعا، بموجب التقارير النهائية.

إلا أن 52% من هذه الصادرات هي صادرات خدمات وليست بضائع، وفي السنوات الأخيرة، تتفوق صادرات الخدمات على صادرات البضائع في الاقتصاد الإسرائيلي، والقصد بصادرات الخدمات، هي بيع الخدمات، مثل استشارات وبرامج التقنيات العالية والسياحة، وغيرها، وهذا قطاع يرتكز على عدد عاملين اقل بما لا يقاس من قطاع البضائع والتصنيع. ما يعني أن زيادة الصادرات الإسرائيلية بهذه النسبة الحادة، 25% مقارنة بالعامين السابقين، لا تعني انتعاشا في سوق العمل، خاصة وأن الارتفاع في قطاع الخدمات وحده كان بنسبة 34%، ويقول التقرير، إن صادرات خدمات التقنية العالية، "الهايتيك"، بمعنى الخدمات البرمجية، سجلت ارتفاعا بنسبة 26%، وهذه الصادرات تشكل نسبة 27% من اجمالي الصادرات الإسرائيلية، الخدماتية والصناعية. كما أن خدمات النقل البحري، من خلال شركة تسيم، ارتفعت بنسبة تجاوزت 7%، وهذا بسبب الارتفاع الحاد في أسعار نقليات شركة تسيم، التي رفعت سعر نقل الحاوية الواحدة من 3 آلاف دولار، إلى 8 آلاف دولار، وحققت أرباحا في العام الماضي قاربت 4,7 مليار دولار، مقابل أرباح بقيمة نصف مليار في العام 2020.

ويشار إلى أن رفع أسعار القل البحري بهذه الشكل الجنوني، يلعب دورا مفضوحا في ارتفاع أسعار البضائع الاستهلاكية المستوردة على أنواعها.

6 - واصل بنيامين نتنياهو، زعيم المعارضة الإسرائيلي، عقد لقاءاته الرامية إلى تفكيك حكومة نفتالي بينيت. وأفادت القناة العبرية الـ 12، بأن نتنياهو التقى بعميحاي شيكلي، عضو الكنيست عن حزب "يمينا" المنضوي ضم الائتلاف الحكومي الإسرائيلي الحالي، وأعضاء آخرين من الحزب نفسه، بهدف دعوته إلى تشكيل حزب جديد. وطالب نتنياهو، عضو الكنيست عميحاي شيكلي، بالخروج من حزب "يمينا" وتشكيل حزب يميني جديد يستقطب أعضاء الكنيست من حزبه "يمينا" ومن حزب "أمل جديد"، حيث يرغب نتنياهو في نقل هؤلاء الأعضاء من الكنيست إلى كتلته الانتخابية. وجاءت تحركات نتنياهو في أعقاب إعلان النائبة اليمينية، عن حزب "يمينا" عيديت سيلمان انسحابها منه، أول أمس، وهي خطوة وصفها المراقبون بـ "الخطيرة" في اتجاه انهيار الحكومة، حيث تسببت تلك الاستقالة في خسارة الائتلاف الحكومي الإسرائيلي برئاسة نفتالي بينيت غالبيته البرلمانية. وظهر نتنياهو في خطبة أمام الآلاف من الإسرائيليين الذين احتشدوا في مدينة القدس المحتلة للتظاهر ضد بينيت وحكومته الحالية، من خلف زجاج مصفح واق للرصاص. وهاجم نتنياهو، بينيت، بدعوى أن إسرائيل تعيش حالة من التدهور والتراجع الأمنيين، موضحا أن بينيت فشل في مواجهة موجة العمليات الأخيرة في الضفة الغربية والقدس.

7 - وافقت لجنة الدفاع في البرلمان الألماني على اقتناء طائرات مسيّرة مسلحة، وهي سابقة في ألمانيا التي قررت زيادة إنفاقها العسكري بشكل كبير منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا. وصرح مصدر برلماني لوكالة فرانس برس أن اللجنة وافقت على شراء 140 طائرة مسيّرة اسرائيلية الصنع من طراز “هيرون تي بي. وتخطط وزارة الدفاع لاستخدام 60 منها للتدريب و80 أخرى “للاستخدام العملاني”، بحسب المشروع الذي أقرته اللجنة. وتبلغ القيمة الإجمالية للصفقة 152,6 مليون يورو، وينتظر أن تسلم المعدات في غضون عامين. وستستخدم الطائرات المسيّرة المسلحة خصوصًا “للمساهمة في حماية العسكريين العاملين في الخارج”، بحسب الوثيقة التي أعدتها وزارة الدفاع. وكانت ألمانيا قررت عام 2018 شراء طائرات مسيّرة من طراز “هيرون تي بي”، لكن الحزب الاشتراكي الديموقراطي بزعامة أولاف شولتس الذي كان آنذاك عضوا في تحالف الحاكم، عارض الأمر متسببا في إحباط المشروع. لكن بعد سنوات من نقص الاستثمار في الجيش، شهدت ألمانيا منعطفا تاريخيا في نهاية شباط/فبراير بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا الذي كان بمثابة نداء صحوة. وتدرس ألمانيا بشكل خاص اقتناء نظام إسرائيلي للدفاع الجوي من طراز “القبة الحديدية”.

8 - قال مسؤول أمني رفيع إنه في كل يوم يواصل جيش العدو عملياته في الضفة الغربية يواجه تنفيذ هجومين ضد المستوطنين، خصوصا التي تنطلق من جنين ونابلس، حسب زعم إعلام العدو.

وفي السياق ذاته أمر رئيس أركان جيش العدو أفيف كوخافي بتوجيه جميع الوحدات الهندسية إلى الجدار الفاصل من أجل إصلاح الثغرات، حيث بدأ الجيش بإصلاح الثغرات في السياج لأول مرة منذ سنوات، بدءا من منطقة جنين. وتقوم قوات العدو منذ عدة أسابيع باقتحامات متواصلة لمحافظة جنين ونابلس وبقوات كبيرة تحت مزاعم تنفيذ اعتقالات لفلسطينيين ينوون تنفيذ هجمات ضد جيش العدو ومستوطنيه.

9 - على خلفية الحرب في أوكرانيا وعواقبها الاقتصادية اقترح ملك الأردن عبد الله الثاني، على رئيس كيان العدو “هرتسوغ” في اجتماعهما في عمان إنشاء تجمع احتياطي مشترك من القمح والمنتجات الغذائية. وخلال زيارة رئيس كيان العدو “هرتسوغ” الأخيرة لعمان، قدم له الملك الأردني مبادرة تشكل سابقة في التعاون الإقليمي في موضوع الأمن الغذائي، وهي قضية تزعج قادة المنطقة كثيراً هذه الأيام.

10 -  قال مصدر في المقاومة الفلسطينية إن مخطط المستوطنين لذبح القرابين المزعومة في المسجد الأقصى يعد تجاوزا للخطوط الحمراء، في حين دعت لجان المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية في غزة الجماهير في الوطن والشتات لاحتجاجات ضمن جمعة "الوفاء لجنين". وعدّ المصدر مخطط المستوطنين بمثابة "لعب بالنار"، ورأى أن خطوة المستوطنين استفزاز لمشاعر العرب والمسلمين، وبداية "أيام سوداء" للاحتلال ومستوطنيه. وعمدت ما تسمى "جماعات الهيكل" إلى نصب خيمتين في ساحة القصور الأموية (جنوب ساحة البراق) استعدادا لنثر رماد القرابين التي ستذبح وينثر رمادها في صحن قبة الصخرة بالمسجد الأقصى. وقالت "جماعات الهيكل" إنها وضعت خططا وفق زعمها لتنفيذ الهدف الفريد المنتظر منذ عقود وسنوات طويلة لاكتمال الطقوس والمراسم بالاحتفال "بالفصح اليهودي"، موضحةً أنه سيتم جلب الخراف للذبح والحرق خلال أيام العيد وتواصل "جماعات الهيكل" التصعيد واستفزاز المصلين والمقدسيين وكل مسلمي العالم يوميًا بالاقتحامات في النهار وإرسال المستوطنين المتطرفين لاستفزاز المصلين والمقدسيين في حي الواد وعند أبواب المسجد الأقصى: العامود والمجلس وسوق القطانين.

11 - أعلنت الصناعات الحربية الإسرائيلية أن العام الماضي 2021 سجّل ذروة غير مسبوقة في صادراتها الى العام، وبلغ حجمها الإجمالي 11,3 مليار دولار، وهذا أعلى بنسبة 33% من حجم الصادرات الذي كان في العام الذي سبق 2020، وبلغت في ذلك العام 8,5 مليار دولار. وكانت الذروة السابقة قد تم تسجيلها في العام 2017، حينما بلغ حجم الصادرات العسكرية الإسرائيلية 9,4 مليار دولار. وقال رئيس وكالة الصناعات الحربية، في وزارة الحرب الإسرائيلية يائير كولس، في تصريحات إعلامية، إن العام الجاري 2022 من المتوقع له أن يسجل ذروة جديدة في الصادرات الحربية الإسرائيلية، وبشكل خاص نحو أوروبا على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية. وبلغ حجم بي الصواريخ والقذائف الصاروخية 20% من اجمالي الصادرات العسكرية، في حين كانت نسبة الخدمات والتدريبات العسكرية 15%، والطائرات المسيّرة 9%، وأجهزة الرصد والرادار 9 

12 - نفى الشاباك شبهات أن تكون السفارة الصينية قد أرسلت هدايا لوزراء الحكومة، تحتوي على وسائل للتجسس عليهم. وبعد فحص من قبل التقنيين في الشاباك، تبين أن القطعة التي اربكتهم، ما هي الا قطعة "سخيفة" هدفها الوحيد حفظ الفراغ في جوانب الكأس الحرارية التي اهدتها السفارة للوزراء، والحفاظ على درجة الحرارة فيها. وكانت السفارة الصينية في تل ابيب قد أصدرت بيانا غاضبا حول الموضوع، جاء فيه: "بمناسبة العيد ووفقا للعادة الدبلوماسية المتعارف عليها، أرسلت السفارة الصينية هدايا إلى شركائنا الإسرائيليين كبادرة صداقة. ونُشر في عدد من وسائل الإعلام شائعات حول اشتباه بأنه عُثر في الكؤوس الحرارية على قطعة مشبوهة، إلا أن هذه القطعة التي ادعي أنها مشبوهة هي كابل وبالإمكان العثور عليها بسهولة في كؤوس من هذا النوع".

وتابع بيان السفارة أن "لهذه الشائعات التي لا أساس لها تأثيرًا خطيرًا، لأن هدفها دق الأسافين بين الصين وإسرائيل، وتشويه اسم الصين وتضليل الجمهور"، وأشارت إلى أن السلطات الإسرائيلية أوضحت للسفارة أنها لم تصدر أي بيان رسمي حول الموضوع.

13 - قال تقرير لصحيفة "يديعوت أحرنوت" على موقعها في الانترنت "واينت ونقلا عن مصادر في حزب "يمينا"، إن النائبة عيديت سيلمان استقالت من رئاسة الائتلاف الحاكم، ولكن هذا لا يعني أن نهجها في العمل البرلماني سيكون كنهج نائب معارض، كزميلها في الحزب الذي رفض الانضمام الى الائتلاف عميحاي شيكلي. وورد في التقرير، إنه لا أحد يعرف كيف ستتصرف سيلمان مع بدء الدورة البرلمانية الصيفية، بمعنى هل ستصوت ضد الحكومة كل الوقت، بما في ذلك حجب الثقة عنها أم أن تصويتها سيكون عينيا، حسب المواضيع المطروحة دون أن تمد يدها لاسقاط الحكومة. برغم تأكيد موقع "واينت" على أنه جمع معلوماته من مصادر في حزب "يمينا"، إلا أن هذا يبقى في اطار الفرضيات، ولربما محاولة من جهات في حزب "يمينا" لالزام سيلمان بالرد والتصويح عن موقفها بشكل أوضح، وهذه فرضية ممكنة جدا. وحسبما نشر في التقرير، فإن سيلمان لا تريد أن يكون مصيرها كمصير النائب عميحاي شيكلي، الذي أعلن عنه حزبه أنه "نائب مستقيل من الكتلة"، وهذا يعني بموجب القانون الإسرائيلي الذي اقر في السنوات العشرين الأخيرة، فإن شيكلي لن يكون بمقدوره أن يعتبر نفسه كتلة برلمانية من نائب واحد وأن ينضم الى أي حزب من الأحزاب القائمة حاليا في الكنيست، في الانتخابات المقبلة، ولن تكون له ميزانية انتخابات. وبإمكان شيكلي أن يخوض الانتخابات فقط من خلال تشكيل حزب جديد، دون أية امتيازات من تلك التي تحصل عليها الأحزاب المتمثلة في الكنيست حاليا.

14 - "أردنا أن نقول للعالم إن هذا الوحش هو وهم من غبار".. عبارة قالها الأسير الفلسطيني محمود العارضة قبيل جلسة محاكمته هو ورفاقه أسرى "نفق الحرية" الخمسة، فلاقت صدى كبيرا واحتلت مكانتها فلسطينيا وعالميا ولا سيما أنها تزامنت مع ما تتعرض له مدينة الأسير العارضة (جنين) من حصار إسرائيلي واقتحامات واعتداءات متواصلة. وبعد قول الأسير العارضة تلك الكلمات تعرض للضرب من الشرطة الإسرائيلية التي جاءت به والأسرى الآخرين لتنقلهم للمحكمة وتحميهم من أي اعتداء خارجي، غير أنها قمعته كي لا يكمل كلامه. لكنه لم ينصع لأوامرهم، ومن داخل قاعة المحكمة وقبل النطق بالحكم واصل حديثه قائلا "فخور بما عملت لأنني إنسان والإنسان دون حرية ليس إنسانا، أنا تحت الاحتلال ومن حقي أن أتحرر بكل الطرق، وأنتم محتلون لأرضنا ومقدساتنا ومن حقنا كشعب أن نكون أحرارا". وارتبط اسم "نفق الحرية" بعملية هروب ناجحة لـ6 أسرى فلسطينيين تمكنوا من حفر نفق أسفل سجن جلبوع الإسرائيلي شمالا والفرار خارجه قبل أن يعيد الاحتلال اعتقالهم بعد أيام من عملية الهروب في سبتمبر/أيلول الماضي. والأسرى الستة ينحدرون من محافظة جنين شمالي الضفة الغربية وهم محمود العارضة، وابن عمه محمد العارضة، ويعقوب قادري، وأيهم كممجي، ومناضل نفيعات، وهم من حركة الجهاد الإسلامي، والأسير زكريا الزبيدي قائد كتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة فتح بمخيم جنين. ونقلت حنان الخطيب محامية الدفاع عن الأسرى في تصريح خاص ما قاله الأسرى للقاضية الإسرائيلية قبيل النطق بالحكم. قال يعقوب قادري للقاضية "أنا فخور بما قمت به وهو أفضل عمل تاريخي خلال 20 سنة، أنا طالب حرية ليس أكثر، أعدتمونا للتاريخ الذي أنتم عانيتم منه، اليهود هربوا من غيتوهات النازي هتلر، ألا يحق للفلسطيني ما يحق لكم؟". أما أيهم كممجي فقال "هدفي كان زيارة قبر والدتي التي أصابتها نوبة قلبية في محكمة سالم العسكرية الإسرائيلية أثناء جلسة محكمة أخي وذلك لحزنها الشديد، والحمد لله تسنى لي ذلك وأنا غير نادم على ذلك". في حين اكتفى محمد العارضة بالتعليق "لا عدالة لديكم، أنا كنت وسأبقى حرا".

15 - استبعد وزير المالية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، إمكانية الذهاب إلى انتخابات عامة قريبا وقلل من فرص حل الحكومة، مرجحا أن يتنازل رئيس المعارضة، بنيامين نتنياهو، عن إمكانية حل الحكومة، وتوجهه إلى إبرام صفقة ادعاء مع النيابة العامة الإسرائيلية حول ملفات الفساد التي يحاكم بشأنها.

جاء ذلك في محادثات داخلية مع مسؤولين في وزارة المالية في سياق العمل على الموازنة العامة الإسرائيلي، بحسب ما نقلت صحيفة "معاريف"، نقلا عن مصادر في وزارة المالية. ووفقا للمصادر، فإن ليبرمان أصدر أوامره لموظفي الوزارة بـ"مواصلة العمل بوتيرة سريعة على الميزانية المقبلة، لأنه لن تكون هناك انتخابات في المستقبل القريب". وقال ليبرمان أنه "من المحتمل مع اقتراب نهاية شهر حزيران/ يونيو وبداية تموز/ يوليو، عندما يدرك نتنياهو، أنه ليس لديه 61 صوت لحل الكنيست، فإنه سيبرم صفقة ادعاء، وكالعادة سيتخلى عن جميع أصدقائه. دون أن يرمش له جفن". ويأتي ذلك في أعقاب استقالة عضو الكنيست عن حزب "يمينا"، عيديت سيلمان، من الائتلاف الوزاري ومن حزبها، الأمر الذي شكل صدمة للحكومة الإسرائيلية. وبعد إعلان سيلمان استقالتها بدأت تلوح بالأفق عدة سيناريوهات بينها سقوط الحكومة والعودة إلى الانتخابات المبكرة، وتشكيل اليمين حكومة جديدة، أو ربما بقاء الحكومة. ويمكن للحكومة الإسرائيلية أن تبقى، ما لم تكن هناك استقالات جديدة، ولكنها لن تتمكن من تقديم أي تشريع في الكنيست، بسبب فقدانها الأغلبية المطلوبة، ما قد يدخلها في حالة شلل في بعض المناحي.

16 - قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، إن السياسة التي تتبعها حكومته مع الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، بـ"تقديم" ما تعتبره "تسهيلات" في مناح معينة والتضييق عليهم في مناح أخرى والتي ينتهجها وزير الأمن، بيني غانتس، تأتي ضمن سياسة "العصا والجزرة" لامتصاص الغضب الفلسطيني ومنعا لاشتعال الأوضاع الأمنية.

جاءت تصريحات بينيت في مقابلات أجراها مع قنوات التلفزة الإسرائيلية وبثت خلال النشرات المسائية، تحدث خلالها حول الأوضاع الأمنية وأزمة ائتلافه الحكومي المتأرجح في أعقاب خسارته الأغلبية في الكنيست، إثر استقالة عضو الكنيست، عيديت سيلمان ("يمينا")، كما دافع خلال المقابلات عن حكومته مشددا على أنها تتبع نهجا يمينيا رغم أنها أقيمت بمشاركة أحزاب "يسار - وسط" و"يمين - وسط". وعن انشقاق رئيسة الائتلاف المستقلة، سيلمان، وانشقاقات محتملة أخرى في ائتلافه الضيّق، قال بينيت إنه "نجح بإرساء القارب في وضع مستقر"، وقال إن حزبه وسائر كتل الائتلاف تجتمع على عدم ضرورة الذهاب إلى انتخابات جديدة لان ذلك قد يشكل "كارثة ودوامة لا نهاية لها".

17 - أظهرت العمليات الأخيرة التي ضربت في قلب كيان الاحتلال الخطورة التي تكتسبها مدينة جنين شمال الضفة الغربية، بعد أن أصبحت ومحيطها جيبا لا يمكن السيطرة عليه، سواء من قبل السلطة الفلسطينية أو الاحتلال، في ضوء ما تحوزه من بنية تحتية قوية للمقاومة. مما يدفع أجهزة الاحتلال إلى رفع مطالباتها بمعالجة هذا التهديد بصورة جذرية، وهي دعوات لم توفر أمنا للاحتلال طيلة السنوات الماضية. في الوقت ذاته، تؤكد المحافل الإسرائيلية أهمية أن تنطلق العملية الأمنية القادمة ضد جنين على شكل "جدار دفاعي"، دون الحاجة إلى "سور واق 2"، مع العلم أن أحد الدوافع التي قد تجعل الاحتلال يذهب باتجاه تنفيذ مثل هذه العملية المغامرة، ما يدعيه تحطيم الأسطورة التي خلقها المقاومون، ومفادها أن الجيش يخشى دخول جنين، مما منحهم إحساسا بالأمن وهم داخل المخيم، لأنهم يدخلونه عقب أي اشتباكات يخوضونها مع قوات الجيش.

رون بن يشاي الخبير العسكري، ذكر في مقاله بصحيفة يديعوت أحرونوت،  أن "تركيز قوات الاحتلال في جنين في الأيام الأخيرة لا ينبع فقط من خروج جزء كبير من المسلحين في الموجة الحالية من العمليات، ولكن لأن منطقة جنين أصبحت جيبا مليئا بالأسلحة والذخيرة، وفقدت السلطة الفلسطينية السيطرة عليها، والأمر يخص جنين ومحيطها، بما في ذلك مخيمات اللاجئين والقرى حولها، وأصبحت أرضية خصبة للمسلحين من جميع المنظمات". وأضاف أن "جنين فرضت على الجيش شن حرب غير متكافئة بين دولة مدججة بالسلاح ضد عناصر حرب العصابات، كما هو الحال في كل الجيوب التي لا يمكن السيطرة عليها، حيث تشعر العناصر المسلحة بالأمان نسبيا لأنه يصعب الوصول إليهم، قيما تتراكم العوامل المعادية ببطء في هذه المناطق، وتتشكل فيها البنى التحتية للمقاومة المسلحة، حتى تصبح ذات استقلالية واضحة، وصولا إلى انسحاب السلطة الفلسطينية من جنين بعد محاولات فاشلة من قواتها الأمنية". وكان واضحا قبل موجة العمليات الاخيرة أن جيش الاحتلال وجهاز الأمن العام- الشاباك، يعتبر أن منطقة شمال الضفة الغربية تشكل تحديا حقيقيا لهما، بطريقة منهجية وواسعة النطاق، خاصة منذ ظهور البنية التحتية الغنية بالسلاح لحماس والجهاد الإسلامي، سواء في مدينة جنين أو مخيمها والقرى المجاورة، وهي مسؤولة عن الهجمات التي بدأت في الأيام الأخيرة، وتم التخطيط لها من هناك، بالتوازي مع موجة عمليات التقليد والمحاكاة، وهي أخطر بكثير من الهجمات الفردية.

18 - أصيب 8 مواطنين بالرصاص خلال مواجهات عنيفة اثناء اقتحام عشرات من جنود الاحتلال لقرية بيتا جنوب نابلس. وقال أحمد جبريل مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني أن 8 إصابات وقعت في بيتا خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، أحدها وصفت بالخطيرة للمواطن فواز حمايل حيث اصيب برصاصة بالصدر وتم نقله إلى مستشفى العربي التخصصي بنابلس حيث ادخل الى غرفة العمليات فيما أصيب 5 آخرون بالرصاص الحي وواحد برصاص مطاطي بالعين وواحد بالراس. وقال محمود برهم رئيس بلدية بيتا ان عشرات من جنود الاحتلال الإسرائيلي اقتحموا القرية من عدة محاور واقتحموا أكثر من 20 منزلا، وقاموا بعمليات تفتيش واسعة النطاق في القرية حيث تم اعتقال الشاب ايهاب حمايل 27 عاما .وأكد برهم أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي بشكل مباشر على المواطنين مما ادى إلى إصابة 6 منهم بجروح أحدها وصفت بالخطيرة بعد اقتحام القرية من عدة محاور بشكل كبير وسط إطلاق نار كثيف وإطلاق لعشرات من قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية باتجاه المواطنين .

19 - رصد المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينيت) ميزانية إضافية تقدر بـ360 مليون شيكل لاستكمال بناء أجزاء من الجدار الفاصل والسياج الأمني في منطقة التماس مع الضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن الكابينت، وأورده المتحدث باسم مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، وأشار إلى المصادقة على إضافة 40 كيلومترا للجدار الذي يفصل الضفة الغربية المحتلة عن مناطق الـ48 على طول ما يعرف بـ"الخط الأخضر". وقال البيان "صادق أعضاء الكابينت بالإجماع على خطة طرحها وزير الأمن، بيني غانتس، لإضافة 40 كيلومترا للحاجز (الجدار الفاصل) الذي يمتد بطول خط التماس (بين الضفة ومناطق الـ48)، بكلفة 360 مليون شيكل". وأشار البيان إلى أنّ "رئيس الحكومة، نفتالي بينيت، ترأس جلسة الكابينت، حيث تم خلالها بحث صورة الوضع في الواجهات المختلفة وذلك في ظل العمليات التي ارتكبت في الآونة الأخيرة والجهود التي تبذلها الأجهزة الأمنية على كل الأصعدة" لصد عمليات محتملة. ومنطقة "خط التماس"، هي ترجمة لخطة أمنية إسرائيلية قائمة على تعزيز الوجود العسكري للاحتلال في المنطقة القريبة من الخط الأخضر والقدس وأحيائها والكتل الاستيطانية الكبرى بالضفة الغربية، بهدف تقييد حركة الفلسطينيين ومنع عبورهم إلى مناطق الـ48، وتشمل مناطق الاحتكاك ومنافذ جدار الفصل والسياج الأمني.

20 - ما زالت الهجمات الفدائية الفلسطينية تتردد أصداؤها في الأوساط الأمنية والعسكرية الإسرائيلية، إلى الحد الذي وصلت فيه حالة الهستيريا أن ينشر الجيش أفراد الكوماندوس في الشوارع، وهو أمر غير مسبوق في كيان الاحتلال، ما يشير بصورة لا تخطئها العين إلى انتشار موجة من الرعب، وسط تحذيرات من انتفاضة ثالثة، استمرارا للانتفاضات السابقة التي شهدتها الأراضي المحتلة منذ حرب العام 1967. وأكثر من ذلك، فإن بعض الأصوات الإسرائيلية، لاسيما رئيس الوزراء نفتالي بينيت، والذين يدعون إلى تنفيذ عملية "كاسر الأمواج"، لا يمكنهم ضمان عدم إيداع المزيد من القتلى الإسرائيليين في هجمات قادمة، ما يزيد من إرث الذاكرة الجمعية للإسرائيليين، تارة من منظمة التحرير وفتح وأيلول الأسود والجبهة الشعبية، واليوم مع حماس والجهاد، وجميع مقاتليهما لديهم أسلحة، وقد ينفذون هجمات ملهمة وانتقامية.

ران أدليست الكاتب الإسرائيلي بصحيفة معاريف، ذكر في مقال أن "العمليات الفلسطينية الأخيرة دفعت دولة الاحتلال لوضع جندي وشرطي في كل ناصية، لمواجهة المسلحين المفترضين الذين يجوبون شوارعها، وباتت إسرائيل تطاردهم، من خلال إحداثيات جغرافية موجهة بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي GPS".. وأضاف أن "تقنيات الهجمات الفلسطينية تتغير، لكن النية واحدة وهي زيادة الخناق حول أعناق الإسرائيليين، والنتيجة أنه محكوم عليهم بانتفاضة إلى الأبد، وفي غضون ذلك تبذل الحكومة جهودها للتهدئة، وصولا لمنح الإسرائيليين رخصة حيازة الأسلحة، والسماح لجنود الكوماندوس بأن يجوبوا شوارع تل أبيب، ما يعني أن الحكومة وصلت حد الجنون، لأنه ليس معقولا أن تبقى الدولة في حالة استنفار طوال سبعة أيام خلال الأسبوع، فضلا عن إصابتها بجنون العظمة وتأجيج الكراهية".

21 - أثارت وسائل إعلام عالمية غضبا إسرائيليا بادعاء امتناعها عن وصف منفذ عملية تل أبيب، كـ"إرهابي" ووصف العملية بأنها "إرهابية". وذكر موقع "واينت" الإلكتروني، أن وزارة الخارجية الإسرائيلية وسفاراتها أجرت اتصالات مع وسائل الإعلام هذه في محاولة لدفعها إلى استخدام المصطلحات التي تريدها. وأجرى قسم من وسائل الإعلام العالمية تعديلا على تقاريرها حول العملية، إلا أن جميعها امتنعت عن وصف منفذها بأنه "إرهابي" وعن وصف العملية بأنها "إرهابية".

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، ليئور حياط، في تغريدة أنه "إذا كنتم لا تنجحون بوصف شخص يقتل إسرائيليين وفقط لأنهم إسرائيليون ’إرهابيا’، فإنكم تمنحون شرعية لأفعاله". وادعى أنه "لا حق أخلاقيا للمنظمات التي تلتزم الصمت بعد عمليات إرهابية كهذه أن تسمي نفسها منظمات حقوق إنسان".

22 - قال الناطق بلسان رئيس الوزراء الإسرائيلي أوفير جندلمان، في تغريدة على تويتر: “ثلاث طائرات مقاتلة جديدة من طراز إف-35 وصلت اليوم إلى قاعدة نيفاتيم الجوية وانضمت إلى سرب سلاح الجو، بغية حماية أمن دولة إسرائيل، في الهجوم والدفاع على حد سواء. وقالت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية إنه بذلك أصبح لدى إسرائيل 33 طائرة من طراز إف 35.

2022-05-14 11:12:25 | 91 قراءة

مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية