التصنيفات » أخبار الكيان الإسرائيلي

15-8-2022

أخبار العدو

15-8-2022

 

العناوين:

1 - استطلاع: حزب "الصهيونية الدينية" برئاسة بن غفير يقفز الى 13 مقعدا

2 - رئيس وزراء إسرائيل: ما يحدث مع السعودية "تطبيع فعلي"

3 - مجموعة هندية تشتري ميناء حيفا في صفقة "إستراتيجية وتاريخية"

4 - اسرائيل تتحدث عن تطورات مخيفة ومقلقة في الشرق الأوسط وهي كالتالي ..

5 - "هارتس" تكشف عن السبب الرئيس لزيارة بايدن..

6 - رئيس المؤتمر اليهودي العالمي: كل يوم يمر دون حل الدولتين يقرّب إسرائيل من الهاوية

7 - سفير إيران لدى أذربيجان يهدد نظيره الإسرائيلي بسبب تغريدة

8 - صحفي إسرائيلي يثير الجدل بزيارته مدينة مكة وصعوده جبل عرفات

9 – تأجيل البت في إغلاق مكاتب الوكالة اليهودية بروسيا إلى 19 أغسطس/آب

10 - المغرب توقع اتفاقية للحصول على طائرات "كاميكازي" المسيرة الإسرائيلية

11 – الإعلام العبري يعلن مقتل ضابط كبير بجيش الاحتلال والشرطة تباشر بالتحقيق

12 - تقديرات إسرائيلية: تزايد احتمالات التصعيد مع حزب الله حول الغاز

13 - قائد "سينتكوم": تعاون إسرائيلي – عربي بمجال الدفاع الجوي أولوية عليا

14 -قلق إسرائيلي من صفقة محتملة لمسيّرات إيرانية لصالح روسيا

15 - إعلام الاحتلال: "الليزر" أسلوب فلسطيني جديد لمواجهة الجيش والمستوطنين

16 - منظمة إسرائيلية: حكومة لابيد توجه صفعة لبايدن وحل الدولتين

17 - هآرتس: "إسرائيل" قتلت 60 فلسطينيًا ولم يعتقل أحد من الجنود

18 - “إسرائيل” توسع مساعداتها لأوكرانيا وتبدأ بتحويل الأموال لها

19 - "الكابينت" الإسرائيلي يناقش ملف منصة الغاز "كاريش"

20 - "إيلي أفيدار" يؤسس حزبًا جديدًا باسم "إسرائيل الحرة"

 

 

التفاصيل:

1 - كشف استطلاع انتخابي جديد للقناة الاسرائيلية "13" انه في حال ترأس النائب ايتمار بن غفير حزب "الصهيونية الدينية" فإن الحزب يقفز إلى 13 مقعدا، ويصبح ثالث أكبر حزب في اسرائيل، في حين أنه يحصل تحت رئاسة بتسلئيل سموتريش على ما بين 9 الى 10 مقاعد. وبحسب هذا السيناريو يحصل الليكود على 32 مقعدا مقابل 35-36 مقعدا في الاستطلاعات الأخرى، وباقي أحزاب كتلة اليمين تتوزع حيث يحصل "شاس" المتدين على 8 مقاعد ، و"يهدوت هتوراة" على 7 مقاعد، وتصل كتلة نتنياهو على 60 مقعدا. وفي الجانب الآخر من الخريطة السياسية، يحصل حزب "يش عتيد" برئاسة يائير لابيد على 22 مقعدا، والقائمة المشتركة التي تجمع بيني غانتس وغدعون ساعر تحصل على 11 مقعدا فقط، وحزب العمل 7 مقاعد و"يسرائيل بيتنو" على 6 مقاعد، وتحصل القائمة المشتركة على 6 مقاعد، بينما حزبا "ميرتس" و"القائمة الموحدة" يحصل كل واحد منهما على 4 مقاعد، في حين أن حزب "يمينا" برئاسة آييلت شاكيد لا يتجاوز نسبة الحسم.

 

2 - قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، إن الخطوات الأخيرة مع السعودية هي "تطبيع فعلي".

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن تصريحات لابيد جاءت على الرغم من "الرسائل الباردة" من السعودية التي أوضحت أن "التطبيع مع إسرائيل ممكن فقط بعد تطبيق حل الدولتين".

إلا أن رئيس الوزراء قال متفائلا: "كان من المهم تعزيز السلام مع الرياض". وأشار أيضا إلى إيران، مؤكدا أنه إذا كان هناك اتفاق جيد فسوف تدعمه تل أبيب. وأوضح أن التطبيع "يتقدم بخطى صغيرة"، مضيفا أن زيارة بادين "كانت مهمة ليس فقط لجلب النفط، ولكن أيضا لتعزيز السلام". وصرح بأن قرار الرياض فتح مجالها الجوي أمام الخطوط الجوية الإسرائيلية "خطوة مهمة نحو الاندماج الإسرائيلي في المنطقة"، وأن هذه الخطوة "ستوفر المال والوقت للإسرائيليين، وتزيد من التنافسية بين شركات الطيران".

 

3 - فازت مجموعة "أداني" (Adani)، التي يملكها الملياردير الهندي، غوتام أداني، وشركة "غادوت" الإسرائيلية بمناقصة خصخصة ميناء حيفا، بمبلغ 3.9 مليار شيكل، وجرى التوقيع على الصفقة في إسرائيل. وكتب أداني في تغريدة على حسابه في تويتر، الذي يتابعه 636 ألف شخص، "إنني مسرور بالفوز في مناقصة خصخصة ميناء حيفا في إسرائيل مع شريكتنا، غادوت (التي ستستحوذ على 30% من الميناء). ويوجد في ذلك أهمية إستراتيجية وتاريخية هائلة لكلا الدولتين. أفتخر بتواجدي في حيفا، حيث قاد الهنود، عام 1918، إحدى أعظم هجمات سلاح الفرسان في التاريخ العسكري". ورأت صحيفة "ذي ماركر" أن أقوال أداني عن صفقة إستراتيجية وربطها بسياق وطني تاريخي، فإن "الحديث لا يدور فقط عن صفقة تجارية خاصة، وإنما عن خطوة سياسية أيضا، وأنه ستكون منذ الآن دولة وراء هذا الفوز" هي الهند.

 

4 - في أعقاب زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ، تحدثت اسرائيل عن تطورات مخيفة ومقلقة في الشرق الأوسط. فبعد طلب ملك الاردن، طلبت الولايات المتحدة ضم الفلسطينيين إلى اتفاقات ابراهام وكذلك إلى جانب التعاون الذي أبدته الدول ضد أيران هناك سلسلة من الدول العربية في طريقها للتطبيع مع الجمهورية الإسلامية.

التطور الأول وفقا للمحلل في القناة 12 الإسرائيلية إيهود يعاري يقول " من دون ضجيج الولايات المتحدة الأمريكية اقترحت ضم الفلسطينيين إلى اتفاقيات ابراهام والسبب في ذلك أن الأمريكيين مهتمين بإدخال الاردن في هذا الإطار ولكن الملك عبد الله الثاني أوضح أنه يريد ضم الفلسطينيين كشركاء في ذلك وليس فقط بصفة مراقب بل ادخال الفلسطينيين إلى هذه الخانات من اتفاقات ابراهام. واضاف " بالتأكيد ليس فقط المشاركة وأنهم ، اي الفلسطينيون، سيحاولون ضم برنامجهم في كل الخطوات للدول العربية .والتطور الإشكالي الثاني وفقا للمحل في القناة : نرى أنه في العالم العربي هناك دول مستعدة للتعاون مع إيران وترغب في تجديد العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية. وتابع ": هناك دول عربية معنية بالتطبيع أو نوع من التطبيع مع إيران. الإمارات ترسل سفيراً إلى طهران ، مصر تقترب منها كثيراً ، والأردن يقول أيضاً إنه ليس لدينا مشكلة مع إيران وهم مهتمون بعلاقات طبيعية مع الجمهورية الإسلامية'. وأكد الرئيس بايدن في قمة جدة الالتزام الأمريكي بالمنطقة: "الولايات المتحدة تستثمر في بناء مستقبل إيجابي في المنطقة ، بالشراكة معكم جميعًا - الولايات المتحدة لن تذهب إلى أي مكان. هناك الكثير من الخير. يمكننا أن نفعل ذلك إذا فعلنا ذلك معًا ". وقال "لن نتحرك أو نترك فراغاً تملاه الصين أو روسيا أو إيران".

 

5 - وصف المُستشرِق الإسرائيليّ، د. تسفي بارئيل زيارة الرئيس الأمريكيّ، جو بايدن، إلى السعودية كما حدث في قصّة إذلال كانوسا أوْ السير إلى كانوسا، وهو مصطلح يشير إلى رحلة هنري الرابع رأس الإمبراطورية الرومانية المقدسة من شباير إلى قلعة كانوسا، وقعت هذه الأحداث حوالي كانون الثاني (يناير) من عام 1077 خلال صراع التعيين السياسي الذي شهد تصادم سلطة الكنيسة بقيادة البابا غريغوري السابع بسلطة الإمبراطور هنري الرابع، حيث من أجل أنْ يرفع البابا حرمان هنري الرابع كنسيًا، أُجبر الأخير على التذلل منتظرًا على ركبتيه لمدة ثلاثة أيام وثلاث ليال أمام بوابة دخول قلعة ماتيلدي، وقد هبت فجأة عاصفة ثلجية.

د. بارئيل، أكّد في تحليلٍ نشره بصحيفة (هآرتس) العبريّة إنّ القضية المركزيّة التي استحوذت على اهتمام وسائل الإعلام وهي هل سيكتفي بايدن بمصافحة وليّ العهد، محمد بن سلمان، عن بعدٍ، أوْ أنّه بلطفه سيقوم بمعانقة ابن سلمان، وهو الذي اتهمه التقرير الصادر عن المخابرات الأمريكيّة بالمسؤولية المُباشرة عن قتل الصحافيّ السعوديّ، جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده في تركيّا عام 2018، طبقًا لما قاله المُستشرِق.

د. بارئيل كشف زيف الإدعاءات الأمريكيّة حول هدف الزيارة، بأنّها تهدِف لإقامة حلفٍ إقليميٍّ لمُواجهة إيران، ولكن الحقيقة، أضاف، أنّ بايدن ما كان سيُكلّف نفسه عناء زيارة المملكة السعوديّة، وهي الدولة التي تعهّد بتحويلها لدولةٍ منبوذةٍ، لولا ارتفاع أسعار النفط في العالم نتيجة للحرب الروسيّة-الأوكرانيّة، واضطرار المواطنين الأمريكيين لدفع أكثر من خمسة دولارات مقابِل غالون النفط (غالون يُعادِل 3.78 ليتر)، كما قال.

علاوة على ذلك، شدّدّ المُستشرِق على أنّه قبل حوالي ثلاث سنوات، احتفلت الولايات المُتحدّة بالاستقلال من الطاقة وتحوّلت إلى دولةٍ مصدرةٍ للنفط ومنتجاته، ولكنّها اليوم، مرّةً أخرى تحتاج إلى النفط والغاز من الدول العربيّة، وعلى نحوٍ خاصٍّ من المملكة السعوديّة (المنبوذة)، وهذه المرّة، أكّد د. بارئيل، ليس البيت الأبيض هو الذي يُقرر الإنذار النهائيّ، بل بالعكس، ابن سلمان هو الذي يُقرر قائمة أسعار النفط، ولذا فإنّ حقوق الإنسان؟ مقتل خاشقجي؟ دمقرطة المملكة؟ تمّ وضعها عميقًا في الدرج (الجارور)، ذلك لأنّه أولاً وقبل كلّ شيءٍ، يتحتّم على بايدن أنْ يقيم جدار أمنٍ اقتصاديٍّ للسوق الأوروبيّ، ومن الناحية الأخرى، عليه أنْ يُهدئ من قلق وروع الناخبين الأمريكيين، الذي سيذهبون لصناديق الاقتراع بعد أربعة أشهر للمُشاركة في الانتخابات النصفيّة بالولايات المُتحدّة، على حدّ تعبيره.

 

6 - حذر رونالد لودر رئيس المؤتمر اليهودي العالمي من خطر تزايد عدد السكان الفلسطينيين المستمر مقارنة بعدد اليهود في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، قائلا إن ذلك يهدد وجود دولة إسرائيل، داعيا رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد لصنع التاريخ وتجنب كارثة الدولة الواحدة. وأوضح لودر في مقال له بصحيفة "واشنطن بوست" (Washington Post) الأميركية أن لدى لبيد فرصة لا تتكرر في العمر ليصنع التاريخ، وأن يبحث مع الولايات المتحدة والعالم السنّي والفلسطينيين "المعتدلين" طريقة إبداعية لمواجهة هذا التحدي بإقرار حل الدولتين. وأضاف أنه حتى لو بدا أن من المستحيل التوصل إلى حل الدولتين، فيجب على لبيد أن يفعل كل ما في وسعه لتجنب كارثة الدولة الواحدة، مشيرا إلى أنه لا توجد مهمة أخرى أكثر أهمية من هذا الأمر، قائلا إن مستقبل إسرائيل في الميزان. وأشار إلى أن إسرائيل تنعم بعصر اقتصادي ذهبي منذ حرب لبنان الثانية عام 2006؛ فمتوسط ​​معدل النمو السنوي أكثر من 3.5% وتسارع إلى 8% في عام 2021، ومعدل الدين القومي (بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي) أقل بكثير من مثيله في الولايات المتحدة؛ فمعدل البطالة قريب من الصفر، ومستوى المعيشة يرتفع باضطراد. وأضاف أن إسرائيل وقعت على اتفاقيات سلام مع 6 دول عربية، وأصبح يُنظر إليها من دول غير أميركا، منها الصين واليابان والهند وأوروبا والبرازيل، كشريك إستراتيجي، ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي فيها يفوق نظيره في بريطانيا. ومع ذلك، يقول لودر إن إسرائيل تواجه تهديدا وجوديا خطيرا، ليس فقط من القدرات النووية الإيرانية ولكن من التركيبة السكانية الخاصة بها. ففي عام 2020، وللمرة الأولى منذ عقود، ارتفع عدد السكان العرب الذين يعيشون بين البحر ونهر الأردن ارتفاعا طفيفا فوق عدد السكان اليهود. وتابع يقول إنه على الرغم من بعض التغييرات في اتجاهات معدل المواليد، فإن هذه الأغلبية الفلسطينية الصغيرة ستصبح كبيرة في غضون عقد أو عقدين، وهذا يعني أن الوضع الراهن إذا استمر واستمرت إسرائيل في السيطرة على الضفة الغربية، فسوف تواجه في وقت قصير نسبيا معضلة قاسية، إذا أعطت الفلسطينيين الجنسية الكاملة؛ ومن ثم الحقوق الكاملة، ولن تعود إسرائيل دولة يهودية، وإذا لم تفعل ذلك فلن تكون ديمقراطية. وفي كلتا الحالتين، فإن إسرائيل، بوصفها دولة يهودية ديمقراطية، سوف تتوقف عن الوجود. وأضاف أنه لا يوجد تهديد خارجي على المشروع الصهيوني مثل هذا التهديد الداخلي، مشيرا إلى أن الفرضية الأساسية للصهيونية هي أنه يجب أن يكون هناك مكان واحد على الأرض يشكل اليهود فيه الأغلبية حتى يتمكنوا من ممارسة حقهم في تقرير المصير في إطار ديمقراطي، وإذا لم يكن لليهود أغلبية قوية في أرضهم فسوف تنهار الصهيونية. وختم بالقول إنه رغم الازدهار الاقتصادي والبراعة العسكرية والمكانة الدولية، فإن لامبالاة الجمهور الإسرائيلي والنظام السياسي المختل تمنع إسرائيل من مواجهة هذه المشكلة، وكل يوم يمر يقرّبها من الهاوية.

 

7 - أثارت تغريدة للسفير الإسرائيلي في أذربيجان حفيظة نظيره الإيراني بلغت لدرجة تهديده، وبحسب ما أوردته قناة "كان" العبرية، السفير الإسرائيلي في أذربيجان جورج ديك نشر في شبكات التواصل الاجتماعي صورة يظهر بها وهو يقرأ كتابًا عن تاريخ تبريز.  والحديث يدور عن مدينة في إيران، تعتبر الرئيسة لإقليم شمالي غربي البلاد، ومع ذلك، الكتاب "أسطورة تبريز" يتناول تأثيرات الثقافة الأذرية على المدينة، الى جانب الصورة التي أرفقت بالتغريدة كتب السفير الإسرائيلي، "أنا اعرف جوانب كثيرة من التاريخ الأذربيجاني في هذا الكتاب الرائع".

هذه التغريدة لم تعجب سفير إيران في أذربيجان سعيد عباس موسوي الذي اعتبرها محاولة إسرائيلية لضم إقليم إيراني للدولة الجارة، وفي رده على تغريدة السفير الإسرائيلي كتب نظيره الإيراني: "تبريز هي جزء لا يتجزأ من التراث الإيراني. لا تتجاوز خطوطنا الحمراء أبدًا. وحشد متحمس من سكان المدينة يمكنه أن يدفنك".

 

8 -  أثار صحفي إسرائيلي الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد دخوله مدينة مكة المكرمة في السعودية، على الرغم من الحظر المفروض على غير المسلمين، حيث أدان مسؤولون إسرائيليون هذه الخطوة باعتبارها تضر بالعلاقات الإسرائيلية الخليجية الناشئة. وقد بثت القناة 13 العبرية تقريرًا مدته 10 دقائق للصحفي جيل تماري، أثناء تجوله بشوارع مدينة مكة المكرمة مستقلًا سيارة بجوار المسجد الحرام وصعوده جبل عرفات. وظهر الصحفي تماري -محرر الشؤون الأجنبية في القناة 13- برفقة شخص يبدو أنه مرشد محلي ووجه غير واضح لمنع التعرف عليه، وكان يخفض صوته أثناء التحدث إلى الكاميرا باللغة العبرية، وفي بعض الأحيان يتحدث باللغة الإنجليزية حتى لا يُكشف أمره. ويُشار إلى أن الصحافي الإسرائيلي جيل تماري، ذهب إلى مدينة جدة في السعودية لتغطية زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن. وعلق وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي عيساوي فريج على خطوة تماري، قائلًا: إنه "من الغباء فعل ذلك والاعتزاز به، لقد كان عرض هذا التقرير غير مسؤول ومضرًا بالقيم". وبحسب صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، أضاف فريج أن "التقرير أضر بالجهود التي تشجعها الولايات المتحدة لتحريك إسرائيل والسعودية تدريجيًا نحو تطبيع العلاقات، على غرار الاتفاقات الدبلوماسية التي تم إبرامها مع الإمارات والبحرين عام 2020". وأصدرت القناة 13 بيانًا قالت فيه: إن "زيارة الصحفي جيل تماري إلى مكة المكرمة إنجاز صحفي مهم، وليس المقصود منها الإساءة للمسلمين، وإذا أساء أحد، نعتذر".

 

9 - أجّلت محكمة روسية مسألة البت في قضية إغلاق مكاتب الوكالة اليهودية إلى أواخر أغسطس/آب المقبل. وأوضح رئيس الوكالة اليهودية يعقوب هاجويل، أن جلسة الاستماع التي عقدت في موسكو حول إغلاق مكاتب الوكالة بروسيا كانت تقنية بشكل أساسي، وسيعقد نقاش موضوعي حول ذلك في 19 آب (أغسطس). وقال وفق موقع "والا" إن "النشاط الحيوي للوكالة بين الجالية اليهودية في روسيا سيبقى مستمرا بالرغم من قضية إغلاق مكاتبها". وأضاف هاجويل، أن أبناء الجالية اليهودية سيبقون مرتبطين بالتراث اليهودي وإسرائيل.

 

10 - ذكرت صحيفة "هارتس" العبرية، أن المغرب وقعت اتفاقًا مع إسرائيل للحصول على مجموعة من الطائرات المسيرة الإسرائيلية، من نوع "هاروب"، والمعروفة أيضًا باسم الطائرات بدون طيار "كاميكازي". وأوضحت الصحيفة، أن الطائرات يبلغ مداها 1000 كلم، وتحمل حوالي 20 كلغم من المتفجرات، ويمكنها البقاء في الجو لمدة تصل إلى سبع ساعات، وهي قادرة على الإمساك بالهدف والغوص والانفجار عليه. وكانت صحيفة "ديفنس نيوز" العالمية المتخصصة في أخبار الدفاع وصفقات السلاح، قد ذكرت أن المغرب ستوقع اتفاقًا مع إسرائيل لصناعة الطائرات المسيرة عن بعد المعروفة بـ "كاميكازي"، إضافة إلى توقيع عدد من اتفاقيات الدفاع لفائدة تعزيز الترسانة العسكرية للقوات المسلحة الملكية المغربية. وأضافت الصحيفة أن زيارة رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي إلى المغرب تهدف إلى "دفع المبادرات العسكرية بين البلدين لعام 2023، فضلًا عن تعزيز التعاون العسكري في مجالات التدريب وتبادل الخبرات وتطوير الأسلحة ونقل المعرفة وربما أيضًا الأسلحة".

 

11 - أعلنت وسائل إعلام عبرية عن مقتل ضابط كبير في جيش الاحتلال، قُتل دهسًا، في ساعة مبكرة من فجر يوم الخميس 21/7/2022 وأوضح موقع واللا العبري، أن الضابط القتيل من الطائفة الدرزية، ويدعى صفا عز الدين، من بلدة المغار الدرزية (شمال فلسطين المحتلة، والتي يخدم شبانها في الجيش الإسرائيلي. وأشار الموقع إلى أن القتيل ضابط برتبة مقدم. وأورد أن مقتله جاء إثر محاولته عبور الشارع في البلدة (المغار)، حين صدمته سيارتان قادمتان من مسارين متعاكسين. وذكر واللا أن الضابط القتيل شغل منصب قائد اللواء الشرقي في الجيش خلال حرب لبنان الأولى، وأضاف أنه يشغل حاليًا (قبل مقتله) قائد مديرية التنسيق والارتباط لضواحي القدس، التابعة لمنسق عمليات الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية. وبيّن الموقع أن جيش الاحتلال وشرطته، فتحا تحقيقًا في الحادث.

 

12 - تزايدت بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة مخاطر تصعيد عسكري بين إسرائيل ولبنان، حول حقول الغاز في البحر المتوسط، والانطباع الذي بقي لدى المسؤولين الإسرائيليين بعد محادثات أجروها، مع الوسيط الأميركي في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين الجانبين، آموس هوكشتاين، هو أن هذه المفاوضات غير المباشرة وصلت إلى "طريق مسدود"، وفق ما ذكر تقرير للمحلل العسكري في صحيفة "هآرتس"، عاموس هرئيل. وأشار التقرير إلى أنه لا يتوقع أن يتراجع أو يخفف أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله، من تصريحاته ضد إسرائيل بهذا الخصوص، وأن مسؤولين في سوق الطاقة الإسرائيلية يبحثون "بهدوء" عن بدائل للتنقيب في حقل الغاز "كاريش"، الذي كان مقررا أن يبدأ في أيلول/سبتمبر المقبل، وذلك تحسبا من عرقلة عملية التنقيب بسبب التوتر الحاصل. وفيما لا تزال تقديرات الاستخبارات الإسرائيلية أن حزب الله لن يبادر إلى حرب بسبب المأزق السياسي والوضع الاقتصادي في لبنان، إلا أن ضابطا كبيرا في الجيش الإسرائيلي لفت إلى أنه "في 11 تموز/يوليو (عام 2006)، قبل يوم واحد من الحرب، لم تكن لدينا أي فكرة" عن تخطيط حزب الله لأسر جنديين إسرائيليين، "وبنظرة إلى الوراء، كنت سأبذل الكثير كي أعلم بذلك، من أجل أن يكون لدينا ولو يوم واحد كي نستعد". ونقل التقرير عن ضباط في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية قولهم إن "صورة الوضع باتت أكثر تعقيدا مؤخرا"، خاصة بعد إطلاق حزب الله ثلاث طائرات مسيرة باتجاه منصة "كاريش كما أن وتيرة الأحداث عند الحدود تتصاعد.

 

13 - اعتبر قائد المنطقة الوسطى للجيش الأميركي ("سينتكوم")، الجنرال مايكل كوريلا، أن تعاونا بين إسرائيل ودول عربية في مجال الدفاع الجوي والدفاع أمام الصواريخ هو أولوية عليا بالنسبة للولايات المتحدة، حسبما نقل عنه موقع "واللا" الإلكتروني. وتسعى إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى تعزيز تعاون كهذا، بادعاء أن هجمات تشنها إيران ومنظمات موالية لها بصواريخ وطائرات مسيرة أصبحت "التهديد المركزي" على الولايات المتحدة وإسرائيل ودول عربية. وتعتبر الإدارة الأميركية أن تعزيز التعاون بين إسرائيل وبين أكبر عدد ممكن من الدول العربية، يجب أن يكون من خلال دمج بين قدرات الإنذار المبكر والاستخبارات واعتراض الصواريخ والمسيرات. وقد زار كوريلا إسرائيل، قادما من الأردن وبعد زيارة لقاعدة التنف في سورية التي تتواجد فيها قوات أميركية. والتقى مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، ووزير الأمن، بيني غانتس، كما التقى ضباطا يعملون في الدفاعات الجوية الإسرائيلية، وبضمنها "القبة الحديدية" ومنظومة "حيتس" لاعتراض الصواريخ البالستية. وقال كوريلا إن لقاءه مع هؤلاء الضباط جعله يدرك الإستراتيجية الإسرائيلية من زاوية أخرى ونظرة الجنود الميدانيين. وقال إن لقاءه معهم كان عبارة عن "مداولات معمقة حول الابتكارات والتكنولوجيا". وبحسبه، فإن التحدي المركزي الذي يواجهه، كقائد "سينتكوم"، هو نفي الاعتقاد بأن الولايات المتحدة تغادر الشرق الأوسط وتهدئة حلفاء أميركا بشأن التزام إدارة بايدن تجاه أمن حليفاتها. وقال كوريلا إن "التزام القيادة الوسطى للجيش الأميركي تجاه المنطقة قوي كالفولاذ. فهذه المنطقة موجودة في مركز المنافسة الإستراتيجية بين الولايات المتحدة وبين روسيا والصين".

 

14 - تركت الصفقة المحتملة بين روسيا وإيران التي تضمنت بيع الأخيرة طائرات بدون طيار لروسيا، آثارها على الأوساط العسكرية الإسرائيلية، التي زعمت أنها "صفقة أسلحة مقلقة"، وقد تلقي بظلال سلبية على حرية عمل طيران الاحتلال في الأجواء السورية وهي تستهدف القواعد والأهداف الإيرانية، بعد أن كان ينتهك سيادتها بلا حدود. الجنرال ران كوخافي المتحدث العسكري باسم الجيش الإسرائيلي، قال: "إننا نتمنى أن نحظى بصيف هادئ، لكن مهمة الجيش هي الاستعداد للدفاع والهجوم والاستخبارات، لأننا أمام منطقة معقدة للغاية، ولذلك سنواصل الدفاع والهجوم، وجمع المعلومات الاستخبارية في كل مكان، رغم أن الأخبار الواردة من موسكو وطهران تشكل مصدر إزعاج لتل أبيب، لأنه تطور مقلق، لا سيما أنه يتزامن مع زيارة الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين إلى طهران". أما الجنرال إيتان بن إلياهو القائد الأسبق لسلاح الجو، فقال إن "صفقة السلاح المحتملة بين طهران وموسكو أثارت قلقا حقيقيا في أوساط الجيش، رغم أنه يحوز على أنظمة دفاع جوي، ولديه قوة جوية تهاجم في سوريا، وتعمل إلى ما لانهاية، آخرها مرتين في الأسبوع، وبآلية تنسيق مع الروس أيضا، والجيش يأمل أن يستمر هذا الوضع، رغم أن الإيرانيين طوروا من تهديد الطائرات بدون طيار، وبات لديهم كميات هائلة، ويعرفون أيضًا كيفية استخدامها بكميات كبيرة بشكل استراتيجي، وهذا يشكل نوعا آخر من التهديد لم نكن نعرفه". وتزامنت الصفقة الإيرانية الروسية حول حيازة الطائرات بدون طيار التي أثارت قلق الاحتلال الإسرائيلي مع ما تشهده الجبهة الشمالية من تطورات عسكرية وأمنية متلاحقة، خاصة تكثيف الضربات الإسرائيلية من خلال هجمات "المعركة بين الحروب"، سعياً منها لإحباط تسليح حزب الله وإيران في سوريا بأسلحة دقيقة، مع أن الجمهور الإسرائيلي لا يرى كل شيء، فهناك اعتبارات عسكرية تمتد أبعد شرقا، إلى ما وراء سوريا حيث إيران. مع العلم أن حصول روسيا على مثل هذه الطائرات الإيرانية جاء بعد أشهر قليلة على استهداف طيران الاحتلال لمصنع إيراني لتصنيع هذه الطائرات في محافظة كرمنشاه شرق البلاد، ما دفع طهران لاستهداف قاعدة قالت إنها للموساد في شمال العراق، ما يشير إلى أن الاتجاه نحو استخدام الطائرات غير المأهولة، التي كانت حتى سنوات قليلة مضت من أسلحة جيوش الدول المتقدمة، باتت تستخدم على نطاق واسع لدى المنظمات المسلحة، وهذا عنصر قلق وانزعاج إسرائيلي لا تخطئه العين.

 

15 - كشفت مصادر إعلامية عبرية عن أسلوب جديد بدأ شبان فلسطينيون في الضفة الغربية باستخدامه ضد المستوطنين والجيش الإسرائيلي. وقالت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية، إنه "بعد رعب الحجارة والزجاجات الحارقة، يحاول الفلسطينيون إطلاق إشعاعات من ضوء الليزر كل مساء، لإبهار وتشتيت عيون السائقين المستوطنين، الذين يسافرون على طريق ألون وقرية المغير، شرقي رام الله، وسط الضفة الغربية". وأشارت إلى أن "مشاعر الغضب والقلق تسود المستوطنين، ويشعرون أن هذا الأمر يشكل خطرا على أرواحهم". وأكدت أن "المستوطنين وجهوا انتقادات للجيش، الذي بحسب قولهم، اكتفى بتوزيع منشورات في القرية، بدلا من القيام بحملة اعتقالات، والتعامل مع مطلقي أشعة الليزر"، محذرين من سقوط قتلى في صفوف المستوطنين بفعل فقدان السيطرة على سياراتهم. ووصفت الصحيفة قرية المغير بـ"المعادية"، التي خرج منها في الآونة الأخيرة العديد من "الهجمات الحجرية" التي استهدفت سيارات المستوطنين. ولفتت إلى أن "المستوطنين نظموا الأسبوع الماضي تظاهرة عند مدخل القرية، مطالبين الجيش الإسرائيلي بالتحرك فورًا لوقف هذه الظاهرة، قبل أن تحدث كارثة. وقال جيش الاحتلال، إنه "ينظر إلى هذه الظاهرة بجدية ويعمل بطرق مختلفة وبالتعاون مع القوى الأمنية الأخرى للقضاء عليها" .

 

16 - أكدت حركة "السلام الآن" الاسرائيلية، أن الحكومة الإسرائيلية وجهت صفعة للرئيس الأمريكي جو بايدن، من خلال ترويجها لخطتين استيطانيتين مدمرتين في شرق مدينة القدس. وقالت الحركة في بيان صحفي إنه "بينما كان بايدن يكرر دعمه لحل الدولتين في حفل الوصول في مطار اللد "بن غوريون"، كان من المقرر مناقشة الترويج لمستوطنتين جديدتين في القدس الشرقية بعد وقت قصير من مغادرته". وأضافت أن رئيس الوزراء يائير لابيد أمر بإلغاء المناقشة المزمعة لما تسمى "لجنة تخطيط منطقة القدس" التي كان من المفترض أن تعقد في 18 يوليو/تموز، من أجل تجنب الإحراج أثناء زيارة بايدن، وتم تحديد المناقشة بعد أسبوع واحد، في 25 يوليو/تموز. وبينت أن "لجنة التخطيط تناقش إيداع خطتين لـ2000 وحدة سكنية ستوجه ضربة لإمكانية حل الدولتين وتطوير القدس الشرقية كعاصمة فلسطينية. وستغلق المخططات، "جفعات حشاكيد" بالقرب من بيت صفافا ومخطط القناة السفلى بين "هار حوما" و"جفعات هاماتوس"، آخر ممر متبقي يربط بين بيت صفافا وشعفات وباقي الأحياء الفلسطينية في القدس الشرقية.

 

17 - كشف تقرير أعدته صحيفة هآرتس الإسرائيلية، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قتل خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري 60 فلسطينيا، وأن الشرطة العسكرية حققت في 16 حالة منها، ولم تعتقل أو تقدم أي لائحة اتهام ضد أحد من الجنود. وقالت الصحيفة، "إن العدد الأكبر من القتلى كان في جنين، حيث قتل 26 شابا يليه بيت لحم 9، ونابلس 9، بينما في العام الماضي وعلى الرغم من حملة حامي الأسوار قتل 70 فلسطينيا". وجاء في التقرير "أن سبب العدد الكبير للقتلى، كما اعترفت مصادر عسكرية هي الاقتحامات اليومية للمدن الفلسطينية، وعلى رأسها جنين، كما أن الجيش أعطى الحرية الكاملة للجنود لإطلاق الرصاص على من يرشق الحجارة أو الزجاجات الحارقة، حتى بعد رشق الحجارة وليس خلالها، وقتل 11 فلسطينيا بعد رشق الحجارة". وبينت الصحيفة "أن ربع القتلى دون سن الـ18، كما قتلت 4 نساء بنيران الجنود وتبين أنه لم تكن لهن أي علاقة لا برشق الحجارة ولا التظاهر وإنما قتلن بدم بارد". وأفادت "بأن عدد القتلى منذ مطلع العام الجاري بلغ 60 قتيلا، فيما كان العام الماضي 70 قتيلا، أما عام 2020 فبلغت حصيلة القتلى 19".

 

18 - قالت وسائل إعلام عبرية إن “إسرائيل” بصدد توسيع أنشطة مساعداتها لأوكرانيا، حيث قامت بتحويل تمويل رسمي لمنظمات الإغاثة المدنية الناشطة فيها لأول مرة. ووفق هيئة البث الإسرائيلية “كان”، فإن وزارة الخارجية الإسرائيلية كانت قد عملت حتى الآن بصورة مباشرة في أوكرانيا، لكن حاليا قررت الانضمام إلى أنشطة 9 منظمات مجتمع مدني فيها، وتقديم تمويل حكومي مباشر لها. ويأتي هذا الإجراء بالتزامن مع توسع الأزمة السياسية بين روسيا وإسرائيل على خلفية قضية الوكالة اليهودية للهجرة (سوخنوت). وأوردت الهيئة عن وزارة الخارجية أنه “لا توجد علاقة بين أنشطة مساعدات إسرائيل لأوكرانيا والعلاقات بين إسرائيل وروسيا. وأضافت :”إن إسرائيل، عن طريق وزارة الخارجية، وعن طريق وكالات المساعدات الاسرائيلية، التي تنشط منذ بداية الحرب لتقديم المساعدات الإنسانية للاجئين والمصابين المدنيين الأوكران في الحرب، أقامت المستشفى الميداني المدني الوحيد في أوكرانيا، وقدمت معدات بمجالات مختلفة بطلب من المحليين، بما يشمل معدات طبية، معدات مياه، مولد كهربائي لمستشفى وغيرها. وأردفت: “مع مواصلة الحرب تواصل ماشاف (وكالة إسرائيل للتعاون الدولي في مجال التنمية في وزارة الخارجية) بالعمل على تقديم مساعدات إنسانية بطرق مختلفة، ان كانت مباشرة أو بالتعاون مع جهات طرف ثالث تعمل في أوكرانيا.

 

19 - ذكرت قناة "كان" العبرية، أن المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت)، سيناقش ملف منصة الغاز "كاريش" قرب الحدود مع لبنان. وبحسب القناة، من المتوقع أن تبدأ أعمال التنقيب في منصة "كاريش" الشهر المقبل. ونقلت القناة عن مصدر مطلع على قضية ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، قوله: إن "حزب الله التزم في هذه المرحلة بوقف التصعيد العسكري لاستنفاد مساعي الوساطة، ولكنه يمهل الطرفين حتى منتصف الشهر الجاري للوصول إلى اتفاق، قبل أن يبدأ بما وصفه بتصعيد متدحرج لمنع إسرائيل من استخراج الغاز قبل التوصل إلى اتفاق". وأوضح المصدر أن اتجاه الأمور سيبقى مرهونًا بما يحمله الوسيط الأمريكي عاموس هوكشتاين من أجوبة نهائية في الأسبوعين المقبلين.

 

20 - أسس عضو الكنيست عن حزب "إسرائيل بيتنا"، إيلي أفيدار، حزبًا جديدًا أطلق عليه اسم "إسرائيل الحرة"، وفقًا لموقع كيباه العبري. وقال أفيدار، في مؤتمر صحفي، "ستكون إسرائيل حرة من الساسة العاجزين عن تحقيق طموحات الإسرائيليين". وأضاف، "حان الوقت لـ" تحرير إسرائيل "من الديكتاتورية والفساد والإكراه والخوف والتحريض والعنصرية والتنمر والاحتلال والجريمة المنظمة ومن السياسيين المترددين الذين لديهم مواقف غامضة".

 

2022-08-15 15:10:21 | 87 قراءة

مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية