التصنيفات » أخبار الكيان الإسرائيلي

30-11-2022

أخبار العدو

30-11-2022

العناوين:

1 - النتيجة النهائية للانتخابات الإسرائيلية بعد فرز جميع الأصوات

2 - روسيا أبلغت إسرائيل بأنها سترد إذا نقلت أسلحة إلى أوكرانيا

3 - حزب "ميرتس" خارج الكنيست لأول مرة منذ تأسيسه

4 - لأول مرة.. شركة "رافائيل" للصناعات الإسرائيلية في البحرين

5 - إسرائيل والأردن توقعان اتفاقية الماء مقابل الكهرباء

6 - تطلعات إسرائيلية في الإنتخابات النصفية الأميركية: تغيير سيحول بايدن إلى "بطة عرجاء"

7 - صحيفة عبرية: سموتريتش سيطالب بإلغاء الإدارة المدنية في الضفة

8 - نيويورك تايمز: بن غفير متطرف خطير بات صانع ملوك بـ"إسرائيل"

9 - "الرئاسة الإسرائيلية" تكشف تفاصيل واقعة الصورة الجماعية لقادة العالم في قمة المناخ

10 - وزيرة إسرائيلية تشارك في اجتماع مع ممثلي دول لا تعترف بإسرائيل و لبنان يوضح

11 - صحيفة عبرية تكشف عن التحديات السياسية والأمنية التي ستواجه حكومة نتنياهو

12 - بن غفير يغرد : "آن الأوان".. ويجدد أمنياته بـ"طرد العرب"

13 - تفاصيل المكالمة الهاتفية بين بايدن ونتنياهو

14 - أفيغدور ليبرمان: إسرائيل يمكن أن تصبح"دولة ثيوقراطية" في المستقبل القريب

15 - اجتماع إسرائيلي تركي لبحث سبل التعاون السياحي والثقافي

16 - غانتس: إسرائيل لديها القدرة على ضرب مفاعل إيران

17 - هآرتس: "إسرائيل" دولة يحكمها زعران ونتنياهو دمية في أيديهم

18 - بن باراك يعلن نيته منافسة لابيد على زعامة حزب هناك مستقبل

19 - جنرال إسرائيلي: المسيرات تمثل 80% من ساعات الطيران بعمليات الجيش

20 - الوكالة اليهودية تستقدم 61 ألف مهاجر منذ مطلع 2022

21 - كوخافي: نطور قدرات عسكرية بشكل متسارع ضد إيران

22 - بن غفير" يشترط تعديل هذا القانون للانضمام للحكومة الجديدة.. تعرّف عليه

 

التفاصيل:

1 - انتهى فرز جميع الأصوات في الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة بهبوط الكتلة اليمينية إلى 64 مقعدًا، والكتلة العربية اليسارية بـ 56 مقعدًا. وذكرت القناة 7 العبرية، أنه لأول مرة منذ تأسيس حزب ميرتس في عام 1992، يتم استبعاده من الكنيست بعد افتقاره إلى 4124 صوتًا لتجاوز نسبة الحسم، إضافة إلى أن حزب بلد لن يكون أيضا في الكنيست الجديدة. وبعد اكتمال فرز كامل الأصوات، جاءت حصص الأحزاب الإسرائيلية كالآتي: الليكود 32 مقعدا، يش عتيد (يوجد مستقبل) 24، الصهيونية الدينية 14، معسكر الدولة 12، شاس11، يهودت هتوراة 7، إسرائيل بيتنا 6، راعم 5، القائمة المشتركة 5 مقاعد، حزب العمل 4 مقاعد. وهاتف رئيس الوزراء يائير لبيد رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو وهنأه بالفوز، وقال إنه جهز مكتبه من أجل انتقال منظم للسلطة.

 

2 - أفادت القناة 13 العبرية، نقلًا عن قناة إيران الدولية، الموالية للمعارضة الإيرانية، أن روسيا أبلغت إسرائيل بأنها سترد إذا وصلت أوكرانيا صواريخ دفاع جوي إسرائيلية الصنع أو صواريخ اعتراضية أخرى، إما بشكل مباشر أو عبر دول ثالثة، وفق ما أفاد مسؤولان مطلعان على "السياسة الروسية". وفي السياق، صرّح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بأن ما يقرب من 4.5 مليون أوكراني قد تركوا بدون كهرباء بعد الهجمات الروسية. كما تم فصل محطة الطاقة النووية في مدينة زابوريجيا عن شبكة الكهرباء بعد أن ألحق القصف أضرارًا بخطوط الجهد العالي المتبقية. وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية، إن كييف "تدين بشدة" عمليات "تهجير" سكان مناطق زابوريجيا وخاصة خيرسون حيث تنفذ روسيا "عمليات تهجير قسري" وفق ما أفادت وكالة فرانس برس. وأشارت الوزارة، في بيان، إلى تطبيق القوات الروسية "عمليات تهجير جماعي قسري للسكان" من منطقة خيرسون، تحديدًا من سكادوفسك وكاخوفكا إلى شبه جزيرة القرم أو إلى روسيا. وأضافت أن "روسيا تُقدم على عمليات مماثلة في مناطق زابوريجيا ولوغانسك ودونيتسك وكذلك في شبه جزيرة القرم". وقالت الوزارة الأوكرانية إن عمليات التهجير هذه مصحوبة بـ"نهب مؤسسات صناعية وثقافية وتعليمية وطبية، فضلًا عن منازل وشقق خاصة"، إضافة إلى رواج "معلومات مقلقة يجري تداولها أيضا حول زرع ألغام في محطة كاخوفسكايا لتوليد الطاقة الكهرومائية ما قد يتسبب في كارثة إنسانية واسعة النطاق". ودعت الوزارة المجتمع الدولي إلى إدانة روسيا وفرض عقوبات جديدة عليها وزيادة الدعم العسكري لمساعدة أوكرانيا على استعادة "الأراضي التي تحتلها" روسيا.

يشار إلى أن رئيس الحكومة المنتخب بنيامين نتنياهو صرح عشية الانتخابات للكنيست، في مقابلة مع صحيفة يو إس إيه توداي الأمريكية، إنه إذا عاد من جديد إلى مكتب رئيس الحكومة، فإنه سيدرس إمكانية توريد أسلحة لأوكرانيا.

 

3 - تأسس حزب "ميرتس" قبل حوالي 30 عامًا من أحزاب (ريتز ومابام) وجزء من أحزاب شينوي، وفي أوجه فاز الحزب بـ 12 مقعدًا في الكنيست الـ13، وكان جزءًا أساسيًا من الحكومة الإسرائيلية في ذلك الوقت. وخلال الانتخابات الأخيرة، كانت هناك محاولة من قبل رئيس الحكومة يائير لبيد لتحقيق توحيد قائمتي ميرتس والعمل من أجل تجنب خطر محتمل. لكن الحزب لم يصل الى احراز نسبة الحسم.

 

4 - قالت "القناة السابعة العبرية" إن شركة رافائيل للصناعات العسكرية الإسرائيلية ستشارك لأول مرة في معرض أنظمة دفاع جوي عالمي يقام في البحرين. وأضافت الصحيفة العبرية أن رافائيل ستقدم في المعرض حلولاً تساعد على تطوير الدفاع الجوي مثل نظام "SPYDER" - وهو نظام صواريخ أرض-جو متنقل تم دمجه في الجيوش الأوربية، بالإضافة إلى عائلة "SPIKE" المكونة من تكتيكية متعددة الأغراض من الصواريخ ، التي يتم استخدامها في 19 دولة أعضاء في الناتو و 20 دولة أخرى حول العالم. وأشارت إلى أن شركة "Pal" الشركة المطورة والمصنعة لأنظمة الأمان المعقدة ذات التقنيات الفريدة في العالم ، منذ توقيع اتفاقيات التطبيع "أبراهام" تبنت إضفاء الطابع الرسمي على الشراكات الإقليمية في الخليج العربي ووصلت إلى البحرين مع مجموعة من الأنظمة المتقدمة والمبتكرة التي تواجه التهديدات والتحديات الحالية لساحة المعركة الحديثة.  وقال يوآف هار إيفن ، الرئيس التنفيذي للشركة الإسرائيلية: "رفائيل فخورة بالمشاركة في بناء المزيد من الجسور بين إسرائيل والبحرين حيث تشارك للمرة الأولى في معرض مهم حيث سيتم تقديم أنظمة الدفاع الجوي الأكثر تقدمًا، إن فتح محاور الأعمال مع العالم العربي سيجلب الازدهار والنمو للجانبين ".

 

5 - وقّع وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي عيساوي فريج ، في مؤتمر المناخ المنعقد بشرم الشيخ مذكرة تفاهم للدفع بالمرحلة المقبلة من اتفاقية الماء مقابل الكهرباء مع الأردن برعاية دولة الإمارات العربية المتحدة. وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الاتفاقية وقّعها فريج بدلاً من وزيرة الطاقة كارين الحرار التي ألغت مشاركتها. وقال فريح: "اليوم نترك للحكومة القادمة إرثًا من التعاون الإقليمي عبر الحدود الذي يخلق الأمل للمنطقة بأكملها، ويتحد البلدان معًا لتعزيز الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية ويتركان إرثا من العمل الذي يثبت قوة السلام . وأضاف أنه تم توقيع المرحلة الأولى من الاتفاقية في عام 2021 برعاية دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث ستبيع إسرائيل المياه المحلاة للأردنيين وتشتري منهم الكهرباء الشمسية، على خلفية الأزمة في المناطق المفتوحة في إسرائيل.

 

6 - في الوقت الذي يذهب فيه الأمريكيون إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات النصفية، فإن تقديرات إسرائيلية تتزايد بأن نتائج هذه الانتخابات سيكون لها تأثير مباشر على مدى ضغط الرئيس جو بايدن على إسرائيل في موضوع القضية الفلسطينية، فضلا عن مستوى التعاون الأمني والمدني بينهما، وكذلك على السياسة الأمريكية تجاه إيران والسعودية والإمارات ومصر، والحرب على الجماعات الإسلامية. شمعون رفائيلي خبير العلاقات الدولية والتاريخ، ذكر أنه "وفقًا لمسح غالوب 2022 حول مكانة دول العالم بين سكان الولايات المتحدة، فإن إسرائيل تتمتع بتعاطف بنسبة 71%، ما يمثل المتوسط منذ 2013، وبالتالي فهو سبب رئيس للتأييد لإسرائيل بين غالبية المشرعين في مجلسي الكونغرس، في حين أن 17% فقط من سكان الولايات المتحدة راضون عن أوضاعهم المعيشية. وأضاف رفائيلي في مقال نشره موقع "القناة 14"، أن "التفسيرات الإسرائيلية لتراجع مكانة بايدن تنبع من تدهور الاقتصاد، خاصة الارتفاع المفاجئ في التضخم، بما فيه أسعار الوقود، وتفاقم الجريمة، والموجات المستمرة لملايين المهاجرين غير الشرعيين، وتراخي الحكم، والهجوم التقدمي على الهوية الأمريكية، ونظام التعليم، وإرث الآباء المؤسسين، وكل ذلك سيترك أثره بشكل كبير من قدرة بايدن على المناورة أمام إسرائيل في الملفات ذات الخلاف الثنائي، سواء الاتفاق النووي مع إيران، أو الموضوع الفلسطيني، أو المساعدات العسكرية لإسرائيل". وأشار إلى أن "التطلعات الإسرائيلية من هذه الانتخابات هي أن تسفر عن تطور يتمثل بزيادة لجان مجلس الشيوخ الحيوية المؤيدة لمصالح إسرائيل، لأن تغيير مجلس النواب بشكل كبير سيحدّ من قدرة بايدن على المناورة أمامها، وقد يؤدي هذا التغيير لتحويله إلى "بطة عرجاء"، في الطريق لاستعادة قوة الردع الأمريكية؛ وزيادة الضغط على إيران، والعمل على تغيير النظام فيها؛ وإزالة الضغط عن السعودية والإمارات ومصر، التي تندفع نحو أحضان الصين وروسيا؛ وتخفيف ثقل القضية الفلسطينية في السياسة الأمريكية؛ وتخفيف الضغط على إسرائيل، وعدم السماح للقضية الفلسطينية بصرف الانتباه عن مكانة إسرائيل في الولايات المتحدة".

 

7 - ذكرت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، أن زعيم الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش يعتزم المطالبة بأن تشمل اتفاقيات ائتلاف حكومة بنيامين نتنياهو، إلغاء الإدارة المدنية في الضفة الغربية المحتلة وإخضاع الخدمات التي تقدمها لسكان المنطقة، للوزارات الحكومية المعنية .وأضافت الصحيفة:" الكثيرون اعتبروا أن هذه خطوة متقدمة نحو تطبيق السيادة الإسرائيلية فعليا على مناطق الضفة .كما سيطالب سموتريش بأن تكون الموافقة على خطط بناء الوحدات الاستيطانية من المستوى السياسي فقط، وإلغاء خطوة موافقة وزير الدفاع.

 

8 - نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقالا للمحرر المساهم في مجلة تيارات يهودية، يهوشواع ليفر، قال فيه إن إيتمار بن غفير، زعيم حزب القوة اليهودي اليميني المتطرف، وقف في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء في القدس منتصرا على المنصة أمام حشد صاخب منتش. وهتف أنصاره: "انظروا من هو رئيس الوزراء القادم"، بينما دقت طبول الفرح في الخلفية. في الواقع، لم يكن بن غفير قد انتخب رئيسا للوزراء، لكنه سيؤدي دورا أساسيا في إعادة بنيامين نتنياهو إلى السلطة. ابتسم بن غفير لمؤيديه وبدأ خطابه.. عندما تعهد بالتعامل بقسوة مع أولئك غير الموالين لإسرائيل، واندلعوا في هتافات "الموت للإرهابيين"، وهي نسخة معقمة من الشعار الذي غالبا ما يكون عنصرا أساسيا في المسيرات اليمينية: "الموت للعرب". وأعرب بن غفير عن شكره لدوف ليئور، الحاخام الذي قدم تبريرا دينيا لاغتيال رئيس الوزراء يتسحاق رابين عام 1995 على يد إسرائيلي يميني متطرف.

جنبا إلى جنب مع حزب الصهيونية الدينية، بقيادة بتسلئيل سموتريش، فاز حزب "القوة اليهودية" بثالث أكبر حصة من المقاعد في الكنيست، ما وفر لنتنياهو الدعم الكافي لتشكيل ائتلاف حاكم.

شن حزب "القوة اليهودية" حملة شعبوية كان لها صدى خاص بين الشباب اليهود الإسرائيليين. فقد صوت لقائمة حزب بن غفير وسموتريتش من الجنود العاملين في الجيش عدد مشابه لمن صوتوا لمنافس نتنياهو الرئيسي، يائير لابيد الوسطي. بن غفير هو الآن صانع الملوك في السياسة الإسرائيلية. ويريد أن يكون ملكا. وقال لمؤيديه: "أصدقائي، عمري 46 سنة فقط، أنا لست رئيسا للوزراء – بعد". لدى بن غفير أسباب وجيهة للشعور بالثقة. في عام 1995، عندما هدد رابين على شاشة التلفزيون قبل أسابيع قليلة من مقتله، بدا بن غفير للعديد من الناس متطرفا خطرا. ولكن تتناسب وجهات نظره اليوم مع معظم التيار الإسرائيلي السائد. إنها أكثر شيوعا بين الإسرائيليين الشباب، الذين يتعاطفون بأغلبية ساحقة مع اليمين.

 

9 - كشف مكتب الرئاسة الإسرائيلية النقاب عن تفاصيل واقعة الصورة الجماعية لقادة العالم بمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في مدينة شرم الشيخ المصرية، مبينا أن الرئيس إسحاق هرتسوغ قدم نفسه لرئيسي وزراء تونس ولبنان دون رد من الأخيرين. وذكر المكتب في بيان أنه خلال الصورة الجماعية لقادة العالم في القمة بمصر “التفت الرئيس إلى القادة الذين يقفون بجانبه وقدم نفسه، كما تملي الأخلاق. وأضاف البيان: “عندما قدم الزعماء أنفسهم لبعضهم البعض كان رئيسا وزراء تونس (نجلاء بودن) ولبنان (نجيب ميقاتي) يقفان في مكان قريب وكان مفهوماً بينهما أنهما لا يستطيعان الكلام.. كان هذا هو الحديث الكامل بين القادة الثلاثة.وأثار تسجيل لرئيسة الوزراء التونسية نجلاء بودن وهي تضحك للرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ ضجة في العالم العربي وفي بلادها. وذكرت القناة 12 العبرية أن جمهور عربي واسع تساءل عما إذا كان الحديث والضحكات بين الاثنين يشير إلى إمكانية التطبيع. وتساءل سياسي جزائري عن تفاعل رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي مع هرتسوغ وبودن خلال الابتسامة بينهما وشوهد وهو يبتسم لهما، "لماذا هو مستمتع؟". وبحسب القناة، أثارت ابتسامة ميقاتي غضبًا كبيرًا في لبنان، كما هاجم صحفي من قناة الميادين اللبنانية الموالية لحزب الله ذلك، وقال: "تلك الابتسامة خطيئة! وأرجو ألا تدعوه لزيارة تونس". وقال هرتصوغ “إن أزمة المناخ تهدد وجود المستقبل الذي نتمناه لأطفالنا.. إنها تتجاوز السياسة والحدود الجغرافية”، وفق البيان. وأضاف: "أقول لجميع الدول في COP 27 (قمة المناخ) خاصة لجيراننا القريبين والبعيدين إن حالة الطوارئ هذه تتطلب أن نعمل معًا". واستشهد هرتسوغ بالآية القرآنية رقم 77 من سورة القصص في كلمته التي ألقاها في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ بشرم الشيخ. وأردف في كلمته: "أعتقد أن الشرق الأوسط بأكمله وجميع دول الشرق الأوسط الغنية بالشمس والتكنولوجيا، سيكون لديها القدرة على ربط بقية العالم بمصدر رائع للطاقة المتجددة". وتابع: "في منطقة تشهد تصحرًا متسارعًا تمتلك إسرائيل أيضًا القدرة والدراية لتفادي النقص الحاد في المياه وتقديم حلول لانعدام الأمن الغذائي".

 

10 - أفادت صحيفة "هآرتس" العبرية بأن وزيرة البيئة الإسرائيلية تمار زاندبرغ شاركت في اجتماع مغلق في قمة المناخ بمصر، مع ممثلين عن عدة دول لا تعترف بإسرائيل، بما في ذلك لبنان والعراق. وأوضحت "هآرتس" أن "الاجتماع في شرم الشيخ هو جزء من قمة المناخ "COP27" وأن زاندبرغ التقت برئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس بالإضافة إلى مسؤولين من العراق وعمان والأردن. ويعتبر اللقاء بين مسؤول في الحكومة الإسرائيلية ومسؤولين من لبنان وفلسطين نادرا للغاية، حيث تم ترتيب الاجتماع من قبل المسؤولين القبارصة والمصريين، وهو أول اجتماع إقليمي رفيع المستوى تشارك فيه إسرائيل بشأن تغير المناخ، وفق ما ذكرت "هآرتس" نقلا عن المصادر.

في المقابل أشار المكتب الإعلامي لرئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، إلى أنه "يتم التداول الإعلامي بخبر مشاركة وزيرة إسرائيلية في ورشة عمل متخصّصة في مؤتمر المناخ في شرم الشيخ، ضمّت ميقاتي إلى جانب وفدَي العراق وفلسطين". وأوضح أن "الاجتماع الموسع تم بدعوة من رئيسي مصر وقبرص وبحضورهما، وبمشاركة دولية وعربية واسعة، على غرار سائر فاعليات "مؤتمر المناخ"، ولم يتخلله على الإطلاق أي تواصل مع أي مسؤول إسرائيلي"، مؤكدا أن "الضجة التي يفتعلها الإعلام الإسرائيلي في هكذا مؤتمرات، باتت معروفة الأهداف".

 

11 - قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية،  إن حكومة الاحتلال المرتقب تشكيلها بزعامة بنيامين نتنياهو، ستواجه العديد من التحديات على الصعيد السياسي والأمني والاقتصادي وغيره. وبحسب الصحيفة، فإن حكومة نتنياهو قد تكون الأكثر استقرارًا لأول مرة منذ 7 سنوات، مشيرةً إلى أن الخلافات المتعلقة بالحقائب الوزارية ليس سوى غيض من فيض بالنسبة للمشاكل التي تنتظر الحكومة المرتقبة. وتقول الصحيفة إنه على نتنياهو بعد أداء حكومة اليمين، أن تقرر الخط السياسي الذي سيقوده، والقرار الأول سيتعلق باحترامه اتفاق الحدود البحرية مع لبنان، إلى جانب طمأنة المجتمع الدولي بأن حكومته ليست يمينية مطرفة وأنه لا يتجاوز الحدود المقبولة للعبة الديمقراطية.

وأشارت إلى خطاب نتنياهو الذي قال فيه إنه سيعزز من الاتفاقيات الابراهيمية مع الدول العربية وسيكون هدفه الأول التطبيع مع السعودية، مرجحةً أن تكون لديه مشكلة في ذلك وخاصة مع المملكة العربية، وخاصة في حال كان هناك تغيير في الوضع الراهن بالأقصى. ورجحت الصحيفة أن يكون هناك امتدادًا للاتفاقيات، وأنها قد يكون هناك عودة لسفراء دول قامت بالفعل بتطبيع العلاقات مع "إسرائيل"، لافتةً إلى أن قادة الخليج العربي يثقون بنتنياهو ويرونه شخصاً مسؤولاً لن يسمح للمتطرفين في حكومته برفع رؤوسهم. وتشير إلى أنه على نتنياهو التنسيق مع إدارة بايدن في عدد من القضايا، أهمها التهديد الإيراني والبناء في المستوطنات، حيث يتوقع أن يستمر نتنياهو في قيادة خط الحكومة المنتهية ولايتها التي تعارض العودة للاتفاق النووي، وأنه عليه التوصل لاتفاق مع الولايات المتحدة بشأن ما إذا أصبحت إيران تقترب من العتبة النووية. والنقطة الثانية الحساسة بالنسبة للأميركيين بالتأكيد ستكون البناء في المستوطنات، حيث سيتعرض نتنياهو لضغوط شديدة من اليمين من أجل توسيع المشاريع المتعلقة بالبناء، في المقابل في الإدارة الاميركية لن يصبروا عندما يتعلق الأمر بإلحاق الضرر بفرص إقامة دولة فلسطينية على شكل بناء ضخم في المستوطنات واستمرار عنف المستوطنين. كما تقول الصحيفة. وتضيف: القضية الفلسطينية لا تقف عند هذا، يتعين على نتنياهو أن يقرر ما إذا كان سيستمر في سياسة الحكومة المنتهية ولايتها، بتعزيز الاقتصاد الفلسطيني وتقديم الإغاثة للسكان في الضفة الغربية وقطاع غزة. ورجحت ألا يعود نتنياهو إلى سياسة نقل الأموال القطرية بالحقائب لحركة حماس بعد أن أوقفها رئيس الوزراء الأسبق نفتالي بينيت، كما أنه يصل للحكم في وقت إشكالي، حيث الضفة الغربية تغلي وعدد الهجمات في ارتفاع ينذر بالخطر. كما أنه على نتنياهو أن يقرر كيف سيتصرف فيما يتعلق بالحرب الأوكرانية، مشيرةً إلى أن أي قرار بإمداد كييف بالأسلحة سيؤدي إلى مواجهة مع موسكو. وبشأن قطاع غزة، شككت الصحيفة في أن يغير نتنياهو من نهج الحكومة المنتهية ولايتها، ويتوقع الاستمرار بسياسة "العصا والجزرة" التي تشق طريقها مع غزة منذ معركة سيف القدس من خلال تسهيلات اقتصادية واضحة وإدخال العمال من القطاع، في المقابل توجيه ضربات ضد أي جهة تحاول تنفيذ هجمات.

وفي الجبهة الشمالية، يتوقع استمرار سياسة الهجمات السرية ضد شحنات الأسلحة التي تنقل من إيران إلى حزب الله، إلى جانب منع تموضع إيران وقواتها في سوريا، لكن المخاوف هي تدخل روسي يقيد حرية العمل للقوات الجوية في حال سلمت إسرائيل أسلحة للجيش الأوكراني.

 

12 - نشر النائب الإسرائيلي اليميني المتطرف، إيتمار بن غفير، تغريدة تمنى فيها رحيل فلسطينيي الداخل قريبا، مرفقا التغريدة بصورة للنائب العربي في الكنيسيت، أحمد الطيبي. وكتب بن غفير: "آن الأوان أن تحمل لنا الأيام بشارات كهذه، وآمل ألا يعودوا أبدا". ويطمح بن غفير لتولي وزارة في الحكومة الجديدة، بعد فوز التحالف اليميني المتطرف في الانتخابات الإسرائيلية.

في وقت سابق، قال النائب العربي بالكنيست أحمد الطيبي للأناضول: "إذا أصبح بن غفير وزيرا، فيجب على المجتمع الدولي أن يتصرف مع حكومة إسرائيل كما تصرف مع حكومة النمسا عام 2000 عندما انضم إليها يورغ هايدر وحزب الحرية المتطرف إلى الائتلاف لأنه شخصية نيو فاشية، أي أن يقاطعوا حكومة إسرائيل كما قاطعت إسرائيل حكومة النمسا آنذاك". وبرز تحالف بن غفير كأحد متصدري الانتخابات الإسرائيلية، وتبوأ الموقع الثالث في الكنيست من حيث القوة، بعد "الليكود" اليميني برئاسة بنيامين نتنياهو و"هناك مستقبل" الوسطي برئاسة يائير لابيد. وشكل فوز تحالف "الصهيونية الدينية" مفاجأة سارة لأنصاره وهو مؤلف من حزبين يمينيين متشددين هما "القوة اليهودية" برئاسة بن غفير، و"الصهيونية الدينية" برئاسة بتسلئيل سموتريتش. وسبق أن أعلن بن غفير أنه يطمح لحقيبة الأمن الداخلي المسؤولة عن الشرطة، فيما أعلن بتسلئيل أنه يطمح لحقيبة الدفاع في حكومة يشكلها نتنياهو، ما تسبب بقلق واسع في إسرائيل بسبب مواقفهما المتشددة.

نتنياهو الذي بات من الواضح أنه سيشكل الحكومة القادمة، لم يحسم في المقابلات الصحفية التي أجراها خلال الأسبوعين الماضيين الموقف بشأن مطلب بن غفير أو سموتريتش. ولكنه بحاجة إلى هذا التحالف الذي حصل على 14 مقعدا. وينظر إلى بن غفير على أنه ظاهرة صعود اليمين المتطرف في إسرائيل، حيث هتف أنصاره في حفل الانتصار بشعار "الموت للعرب". وبرز اسمه في العديد من الأحداث في السنوات الأخيرة، وخاصة عندما أقام خيمة في حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة.

المخاوف من انضمام بن غفير إلى الحكومة وصلت إلى الكونغرس الأمريكي، وكتب العضو براد شيرمان، في تغريدة يوم 4 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي: "أحث القادة السياسيين الإسرائيليين من جميع جوانب الطيف السياسي على نبذ المتطرفين مثل إيتمار بن غفير". وتابع شيرمان: "هؤلاء المتطرفون يقوضون مصالح إسرائيل والعلاقة الأمريكية ـ الإسرائيلية التي عملت أنا وزملائي على تقويتها". وسبق أن وجّه السيناتور الأمريكي الديمقراطي روبرت مينديز تحذيرا مشابها، بحسب موقع "تايمز أوف إسرائيل" الإخباري العبري.

 

13 - هنئ الرئيس الأمريكي جو بايدن، زعيم حزب الليكود الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على فوز تكتّله في الانتخابات الأخيرة للكنيست. ووفقًا لبيان صدر عن مكتب نتنياهو، فإن بايدن قال خلال الاتصال: "نحن إخوة.. سنصنع التاريخ معًا، ولا شك في أن التزامي تجاه إسرائيل سيبقى قائمًا"، مقدمًا التهاني له وموجهًا التحية لزوجته سارة. و قال نتنياهو في تغريدة  "شكرت الرئيس بايدن على صداقته الشخصية التي امتدت 40 عامًا بيننا وعلى التزامه تجاه دولة "إسرائيل"، وأخبرته أنه في وسعنا الحصول على اتفاقيات سلام إضافية وكذلك التعامل مع تهديد العدوان الإيراني.

 

14- حذر رئيس حزب "يسرائيل بيتينو" وزير المالية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، من أن "إسرائيل يمكن أن تصبح دولة ثيوقراطية بعد نتائج الانتخابات التي أجريت مؤخراً" . وكتب ليبرمان في تغريدة على تويتر: "دولة شريعة (على أساس القانون اليهودي) باتت وشيكة" وتابع: "يبدو أن على سموتريتش أن يمنح مباريات كرة القدم شهادة كاشير أيضًا. لا يمكنني إلا أن أخمن ما ستكون الخطوة التالية: بهذا المعدل، يجب مشاهدة مباريات كأس العالم التي تُلعب أيام السبت فقط عند الإعادة". "وأضاف ليبرمان "سموتريتش: كرة القدم أيام السبت كانت موجودة قبلك وستبقى بعدك". وبعد النتائج النهائية للانتخبابت الإسرائيلية من المتوقع أن يتم استبدال ليبرمان والائتلاف الحالي بكتلة دينية يمينية تضم سموتريتش ويقودها رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو. جدير بالذكر أن كلمة "ثيقراطية" تتكون من كلمتين مدمجتين في اللغة اليونانية هما "ثيو" وتعني الدين و"قراط" وتعني الحكم، وعليه فان "الثيقراطية" هي نظام حكم يستمد الحاكم فيه سلطته مباشرة من الدين.

 

15 - ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن وزير الثقافة والسياحية التركي، محمد نوري أرصوي، التقى  بوزير السياحة الإسرائيلي، يوئيل رزبوزوف، في إسطنبول. ووفقاً لقناة "كان" العبرية التقى الوزيران وبحثا سبل التعاون في مجالات السياحة والثقافة بين البلدين. ومما يذكر أن العلاقات الإسرائيلية – التركية تحسنت في الأشهر الأخيرة، بعدما ظلت فاترة لفترة طويلة وسط خلاف حول القضية الفلسطينية، مع ظهور الطاقة كمجال رئيسي للتعاون. وأعلنت إسرائيل في شهر آب/أغسطس الماضي، التوصل إلى اتفاق نهائي يقضي بإعادة العلاقات الدبلوماسية مع تركيا، وإعادة السفراء والقناصل إلى تل أبيب وأنقرة، وإعادة العلاقات بينهما إلى سابق عهدها.

 

16 - قال وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس، إن قواته حققت نجاحات كبيرة على الساحة الشمالية، ولا يزال لديها القدرة على العمل في إيران وضدها أينما تموضعت، وأنها ملتزمة بمواصلة ذلك. وأشار غانتس في مقابلة وداعية مع المراسلين العسكريين الإسرائيليين، إن قواته تقوم بمحاربة نقل الأسلحة من قبل إيران، الى ما وصفها بـ "المنظمات الارهابية". وأكد غانتس، أن إسرائيل لديها القدرة على مهاجمة المنشآت النووية الايرانية، وأنها بحاجة للاستعداد مثل هذا الاحتمال والنظر بعناية في هذه الخطوة قبل تنفيذها. وأشار إلى أن رئيس الحكومة الاسرائيلية المقبلة بنيامين نتنياهو لن يكون قادًرا على مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، مشيراً الى أنه حين كان رئيًسا للأركان كانت هناك جهوزية على أعلى مستوى مثل هذه العملية إلا أن نتنياهو منع ذلك.

 

17 - قال البروفيسور يحيعام فايس، المحاضر الجامعي والمؤرخ الإسرائيلي البارز، معقّباً على نتائج انتخابات الكنيست الخامسة والعشرين، إن إسرائيل دولة يحكمها زعران. وفي مقال نشرته صحيفة “هآرتس”، يعلّل فايس مقولته هذه بالعودة للماضي، ويقول إنه في الانتخابات المباشرة لرئاسة الحكومة (التي أجريت للمرة الأولى في أيار 1996) كان هناك متنافسان هما شيمون بيريز، الذي كان في حينه يشغل منصب رئيس الحكومة ووزير الأمن، في الثالثة والسبعين من عمره، ويعتبر سياسياً مخضرماً ومجرباً، وشغل مناصب كثيرة، بما في ذلك منصب وزير الخارجية ووزير المالية، أما منافسه فكان بنيامين نتنياهو، في حينه عمره 47 سنة، وتقريباً لم تكن لديه أي تجربة في إدارة حكومة أو وزارة، والمنصب الوحيد الذي شغله هو نائب وزير في وزارة الخارجية وفي مكتب رئيس الحكومة. وساد لدى الجمهور الإسرائيلي شعور واضح بأن بيريز سينجح في المنافسة، وسيواصل شغل منصب رئيس الحكومة. ويرى فايس أن منبع هذا الشعور هو قتل رئيس الحكومة، إسحق رابين، قبل نصف سنة، وعشية الانتخابات كان لا يزال الحدث غضاً في الذاكرة: بيريز اعتُبر مواصلاً لدرب رابين، والغضب من اليمين كان كبيراً جداً. ويتابع المؤرخ الإسرائيلي، مشيراً لصعود نتنياهو سدة الحكم بشكل مفاجئ: “غداة الانتخابات، تبيّن أن نتنياهو فاز بأغلبية صغيرة، 50.1% من إجمالي الأصوات الصالحة، وقد انتُخب كرئيس لحكومة إسرائيل التاسعة، مقابل حصول بيريز على 49.9%.

ورأى فايس أن هذا الانقلاب قد حدث بسبب أخطاء بيريز في الفترة القصيرة التي شغل فيها منصب رئيس الحكومة. وبالنسبة لفايس كان من الواضح أنه منح خصمه الحكم على طبق من فضة، ويستذكر أنه في أوساط مؤيدي بيريز كان اليأس عميقاً. ويضيف: “كان من الواضح أنه حدث هنا ظلم صارخ، حيث إن نتنياهو كان له دور في التحريض ضد رابين ما أدى في النتيجة إلى مقتله.

 

18 -   أعلن عضو الكنيست الإسرائيلي رام بن باراك عن نيته منافسة زعيم حزبه "هناك مستقبل"، يائير لابيد، لزعامة الحزب. وقال بن باراك للقناة 12 العبرية، إنه في حال جرت انتخابات داخلية للحزب وقرر لابيد ترشيح نفسه، فإنه سيترشح لمنافسته. ووفقًا للقناة، فإن حزب "هناك مستقبل" لم يعقد أي انتخابات داخلية من قبل، وفي آخر مرة كان ينوي ذلك لم يكن أحد على استعداد لمنافسة لابيد.

 

19 - كشف جنرال إسرائيلي أن الطائرات المسيرة تمثل حاليا 80% من ساعات الطيران في عمليات جيش الاحتلال. جاء ذلك في حديث أدلى به البريجادير جنرال أومري دور قائد قاعدة بلماخيم الجوية، أمام مؤتمر يو.في.آي.دي لتكنولوجيا الطائرات المسيرة السنوي الذي تستضيفه مجلة الدفاع الإسرائيلية في "تل أبيب"، حسب "رويترز". وخلال المؤتمر تحدث مسؤولون إسرائيليون عن استخدام طائرات مسيرة، ليس فقط في الاستطلاع، وإنما أيضا لتوجيه ضربات ضد مقاومين فلسطينيين في غزة، وربما ضد أهداف بعيدة مثل إيران أو السودان. وبينما لم يكن بإمكانه في السابق سوى التلميح فحسب، قال هورويتس أمام المؤتمر نفسه: "اليوم أستطيع أن أتحدث عن هذا علنا". وذكر هورويتس أن الطائرات المسيرة المسلحة لا تتيح فحسب قوة نيرانية إضافية لإسرائيل بل تسمح أيضا، من خلال منصة واحدة، بالكشف السريع عن الأهداف ومهاجمتها مثل أطقم الصواريخ في غزة قبل أن تتمكن من شن هجوم على إسرائيل. وكشف عن أن ضربة بطائرة مسيرة قتلت متشددين من مصر اقتحموا الحدود ودخلوا جنوب "إسرائيل" في مركبة مدرعة مخطوفة في مايو/ أيار عام 2012. وقال بينما يعرض لقطات للقوات الأوكرانية وهي تستخدم طائرات مسيرة لتوجيه عمليات قصف ضد القوات الروسية الغازية: "لدينا هنا النموذج نفسه". وقال هورويتس إن إسرائيل تعزز قوات الطائرات المسيرة لديها، والتي تشكل النساء 30% من أفرادها.

 

20 - استقدمت الوكالة اليهودية نحو 61 ألف مهاجر إلى البلاد، خلال العام الحالي 2022، مقارنة مع 25497 ألف من المهاجرين الذين تم استقدامهم في العام 2021، وذلك بحسب معطيات نشرتها "الجمعية الوطنية لتشجيع الهجرة-أوفك يسرائيلي". ويستدل أن عدد المهاجرين الجدد في هذه السنة زاد أكثر عن الضعف مقارنة بالعام الماضي، علما أن الزيادة بدت واضحة من أوكرانيا وروسيا التي ارتفعت بنسبة 316%، وذلك على الرغم من الأزمة ما بين الوكالة اليهودية والحكومة الروسية. ووفقا للمعطيات التي نشرتها صحيفة "يسرائيل هيوم"، فأن 32 ألف مهاجر جديد هذه السنة أتوا من روسيا، بينما 14450 آخرين أتوا من أوكرانيا، في حين أن بقية المهاجرين أتوا من كندا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وبيلاروسيا والأرجنتين ودول أخرى. وفي عام 2019، تم الكشف عن أن مجلس أمناء الوكالة اليهودية أقر خطة لتنفيذ عمليات سرية تهدف إلى جلب يهود من العالم إلى إسرائيل، حسبما أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت". ووفقا للصحيفة، فإن الوكالة اليهودية قررت العمل على ثلاثة مستويات، الأول: الدولة، والثاني الملف الأمني بالعمل على حراسة المؤسسات اليهودية وحراسة الجاليات اليهودية، والثالث التربوي داخل الجاليات اليهودية. وأظهرت إحصائية نشرتها الوكالة اليهودية عشية رأس السنة العبرية في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، أن عدد اليهود حول العالم بلغ 15.3 مليون، يعيش منهم 46% في فلسطين التاريخية. وبموجب إحصاءات الوكالة اليهودية، اتضح أنه منذ مطلع العام الحالي حتى منتصف تشرين الثاني /نوفمبر، هاجر 32494 يهوديا إلى إسرائيل من روسيا، وهذا هو حوالي نصف المهاجرين إلى البلاد من جميع أنحاء العالم، كما تم استقدام 1750 مهاجرا من روسيا البيضاء، بينما تم استقدام 14450 من أوكرانيا. وتظهر البيانات بشأن استقدام المهاجرين من أوكرانيا، أنه منذ تموز/يوليو الماضي، كان هناك تباطؤ في عدد المهاجرين من هذا البلد، وعزت الصحيفة ذلك إلى ما وصفته بـ"نجاحات كييف في الحرب"، علما أنه في الأشهر الأخيرة هاجر أكثر من 2000 شخص من أوكرانيا إلى إسرائيل. وفي المرتبة الثالثة أتت الهجرة من أميركا الشمالية، أي من كندا والولايات المتحدة مع 3280 مهاجرا جديدا، ومن فرنسا تم استقدام 1957 مهاجرا جديدا، و1474 مهاجرا جديدا من إثيوبيا. كما تم استقدام 1000 شخص من الأرجنتين، 493 شخصا من بريطانيا، و411 من جنوب إفريقيا، وانضم إليهم أكثر من 3800 قدموا من دول مختلفة حول العالم، وفي المجموع، حتى منتصف تشرين الثاني /نوفمبر تم استقدام حوالي 61 ألف رجل وامرأة إلى البلاد.

 

21 - أكد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي أن الجيش يعمل على تطوير قدرات عسكرية ضد إيران. وقال كوخافي وفق "يديعوت أحرونوت، خلال استقباله قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي الجنرال مايكل كوريلا، "نقوم بتدريب وتطوير قدرات عسكرية مشتركة بشكل متسارع لمواجهة التهديدات المتنامية في الشرق الأوسط، وخاصة ضد إيران". وأضاف"أود أن أعبر عن تقديري الكبير للتعاون الوثيق مع الجيش الأمريكي".

 

22 - " قالت القناة 13 العبرية إن رئيس الوزراء المكلف، بنيامين نتنياهو اتفق مع رئيس حزب "عوتسما يهوديت" إيتمار بن غفير، على تغيير قانون إخلاء المستوطنات الذي يشمل السماح للمستوطنين بالعودة لمستوطنة "حوميش" المخلاه قرب نابلس. وذكرت القناة العبرية، أن مستوطنة "حوميش" أخليت في إطار قانون الانفصال عن المستوطنات عام 2005 والذي شمل إخلاء مستوطنات قطاع غزة في ذلك الحين على يد "شارون" والذي شمل أيضًا إخلاء 4 مستوطنات شمال الضفة بما فيها "حوميش" شمال نابلس. وأشارت إلى إنه بعد 17 عامًا من الانسحاب من مستوطنات شمال الضفة الغربية، الاتفاق المبدئي بين نتنياهو وبن غفير يسمح بتغيير قانون الانفصال عن المستوطنات، وعودة المستوطنين لمستوطنة "حوميش . وأضافت أن الاتفاق سيسمح بإبقاء المدرسة الدينية المتواجدة في المكان وتسوية أوضاعها، بعد أن وضعه بن غفير كشرط للانضمام للائتلاف الحكومي.

2022-11-30 11:40:01 | 85 قراءة

مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية